أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عذري مازغ - الماركسية في تفكيك ألأستاذ امير الغندور: النزعة التلفيقية















المزيد.....

الماركسية في تفكيك ألأستاذ امير الغندور: النزعة التلفيقية


عذري مازغ

الحوار المتمدن-العدد: 3443 - 2011 / 7 / 31 - 22:22
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


سأبدأ هذا الجزء من حيث انتهى الجزء الاول حيث وقفت إلى نتيجة هي أن عدم الإلمام بالموضوع يفلس عملية التفكيك برمتها، واعجب لعبقرية الغندور التي كشفت عن هجانة ألتوسير في اعتقاده أن كل شيء انتهى مع ماركس الكامل ولا أدري ماهو الإسناد الذي اعتمده الأستاذ ليخلص ويظهر لنا هذا الجحد الكبير من ألتوسير أو من منهجه، الذي لم يخبرنا ماسيكونه ماركس «لو امتد به العمر ليعيش معنا» ، لكن المشكلة لا تتوقف عند هذا الحد العبثي باتهاك ألتوسير بالهجانة والسذج، بل تتعداه إلى احتقار القاريء أيضا وخصوصا في إحدى عمليات التفكيك الرائدة لمقولة ماركس الرائدة حول مهمة الفلسفة وسنتتبعها بقليل من التمحيص لنكتشف علما جديدا انتقل إلى الفكر العربي المعاصر يبشر بولادة جديدة في علم التفكيك. وهو ما أسميته بعلم التلفيق.
أورد الأستاذ الغندور هذه القولة لماركس والتي عبرها استخلص السذج والبداوة عن الماركسيين بتغييبهم الفهم والإكتفاء بالتغيير، ومع ان الكثير من التعليقات أوردت أنه يستحيل تغيير شيء دون فهمه، وأن المسالة تحتاج إعادة النظر في تفكيكه إلا أنه ركب أصقاعا في مقالته اعتمادا على تفسير خاطيء بدأ به يصول ويجول بدءا بما توهمه بأنه تقصير الفهم على حساب التغيير وصولا إلى الإيقاع بماركس بالقول بتأثره بمدرسة الأرانب في القرن 19 عندما تطرق إلى تأثر ماركس بروايات الخيال العلمي التي ظهرت حينها، ولا أدري ما إسناده في الأمر ، فظهور هذه الروايات في عصره لا يعطينا الحق بالقول بانه تأثر بتصوراتها، لكن المسألة على ما يبدو لها علاقة بالشيوعية، التي سنناقشها بعد أن ننظر في قولة ماركس التي أوردها الأستاذ الغندور:
« لقد اكتفى الفلاسفة بتفسير وفهم العالم بطرق شتى، أما الهدف فهو تغييره»
في هذة القولة ، قدم الغندور قراءات متعددة سنثيرها قبل أن نوثر هذه القراءة البسيطة جدا: تتكون الجملة أساسا من فعل واحد أسقطه الغندور في كل أسئلته المتفتحة وهو فعل اكتفى، بإسقاط هذا ال”كتفى” اللعين سهل التشطيح في المقولة، وسهل أيضا أن نضيف إليها ماشئنا ونرفع ماشئنا
وتعني القولة تبعا لهذا الفعل اللعين الإستنتاجات التالية:
اقتصر (أو اكتفى، الأمران سيان) الفلاسفة بتفسير العالم وتركوا تغييره، الهدف تغييره
مهمة الفلاسفة اكتفت بالتفسير واهملت الهدف
مهمة الفلاسفة أيضا هي التغيير لا الإكتفاء بالتفسير
الهدف من التفسير هو التغيير، وإلا مالهدف من الفهم دون فعل شيء آخر
لاحظوا أن الفعل الذي يعقل الجملة في كل تفسيراتها هو كما اشرت فعل اكتفى الذي غيبه الغندور بشطحة قلم ليسهل عليه التلفيق وتصير تفسيراته كما وردها في مقاله بالشكل التالي(سأنقلها كما هي مع الإشارة إلى شحنات التلفيق فيها):
إن مهمة الفلاسفة هي تغيير التاريخ (ورد في القولة تغيير العالم)
إن جل الفلاسفة السابقين قد تخلوا عن مهمة تغيير التاريخ (هنا التلفيق المبهم، والصحيح ان جل الفلاسفة اكتفوا بالتفسير دون الهدف منه، أو جل الفلاسفة أثروا الفهم دون الهدف منه)
إن المهمة الصحيحة المطلوبة حاليا هي تغيير التاريخ لا فهمه (هنا يصل الغندور إلى ذروة التلفيق بزيادة سياق آخر يغير من سياق القولة الماركسية، وهنا أيضا أعدم فعل “اكتفى” المسكين واضيفت كلمات مثل الصحيحة، المطلوبة، حاليا إضافة إلى حرف النفي لا الذي لا يصلح عندنا إلا لهدم الماركسية، هنا القفزة النوعية في مسار التفكيك، لقد تخلصنا الآن من فعل اكتفى وبقيت القولة بدون فعل بشكل نستطيع أن نضيف إليها ما شئنا من أفعال لإغنائها بالخيال الفقهي الخصب وهو مافعله بالفعل الأستاذ الغندور بأضافة إحدى عشرا تفسيرا آخر وكلها خيال رحب وتلفيق خصب بإضافات وتخمينات وتخيلات فاقت في إبداعها أسلوب الخطابة عند أئمة المساجد.لقراءة باقي التفسيرات يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=268552
