أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شهاب رستم - رحلة الى دول الشمال الاسكندنافي















المزيد.....

رحلة الى دول الشمال الاسكندنافي


شهاب رستم

الحوار المتمدن-العدد: 3610 - 2012 / 1 / 17 - 13:36
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


المملكة النرويجية

نظام الحكم في النرويج

وفقا ً للدستور النرويجي الذي أعتمد في السابع عشر من مايو/ آيار 1814 م فإن نظام الحكم في النرويج ملكي دستوري برلماني , الملك قائد الدولة بينما رئيس الوزراء هو رئيس السلطة التنفيذية
وتتبنى النرويج مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية ، التنفيذية والقضائية .
عمليا ً رئيس الوزراء هو المسؤول عن ممارسة السلطة التنفيذية .
هارالد الخامس هو ملك النرويج حاليا ً ، ونصب ملكا ُ على النرويج في عام 1991 م بعد وفاة والده أولاف ، أما ولي العهد ف النرويج هو هوكون ماجنوس.
البرلمان النرويجي - يتكون من 169 عضوا ً { يدعى البرلمان باللغة النرويجية أستور تنج STORTINGET وهي تصادق على المعاهدات ومساءلة أعضاء الحكومة عند أتخاذ والقرارات
غير الدستورية وهذا يعني أن للبرلمان حق عزل الوزراء ومساءلتهم .
رئيس الوزراء في النرويج يكون النائب الذي يحصل على ثقة الأغلبية في البرلمان ويكون زعيم لحزب من الأحزاب السياسية ، وهو يسمي المرشحين لمجلس الوزراء وعادة ما يكون أعضاء من نفس حزبه السياسي في البرلمان .
أما مجلس الدولة مجلس ملكي يرأسه الملك ويجتمع مع رئيس الوزراء وحكومته في القصر الملكي للتشاور رسميا ُ مع الملك . بالأضافة الى الموافقة على القوانيين البرلمانية يقوم الملك بمنح الموافقة الرسمية على القوانيين الحكومية ، أما المجلس فيمنح الموافقة على جميع أجراءات الملك لأنه قائد الدولة .
أعضاء البرلمان ينخبون مًباشرة من قوائم التمثيل النسبي في تسعة عشرة دائرة أنتخابية متعددة الأعضاء في نظام متعدد الأحزاب .
الحكومة الحالية برئاسة يان إسايلنبرج رئيس حزب العمل النرويجي ويشاركهم السلطة طل من حزب اليسار الأشتراكي وحزب الوسط .

التقسيم السكاني

يشكل النرويج الجزء الغربي من أسكندنافيا في شمال أوربا .
مساحة النرويج يبلغ 385,252 كيلو متر مربع ، تهيمن المناطق الجبلية الجبلية والمرتفعات على البلاد مع وجود العديد من المظاهر الطبيعية الناشئة من الكتل الجليدية في عصور ما قبل التاريخ والطوبوغرافيا .
تنقسم النرويج الى خمسة مناطق جغرافية وتنقسم هذه المناطق الى تسعة عشرة مقاطعة تدار من قبل مجالس منتخبة ينوب عن الملك والحكومة في كل مقاطعة ويسمى فولسكمان (Fylksman )
كما تنقسم هذه المقاطعات بدورها الى 430 بلدية (كومونة ) وفي كل بلدية مجلس بلدي ورئيس بلدية منتخبة ومجلس تنفيذي مصغر .

النظام القضائي النرويجي

يستند النظام القانوني النرويجي الى نظام القانون المدني حيث يتم أنشاء وتعديل القوانيين في البرلمان وتنظيم النظام عبر محاكم العدل في البلاد . تتألف المحكمة العليا من تسعة عشرة قاضيا ً دائما ً ورئيس المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف ومحاكم المدن والمقاطعات زمجالس المصالحة . السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية والتشريعية ، لكن رئيس الوزراء يعين قضاة المحكمة العليا بعد موافقة البرلمان على ترشيحهم ومن ثم تاكيد الملك على تنسيبهم في مجلس الدولة .

