أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أسعد البصري - فجر أوديسة و أفول الشرق















المزيد.....

فجر أوديسة و أفول الشرق


أسعد البصري

الحوار المتمدن-العدد: 3315 - 2011 / 3 / 24 - 08:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



المدنية والتكنولوجيا مشكلة وشقاء . لهذا قرر المغول هدم المدنيات

والحواضر واعتبروها شراً و خطراً على وجود الإنسان وسعادته .لا تنسوا أن إبن خلدون-مؤسس علم الإجتماع والذي كتب عن أثر الحواضر والعمران-ذهب للقاء جنكيز خان وأعجب أحدهما بالآخر . يبدو أن إبن خلدون يمقت الحواضر أيضاً ؟ ربما؟ . من ناحية أخرى آعترف ماركس بهذه الخطورة والإغتراب لكنه آقترح الشيوعية . فشل المغول وتمدنوا وذابوا وانقرضوا . وفشلت الماركسية أيضاً . أليوم يريد الغرب فتح الشرق بالقوة والطائرات . لا أريد مغولاً ولاماركسية ولكن أرفض العنف الثقافي والتكنولوجي وإشعال التاريخ . يا مثقفون كيف ؟ وأنتم شرقيون ؟ . كيف يمكن أن تقبلوا بهذا التفوق والعنف الغربي وهو يحولنا إلى أشياء . حتى آراؤنا يصنعونها بالفضائيات . كيف ؟ . أنا أكره الحواضر الغربية وأعتبرها موت الإنسان . طبعاً ستضحكون وتتذكرون قصيدة كفافي( في آنتظار البرابرة ) .

~~~~~~~~~~

لماذا تقفر الميادين؟



لماذا يعود الجميع إلى بيوتهم



وقد استبد بهم الغم؟



لأن الليل قد أقبل ولم يأت البرابرة



ووصل بعض جنود الحدود وقالوا



انه ما عاد للبرابرة من وجود.



والآن؟ وبدون البرابرة، ما الذي سيحدث لنا؟



هؤلاء البرابرة كانوا حلا من الحلول

~~~~~~~~~~~

لا ليس هكذا ولا أعتقد أن البرابرة (حلاً من الحلول).. أنا أصغي

وأسمع ألماً وتعباً . حضارتنا العربية الإسلامية كلها تعوي في صدري . هذه هي القومية . وهذا ليس شأناً شخصياً بل جماعي .

..............................................................

2

يبدو أنني متعاطف ومسكون بالشأن الليبي . يبدو أنني أتفاعل معه وجدانياً وليس عقلياً . وهذا ما قاله صديق وشاعر عراقي حين كتبت له :(أحسدك يا صديقي على هذا السلام . أنا أعيش في ليبيا . أشعر وكأن روحي تسقط مع كل جدار . مع كل رعشة خوف لأية فتاة عربية . أشعر أن صحراء ليبيا و ظلامها و بريق القنابل و ريح الشمال القادمة من الأطلسي تناديني .أفكر جدياً بالذهاب إلى... بن غازي و طرابلس ، شيء ما يحدث هناك . وما تعلم نفسٌ ما تكسب غدا ، وما تعلم نفسٌ بأي أرض تموت . ليتنا فعلاً نموت

بأرضٍ عربية ولكن كيف نموت ؟ . بن غازي مدينة قديمة جداً كما تعلم ، والغريب أن إسمها الروماني القديم يعني (بيت من لا بيت له) هذه الحقيقة وحدها كافية لأن تجذبني إلى هناك . لا لأسباب سياسية بل لأن ما يحدث هناك يبدو قديماً ، وكأنه الثورة العباسية

أو حروب الردة . قبائل وصحراء وحرب و عرب . شيء رائع حقاً . اليوم جُرح صحفي فرنسي

بقصف مدفعي . ونحن نخاف الإقتراب من هناك ...لماذا؟ . تخيّل خلفك قبائل تتصارع على نظام جديد ،

يوشك أن يبزغ ، أو ربما حرب أهلية قادمة و (عراق أفريقي)، وأمامك الأطلسي و سواحل أوربا والمهاجرون

