أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - أبناؤنا في تطرفهم واعتدالهم















المزيد.....

أبناؤنا في تطرفهم واعتدالهم


اسعد الامارة

الحوار المتمدن-العدد: 3428 - 2011 / 7 / 16 - 00:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ان الطفل المشكل ما هو إلا المُعبر الظاهري عن اختلال اسرته في تربيتهم لابنائها وكثيرا ما يكون هو اكثر ابناء الاسرة ذكاء وحساسية ورغبة في النمو العقلي السريع وعليه فإن سلوك اطفالنا انما هو تعبير ونقل عن تربيتنا لهم فإن كانت التربية متزمتة وجدنا صداها في الابناء وإن كانت معتدلة لمسنا ذلك في سلوكهم مع انفسهم ومع الاخرين ويكون تقديرهم لذاتهم ايجابي ومتفاءل فضلا عن تطلعاتهم التي تعبرعن الصحة النفسية في الافعال والممارسات.
كثير من ابنائنا يعانون من التناقض الوجداني والبعض منهم تبدو عليهم علامات النفور والبعض الاخر يبدو عليه الغموض والالتواء في طريقة الحديث والتعامل فنعلم عندئذ انه تعلم الخضوع والطاعة العمياء من الاب المشغول دائما ومع العواطف السطحية من الام التي لم تعرف ابسط اساليب التربية فهي فقدت الصحة نفسية شيئا فشيئا من خلال ترك الحبل على الغارب في تربية الابناء .
اهملت الاسرة تربية ابسط المفاهيم والقيم وهي مفاهيم الشر والخير في نفوسهم الاحترام المتبادل فتولد تقدير الذات المنخفض لديهم حتى انطمست الحدود بين الصحيح والخطأ وتصل بهم الحال الى العجز عن التمييز بين ما يخص ذاته وما يخص الاخرين ونلاحظ هذه الظاهرة في سلوك الكثير من البالغين اليوم في كثير من المجتمعات وممن تربوا في اسر ضاعت فيها هذه الحدود في التربية لان الاب مشغول في عمله وغير متواجد في بيته لساعات طويلة من اليوم وإن تواجد فقط يصدر الاوامر والنواهي وأم غاضبة تعاني من صعوبة في تربية الابناء وتوجيههم توجيها صحيحا فتارة تغضب وتصب جام غضبها على ابنائها وتارة اخرى تلعن الاب الذي تركها وحيدة في مواجهة تربية هؤلاء الابناء الذين بدأوا يكبرون بسرعة جسديا ً وانفعاليا .
نحن (الاباء والامهات) المسؤول الاول والاخير عن ما يصدر من ابنائنا من تصرفات وسلوك مستهجن غير مقبول او سلوك مقبول ، فالقبول والطمأنينة والشعور بالانتماء للاسرة يمنح الابن او البنت طفلا كان ام مراهقا ً شعورا بالألفة مع مجتمعه ، هذا الشعور ينعكس ايجابيا مع خفض القلق لديه ويمنحه الامان النفسي الذي يستطيع من خلاله اشباع حاجاته الاساسية باقامة علاقات متوازنة مع الاخرين ، تبعد عنه عقدة الشعور بالنقص او الشعور بالدونية .. ولوتسألنا ما هي هذه العقدة؟
ان عقدة شعور بالدونية التي تنتاب البعض من ابنائنا وهم صغار تكبر لديهم في المراهقة وتستمر معهم في البلوغ حتى تصبح عصابا "اضطراب نفسي" متى ما أثاره موقف صادم او حالة حصر "قلق" نفسي .. يقول علماء النفس ان الشعور بالدونية يصبح استجابة شخصية برمتها أمام اي فرد كان وفي كل وضع .
هذا الشعور يسبب الآلم لصاحبه مع احساس عميق باللاأمن والخوف والعجز كما يقول "بيير داكو" في كتابه الانتصارات المذهلة لعلم النفس الحديث .
نحن (الاباء) المسؤول الاول والاخير عن تربية ابنائنا ، فالتربية الصحيحة منذ الطفولة الاولى تقوم على التوازن بين النواهي والممنوعات ، القبول والاستحسان مقابل الرفض والعقاب ولا نغالي اذا قلنا ان التربية الصحيحة تقوم على اقصاء الترهيب والعقاب واستبداله بالمنح والتقبل مع التوجيه لانه يولد الثقة لدى الطفل في ان يقول ما يريد بدون خوف او تردد، اذا لم يقل ما يريد فإنه سيلجأ الى الكبت ، وهو اول الحيل الدفاعية اللاشعورية لاستبعاد الممنوعات والمحرمات التي لا يرضاها الوالدين او المجتمع ، والكبت هو من اكثر الحيل الدفاعية انتشارا بين الاطفال ومن ثم بين المراهقين حتى تستفحل لديهم وهم بالغين فتبتعد الشخصية عن مسار الصحة النفسية ، انه يقود صاحبه الى الفشل في التوافق مع الذات ومع الاخرين في المجتمع الكبير.
ان الاسرة المتطرفة في تعاليمها التربوية تخلق لدى ابناؤها النقيضين : اولهما : الانحراف
ثانيهما : العزلة .
اما اذا كانت الاسرة تعلم ابناؤها الاعتدال في التربية والتوجيه فإنها ستحدث التوافق في سلوك ابنائها ، التوافق مع الذات والتوافق مع الاخرين في المجتمع فسلوك الابناء هو مرآة لما يدور من اساليب للتربية داخل الاسرة .
ان الاسرة التي تنجح في تربية الاعتدال في ابنائها تنجح في خلق صحة نفسية فردية وجمعية لدى الابناء والمجتمع لانها تسعى لاقامة علاقة آلفة مع الاخرين من خلال زرع بذور القبول والتآلف بين الابن والمجتمع والعكس غير صحيح اذا ما زرعت الاسرة لدى ابنائها التطرف في الاحكام على الاخرين سواءا الاحكام القيمية او الدينية المتطرفه او حتى الرياضية فتخلق لديهم الرفض الدائم لكل ما يطرحه الاخر ويتكون السلوك المعارض لكل ما يقوله الآخر وعليه فالاسرة التي تتقبل ذاتها وتقوم بتربية ابنائها باعتدال تكون قد حققت هويتها أزاء المجتمع ومارست درجة من النجاح في التوافق معه والمساهمة في تكوينه وتعد مشبعة في محاولات وجودها بحيث لاتعوض عن نقصها او شعورها بالدونية في الخارج بوساطة استخدام صغارها .
شكل التطرف سلوكا ً مقيتا ً لدى معظم الابناء الذين تلقوا تربية صارمة من اسرهم فصفة الغموض ملازمة لهم وهم كبار فضلا عن الالتواء في طريقة الحديث والاسلوب والتفكير ويجد الفرد نفسه ملزما بالرقابة على سلوك الاخرين ونقدهم بمناسبة او غير مناسبة ، نقدا جارحا يخلو من اللياقة والدبلوماسية لان صاحبه لم يشبع من الحنان والعاطفة فكيف به ان يعطيها لاسيما ان فاقد الشئ لا يعطيه .
يلجأ الى النفور من الاخر والتشكيك به وبكل ما يقول فنجده وهو كبير يشكك في اقرب الناس اليه ويشكك في نفسه وتقود هذه الاشكالات النفسية الشخصية الى التشكيك في العلاقة الزوجية وما يتعلق بها من اقامة سوية تستند على الثقة المتبادلة فنجد الكثير منهم يفشل في الزواج وربما ينفصل وهو السبب في ان تكون العلاقة مع الزوجة بها من المنغصات اكثر من التوافقات ، وينسحب ذلك على العلاقة في العمل والعلاقة بالاخوة والاخوات الاشقاء والعلاقة بالابناء ان وجدوا وبكل المحيطين به حتى ان هذا النمط من الشخصية يتسم بسمات الشخصية التي تحمل افعالها مثل الغموض والالتواء والنفور من الاخرين .
ان الجميع ينحني احتراما واجلالا أمام الاباء الذين لايعدون انفسهم أسياد ومتسلطين على ابنائهم لأنهم عرفوا ان التربية تعني نقل القوة في الشخصية والتوازن في السلوك لذا فهم ايقنوا تماما ان الانسان يعطي إلا ما يملك فكان العطاء للابناء الثقة والاعتدال في التعامل في كل المواقف فكانت الشخصية المتزنة.