أهم المدن في النرويج

أوسلو العاصمة وعدد نفوس المدينة حوالي 600,000 نسمة
بيرجن ثاني اكبر مدينة وعدد نفوسها حوالي 260,000 نسمة
تروندهايم ثالث اكثبر مدينة وعدد نفوسها حوالي 170,000 نسمة
ترومسو مدينة تقع في شمال النر ويج وعدد نفوسها حوالي 65,000 نسمة
ستافنجر نفوسها حوالي 65,000 نسمة

اللغة في النرويج

اللغة الرسمية في النرويج هي اللغة النرويجية البوك مول (اللغة الفصحى ) ، لكن الى جانب هذه اللغة توجد النينوشك (النرويجية الحديثة) ويدرس الى جانب البوك موك بل ويستعمل في المراسلات الرسمية في بعض الدوائر ، كما يخير النرويجيين بارسال الكتب الرســـــــــــمية اليهم بالبوك مول او بالنرويجية الحديثة ، كما يوجد في النرويج السامسك (اللاب) وهم ستعملون لغتهم بشكل رسمي في النرويج



السكان في النرويج

يبلغ نفوس النرويج حسب توقعات عام 2010 م 4,9 مليون نسمة وهم من العرق الجرمانية الشمالية ، يعيش في شمال النرويج السامسك وهم شعب يتواجدون في السويد وفنلندا وأدزاء من روسيا ويعيش نسبة ليست باقل من 2 % من الباكستانين الذين وصلو الى النرويج بعد اتلحرب العالمية الثانية .


العملة النرويجية هي الكرونة النرويجية وتعتبر بحسب المصرفيون أكثر العملات ثباتا ً في العالم.

الدين في النرويج

الديانه الرسمية في النرويج هي المسيحية (الكنيسة الحكومية – استاد شركة ) ، إلا أن النرويجين بشكل عام غير ملتزمين بالكنيسة وتعاليمها ، حيث أن هناك نسبة عالية ممن لا ينتمون الى الكنيسة الحكومية وهم حوالي 10% من السكان . كما يوجد حوالي 1,5 من المعتنقين بالاسلام في النرويج وهم يمارسون الاسلام بحرية .
كان النرويجيون يعتنقون كسكان اسكندنافيا شكلا ً من أشكال الديانات الوثنية الجرمانية المعروفة بأسم الوثنية النوردية ، بحلول القرن الحادي عشر اعتنق النرويجيين المسيحية ومنع الديانات الوثنية النوردية .


الاحزاب السياسية في النرويج

- حزب العمل
- حزب المحافطين
حزب اليسار
- حزب الوسط
- حزب اليسار الاشتراكي
- الحزب الديمقراطي المسيحي
- الحزب اللليبريالي
- التحالف الأحمر
- حزب التقدم
- حزب البيئة (الخضر)
- الحزب الشيوعي النرويجي
- أحزاب أخرى (كحزب المتقاعدين)


المملكه الدانماركية

المملكة الدانماركية من الدول الأسكندنافية شمال أوربا ، تقع جنوب غرب السويد وجنوب النرويج وتحدها من الجنوب ألمانيا ، كما تطل الدانمارك على كل من بحر البلطيق وبحر الشمال .
المملكة الدانماركية تتكون من شبه جزيرة كبيرة (يولاند) والعديد من الجزر . كانت الدانمـــــارك تسيطر على مضيق بحر البلطيق قبل حفر قناة كيل.
النظام السياسي في الدانمارك ملكي دستوري وفق الدستور ، الملك لا يحاســــــــب على أفعاله بموجب الحصانة الممنوحه اليه ، وهو يعين رئيس الوزراء والوزراء من خلال التفـــــــاوض بين الاحزاب السياسية في البرلمان رغم الصلاحيات الممنوحى للملك إلا أن سلطاته تشريفية .
تناط السلطة التشريعية في القسم التنفيذي بـ (رئيس الوزراء ) والبرلمان الدانماركي سوية ، بينما السلطة الفقضائية على عاتق المحاكم العدلية رئيس الوزراء يمارس السلطة التنفيذية نيابة عن الملك.
رئيس الوزراء وحكومته والوزراء مسؤوالون أمام البرلمان . البرلمان هو السلطة التشريعية وتعتبر السلطة العليا حيث يشرع القوانيين بشأن أي مسألة ، يمتلك البرلمان الدانماركي السلطة التشريعية وفقا ً لمبدأ السيادة البرلمانية ويتألف البرلمان من 175 عضوا ً يتاهبون بالأغلبية النسبية. الأنتخابات البرلمانية تقام كل أربعة سنوات ولكن ضمن صلاحيات رئيس الوزراء له أن يطلب من الملك الدعوه الى أنتخابات مبكرة .

