أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير عامية صيدناوية ؟ - 7















المزيد.....


تعابير عامية صيدناوية ؟ - 7


مريم نجمه

الحوار المتمدن-العدد: 3084 - 2010 / 8 / 4 - 13:58
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعابير عامية صيدناوية ؟ - 7
نكمل اليوم قائمة جديدة في هذه الدراسة الشعبية للغتنا العامية المتداولة حتى اليوم على شفاه الأجيال القديمة , والحديثة أحياناً كثيرة ,, فهي إبنة اللغات الأم ( الاّرامية – السريانية ) التي سبقت اللغة العربية الفصحى ,, فتدوينها واسترجاع كلماتها وتعابيرها , فيه متعة وفرح ودرس وخبرات إضافية نضيفها لثقافتنا وحضارتنا الإنسانية المتعددة الجذور والإنتماءات ,, حيث يعود إمتدادها إلى عشرات الاّلاف من السنين في عمر الخليقة في منطقتنا بانية الحضارات والمجتمعات البشرية الأولى , إبتداء من بلاد الرافدين - ميزوبوتاميا – إلى بلاد الشام ... حتى جبال الريف في المغرب العربي وأرتيرية والسودان والحبشة جنوباُ , والجزيرة العربية ,, وقد تلاقت وتفاعلت هذه الشعوب في قارات العالم القديم اّسيا وأفريقيا وأوربا .. وأعطت للعالم كنوزاً من العلوم والمعارف وبحوراً من التراث والاّثار ما زال حتى الساعة يذهلنا بالجديد .قبل الغزو الهمجي وتدمير هذه الحضارات العريقة .!؟
.......




- النفاس , إمرأة نفسة : أي إمرأة حديثة الولادة , وتبقى المرأة النفسة - في هذه الايام ( من 10 أيام – 40 يوم ) معرضة لكثير من المخاطر والمضاعفات . فمن تقاليدنا الإعتناء ومداراة المرأة النفسة من البرد والتعب و ( الزعل) حتى لا يؤثر على صحتها وإدرار الحليب للوليد الجديد . فكانت الأم أو الأخت والأقرباء لا يتركوها وحيدة بل يقدمن كل مساعدة لها وفي شؤون الطفل والبيت . ( لم ينطبق هذا التقليد عليّ هذه التعليمات والتقاليد كنت من اليوم الثاني للولادة أقوم بأعمالي الإعتيادية !؟ )

- تخّت : عتقت – اهترأت , صفة لأشياء أو ملابس .

- الزلط : دون لباس , إنسان في الزلط أي عريان .

- غشيان من الضحك : فقد وعيه واستمر فترة طويلة في الضحك , ( ضحكة طويلة ) .

- الزلغوطة : هي التهليلة , والأغنية الشعبية في الريف والقرى السورية ومنها بلدتنا صيدنايا التي تؤديها النساء في الأفراح والأعياد واللأعراس ك ( إستقبال العروس , والعريس , نهاية الحفل , أو أي موقف جميل مفرح ... ) . وتبتدئ بتعبير أييها , أو أوها .. وتنتهي ب : لي لي ليش – سأذكر في العدد القادم نماذج من هذه الردات ..

- الانتوش , أو لانطوش : غرفة الكاهن , أو الدائرة التي يسكن فيها داخل أو بجانب الكنيسة أو الدير .

- اللفحة : أي الشال , وغالباً ما تكون مصنوعة أو مشغولة من الصوف أو القطن .

- شلحة : رداء نسائي , خفيف ناعم , تلبسه المرأة تحت فستانها الخارجي .

- الخرّاطة : رداء نسائي نصفي , تلبس المرأة فوقها قميصاً أو بلوزًا .

- التنورة : هي الخرّاطة , ويقال لها تنورة أيضا , وهي عبارة عن ردا ء نسائي طويل حتى الاقدام أو قصيراً حتى الركبة تلبس الفتاة فوقه الجاكيت أو البلوز .

- الإشلك : أو الجيليه في لغة اليوم - هي قطعة ثياب رجالية كان يلبسها أجدادنا القدماء فوق القميص , وهي شبيهة بالصدرية مفتوحة من الأمام ( تركية الأصل ) . .

- الشحاطة : حذاء خفيف للأقدام , منه الرجالي ومنه النسائي , ينتعل داخل المنزل , أو خارجه .

