أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محسن ظافرغريب - ناصر السعيد وآل سعود















المزيد.....

ناصر السعيد وآل سعود


محسن ظافرغريب

الحوار المتمدن-العدد: 2858 - 2009 / 12 / 14 - 18:10
المحور: سيرة ذاتية
    


إستحال سيف عبدالعزيز آل سعود على علم مملكة أسرته، إلى حيف على أرض الأحساء ضفاف خليج حاضرة البصرة الطيبة الخربة الحلوب، قبل حقبة النفط، لموقع استراتيجي وقرب من أهل العقد والربط البريطانيين في كويت والبحرين، المعبر للامدادات البريطانية الآتية الى داخل عمق شبه جزيرة العرب حتى شط العرب صعودا إلى العراق، كمصدر للدخل الذي تتيحه تجارة الموانئ لأهل المقار على الخليج،أسرى أهل الحل والقرار، عند مولد (في مدينة حائل شمال وسط جزيرة العرب عام 1923م)، المناضل الجزيري "ناصر السعيد"، في أوائل عتاة آل سعود: حاكم المنطقة عبدالعزيز بن مساعد الجلوي قريب الملك عبدالعزيز الذي شاطر السلطة أخيه عبدالله، ونشأ "ناصر السعيد" مع جدته "حسنة السعيد"، ودخل السجن معها في عامه السابع اثر حادث عام 1930م، رفض جدته صدقة أرسلها اليهم والي حائل عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي مع أحد الخدم، فما كان من الجدة العجوز، الا أن ضربت الخادم، فقبض عليها، وقبل الافراج عنها بواسطة أهل حائل، حرص الوالي ابن جلوي علي شتمها، فتلاسنت جدته وأمير المنطقة، حيث كانت جدته تجمع النسوة كل يوم خميس، وتلقي فيهن محاضرات أشبه ما تكون بالسياسية، وقد ذكر ناصر السعيد أسماء بعض ضحايا أسرته في الدفاع عن حائل منهم عبدالله العيسي السعيد وعيسي السعيد وسليمان السعيد وفهد السعيد/ عن مقدمة ناشر كتابه "حقائق من القهر السعودي" . . عندما ذاع اسم المناضل ابن مدينة الزلفي "عبدالله الطريقي" لتأميم النفط وفصله من وزارة النفط ونفيه الى بيروت، وقد جرت في مملكة السعودية محاولة اعادة تأهيل الطريقي ونشر كتاب عن حياته ومواقفه، نزح ناصر السعيد إلى الظهران عام 1947م للعمل في استخراج النفط وتكريره مع شركة "أرامكو" حيث مخيمات أرامكو الحديثة طلبا بعد ان شحت موارد العيش في بلدته فانخرط في صفوف العاملين من أبناء الجزيرة المهاجرين الى حقول النفط والوافدين من الخارج ومنهم الفلسطينيين القدامى الذين هجرتهم حرب 1948م فوجد بعضهم فرصا للعمل البدوي في النقل والحفر وحراسة المنشآت بالاضافة الى توفير البنية التحتية لصناعة النفط الجديدة. ما هاله الوضع المزري لعمال ارامكو السعوديين والعرب وحالة العنصرية التي فرضتها شركة ارامكو ومسؤولوها الأميركيون منذ منتصف القرن الماضي حيث تبنت أسوأ انواع المعاملة والفصل بين العمال حسب لون بشرتهم وتردي وسائل النقل المتوفرة لهم والوجبات اليومية المقدمة لهم.
عام 1953م قاد ناصر إنتفاضة العمال للمطالبة بدعم فلسطين وتم اعتقاله وارسل إلى سجن العبيد في الاحساء وافرج عنه لاحقاً وحكم عليه بالإقامة الجبرية في مدينة حائل، وبعد وفاة الملك عبد العزيز اقيم حفل استقبال للمك الجديد (سعود) في مدينة حائل القى فيه ناصر السعيد خطاباً طالب فيه بإعلان دستور للبلاد وبإصلاح وتنظيم الموارد المالية للدولة وحماية الحقوق السياسية وحقوق حرية التعبير للمواطنين وحقوق الشيعة، نظم ناصر السعيد صفوف العمال وبدأت التجمهرات والاضرابات والاعتقالات خاصة بعد أن استنجد مسؤولو ارامكو بحماة النفط ومنشآته. اعتقل عدة مرات على خلفية العصيان المدني ونفي بعدها الى مسقط رأسه ومن ثم اعيد الى عمله خوفا من أن يستغل وجوده بين أهله ومدينته وينشر فكر التمرد ضد الطغيان والاقصائية. وانتهت هذه المرحلة عام 1956م عندما نظم تجمهرا صاخبا لاستقبال الملك سعود ندد فيه باستغلال موارد النفط واحتكارها وتقاسمها حيث حرم منها العمال الذين بجهدهم دخلت السعودية مرحلة الطفرة النفطية.
بعد فرض الإقامة الجبرية على ناصر السعيد، في مدينة حائل، توفي الملك عبد العزيز وتولى الحكم من بعده ابنه الملك سعود. وبعد أن تولى سعود الحكم قام بزيارة لمنطقة حائل، فألقى ناصر السعيد خطاباُ هناك، في 11 كانون الأول (مثل هذه الأيام من) 1953م، جاء كإعلان معارضة، أو بيان أول لـ" اتحاد شعب الجزيرة العربية" وهذه مقتطفات منه:

" باسم الله وباسم الحق، باسم العمال المعذبين، باسم الفلاحين الذين اصبحوا فريسة للمرابين، باسم البدو المشردين، باسم الشعب العظيم الذي حرم من نور العلم طويلا طويلا يا :طويل العمر !"
" هل تجشمتم مصاعب الطرقات الوعرة، بقصد الدعاية لنفسك أم بقصد الترفيه ؟! إذ ليس في مئات المدن والقرى والصحاري التي مررتم بها إلا الفقراء الذين رأيتهم يمدون :ايديهم، ضارعين من الفقر والمرض والجهل اللعين ..وكان بإمكانك أن تقطع هذه المسافة بالطائرات ولكنك قطعتها بالسيارات ..ولهذا نحاول أن نقنع انفسنا أنك جئت حسب الظن :بقصد الإطلاع علي ما يلاقيه شعبنا، وعرفت أنت بنفسك بعد أن انكسرت العديد من سياراتك أنه لا يوجد طريق واحد معبد ..كما لا يوجد علاج ولا معالج ولا ماء نظيف صحي :ولا دواء ولا عمل ولا مساكن تليق بالانسان .وهذا ما جعلك تسكن في الخيام في كل مدينة تنزل بها، بما فيها حائل، لعدم وجود ما يصلح لسكناك كملك من مساكن شعبنا ".
وعن أرامكو يقول :

" ولهذا فقد شردنا وعذبنا وسرحنا من العمل، حتي ان العمال قد سجنوا سجنا جماعيا خلف الاسوار الشائكة في وهج الشمس المحرقة وقطع عنهم الماء ومنع الطعام ،ثم سمح لهم :اخيرا بالطعام ،ولكنه طعام سم يا سعود .هل تصدق ؟ لقد وضع لهم السم في طعام هذا المطعم المسمي بمطعم أبو ربع ريال ومات سبعة عشر من العمال ،وقد اسعف الباقون :بغسيل بطونهم ،وادعت الشركة الاستعمارية ارامكو انه حدث لهم تسمم غير مقصود لأن قدور الطعام غير نظيفة ،ولكنه تأكد من اقوال أحد الاطباء الفلسطينيين الذين يعملون :في الشركة نفسها وكشفوا ضمن الاطباء علي حالة العمال المصابين ان التسمم حادث عن طريق سم حقيقي عثروا علي بقيته ،و قد ثبت هذا ، وأنا على اتم الاستعداد ان اثبت لكم :ما اقول ".
مطالبه
المطالب التي ناضل من اجلها ناصر السعيد ضمنها خطابه الذي القاه امام الملك سعود في مدرسة حائل في 11 ديسمبر 1953 وذكرها في كتابه (تاريخ آل سعود ) ثم شرح هذه المطالب وفصلها في الرسالة التي بعثها الي الملك سعود من القاهرة ضمن منشورات الاحرار في 1 يوليو |1958 .ومن الخطاب والرسالة تتحدد مطالب ناصر السعيد في الاتي :