الملكة في الدانمارك هي مارجريت الثانية
الجغرافية و التقسيمات الادارية
تشترك الدانمارك بحدود برية مع المانيا يبلغ طولها 60 كيلو متر في الجنوب ، تتألف الدانمارك من شبه جزيرة جوتلاند (يولاند) و443 جزيرة أخرى ، أكبر هذه الجزر هي زيلاند وفين ترتبط الكثير من هذه الجزر الكبيرة بالدول المجاورة بجسور ، كجسر أوريسند الذي يربط زيلاند مع السويد .
تقسم الدانمارك الى خمسة أقاليم

1- كوبنهاكن وهي العاصمة وعدد نفوسها 1,655,825 مليون نسمة
2- يولاند الوسطى – عدد سكان الأقليم 1,237,041 مليوم نسمة
3- شمال يولاند – عدد سكان الاقليم 578,839 الف نسمة
4 - زيلاند – عدد السكان فيها 819,427 الف نسمة
5 – جنوب الدانمارك – عدد السكان في الاقليم 1,194,659 مليون نسمة



أما أهم المدن في الدانمارك فهي

كوبنهاكن العاصمة
مقاطعة فريدر يكسبورج
مقاكعة فين
مقاطعة نيولاند

مساحة الدانمارك الاجمالي هو 43,098,31 كيلو متر مربع
نفوس الدانمارك الاجمالي هو بحسب احصاء 2010 هو 5,543,819 مليون نسمة

العملة المستعملة في الدانمارك هي الكرونه الدانماركية

الدين في الدانمارك
بحسب أحصاء 2010 م أن 80,9% من الدانماركيين أعضاء في الكنيسة الوطنية وهي كنيسة لوثرية والكنيسة الرسمية في عموم الدانمارك وفق الدستور الدانماركي ، أما الذين يعتنقون الأديان الأخرى فإنهم يشكلون 15% ، المسلمون يشكلون 4% وهم يمارسون الاسلام بحرية .
كانت اللوثرية دين الدولة الوحيد لحــــوالي مائة عام في الدانمارك ، لكن في عام 1682 م أعترفت الدولة بثلاث عقائد أخرى هي الرومانية الكاثوليكية و الكنيسة البروتستانية واليهودية ، ثم جاء الملسمين في الآونة الأخيرة .


الاحزاب السياسية في الدانمارك

- حزب الشعب الدانماركي
- حزب الخضر الحمر
- حزب المحافظين
- الحزب الديمقراطي المسيحي
- حزب اليسار الراديكالي الدانماركي
- الحزب الديمقراطي الأجتماعي الدانماركي
- حزب الشعب الأشتراكي الدانماركي
-حزب الدانمارك الليبريالي




المملكة السويدية

السويد أحدى الدول الأسكندنافية ، لها حدود برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي وتمتلك حدودا ً بحرية مع كل من الدانمارك وألمانيا وبولندا الى الجنوب وكذلك مع أستونيا ولاتفيا وروسيا الى الشرق .
تحتل السويد المركز الخامس والخمسين عالميا ً من حيث المساحة والثالت في الأتحاد الأوربي .
تنقسم السويد الى خمسة وعشرون محافظة وهذه المحافظات تجتمع في ثلاث كيانات اسعة . وهذه الكيانات هي :-
1- نورلاند الشمالية وتشكل 60% من مساحة البلاد .
2 - سفيلاند المركزية
3 - جوتلاند ,اولاند
السويد دولة ذات نظام ملكي دستوري ، الملك هو قائد الدولة ( الملك الحالي غوستاف السادس عشر ) ، سلطان الملك شرفية ، و تعتبر السويد بحسب المعلومات في الأيكونوست الأولى في مؤشر الديمقراطية من بين 167 بلدا ً .
البرلمان السويدي (الريكداج ) يتكون من 349 عضوا ً وهو الهيئة التشريعية في البلاد وفي البرلمان يتم أختيار رئيس الوزراء .