- الكومونو : ثوب نسائي من القماش الحريري أو القطني , طويل أو قصير وله زنار بشكل صليب على الخصر , وهذا الموديل والإسم قادماً من اللغة الصينية واليابانية على ما أعتقد ؟

- الصبّاط : أو البوط , وهو إسم للحذاء الرجالي المصنوع من الجلد الحيواني .

- الكلاش : إسم لحذاء نسائي صيفي – خفيف ومريح للأقدام والمشي قريب من الصندل . ممكن إسم فرنسي . – لا أدري هل إسم الصندل مشتق أو له علاقة أو مصنوع من شجر الصندال ؟

- الشاروخ : صندل , حذاء صيفي مفرغ .

- البنطفلي : حذاء نسائي كالشحاطة خفيف جدا لغرف البيت فقط مصنوع من ( الجوخ أو المخمل ) ,.كالخفّ

- الخفّ الصوفي : عبارة عن جرابات قصيرة جداّ للقدمين فقط يلبسه الكبار والصغار والأطفال خاصة , وللنساء والرجال فوق الجرابات العادية الطويلة ,, يلبس فقط داخل المنزل لتدفئة الأقدام في فصل الشتاء , حيث كانت تحيكه النساء بفن وتشكيل ومهارة من خيطان الصوف الملونة على صنارة واحدة أو أكثر .. في سهرات الشتاء الطويلة

- الصدرية : هذه الكلمة لها معنيين : 1 – هي حمّالة لصدر المرأة ( سوتيان ) الإسم الفرنسي – وثانياً : تستعمل هذه الكلمة للثوب المدرسي للطلاب أو الطالبات ( ونقول : صدرية المدرسة ) , وأخيراً كان الأقدمون من الرجال في قريتنا صيدنايا يرتدوا ويلبسو اهذه الصدرية المصنوعة من المخمل أو القماش العادي , فوق الشروال ( الشنتيان ) , وتكون مطرزة على الأكمام وفتحتي الصدر مع الأزرار المشغولة يدوياً بفن وجمال

- الكندرة : حذاء نسائي ذو كعب عالي أحياناً .


- المشاية : حذاء رجالي خفيف .

– السقاطة : أو مدقة الباب , قبضات منازلنا القديمة كانت تسمى سقاطة, وهي على شكل يد تحمل كرة وكلها من حديد مصقول , أو نحاس –

- السمّان : أي البياع . بائع وصاحب الحانوت .
-
- الدكّان : الحانوت – المحل – أي ( الفينكل ) باللغة الهولندية -

- ططلي سرد – أو سرت : نوع من أنواع السجاير الدخان ( الشعبي ) القديمة الذي كان يستعمله المدخنون في الأربعينات والخمسينات القرن الماضي . كلمة فرنسية –

- الططلي : نوع من الحلويات السورية مصنوعة من ( النشا والسكر والمسكة والفانيليا وماء الزهر ), كان الططلي طعام الأطفال في صغرهم عندما يبكي الطفل بدل المصاصة البلاستيكية ( عادة وتقليد لدى نساء صيدنايا القديمة ) , حيث تضع الأم قطعة صغيرة منه داخل قماش من الشاش الناعم وتلفه كالمصاصة . وهذه العادة مضرة جدا للطفل في عامه الأول , حيث تعلمت هنا في هولندا وفي بولونيا يمنع تناول الحلويات للطفل في هذا العمر فهو مؤذي لجهازه الهضمي وخاصة الكبد ..!؟


- الفريكة : القمح المشوي من السنابل الخضراء . قبل جفافها نهائيا .


- لعبة الشيش بيش والدوشيش : لعبة الورق والطاولة النرد -

- البرواز : أو برواظ وهو عبارة عن إطار المراّة والمرايا ,الخشبي أو من الجصّ أو اللوحات والصور – ويقال عندنا : فلانة مبروزة حالها , أي تعبير لصفة - مهتمة بالشكل كثيراً اي لباسها الغير عادي , وتجلس في مقدمة الحفل أو العرس الخ ..

- أبلق , أبلأ : صفة لوجه إمرأة , أو منظر , باهت , شاحب غير جميل . في اللغة الهولندية = بلييك – Bleek .

بلما , أو أبلم : صفة لفتاة أو شاب غير ذكية – أي غشيمة - هولندي = بلام , توبيخ , لوم = Blaam

- دوما : إسم لمدينة من محافظة دمشق , وتعتبر ضاحية لمدينة دمشق - وهذه الكلمة دوما تعني منجم الحديد , وهي كلمة اّرامية سريانية الأصل .