اقامة مجلس شعبي (برلمان )حر ينتخب الشعب اعضاءه ،ويقوم بتمثيل أبناء الشعب كافة.
يضع مجلس الشعب بعد انتخابه دستورا مستمدا من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وروح العدل التي دعا اليها الرسل ،ويكون الدستور عصريا يتضمن حقوق الشعب ويحدد مهام السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية .
يقوم مجلس الشعب بالنظر في قوانين تجارة الرقيق التي لا توجد (وقتها ) الا في المملكة ،وتراجع قطع الايادي والارجل وجلد المواطنين ،وتؤكد علي حرية الصحافة وحرية العقيدة وحرية المبدأ والتعبير والاجتماع ،وقوانين تفرض التعليم الإجباري علي كل ذكر وانثي ،وتفرض التجنيد الإجباري ،واصدار قوانين تمنع التعذيب في السجون ،وتمنع اسقاط الجنسية ،وقوانين تمنع اخذ الزكاة من الفقراء البدو والفلاحين ،وقوانين لاصلاح حال العمال باقامة انتخابات عمال لاتحاد عمال نزيه يدافع عن حقوق العمال ويمثلهم امام الحكومة ،ويقيم لهم نقابات ،ويكون هذا القانون بديلا عن القانون الجائر التي تستخدمه ارامكو ضد العمال ، واصدار قانون اخر بأنشاء محاكم عمالية تتولي قضايا العمال ،ويراعي قانون العمال مساواة العمال السعوديين في الحكومة بغيرهم من العمال الأمريكيين و الاجانب ، وقوانين تمنع تسريح العمال وتدفع اجورهم أثناء الاجازات .وقوانين اخري لاصلاح حال الفلاحين بانشاء الاصلاح الزراعي، و قوانين بتخفيض الرسوم الجمركية وللاصلاح الاقتصادي ،وكما يقوم البرلمان بسن قوانين لمواجهة نفوذ ارامكو والنفوذ الأمريكي مثل الغاء الاتفاقية الخاصة بالقاعدة الأمريكية في الظهران ،وتعديل اتفاقية البترول مع ارامكو والغاء المرسوم الملكي رقم 2639 |2|223 الصادر في عام 1357 هـ والذي يطلق يد ارامكو في العسف بالعمال ،والزام ارامكو بدفع تعويضات و للعمال والضحايا .
ويواكب هذا الاصلاح التشريعي اصلاح اقتصادي وعمالي وتعميري ..اذ يطالب بشق وتعبيد الطرق في البلاد وتسهيل المواصلات ،وبناء مدن عمالية صحية ،وانشاء صناعة خفيفة وثقيلة ترتبط بالبحث عن معادن ،ويعمل فيها البدو الذين يمثلون 60 % من السكان ، ويلتفت للفلاحين والزراعة ، فينادي برفع مستوي الفلاحاين وحماية إنتاجهم واراضيهم من سيطرة المرابين ، وانشاء بنوك زراعية لاقراضهم وتوجيههم واستيراد الالات والخبرة الزراعية لهم ، والعمل علي تحضير البوادي والقري ، واستصلاح اراضي البدو و تسليمها للفلاحين . ويركز اهتمامه علي اصلاح حال العمال ، فيطالب باعادة العمال المسرحين ، ورفع الغلاء عن العمال .
وهذا الاصلاح المادي في الصناعة والزراعة والبنية الأساسية استهدف غرضا اسمي كان يظهر بين سطور ناصر السعيد ،هو التنمية البشرية ، أو رقي المواطن السعودي ، ويبدو هذا من حرصه علي تعليم المرأة ووجوب التجنيد وتحضير البدو والقري ، أي تحويل البوادي والقري الي مجتمعات حضارية متعلمة ، والحاق البدو والفلاحين بالمزارع والمصانع والجيش ، يقول مثلا عن التعليم (اصدار قانون يفرض التعليم الإجباري علي كل ذكر وانثي في كل مراحل التعليم، فهذا ما فرضه علينا النبي محمد فرضا [طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ]) ويقول عن التجنيد الإجباري (اصدار قانون يفرض التجنيد الإجباري علي كل فرد ، ولا اقول كل مواطن ومواطنة لأن هذا الوضع سابق لأوانه في مثل وضعنا الحالي ، ليصبح الشعب كله مسلحا ضد الاعداء ، وليس في هذا ما يخالف تعاليم النبي ، كما يفتي البعض ، وهذا ما فرضه علينا الدين ) وما قاله في خطابه كرره في رسالته حين يقول (توسيع برامج التعليم ونشره في انحاء البلاد كافة ، وتذليل العقبات التي وضعت في طريقه، وارسال البحوث العلمية بصورة واسعة للتخصص في مجالات مختلفة في البلاد المتقدمة علميا وزراعيا ،واباحة تعليم النساء وايجاد مدارس لهم اسوة بالبنين اتباعا لقوله عليه السلام ).
وحين يدعو في الرسالة الي التجنيد فانه يري في التجنيد لهم تنمية بشرية ،يقول (تدريب جيش الاخوان البدو عسكريا وضمه الي الجيش النظامي …ورفع مستوي الجيش عسكريا وثقافيا واجتماعيا وسن قانون التجنيد الإجباري ، كذلك رفع مستوي الشرطة الثقافي والاجتماعي ).