التائهون( الذين يأتون مغامرين بحياتهم بحثاً عن أسيادهم القدماء بعد أن

كف هؤلاء عن آصطيادهم في غابات أفريقيا وزجهم في بواخر تكتظ بالعبيد) ..يعبرون

إلى أحلام وهمية ويغرق بعضهم لا يدفعهم شيء آخر سوى الفضول والذاكرة وكآبة الحرية . إضافة إلى التحدي

الناتج عن عدم إعطائهم الفيزة بشكل طبيعي من قبل الدول الغنية الحقيرة . تلك الدول

تقف كالذئب الجائع بكل أساطيلها وحاملات طائراتها وعفونتها

التكنولوجية على سواحل ليبيا . ويبدو أن الدم والنفط العربيين يزيدان من شهيتها و بربريتها .

...........................................................

3

ولكن تحولات الوضع الليبي من ثورة إلى كفاح مسلح وآنقسام بين الشرق والغرب على الواقع . ثم تدخل مجلس الأمن بالقرارين ١٩٧٠ و ١٩٧٣ واستئناف الضربات الجوية جعلني أتشوش كثيراً . طبعاً الأمر برمته يذكرني بالعراق . حظر جوي وعزل الشمال عن الجنوب وحصار وقصف وطلعات جوية .. لكن الذي يُقصف هو ليبيا و بنيتها التحتية . ولا أرى جديداً . القذافي يحكم بعقلية شيخ العشيرة منذ أربعين سنة والمجتمع قبلي صحراوي . فما الجديد ؟ . وقال لي كاتب عراقي لا تتعب نفسك ليس هناك إجابة . فمن ستفضل الدكتاتور أم الإحتلال ؟ . لا إجابة .



لا توجد إجابة وبصراحة يا قراء أصدقائي المثقفين يعبثون بي ويطرحون أسئلة محيرة في قضية محيرة . هم يفعلون ذلك لكي أحتفظ بمشاعري لنفسي ولا أصبها بأي اتجاه لأن الإتجاهات كلها خطأ . ليبيا تحركت رمالها فلنترك دروبها وشعابها لأهلها فهم أعرف بها . هذا ما يقوله العراقيون .

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4

نفذ دوائي وطبيبي مسافر . كان محمود درويش يصغي بآهتمام إلى قلبه ويعتقد أن جسده ملغوم . هذه التشبيهات لا تعجبني . جدتي تقول ( إنكطع كلبي ) هذا أبلغ من محمود درويش المتأثر بأجواء المقاومة ربما . فعلاً أشعر أن قلبي سينقطع ربما لأنه مشدود أكثر من اللازم . ربما هو غير مشدود بل هو مهمل ومتفسخ وإلا ماذا تسمي تهدل الصمام ؟ . قلبي لم أعشق به أحداً كما ينبغي، فأنا أريد ولكن لا أعرف كيف ؟ .كلما حط الحمام طار الحمام . قلبي ينتظر كغصن يشيخ ويتوق إلى حطاب الدهور . ألم يخاطب كازانتزاكي ربه قائلاً :( ثلاثة أنواع من الأرواح ، ثلاث صلوات :1- أنا قوس بين يديك يا إلهي فشدني لئلا أتفسخ

2- لا تشدني كثيرا يا إلهي لئلا أتحطم

3- شدني كثيراً يا إلهي فمن سيهتم لتحطمي .) . ليبيا تدق في قلبي ولكني كعادتي أريد أن أحبها . وربما أيضاً لا أعرف كيف . أحببتُ من هجرنني ، وهجرتُ مَن عشقنني . هل رأيتم حُزناً وفشلاً كهذا ؟ . البارحة فرحتُ كثيراً لأني وجدتُ فاشلاً عظيماً مثلي هو المتنبي :