#اسعد_الامارة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانسان والحرية والطريق الشاق لهما
- العقل والهذيان !!
- تعليم بلا فشل او رسوب دراسي!!
- العراقيون .. والبناء النفسي
- طفلي في مفترق طرق ..كيف الحل؟
- هل الانسان يُعرَف ْ بلغة رغبته؟
- النكتة والفكاهة ونمط الشخصية !!
- البناء النفسي ..متى يهتز عند الانسان؟
- تحوير الكلمات ..من الهزل الى الهذيان الجماعي
- هل يعود الماضي ؟ رؤية نفسية
- وساوسنا .. هل تعيق سلوكنا ؟
- الانتخابات العراقية وكواشف الذات
- الاحباط في الطفولة ..صراع في البلوغ
- الغيرة والجنون !!
- الاغتراب .. هل هو أزمة الإحساس بالوجود؟
- العراقيون وفريضة التساؤل ..عن التدهور في كل شئ!!
- النفس والصراع !! جدل الانسان
- الاستعراضية والتباهي مؤشر للشعور بالنقص!!!
- الكبت والصراع النفسي
- متى ينتهي العبث بالعراق ؟ مدونة سيكولوجية


المزيد.....




- رصدته كاميرا بث مباشر.. مراهق يهاجم أسقفًا وكاهنًا ويطعنهما ...
- زلة لسان جديدة.. بايدن يشيد بدعم دولة لأوكرانيا رغم تفككها م ...
- كيف تتوقع أمريكا حجم رد إسرائيل على الهجوم الإيراني؟.. مصدرا ...
- أمطار غزيرة في دبي تغرق شوارعها وتعطل حركة المرور (فيديو)
- شاهد: انقلاب قارب في الهند يتسبب بمقتل 9 أشخاص
- بوليتيكو: المستشار الألماني شولتس وبخ بوريل لانتقاده إسرائيل ...
- بريجيت ماكرون تلجأ للقضاء لملاحقة مروجي شائعات ولادتها ذكرا ...
- مليار دولار وأكثر... تكلفة صد إسرائيل للهجوم الإيراني
- ألمانيا تسعى لتشديد العقوبات الأوروبية على طهران
- اكتشاف أضخم ثقب أسود في مجرة درب التبانة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - أبناؤنا في تطرفهم واعتدالهم