ويلتفت الي المساجين فيطالب بتحويل السجون الي اداة تعليم وتهذيب، وإطلاق سراح السجناء السياسيين ،وارجاعهم الي عملهم وتعويضهم وتعويض اسر شهدائهم ،ومعني هذا إطلاق حرية النخبة المثقفة في بناء وعي المواطنين و أحداث تنمية بشرية .

ويرتبط بالتنمية البشرية والاصلاح السياسي والتشريعي والعمراني محاربة الفساد .ومن وجهة نظره يتركز الفساد في الاستعمار الأمريكي وعملائه داخل المملكة .ولم يكتف بأن يجعل للقوانين المقترحة دورا في مطاردة الفساد والمفسدين من الأمريكيين واتباعهم ،وانما طالب بأجراءات اخري ،منها الغاء ما اسماه (مكاتب التجسس اللعينة ضد الجيش والشعب )و(ابعاد) مدير سكة الحديد الجاسوس الأمريكي الملقب بالشيخ قلدي ..) و(الغاء اوكار التجسس الأمريكية التي يشرف عليها امثال المستشرقيين العالميين ) وذكر أسماءهم واماكن تواجدهم ، والحق بذلك المطالبة بابعاد الباكستانيين والعمال الاجانب وغيرهم (من خونة العرب )الذين تجلبهم ارامكو .
ومن وجهة نظره يرتبط بملاحقة الفساد (ايجاد ميزانية للمصروفات والواردات في كافة انحاء الدولة تتماشي مع حفظ ثروة الشعب وتعمير البلاد ، ووضع حد للتبذير ووسائل الترف والتصرفات الشخصية في ميزانية الدولة واموال الشعب . كبناء القصورو استيراد السيارات والكماليات ، وأنواع الرقيق ، والمئات من النساء ، وصرف الاموال في سبيل الشهوات والهبات والصداقات والعادات السنوية والرشوات ، والرحلات الملكية التي تنفق فيها الملايين بلا حساب )..

وفي موضع اخر يطالب بتطهير جهاز الدولة من جميع الدخلاء والخونة والحكام المرتزقة والجهلاء والظلمة ومحاسبة اللصوص الكبار الذين سرقوا مال الشعب مهما كانت مراكزهم وقرابتهم للبلاط الملكي ، واسترداد اموال الشعب المسروقة ليعاد استخدامها في سبيل المرافق العامة، وتأمين حاجات العجزة والمتسولين من ضحايا الظلم كمقطوعي اليد والارجل ومنكوبي السيول والحرائق .

