أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام فضيل - نحن والعقل ومعتاد المساحه احراراً كيف نكون















المزيد.....

نحن والعقل ومعتاد المساحه احراراً كيف نكون


سلام فضيل

الحوار المتمدن-العدد: 2996 - 2010 / 5 / 5 - 21:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كيف الحرية للانسان تكون بعالم آليا يدور وطبيعة القانون صارت منتظمتا؟ ما هو مقدار المساحة عند ذاك لحرية الاختيار؟
إن فكرة الحريه حاضرتاً بالاعماق تسامر الروح فينا نحن الانسان‘كي احرارا دوما نكونا. وبذاتنا على مهل يمكن لنا ان نصل بت الاكيدا. ولكن هذا هو الحاصل منذ زمنا طويلا؟
حيث الفلاسفة منذ قرون قد شقوا هذا دربا المعرفة وفكرو به مليا عميقا.
وراكموا جدل وجهات النظرا وبرهان التأكيدا.وألفوا عنها كثيرا من الكتبا.
ولكن الان مازال أٌناساً حولها لايتفقون.
ومن بين حالة الشد والجذبا بين الفلاسفة .البحث ذهب الى عمل العقل كي يعطي دوروبا واضحة البيان تكون‘واساسا تبنى بالحوار عليها وجهات النظر والافكار.
حيث صار الكثير من اكتشافات التجارب العلميه تُظهر للتبيان‘ من خلال خبرات الناس التي صارت متراكمتاً كثيرا.وحول الفكرة ذاتها وغالبا ما يكون غير متاطبقا.
بامكاننا اذن ان نفكر ونتـأثربمشاعر احساس المشاركة لتلك الحريه‘ونرغب ان تكون لنا ايضا. وبحقيقة الواقع هذا خيالات يكون.
وهذا ما يقدمه استاذ علم الاعصاب بجامعة امستردام فيكتور لامي‘Victor Lame‘لشرح كتب استاذ علم الاجتماع بجامعة هارفرد الامريكيه‘دان فيغنرHarvard-psycholoog Dan WEgner. وهو يقول:
إن نواة الحرية غائرة هناك بتلك الاعماق بين ثنايا جوهر الانسان فينا.
ولكن الناس لايعرفون كيف يكون عمل حوافز الدفع التي تظهرها.
نحن نعرف جزأً من الحكايه وهو الذي نحن نسميه. وهو قليل عند معرفة الاشياء.
والمثال:عندما تذهب لتمرا وسط عشب الخضره ‘او درب بنات القريه اوبجوار تلك المدرسة هناك.
فحالما يخالجنا السؤلا:لماذا اتيت تمشي وئيدا رويدا هناك‘ومن ثم سنفكر بالكثير من الاسباب التي اخذتك الى ذاك ومشيات الهوينا. وعندها تتنبه انت ايضا وتردد ذات السؤال لماذا نحن وانت نفعل هذا‘وستقول لقد كان عندي توقا لشيئا من هدوء الراحه‘او تقول اجد هذا حلواً لذيذا.
ولكن فكرتنا تكون باهتتاًً وعديمة المعنى عند التأكد من حقيقة الاسباب. وبهذا الواقع سنقول ماذا نفعل بكل هذه الاشياء.
وعلى هذا السؤال: تقول‘لماذا افعل شيئا وغالبا ما يعطيني متفق الفكراجابه لذاك.
مشابهة التوافق لذاك ولذواتنا ايضا
. وبهدوء راحة العالم نجد الخبرة تؤكد من اننا نريد استمرار وجود هذا التفكير بكل الاشياء.
وفي الحقيقة ليس بامكاننا ان نكون غير هذا‘ هكذا مرافعة شرح الايضاح التي يقدمها فيكتور لامي:تقول
انت لايمكنك ان تكون مختلفا عن ذاك لان تحديد ترابط حوافز الدوافع في عقلك الان شديدة العطاء مرة واحدة في اللحظه.
ولماذا هذا تزاوج الترابط في عقلك الان شديدا بصدق الحقيقة يكون قبالة الغير؟
هذا طبيعي يصير لناتج حاصل التراكم التاريخي وزمن خبرتك في الحياة‘ وتاريخ عقلك هو من يحدد تلك الخطوة القادمة تكون وليس انت الذي يريد.
ليس بامكانك ان تكون غير المعتاد وإلا.
( مجلة علم النفسpsychologie magazine الصادرة في هولندا لشهر آيار (مايو) 2010نص داخمار فان ديرنوت Dagmar van DEr Neut ‘تصوير-آنت ستراك-Ant strackص-50-52).
Hoe vrij kan een mens zijn in een werld die door mechanistische processen en natuurwetten wordt geregeerd?Hoeveel ruimte is daarin voor vrije keuze?Wehebben het idee dat we vrij zijn en zelf weloverwogen beslissingen kunnen nemen, maar is dat wel zo?Filosofen breken hier al eeuwen hun geleerde hoofden over,stapelen argument op argument, schrijven er boeken over vol.Maar nog steeds is men het er niet over eens.Intussen haal de wettenschap de filosofie in.Onderzoek naar de werking van het brein geeft nieuwe gefundeerde argumenten in de discussie.Talloze exprimenten tonen aan dat wat de mens ervaart,volt en denkt over zichzelf,heel vaak niet klopt.We kunnen dus wel denken en voelen dat we vrij zijn en een vrij wil hebben,in werkelijkheid is dat een illusie.Dat betoogde de Amstedamse hoogleraar cognitieve neurowetenschappen Victor :amme in zijn pas verschenen boek Devrij wil bestaat niet,evenals Harvard-psycholoog Dan Wegner eenpaar jaar geleden in The illusion of conscious will.De kern van al het psychologische en neurowetenschappelijke onderzoek dat wordt aangehaald bij het neersabelen van de vrij wil,is dat de mens zelf helemaal geen weet heeft van zijn werkelijke motieven.Ons bewuste,vertellende deel,dat wat we ,ik noemen,heeft weinig in de melk te brokkelen bij beslissingen.Onlangs kwam bijvoorbeeld in het nieuws dat we na het zien van foto,s van bejaarden ineens een stuk langzamerlopen.Als ons vervolgens zou worden gevraad:waarom loop je zo langzaam?,dan zouden we allerlei redenen bedenken waaromwe dat deden.Ach,ik had gewoon zin om het rustig aan te doen,of:Het uitzicht is hier zo mooi.Maar we hebben geen flauw benul van de werkelijke reden.En zo is het eigenlijk met alls wat we vaak een antwoord dat logisch voor ons lijkt en dat onszelf en de rest van de wereld ervan overtuigt dat we weldoordachte wezens zijn die van alles willen.Maar in feite kunnen we niet anders,zo betoogt Victor Lamme.Je kunt niet anders omdat bpaalde stimulusrespons-koppelingen in je brein nu eenmaal het sterkst zijnop een gegeven moment.En waarom die koppelingen,in jouwbrein nu juist sterker zijn dan bij een ander?Dat is gewonoon een optelsom van je genetische opmaak en alle ervaringen die je in jeleven hebt opgedaan,Degeschiedenis van je brein bepaalt wat je volgende stap zal zijn,niet je wil.je kunt niet anders.(tekst:Dagmar van Der Neut Beeld:Ant strack-Psychologie magazine mei 2010-p-50-52).



