أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - التوراه مصريه؟















المزيد.....

التوراه مصريه؟


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2759 - 2009 / 9 / 4 - 00:28
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هذا مش آخر خبر التوراه مصريه أو بابليه .
مش غريب علينا أن نقرأ بأن موسى أصله مصري أقصد أن موسى اللاوي هو نفسه موسى بن عمران وأن الإثنان مصريان وليسا يهوديان ,هذا طبعاً مش غريب علينا وقرأناه عند فرويد في كتابه العظيم (موسى والتوحيد) بس الغريب إنه تطلع التوراه مصريه بحت وما إلهاش علاقه بالعراق ولا بالبابليين .

يعني قصة الطوفان البابليه الموجوده في (الرِقم) رَقم 11في ملحمة جلجامش لها أصول مصريه أسبق وأقدم من الأصول البابليه , استدل على ذلك عالم يهودي اسمه (يهودا) كان قد ألقى عدة محاضرات في القاهرة في الجامعه الأمريكيه بقاعة المحاضرات سنة 1929م قال أن أصول التوراه من الخطأ أن نبحث عنها في بابل وكل الذين بحثوا عنها في بابل كانوا مخطئين جداً فناموس موسى وقصص الطوفان كلها مصريه حتى أن ألفاظ التوراه تتشابه مع ألفاظ المصريين فالتوراه استعملت في قصة الطوفان كلمه مصريه وهي (طيفا) وطيفا بالمصريه القديمه تعني(الطوفان) وهذه الكلمه مصريه وليست عربيه.

وكذلك قصة يوسف لها أصول مصريه وهي معروفه بأنها زوجة الأخ التي تعشق أخ زوجها وتراوده عن نفسه ويأبى فتنتقم منه بأن تجعل أخاه يقتله ...إلخ.
وطالما دينا الإسلامي الحنيف مثلما نعتقد دافع العمر كله عن الأنبياء وقصصهم وقال أن الله قد رواها فهل من المعقول أن الله يروي لنا قصص مصريه قصيره وطويله؟
شغله بتحير عن جد يعني معناته ما فيش كتب سماويه , كل الكتب كتبها البشر العاديين المخلصين طبعاً لدينهم ووطنهم .
حتى لو افترضنا أن أصل التوراه بابلي أو مش بابلي مصري , المهم والأهم إنها النتيجه واحده يعني كل الكتب السماويه من مخترعات البشر .
والبشر ما بدهمش يصدقوا إنها مش منزله , على شان في إكثير من مشاكلهم يأسانين من حلها ومُأجلين حلها ليوم القيامه , النساء العواقر الفقراء أصحاب عُقد النقص , كل أولئك بدهم من ربهم يوم القيامه تعويض عن نقصانهم , وكأنهم في شركة تأمين وبطلب تأميناتهم اللي اشتركوا فيها العمر كله .

ومحتار أنا في(فراس السواح) وفي (كمال الصليبي) كيف انهم دوشونا في التوراة ومن أين جاءت؟ كل واحد بحاول يثبت وجودها بس مش من فلسطين , هو أهم شيء عندهم أن يثبتوا للعالم أن الأماكن وأسماءها موجوده في اليمن وموجوده في سوريا , وهذه الظاهره إلى اليوم منتشره , يعني معظم أسماء القرى في الأردن موجود مثلها في سوريا وفي فلسطين, حتى كتاب أحمد سوسه العالم العراقي المهندس الآثاري الكبير عن العرب والعبرانيين في التاريخ كله من أوله لآخره يثبت أن القصص المتواتره في الأدب البابلي والمصري متطابقه مع قصص التوراه والقرآن.

والرأي الأخير يبقى لنا لنقول من أن التوراه هي الأدب الشفوي المروي شفاهاً عن الآراميين كان هذا الأدب محط إعجاب واستقطاب الكهان في معابدهم كانوا يرونه طيلة ألف عام وأكثر وانتقل هذا الأدب الديني من شعب إلى شعب ومن بقعه جغرافيه إلى بقعه أخرى وأصبح أدبا شعبياً متواتراً ومنتقلاً وله ثقافة إتصال وتواصل مع محيطه الذي نشأ فيه.

المسلم نقل قواعد لغته عن (السريان) أي عنا نحن , وكان السريان ه مش غريب علينا أن نقرأ بأن موسى أصله مصري أقصد أن موسى اللاوي هو نفسه موسى بن عمران وأن الإثنان مصريان وليسا يهوديان ,هذا طبعاً مش غريب علينا وقرأناه عند فرويد في كتابه العظيم (موسى والتوحيد) بس الغريب إنه تطلع التوراه مصريه بحت وما إلهاش علاقه بالعراق ولا بالبابليين .