مساحة السويد 449,964 كيلومتر مربع
عدد فوس السويد بموجب أحصاء 2010 م 9,354,462 مليون نسمة
أنضم السويد الى الأتحاد الأوربي عام 1993 م .
العملة السويدية هي الكرونة السويدية .

اللغة

اللغة الرسمية في السويد هي اللغة السويدية ، وهي أحدى اللغات الجرمانية الشمالية وهذه اللغة تشبه الى حد كبير اللغة الدانماركية والنرويجية (هناك اوجه تشابه بين هذه اللغات ) ، كما أنه توجد أربع لغات اخرى في السويد وهي لغات لأقليات تعيش في السويد وهذه اللغات هي

مينيكي ، سامي ، الرومثية ولغة البديشية .

التقسيمات الأدارية

تنقسم السويد الى أحدى وعشرين مقاطعة ولكل مقاطعة مجلس اداري يتم تعينه من قبل الحكومة لمدة ستة سنوات ، من مهخام هذا المجالس التنسيق وتطوير المقاطعة بما يتناسب مع السياسة الوطنية ، كما يوجد ي كل مقاطعة أيضا ً مجلس (برلمان) للمقاطعة يتم انتخابه مباشرة من قبل المواطنين . في كل مقاطعة العديد من البلديات ، أجمالا ً هذه البلديات 2512 أبرشية .
والأبرشية هي وحدة من وحدات الكنيسة في السويد .


الدين
أعتنق السويديون قبل القرن الحادي عشر الوثنية النوردية . لكن قوانين البلاد تغيرت بعد التحول الى المسيحية في القرن الحادي عشر ومنعت الأديان الأخرى حتى أواخر القرن التاسع عشر .
بعد الأصلاحات البروتستانية في ثلاثينات القرن السادس عشر تغيرت تأثير مساعد مارتن لوثر السويدي أولاي بيتري حيث الغيت سلطة الكنيسة عن الدولة مما سمح للوثرية بالأنتشار ,اصبح اللوثرية دين الدولة ، أما الأديان والمذاهب الأخرى فلم تكن مسموحا ً حتى أعلان حرب قبل أعلان حرية التدين في أواخر القرن التاسع عشر .


أهم المدن في السويد

استوكهولم – العاصمة السويدية
كيرونا
اوسترسوند (اوسترشوند)
غوتنبرغ (يوتوبوري)
فيسبي
مالمو
اوبسالا


الأحزاب السياسية في الدانمارك

- الحزب الشيوعي السويدي
- الحزب الديمقراطيون المسيحيون
- حزب الشعب الليبريالي
- حزب العمال والفلاحين القومي الأشتراكي في السويد
- حزب القراصنة
- حزب البيئة - الخضر
- حزب التجمع المعتدل
- حزب الوسط السويدي
- حزب اليسار

جمهورية فنلندا

فنلندا بلد من بلدان الشمال في منطقة الفينوسكاندنافية في شمال أوربا ، يحدها من الغرب السويد ومن الشمال النرويج ، ويحدها روسيا من الشرق وتحدها من الجنوب أستونيا عبر خليج فنلندا .

النظام السياسي
النظام السياسي في فنلندا برلماني جمهوري ذات مركزية في العاصمة هلسنكي وحكومات محلية في 336 بلدية ، بالإضافة الى البلديات يوجد مستويان متوسطان من التقسيم الاداري ، تختزل هذه البلدبات في اربعة وسبعين من المناطق الفرعية وعشرين منطقة فرعية وتدار من قبل البلدبات المكونة لها ، وتمتلك صلاحيات محدودة .
بحسب الدستور النظام السياسي في فنلندا ديمقراطي تمثيلي بنزام برلماني رئاسي ، لكنها أقرب الى النظام الرئاسي في الوقت الحاضر.
رئيس الدولة ( الرئيس الفنلندي) وفق الدستور هو رأس الدولة والمسؤول عن السياسة الخارجية ( باستثناء شؤون الاتحاد الأوربي ) وذلك بالتعاون مع مجلس الوزراء .
يتكون البرلمان الفنلندي من من 200 عضو وهو السلطة التشريعية العليا في البلد ، وللبرلمان حق تغيير القوانيين والدستور وطلب استقالة مجلس الدولة وتجاوز حق النقض الرئاسي .
لا يخضع أعمال البرلمان الى المراجعة القضائية .
كانت فنلندا تاريخيا ً جزءا ً من السويد ولكنها منذ عام 1809 م تحولت الى دوقية ذاتية الحكم ضمن الأمبراطورية الروسية . أستقلن فنلندا من روسيا عام 1917 م وأنضمت الى الأمم المتحدة في عام 1955 م وال منظمة التعاون والتنمة الأقتصادية في عام 1969 م والامم المتحدة في عام 1945 م .