عشيّة أحفى الناس بي مَنْ هجرتُهُ

وأهدى الطريقينِ التي أتجنّبُ

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

٥

طبعاً أنا أكرهكم جميعاً . كلكم ومنذ عشرين عاماً تعشقون أدبي وتكرهون أفكاري . منذ عشرين عاماً أحاول كتابة مقال سياسي ولم أفلح . لماذا كلكم تعرفون وأنا لا أفلح إلاّ في الأدب .أريد أن أكتب شيئاً لليبيا ساعدوني . حسناً أريد أن أقول أنه حدثت في بداية التسعينات أزمة سياسية وإعلامية كبيرة بين مصر و قطر. فتدخل طيب الذكر الراحل العظيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وحل المشكلة وقال كلمته الشهيرة ( إن كل سكان قطر يسعهم فندق واحد في القاهرة ) . يبدو أنه كان مخطئاً فقطر اليوم أكبر بكثير من ذلك وهي (جمجمة العرب) تسقط أنظمة وترفع أنظمة . لحد الآن مقبول ؟ . الدواء الذي نفذ ليس للقلب والطبيب الذي في إجازة لا علاقة له بالقلب . هو دواء حين ينفذ يجعلني أكتب بلا ترابط كما ترون . ولكن مع كل الإحترام يبقى التساؤل ما هو سر قناة الجزيرة ؟ . بريطانيا فقدت حلمها الإمبراطوري فخلقت ال بي بي سي . فهي تحكم العالم بالعلم والإعلام والثقافة . ثم تكاثرت ال بي بي سي لتنتشر في الأمم . والجزيرة واحدة من شظايا ال بي بي سي . ثقافة بريطانيا وسياستها بإعلام عربي محلي . تونس و مصر كانت أداءً رائعاً . لكن ليبيا ؟ . طائرات تقصف و دماء تسيل . جلالة الشيخ يوسف القرضاوي عندي سؤال ؟ . زهير بن أبي سلمى جاهلي ولكنه كتب معلقته مدحاً ل هرم بن سنان و الحارث بن عوف لمأثرتهما في السعي لإصلاح ذات البين بين عبس و ذبيان بعد الحرب الضروس( داحس والغبراء ) التي آستمرت طويلاً بينهما . وكان هذان السيدان من أشراف بني ذبيان . دفعا من مالهما الخاص ديات القتلى من الفريقين . لا يمكن لرجل دين يا شيخي الجليل أن لا يسعى في سلم . خصوصاً إذا كان هناك مستقبل مجهول . لقد ألقيت خطابك من جامع عمر بن الخطاب وأنت تعلم أن عمر يقول بأن زهيراً أشعر الشعراء .

لسانُ الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده

فلم يبق إلا صورة اللحم والدمِ

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أعتقد أني سجلتُ آحتجاجي بأخف العبارات . من حقكم أن لا تقرأوا ومن حق المحرر أن يحذف ما يشاء . فأنا لم أتساءل مثلاً لماذا يمكن حل الأزمة في البحرين سلمياً بينما لا يمكن حلها في ليبيا إلا بالإحتلال الأجنبي . حماية الأبرياء لا تتم بقتل المزيد منهم يا شيخ يوسف . ويقول خزعل الماجدي أن أمريكا لا تحب طريقة أخرى لصيد السمكة غير تجفيف الحوض بمجمله . قلبي يدق بسرعة وكأني أعلم أن هذا المقال لن ينشر . أنا كاتب في الأدب فقط . يا للعار ويا للفشل . أود أن أقول أنني أشبه مفقودي الحروب. لكن كل المفقودين لا يجدون أنفسهم بل لا بد أن يجدهم أحد. هكذا وجدت المرأة أنكيدو في البراري وأعادته إلى أوروك . من الممكن أن تكون البراري هي المنفى ، هي المدن الصماء الرأسمالية. سأقول أن أحداً سيجدني على ساحل جزيرة و أظافري طويلة ، وبطني منتفخة من أكل الضفادع . سأقول أن الله في كل مكان . ولكن الإنسان غير موجود في الغرب الرأسمالي .

.....................................................