- مرحبا : تعبير للتحية عند لقاء الناس أو إستقبالهم في المنزل .. ,, مار تعني السيد , حابا , أو حابو = محبة وهي كلمة سريانية الأصل أيضاً , أي محبتي للسيد أو السيدة . وبعدها يقال تفضّل , أي أدخل لعندنا وأنت مكرم بك .

معكوم : مشغول جداً . الشغل والعمل لفوق راسو . ونقول أيضاً نهار عكمة : أي غير صافي , غير طبيعي .

– نشنش منشنش : تحسن من المرض , يقال للشخص أو الطفل الذي شفي من المرض قليلا ً . هل هذه الصفة مأخوذة من مادة النشا ومفعولها ؟
– شعرها كوكة بيضا : يقال للعجوز , أو الكبيرة في السن عن شعرها الشايب : صار شعرها كوكة بيضا ء.

– الشوشة : شعر الرأس , شوشته , أي شعره .
– ميامر : قراءات دينية سريانية .

– مبالا : نعم – أيوه - سريانية الأصل .

– متشتش : مبلل من مياه المطر . كل ثيابه مطر ( مرنّخ ) .

– الحاكورة : قسم صغير من الأرض الزراعية المغروسة تيناً أو عنباً .


- شليان : تعبير لشخس ليس لديه قوة وحيل – أي حالة خمول يصيب البدن , ( نتيجة مرض أو نقص فيتامين في الجسم , أو الجو الحار , وغيرها من الأسباب ) .

- الحيل : القوّة , وهي كلمة سريانية الأصل .
-
!ّ دم فيهم : بكسر حرف الدال أي إقتصد بهم , .. إذا كنت تأكل الخبز أو أي مادة غذائية أخرى . ,و والأدام أي الغذاء , الزاد الطعام .

- ترندح : أي داخ , أصبح غير متوازن , معرّض للسقوط أرضاً .


- صرّة : بقجة من القماش للصرّ والحفظ فيها الثياب أو الطعام ,, وهي الكيس , أو الساك اليوم

- طفر : أي هرب .. ,, من البيت أو القرية نتيجة غضب أو ملاحقة أو أي سبب اّخر ؟

- حرنت : إمتنعت عن الحركة أو الكلام لم تستجب

- أدّيش , قديش : علامة سؤال عن الكمية أي كم ؟

- هلأ - هلأنية : الاّن .

- يزتّ : بتشديد وتسكين التاء - أي يرمي , زتي لي ,, تعني .. إرم لي .

- شو : ماذا ؟ , ما هو ؟ شو بدّك ؟ أي .. ماذا تريد ؟

- مش : ليس – يقال : فلان موش هون , أو مش هون , أي فلان ليس هنا . مش معي مو معي أي ليس معي .

شوف : أنظر .



- لكان : لأجل ذلك , أو طبعا .

- مليح : بخير , جواب لسؤال عن صحة أو أي شئ , أنا مليح أي أنا بحالة جيدة , بخير . كويّس .

- بلّش : ابتدا . بلشت = ابتدأت .

- غلايّة : ركوة , أو دالة , وعاء نحاسي أو ألمنيوم أو توتياء تستعمل لغلي وتحضير القهوة .


- المقطع : نوع من المنخل شبكه عريض قليلاً أسم منخل للأشياء الخشنة ( البرغل المجدرة ووالفريكة الحمص .. )

- المنخل : وعاء مصنوع من جلود الحيوانات أوالمعدن - الزرد – ذو إطار خشبي ,, لنخل الطحين أو البرغل .بعد طحنه أو جرشه , والكشك بعد فركه ,.. والمنخل أنواع منه الناعم والوسط والواسع ( المقطع ) . منخل ناعم خشن

- السميد : نوع من البرغل الناعم جداً .

- الشوبك : قطعة خشبية طويلة مدورة الشكل لها مسكتين من الجوانب لرق العجين فيها .

- المسرد : من أنواع المناخل ذو الشبك العريض الثخين الواسع .للإستعمالات المنزلية لنخل الحبوب والحنطة والفريكة ( القمح المشوي قليلاً على نار الحطب ) أو أي شئ اّخر .