#سلام_فضيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العدل والحريه اعشقها وثياب قهرالسلطان اجرجرها
- العراق ونظام صدام الجلاد وحارات الحرمان وتردي هجموم الخطه
- العراق وجراح حروب نظام صدام الدكتاتوري والتكفيري اليوم
- فرنسا والافريقاني والخمري والكاتب واستاذ التاريخ
- آنى ماعرفت الآخرين كثيرا تصير حياتك جذابتا ومثيرا
- العقل ونمو الدرجات وتوهان عله الآلاما
- العراق وصرة حكايا اشجان الغنوه ومحرومين الرقصه
- سيادة الجنرال لغرام شفاه الهوى راح يطوينا الشوقا
- الحركات الدينيه وخمرا السكرا وتوهان علة صفة الصحوى
- هي وحكايات غرام الود ومشرشح غرور ثياب البيها
- انا وعمال المبنى وعناق الحب ولعثمة غبار السرطان
- انا وعينايا الهوى وهذا الجسدا وغبار السرطان
- توقفي كي اقول لكِ عن الجسر والحب وحكايا الحاره
- الصحراء العربية وانتاج الطاقة وبطارية اوروبا
- العراق ونظام صدام القهري والعسكر والصحراء وآبار النفطا
- نريد مداعبة اشيائها عاريتا هي كلها حكايا التاريخ
- انتظرناك بالامس كثيرا فلماذا التسارع بالمشي جهة ما قبل اشياء ...
- عقلنا ورغبة ذاك ما تحت شفاف المابين
- العقل وكَعدات مناغى الحب والمدرسه ودرب التوهان
- العقل ومعاشرأمرأة الحب واكاديمية الذكور


المزيد.....




- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...
- جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي ...
- السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي ...
- قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل ...
- -يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في ...
- -تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن ...
- الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود ...
- -بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز ...
- هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام فضيل - نحن والعقل ومعتاد المساحه احراراً كيف نكون