6

لماذا يسمون حروبهم ( عاصفة الصحراء ) و ( ثعلب الصحراء ) و ( عناقيد الغضب ) و ( فجر أوديسا ) . ماذا يقصدون بهذه الأسماء الملحمية ؟ . فجر أوديسة ما معنى هذا ؟ . ألأن أوديسيوس تاه في المتوسط قبل ٢٨٠٠ سنة . هل الأمر بهذه الباسطة ؟ . عاصفة صحراء كانت تعني أن أمريكا جاءت من الصحراء . و فجر أوديسة تعني أنهم سيدخلون من الأطلسي . ولكن عندي سؤال موجه إلى الشيخ القرضاوي . مات شاعر عراقي إسمه كمال سبتي في منفاه الهولندي سنة ١٩٩٦ (لم يكتشف موته إلا بعد أيام من موته).و طرح سؤالين في ديوانه الشهير ( آخر المدن المقدسة ) يقول ( لشعراء كذابين ما قالوا يوماً من الجهة الغربية يأتي القتل ) . فالإحتلال جاءنا من الجهة الغربية العربية وليس من الجهة الشرقية الفارسية . ويقول أيضاً ( تقربني غمامة بعد رمشة عين من آبن رشد فأقول كان الغزاليّ كذابا) أي أن عناء الغزالي و عذابه ضد المنطق كان لحماية الدين . ولكن كمال سبتي يقول إن الأمر لا يستحق العناء إذا كان الإحتلال يأتي من جهة العروبة والدين . سؤالي هو هل ستطالبون الليبيين بمقاومة الإحتلال وتفجير أنفسهم بعد أن عملتم على حدوثه ؟ . كما فعلتم مع العراقيين؟.

...........................................................

7

إن فجر أوديسة تعني نهاية أسلوب طروادة . فعوليس بطل ذكي و لطيف يختلف عن أخيليوس بطل طروادة الذي يشبه الأمريكي . فقد كان وقحا متبجحاً بقوته و حيويته ولا يعيش إلا للمتعة والقتال . في حين يظهر أوديسيوس الأوربي شخصية إجتماعية وإنسانية . فبطولته لا تنبع من خشونته وقوته الجسدية بل من ذكائه و غنى خياله وشعوره بالمسؤولية . ولكن فجر أوديسيوس له علاقة بالقوة الجوية والصواريخ .ففي نهاية الأوديسة يضطلع عوليس بنوع من الألوهية و يخبرنا هوميروس بأن أوديسيوس (عوليس بالعربية)وحده من يستطيع أن يوتر القوس العظيمة . قوس زفوس ويرسل الصواعق .

إذن العراق واجه احتلال العاصفة الأمريكية الأخيلية العاتية . بينما ليبيا تواجه بحر المتوسط الأوربي الماكر والعميق . وكما قال هوميروس على لسان أوديسيوس الخائف ( أخشى أن تمسك بي العاصفة من جديد وتحملني إلى البحر العميق . أو أن يرسل لي الطالع وحشاً من جوف البحر . لكن أثينا ( إلهة الحكمة ) ألقت في روعه أن يرتمي على صخرة وتشبث بها بكلتي يديه .)

عواصف أمريكية ، و بحار أوروبية ، ولا صخرة نتشبث بها يا أثينا .

[email protected]



http://www.youtube.com/watch?v=IbN-HWVjpO0



#أسعد_البصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أحمد عبد الحسين
- قرار مجلس الأمن ضد ليبيا ١٩٧٣
- قضاء الكتابة وقدرنا
- قراءة تحاور قراءة تمارة فريد لنجيب محفوظ
- ألندم
- سجالات
- وطني كلبٌ مسعور
- ضَحِكٌ و رثاءْ
- زكطة عجل
- إلى خزعل الماجدي وجيل السبعينات
- الرائحة
- بؤس العلمانية في العراق
- و كيف يُمات الموت ؟
- حنين
- تأملات
- نداء إلى العقل
- الموعظة الحسنة
- معطف السياب


المزيد.....




- فيديو أسلوب استقبال وزير الخارجية الأمريكي في الصين يثير تفا ...
- احتجاجات مستمرة لليوم الثامن.. الحركة المؤيدة للفلسطينيين -ت ...
- -مقابر جماعية-.. مطالب محلية وأممية بتحقيق دولي في جرائم ارت ...
- اقتحامات واشتباكات في الضفة.. مستوطنون يدخلون مقام -قبر يوسف ...
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بسلوكها
- اكتشاف إنزيمات تحول فصائل الدم المختلفة إلى الفصيلة الأولى
- غزة.. سرقة أعضاء وتغيير أكفان ودفن طفلة حية في المقابر الجما ...
- -إلبايس-: إسبانيا وافقت على تزويد أوكرانيا بأنظمة -باتريوت- ...
- الجيش الإسرائيلي يقصف بلدتي كفرشوبا وشبعا في جنوب لبنان (صور ...
- القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أسعد البصري - فجر أوديسة و أفول الشرق