يعني قصة الطوفان البابليه الموجوده في (الرِقم) رَقم 11في ملحمة جلجامش لها أصول مصريه أسبق وأقدم من الأصول البابليه , استدل على ذلك عالم يهودي اسمه (يهودا) كان قد ألقى عدة محاضرات في القاهرة في الجامعه الأمريكيه بقاعة المحاضرات سنة 1929م قال أن أصول التوراه من الخطأ أن نبحث عنها في بابل وكل الذين بحثوا عنها في بابل كانوا مخطئين جداً فناموس موسى وقصص الطوفان كلها مصريه حتى أن ألفاظ التوراه تتشابه مع ألفاظ المصريين فالتوراه استعملت في قصة الطوفان كلمه مصريه وهي (طيفا) وطيفا بالمصريه القديمه تعني(الطوفان) وهذه الكلمه مصريه وليست عربيه.

وكذلك قصة يوسف لها أصول مصريه وهي معروفه بأنها زوجة الأخ التي تعشق أخ زوجها وتراوده عن نفسه ويأبى فتنتقم منه بأن تجعل أخاه يقتله ...إلخ.
وطالما دينا الإسلامي الحنيف مثلما نعتقد دافع العمر كله عن الأنبياء وقصصهم وقال أن الله قد رواها فهل من المعقول أن الله يروي لنا قصص مصريه قصيره وطويله؟
شغله بتحير عن جد يعني معناته ما فيش كتب سماويه , كل الكتب كتبها البشر العاديين المخلصين طبعاً لدينهم ووطنهم .
حتى لو افترضنا أن أصل التوراه بابلي أو مش بابلي مصري , المهم والأهم إنها النتيجه واحده يعني كل الكتب السماويه من مخترعات البشر .
والبشر ما بدهمش يصدقوا إنها مش منزله , على شان في إكثير من مشاكلهم يأسانين من حلها ومُأجلين حلها ليوم القيامه , النساء العواقر الفقراء أصحاب عُقد النقص , كل أولئك بدهم من ربهم يوم القيامه تعويض عن نقصانهم , وكأنهم في شركة تأمين وبطلب تأميناتهم اللي اشتركوا فيها العمر كله .

ومحتار أنا في(فراس السواح) وفي (كمال الصليبي) كيف انهم دوشونا في التوراة ومن أين جاءت؟ كل واحد بحاول يثبت وجودها بس مش من فلسطين , هو أهم شيء عندهم أن يثبتوا للعالم أن الأماكن وأسماءها موجوده في اليمن وموجوده في سوريا , وهذه الظاهره إلى اليوم منتشره , يعني معظم أسماء القرى في الأردن موجود مثلها في سوريا وفي فلسطين, حتى كتاب أحمد سوسه العالم العراقي المهندس الآثاري الكبير عن العرب والعبرانيين في التاريخ كله من أوله لآخره يثبت أن القصص المتواتره في الأدب البابلي والمصري متطابقه مع قصص التوراه والقرآن.

والرأي الأخير يبقى لنا لنقول من أن التوراه هي الأدب الشفوي المروي شفاهاً عن الآراميين كان هذا الأدب محط إعجاب واستقطاب الكهان في معابدهم كانوا يرونه طيلة ألف عام وأكثر وانتقل هذا الأدب الديني من شعب إلى شعب ومن بقعه جغرافيه إلى بقعه أخرى وأصبح أدبا شعبياً متواتراً ومنتقلاً وله ثقافة إتصال وتواصل مع محيطه الذي نشأ فيه



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللغه العربيه لغه أثريه
- ضعف القوى الإستهلاكيهْ للعامل العربي
- لُغتنا الجميله
- القطط المصريهْ وفوبيا المقدسات الاسلاميهْ
- الاردنيون يتطلعون للوراء
- كيف أعيشُ يومي؟
- نظام العائلة المتخلف
- السيقان الناعمة
- الوجه الآخر لحياة الفنان والمُبدع
- الاسلام والحرية1
- الحياة العامة في الأردن 3
- الحياة العامة في الأردن2
- هل العائلة ضورورية ؟الأب الاجتماعي والأم الدادا
- هل العائلة ضرورية في المجتمع؟1
- الحياة العامة في الأردن 1
- تحرير المرأة
- مؤسسة الحب والزواج
- التقليد من أجل السعادة
- ولدي علي
- تحرير النساء1


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد لحظة اختناق طفل.. شاهد رد فعل موظفة مطعم ...
- أردوغان وهنية يلتقيان في تركيا السبت.. والأول يُعلق: ما سنتح ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
- الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا خلال آخر أسبوع للعملية ال ...
- بعد أن قالت إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.. أستاذة جا ...
- واشنطن تؤكد: لا دولة فلسطينية إلا بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل ...
- بينس: لن أؤيد ترامب وبالتأكيد لن أصوت لبايدن (فيديو)
- أهالي رفح والنازحون إليها: نناشد العالم حماية المدنيين في أك ...
- جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر
- مجموعة السبع تستنكر -العدد غير المقبول من المدنيين- الذين قت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - التوراه مصريه؟