سأكتفي بوصولي إلى الجملة الفينومينولوجية في التفسير الرابع حيث يتأسس قانون التلفيق بتغييب أحد شهود الإثبات في الجملة وهو فعل "اكتفى"وتعويضه بشهود زور يؤسسون في القول الجديد هذا المحمول على القول الأصلي في جملة ماركس الشهيرة، وهو إثنى عشر تلفيقا بحسب التفسيرات المتبقية، هذا الذي على أساسه تأسست عبقرية الأستاذ الغندور في حملته الشنيعة على الماركسية، وهل بعد هذا يمكننا القول بأن استراتيجية التهجم الدوغمائي في شقه العلمي هو تهجم دوغمائي كما قال أم أن المسألة بالفعل وكما أشرنا في الجزء السابق، تدخل ضمن تحضيره لاستراتيجية الدفاع الدوغمائية التي ينفيها الأستاذ عن نفسه بتبني استراتيجية الحياد التفكيكية؟ وهل سنمضي في جدالنا معه نناقش إشكالية بناها على أساس التلفيق كما تبين (يعني إشكالية خاطئة)؟، لا شك أن المضي في مناقشة قضية ملفقة بامتياز سيدخلنا في فوضى الجدل السوفسطائي الذي يتحاشاه الأستاذ الغندور، لأن كل مابناه من جدل على هذا القول لماركس باعتماد صيغة التفاسير التلفيقية وليس صيغة التفكيك الموضوعية في القول، كل هذا البناء هو لغة جوفاء خارجة حتى على فقاعة النص الأصلي.
إن مهمة الفلسفة ليست هي الإكتفاء بالتفسير بل هي أيضا ما يتيحه هذا التفسير من إمكانية التغيير، أي أن نمضي قدما من التفسير إلى التغيير ، أي ان هدف التفسير والفهم نفسيهما هو التغيير، وهذا مافعله ماركس في رحلته الشاقة لفهم الميكانيزم الذي على أساسه يقوم نمط الإنتاج الرأسمالي، من خلال بنية هذا النمط، من خلال فهمه وتحليله يمكن أن نستشرف المستقبل كما يمكننا معرفة آفاق الممكن من خلال التناقضات البنيوية في الرأسمالية ومن خلال صراع الطبقات، أي من خلال التناقض الرئيسي الذي يدعونا الأستاذ الغندور للتخلي عنه وهو التناقض السياسي، الغندور لا يريد للماركسية أن تتسيس، يريدها فقط ان تتجمد، لا يريدها أن تساهم في التغيير بل يريدها أن تفهم فقط، فهو لا يفهم أن عملية التفسير هي أساس عملية التغيير، يل هي اساسا في علاقة جدلية هي ما ينظر لها الماركسيون بالعلاقة بين النظرية والممارسة التطبيقية، فالنظرية هي إنتاج هذا الواقع وتملكه المعرفي والممارسة هي تطبيق ما تتيحه النظرية من آفاق الإمكان، وأنه إذا اخطأت النظرية فهي عند الماركسيين ليست عقيدة كما حاول أن يؤسس للأمر زميلنا الغندور، بل يعاد النظر في أسسها وتصحيح مكامن الخطأ فيها، فهي نظرية متجددة بتجدد حركة الواقع، وهي حركة قد تتأثر بمفاجآت لم تعتبرها النظرية في سياق إنتاجها، بمعنى أنها تقوم على فرضيات تستخلصها من تعقد حركة الواقع، وفي مسار تطبيقها قد تتأثر بفجآت التاريخ كما اوضح مهدي عامل في كتابه الشيق “ النظرية في الممارسة التطبيقية”. في هذه العملية من العلاقة بين النظرية والممارسة التطبيقة عند الماركسيين يكمن جوهر تفسير تلك المقولة الرائعة لماركس والتي تأولها الأستاذ الغندور بتخريجة ميزناها على أنها تلفيق متعمد. لو فككنا هذه العلاقة بالتحديد في ممارسة الأحزاب الشيوعية الراهنة لاكتشفنا موطن جمود الحركة الماركسية، والجمود هذا ليس فقط في إنتاج النظرية وفقا لحركة الواقع بل أيضا جمود في الممارسة التطبيقة، فالجمود هذا ناتج عن توقف الحركتين معا في ممارسة الأحزاب الشيوعية، لأنهما حركتان جدليتان متأثرتان ببعضهما البعض. هذا هو جوهر تلك المقولة ، فالنظرية تتأسس على عملية تفسير وتحليل الواقع وصياغة معرفته كما تتيح أيضا بهذه العملية ذاتها استشراف آفاق الإمكان الذي عبر الممارسة التطبيقية لهذه النظرية نخطو نحوها، وهذا لا يعني أن النظرية لا تخطيء كما أشرنا، بل هي أيضا تتأثر بمسار الممارسة وتضطر إلى تغيير نظرها كلما فاجأها الواقع بحركاته الفجائية، فهما معا، النظرية والممارسة، هما في حركة دائمة لا تتوقف.
يتبع