- المخباط : اّلة خشبية مستطيلة الشكل تنتهي بمسكة رفيعة , تستعمل للغسيل قديماً وما زالت حتى اليوم في القرى الفقيرة ... , والمادة المستعملة للتنظيف كانت قديما الإشنان و أو العسلج ( شرش الحلاوة ) , وكلاهما من النباتات التي تعطي الرغوة والنظافة كالصابون .

- الدبيّة : وعاء من التوتياء أو الألمنيوم , كالصفائح لكنها غير مربعة ( مدوّرة ) ولها غطاء على راسها , , لحفظ الحليب فيها ., يتواجد منها الكثير في بيوت ( المعّازة والغنامة ) الرعاة والفلاحين .

- اللكن : وعاء من الألمنيوم أو النحاس للإستعمالات المنزلية ( للعجين للخبز ..... ) .

- الجاط : وعاء مجوف من الفخّار أو التوتياء أو النحاس للإستعمال المنزلي والطعام .

- السطل : وعاء نحاسي أو ألمنيوم أو توتياء لوضع اللبن فيه أو الماء . أو الحليب يقال عندنا : ( سطل اللبن ) وهو معروف شكله وحجمه .

- القدرة , الخابية , الجرة . : أواني منزلية مصنوعة من الفخار ( الخزف ) لحفظ الماء .. الجرة , أو القاورما , واللبن , والكشك القدرة الزيتون الحنطة والطحين , أو البرغل أو النبيذ للخابية . وكل هذه الأواني لها عروتان مسكتان لليد , وأغطية من القماش لمنع الذباب والحشرات أو قطة المنزل الوصول إليها , وأحيانا كانت تسند هذه الأواني وتجلس فوق كرسي خشبي خاص بها محفور في الوسط بشكل دائري حتى تبقى ثابتة ومحفوظة من الكسر .

- الحقّ: جرة كبيرة لوضع الماء فيه . – تلفظ بضم الحاء .

- الشربة : إناء فخاري لماء الشفة ( الشرب ) لها يدان صغيرتان واحيانا دونها , وكانت الشربة الحمصية مشهورة عندنا بحفظها لبرودة ,الماء وبلونها القرميدي أو اللون البيج المائل للأخضر ,أ والحليبي

- الطاسة : وعاء صغير نحاسي أو ألمنيوم للشرب فيها توضع بجانب جرة الماء . وهناك طاسة الحمام الخاصة .

- أ شّاشة : أداة صغيرة من معدن النحاس أو الألمنيوم لإستعمالات الطهو .

- ملعقة : أداة لتناول الطعام من ( الخشب , النحاس , الألمنيوم و الستانلي ستيل ,, ) الخاشوقة في العراق .

- المنسف : وعاء نحاسي كبير مخرّم بالحفر دائري الشكل , يستعمل لسكب الطعام فيه ك ( البرغل مع اللحم , أو الرز مع اللحم وغيره من المأكولات في مناسبات الأعياد والإحتفالات . ( وهناك المنسف الأردني الشهير بأكلته التراثية الشعبية ) .

- لكن الجدي : وعاء نحاسي غميق مخرّم بالصور , وهو أكبر من الصحن العاديي , يستعمل لوضع الطعام فيه كالارز , أو البرغل أو أشياء أخرى في المناسبات والحفلات .

- الصدر : وفي الأردن يسمى المنسف : وعاء نحاسي مخرّم أو سادة , للإستعمالات المنزلية , كان يستعمل قديماً عوضاً عن الطاولة لتناول الطعام عليه , ثم لتنقية البرغل والعدس والحنطة عليه , أو لوضع الطعام عليه في المناسبات الكبيرة . وقد كان في كل بيت صيدناوي واحداً منه يوضع في صدر الغرفة . أو في المخزن .


- العدل : بكسر العين عدل جمعها عدول , عبارة عن أكياس كبيرة الحجم مصنوعة من خيطان القطاع , لتعبئة الحنطة وبقية الحبوب الأخرى .

- النعص : نوع من الحشائش , ينبت بكثرة في الأماكن الرطبة .

- البقلوم : نوع من النباتات البرية القوية .

- يكشح : فعل يقال للثياب وله معنيين - يجرب , أي يصبح بلا لون عتيقاً , أو يلبس جديداً .

- العزيمة : جمعها عزايم . اي دعوة . دعوة للعشاء للغداء للعرس الخ .. . وكلمة عزيمة تعني أيضاً قوة ,, نخوة , غيرة .