وبالتالي فان ناصر السعيد لا يري ان أجهزة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بواجبها الشرعي ، لذلك نراه يطالب ليس فقط بألغائها ولكن بألغاء نفوذ آل الشيخ ، يقول (تحطيم الطغيان الديني المزيف الممثل بأفراد من آل الشيخ الذين استغلوا الدين (البرئ من دين محمد )لأغراضهم الشخصية وايذاء الشعب ، والغاء هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنها بعكس اسمها تأمر بالمنكر وتنهي عن المعروف ، وتوظيف افراد هذه الجماعات في اعمال اخري نافعة للشعب ولا يضار بها الشعب ، فالشعب ليس بحاجة الي توجيه وارشاد من حكومة فاسدة ).

ومن الطبيعي ان تلك النظرة للسلطة الدينية المتمثلة في آل الشيخ والهيئات الدينية كانت تعبر عنها لمحات اخري سبقت يخالف فيها الاراء الدينية التقليدية ، مثل دعوته للتعليم (المدني ) وتعليم المرأة ، والمبادرة بتحريم الرق ، و قدر عددهم وقتها في المملكة بحوالي ستمائة الف من الذكور والاناث . وهناك مطالب اخري في هذا السياق تعتبر تحديا للموروث السلفي، مثل مطالبته بحرية الاعتقاد للشيعة ،يقول :"اطلاق الحريات لأخواننا المواطنين من أبناء الشيعة لممارسة شعائرهم الدينية ومساواتهم في جميع مرافق الحياة العامة ، والغاء الطائفية الممقوتة".
ويرتبط بهذه النظرة رأيه في حرية الفكر والرأي ومطالبته بإطلاق سراح السجناء السياسيين ، وحتي مع كراهيته للعاملين في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومطالبته بالغائها ،فانه يطالب بان يعملوا في مهن اخري مفيدة ولا يطالب بمصادرة حقهم في العمل .

ولم يكتف ناصر السعيد بالاصلاح الداخلي وانما التفت الي اصلاح السياسة الخارجية للمملكة ، فطالب ليس فقط بالابتعاد عن التبعية لأمريكا ، بل بالتمسك بسياسة الحياد الايجابي والسير في قافلة التحرر العربي (بقيادة جمال عبد الناصر ، وتجنب مبدأ ايزنهاور اللعين ، وعدم التدخل في شئون البلاد الاخري ) (والتعامل مع البلاد الاخري اقتصاديا وسياسيا بما فيها الاتحاد السوفيتي والصين الشعبية وبقية الدول الشرقية الاخري بصرف النظر عن أنظمة الحكم فيها ، علي ان تضمن الحكومة سيادة البلاد واستقلالها ..).