العاصمة الفنلندية – مدينة هلسنكي هي العاصمة وعدد نفوسها حوالي 588,000 الف نسمة

العملة المستعملة في فنلندا – بعد الانضمام الى الاتحاد الاوربي أصبح اليورو العملة الرسمية في البلاد .

نفوس فنلندا – يبلغ عدد نفوس فنلندا 5,800 خمسة ملايين وثمنمائة الف نسمة .

مساحة فنلندا – المساحة هي 338,424 كيلو متر مربع .

اللغة – اللغة الرسمية في فنلندا هي اللغة الفنلندية والسويدية .


أهم المدن في فنلندا

هلسنكي – العاصمة ونفوشها 588.000 مليون نسمة
إسيو - وعدد نفوسها 247.333 الف نسمة
تاميري وفوسها 213,143 الف نسمة
ناننا وعدد نفوسها 199,897 الف نسمة
توركر وعدد نفوسها 177,504 الف نسمة
أولو وعدد نفوسها 141,184 الف نسمة

أهم الأحزاب السياسية في فنلندا
حزب الوسط
الحزب الاشتراكي الديمقراطي
حزب الأتلاف الوطني
تحالف اليسار
الرابطة الخضراء
حزب الشعب السويدي
الديمقراطيون المسيحيون
الفنلنديون الحقيقيون





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,362,712,072
- كوردستان تزدهر ... ولكن ؟
- الدعوة الى الاقاليم
- المرأة والعنف
- اسكات الافواه
- جابر والدكتور
- الأنود والكاثود
- من جعبة الذاكرة
- المهنة ....!!!!
- البلطجية ....؟؟؟!!!
- ماذا سيحدث
- المعارضة السياسية
- النظام السياسي الشرعي
- الحركة التحررية في كوردستان
- قراءة سريعة للتاريخ
- سجين .... أسير.... !!!
- أبنتي تتضامن مع صديقتها
- الفشل الأمريكي في العراق
- ماذا بعد الان .....؟
- يوم كنا بيشمه ركة
- عن ماذا يبحث المواطن العراقي ؟


المزيد.....




- بو علي المباركي: -الاتحاد العام التونسي للشغل- معني بكل الا ...
- إدارة ترامب تتجاوز الكونغرس وتقر مبيعات أسلحة للرياض وأبو ظب ...
- الخارجية الكويتية: مستعدون لبذل أي جهود لتجنب الصدام في المن ...
- غوتيريش يؤكد للرئيس اليمني ثقته في مارتن غريفيث
- انفجار في ليون شرق فرنسا لجسم مشبوه واصابة عدد من الأشخاص
- مشرعون أميركيون: ترامب يتجاوز الكونغرس لبيع أسلحة للرياض وأب ...
- أردوغان: تركيا قد تمدد تخفيضات لضريبة الاستهلاك الخاصة على ا ...
- بومبيو: صفقة سلاح بأكثر من ثمانية مليارات دولار للسعودية وال ...
- الأميرة البريطانية الصغيرة شارلوت تنضم لشقيقها جورج في مدرسة ...
- قطر تعلق على -ورشة البحرين-: تتطلب صدق النوايا


المزيد.....

- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله
- رسائل مجاهدة / نورة طاع الله
- مصر المسيحية - تأليف - إدوارد هاردى - ترجمة -عبدالجواد سيد / عبدالجواد سيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شهاب رستم - رحلة الى دول الشمال الاسكندنافي