- مزمزة : يرشف الشراب أو الكحول بهدوء قليلاً قليلاً , ( شوي .. شوي ) . يا واش يا واش .

- مازا أو : ماظا , المقبلات , والمشهيات التي تقدم قبل تناول الوجبة الرئيسية .

- تسالي الموالح : النقرشة – تقال هذه الكلمة لتسالي السهرات في صل الشتاء حيث يقدم ( الزبيب والتين والقضامة والجوز والكعك ) .

- قرموشة : أرموشة – قرمش الخبز اي يبس –أي الخبز المحمّص - نشف .

- الفرد : المسدّس .

- بدأ يسن اسنانه : أي ينتظر بشغف وشوق لتناول نوع محبب لديه من الطعام . بدا يتلمض – بياكل أصابعه وراءها .

- استذوق : أي استطعم الأكل .... , لطيبته وجودة صنعه .

- رجال ما في لا وراءه ولا أمامه : أي دون مسؤولية أمامه .

- فلان مثل المكوك : أي إنسان كثير الحركة . أي كثير الحركة قليل البركة .

- بيحكر : تعبير لطفل كثير الحركة , أيضاً يقال ينكّش يخرًب , أي يستطلع كل شئ في البيت .

- ورش : بكسر حرف الراء – أيضاً تعبير للطفل المخرّب وكثير الحركة ( الديناميكي ) , عكس الطفل الهادئ .

- روحي من هون : إذهبي من هنا .

- اصطفلي : أي إعملي كما تريدي – سأترك لك حرية العمل والتصرف .

- أين سرَدَت ؟ : أين سرحت في تفكيرك , ذهبت بعيداً , أين ذهبت في تفكيرك ؟ حيث يكون نظر الإنسان الواقف أمامك وعقله منفصلاً لحظات عن الجسم والجسد في نظراته وتفكيره ؟

- فلان ما بيترك لسانو لحلقهو : صفة للإنسان الثرثار , ويقال أيضا : فلت الزنبرك ؟ - بالع راديو – أعطنا سكوتك – ماع الدبس - ما بخلي لغيره دور .

- عينين دعجاوين : = عينان عسليتان .أو صغيرتان

- هرتك : صفة للثياب الرثة والغير منظمة , ويقال أيضاً : فلان .. هندامه مفشكل .

- بارم بوزو : داير فمه على جنب , عابس وجهه , لا يتكلم مع أحد , متعالي . على إيش بارم بوزو !؟

- فلان إبن حلال : يقال هذا المثل أو التعبير عندما تتكلم عن فلان ما ... ويحضر فجأة أمامك ؟ اذكروا الديب وهيئوا القضيب ) .

- طلعت سلتك فاضية : نصيبك فافوش . أي بعد التعب والجهد لم تحصل على ما اّملت ؟ أو طلع من المولد بلا حمّص

- فلان بيقطش وبيلحش بالحوش : أي إنسان غير جدي ودقيق في كلامه . أي غير صادق .

- عالهلة عقلاتو : إنسان غير متزن في تفكيره .

- أم هلو : صفة غير جيدة للمرأة التي لا تحترم ولا تزن كلامها , ولا تعتني بهندامها .

- خرّاب بيوت العامرة : صفة لشخص مسرف دون حساب , مبذر غير إقتصادي .

- بيقعد في ضيعة الخراب مئة سنة : أي إنسان كسول خامل لا يجتهد ولا يجدّد .

- يقتل القتيل وبيمشي في جنازته : ما أكثرهم اليوم , المخادعون , الأشرار والقتلة المتسترون بوجه وقناع اّخر . .؟

- مفتكر حالو مالك زمانو !؟ شايف حالو , أي إنسان متعالي متكبر مغرور .

- يا مهوّن ؟ : إلى أين تريد الذهاب ؟

- جهجه الضوّ : أول خيوط الفجر , طلع الضوء . عندما كان الفلاحون والرعاة يذهبون للبراري والعمل في الحقول .

- مبوّز : زعلان عابس الوجه , لا يتكلم مع أحد .

- جئم : عنيد .

- عفارم : لفظة تركية بمعنى أحسنت , تعبير يقال للإنسان للإشادة بإنهائه عمل بنجاح وبامتياز , عفاك أي العافية لك , أي برافو .