وبعد حملة اعتقالات واسعة عام 1956م غادر من حائل إلى مصر بعدما وصلته معلومة عن صدور أمر بالقبض عليه رحل ناصر السعيد الى دمشق لمواصلة تحركه العمالي وانتقل بين عواصم عربية منها بغداد وصنعاء والقاهرة ولم يكف عن نضاله السلمي فكتب العرائض والمناشير وسلط الضوء على حقبة التسلط ومصادرة الموارد والنفط. كما حاول أن يحافظ على استقلالية زمن الاستقطاب العربي حينها. وطور فكره ومشروعه من حركة عمالية الى اتحاد سمي (اتحاد شعب الجزيرة العربية) جمع تحت اطيافه الكثير من ذوي الايديولوجيات المتباينة وكتب في صحف ومطبوعات متعددة منها صوت الطليعة التي كانت منبرا لنصرة الحقوق العامة ومواجهة الامبريالية الأميركية الوليدة في المنطقة.
وإثر فتح إرشيف الخارج خاصة في الولايات المتحدة الأميركية حيث مراسلات المسؤولين الأميركيين عن التحرك العمالي في مخيمات ارامكو ابوابها للباحثين والمؤرخين لاستقصاء الحقائق وجد البعض مادة دسمة تدين العنصرية الأميركية المتواطئة وتبعها السعودية التي ادت الى قمع الحركة العمالية. فصدرت حينها مراسيم تحرم الاعتصام والتظاهر والتجمهر وكالعادة استنجدت السلطة السعودية بمطاوعتها لتحرم على شعبها المطالبة بحقوقه المشروعة بطرق سلمية وانتشرت فتاوى التحريم التي توارثتها الاجيال اللاحقة والتي لا تزال خطابات مقدسة يعمل بها حتى هذه اللحظة. من أهم الأبحاث التي تطرقت للتواطؤ السعودي الأميركي هو كتاب روبرت فيتاليس وعنوانه مملكة أميركا حيث بذل جهدا كبيرا في تسليط الضوء على الامبراطورية الاقتصادية ومعاونيها المحليين. وبالطبع لم يلق خطاب هذا الكتاب استحسانا من اطياف كبيرة في الولايات المتحدة والسعودية ذاتها لانه يفضح حقيقة صريحة وهي الترابط بين الاقتصاد والسياسة حيث لا يمكن للأول أن يصل لأرباحه المتوقعة دون تواطؤ السياسي المحلي.
كان ناصر السعيد يشرف على برامج إذاعية معارضة للحكم السعودي في إذاعة صوت العرب من مصر ثم انتقل إلى اليمن الجنوبي عام 1963 وانشأ مكتب للمعارضة هناك. انتقل إلى دمشق وفي طريقه لاجراء مقابلة صحافية توجه من دمشق مكان اقامته الى حي معروف في بيروت الغربية ولم يعد يوم 17 كانون الأول 1979م في خضم الحرب الأهلية اللبنانية عام حركة جهيمان في المسجد الحرام واتفاقية كامب ديفيد مرورا بالثورة الايرانية ومن ثم الاحتلال السوفييتي لافغانستان كان التعتيم الاعلامي في الحقبة السعودية الاعلامية وتوجه أصابع الاتهام الى ميليشيات على الساحة اللبنانية جندتها أموال النفط فاندثرت قضية اختطاف ناصر السعيد وصمت الجميع حتى اللحظة في الذكرى السنوية 30على اختطافه، مقرونة بذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نغييب الكثير في سجون مهلكة آل سلول سعود لمجرد أنهم فكروا في تنظيم تجمهر أو اعتصام لقضية منهم الشمراني وعبد الرؤوف الخنيزي وسعود المعمر ومحمد الربيع وخالد العمير وزميله محمد العتيبِي عندما فكرا باعتصام يساند أهل غزة وغيره.

أهم آثاره:

* تاريخ آل سعود.
* حقائق عن القهر السعودي.
* مؤامرة ام خالد (ينفرد موقع انصار ناصر السعيد بنشره) http://www.nasseralsaid.com
* مجموعة اقصائد لم يسبق نشرها (ينفرد موقع انصار ناصر السعيد بنشره) http://www.nasseralsaid.com



#محسن_ظافرغريب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أحلام وأفلام معهد گوته
- محجة للقضاء العراقي ووزارة عدله
- رأس المال: حكاية حب
- شتات بين مارق ومرتد
- فيلم اللمپجي
- Valkyrie
- الشرق الأوسط ليس للبيع
- في ذكرى Auschwitz
- العراق في مؤتمرللمناخ
- أعياد سيد الروح
- الظالم سيفي
- الأدب المكسيكي و Pacheco
- قناة اللافتة وبيان البنيان
- فضائحية العريبي وغمز من قناة العربي
- Oeroeg
- Alphonse de Lamartine
- مئوية مولد IONESCO
- وزارة الهجرة وماذا عن
- المشاعة الإفتراضية والفضائية
- من حرث الثورة والحملة الفرنسيتين


المزيد.....




- -حماس- تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار .. ...
- اعتصامات الطلاب في جامعة جورج واشنطن
- مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق
- 4 قتلى يمنيين بقصف على حقل للغاز بكردستان العراق
- سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية على سفينتين بالبحر ا ...
- ما هي نسبة الحرب والتسوية بين إسرائيل وحزب الله؟
- السعودية تعلن ضبط أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري با ...
- اسبانيا تعلن إرسال صواريخ باتريوت إلى كييف ومركبات مدرعة ودب ...
- السعودية.. إغلاق مطعم شهير في الرياض بعد تسمم 15 شخصا (فيديو ...
- حادث جديد يضرب طائرة من طراز -بوينغ- أثناء تحليقها في السماء ...


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محسن ظافرغريب - ناصر السعيد وآل سعود