#عذري_مازغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الماركسية في فقه الأستاذ أمير الغندور
- من حكايا العبور: سعيد الميركرودي
- عودة إلى الصراع الطبقي والماركسية
- لقاء مع بيكاسو: حي الجيتو
- حول الصراع الطبقي والماركسية
- حول الصراع الطبقي، رد على الزميلة مكارم
- مغرب الإجماع البليد
- نحو آلية عالمية للتنسيق بين ثورات الشباب في كل العالم
- حول الدستور المغربي الجديد.. لتستمر الثورة
- كلمة حق في استشهاد مهدي عامل
- مارك فلوباييه:إعادة تأسيس المساواة هي في نفس الوقت استحالة ت ...
- صلاة لأجل المرأة
- الماركسية في توجسات مارك فلورباييه
- يا لربيع الثورات عندنا
- إسبانيا: ولغز 15 ماي
- ليسقط مثلث برمودا
- حكايا من المهجر: لقاء مع بيكاسو (3)
- حكايا من المهجر: لقاء مع بيكاسو (2)
- حكايا من المهجر: لقاء مع بيكاسو
- الثوابت الخرافية في المغرب


المزيد.....




- الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تدعو إلى الاستنف ...
- اتحاد النقابات العالمي (WFTU – FSM)”، يُدين استمرار المحاكما ...
- شاهد ما قاله السيناتور ساندرز لـCNN عن تعليق أمريكا شحنات أس ...
- م.م.ن.ص// يوم 9 ماي عيد النصر على النازية.. يوم الانتصار الع ...
- آلاف المتظاهرين احتجاجا على مشاركة إسرائيل في -يوروفيجن-
- من جهينة عن خيمة طريق الشعب في مهرجان اللومانيتيه (1)
- السويد.. آلاف المتظاهرين يحتجون على مشاركة إسرائيل في مسابقة ...
- مداخلة النائب رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية في الج ...
- أخذ ورد بين مذيعة CNN وبيرني ساندرز بشأن ما إذا كانت إسرائيل ...
- مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مؤيدين للفلسطينيين بجامعة أمستر ...


المزيد.....

- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عذري مازغ - الماركسية في تفكيك ألأستاذ امير الغندور: النزعة التلفيقية