- بخاطركم : بخاطرك تعبيرشعبي للوداع , يقوله رجل أو إمرأة عند إنهاء الزيارة لأهل البيت , أي ( إسمحوا لي بالذهاب ) يقابلها بلهجات وأقطار أخرى أي بالإذن , بترخّص .

- أخذ بخاطره : تعبير في الأحزان للتعزية , عند وفاة أحد الأشخاص , نقول اخذ بخاطره أي عزّاه , اي قام بالواجب المشاركة بالحزن ..

- يشقّع : بمعنى الشتم . يشتم .

- يقشع : أي يرى – ينظر .

- القرمية : قطعة صغيرة من الجذع السميك والكبير والقوي من جذور الأشجار التاريخية في حقولنا كالكركمة والتين والزيتون واللوز . وغيرها ..

- كمشة : حفنة كمية صغيرة من الملح من الرز من التراب ووو .

- صحن الدار : الفسحة الكبرى ( الوسط المفتوح ) أو الحوش في منازل القرية الموزعة على غرف الدار .

- الدهليز : الممر الضيق قليلاً المؤدي للأسطوح أو لبيت المؤونة أو ....

- الرواق : الشرفة , البلكون .

- معكومة : مشغولة بالعمل – نهار عكمة – نهار ملبد بالغيوم والغبار وووو

- طفل ورش بكسر الراء : كثير الحركة والإستكشاف والفوضى .

- وضّب الشناتي : أي رتب ونظم أو هيأ الحقائب للسفر مثلاً , أو للإنتقال لمنزل اّخر , الحقيبة أي الشنتة أو الشنطة أعتقد هذه الكلمة إما تركية أو فارسية ؟ .

- ماشي على الهسّي مثل دبيب النملة : تعبير يقال للإنسان الذي يمشي بهدوء ( على السكت ) ودون أي صوت أو إزعاج أو ضجيج أي لا يدري به احد .
....................................................................
تحيتي للجميع .. وأرحب بكل سؤال أو إستفهام أو إضافة ..
مريم نجمه / هولندا / تموز / 2010



#مريم_نجمه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوراق على سواحل البلطيق ؟
- بالمعية بالمعية .. قمم الأنظمة العربية !؟
- أسرار الكرسي .. وأحلام السلطان ؟ نحن في عصر الترقيع ؟
- مصابيح الليل ..
- المرأة مصدر طاقة هي ( الطاقة الدمعية ) ؟؟
- من التراث السرياني ؟ -1
- من ملعب الزهر , إلى روضة العلم - أهم المهن والحرف اليدوية ( ...
- هل نجح أسلوب التسويق أم كسدت البضاعة وفسدت ؟ De Reclame
- مفاهيم وخبرات تربوية -1
- حبات متناثرة - 5
- الإنتماء الحقيقي ..؟
- البدايات .. ؟ مع المناضل الأردني الدكتور يعقوب زيادين
- العيون اللاقطة ؟ - 4
- حبات متناثرة - 4
- فضاء الحرية ؟
- من دفاتر الغربة ؟
- زهرة الطحالب
- نسائيات - 6
- رشة عطر , كمشة زهر , باقة نثر , قطرة دمع - 4
- رشة عطر , كمشة زهر , باقة نثر , قطرة دمع ؟ - 3


المزيد.....




- تسببت بوميض ساطع.. كاميرا ترصد تحليق سيارة جوًا بعد فقدان ال ...
- الساحة الحمراء تشهد استعراضا لفرقة من العسكريين المنخرطين في ...
- اتهامات حقوقية لـ -الدعم السريع- السودانية بارتكاب -إبادة- م ...
- ترامب ينشر فيديو يسخر فيه من بايدن
- على غرار ديدان العلق.. تطوير طريقة لأخذ عينات الدم دون ألم ا ...
- بوتين: لن نسمح بوقوع صدام عالمي رغم سياسات النخب الغربية
- حزب الله يهاجم 12 موقعا إسرائيليا وتل أبيب تهدده بـ-صيف ساخن ...
- مخصصة لغوث أهالي غزة.. سفينة تركية قطرية تنطلق من مرسين إلى ...
- نزوح عائلات من حي الزيتون بعد توغل بري إسرائيلي
- مفاوضات غزة.. سيناريوهات الحرب بعد موافقة حماس ورفض إسرائيل ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير عامية صيدناوية ؟ - 7