أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - مريم نجمه - المواصلات وحركة السير والنقل , هولندا , هدايا جديدة للمسنين - 3















المزيد.....

المواصلات وحركة السير والنقل , هولندا , هدايا جديدة للمسنين - 3


مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 2602 - 2009 / 3 / 31 - 09:43
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


.. تتنوع وسائل المواصلات والنقل في هولندا الخاصة والعامة ك ( الدراجة الهوائية , والنارية , التاكسي , السيارة, الحافلة , الباص , الترام , القطار , المترو , وجميع هذه الوسائل وطرقها منظمة ومراقبة وسهلة وميسرة للمواطن , والأجمل منها هو النظام الذي يتقيد به المواطن ودقة تنظيمه وهدوئه في السير أثناء النزول , والصعود إلى وسائل النقل هذه ومحافظته وتطبيقه للدور ( السرى) والصف وراء بعضهم البعض من أكبر شخص حتى الطفل , لانرى مشاهد التزاحم ولا الفوضى ولا ( المطاحشة أو التعدّي والتدافع والتسابق على الغير ) في أي محطة أو ركن من أركان العمل والتسوق وغير ذلك .. لأن هذه المظاهر المخالفة للنظام هي من علامات التخلف والجهل ..!
هذا هو الرقي والتقدم في مضمونه وجوهره , ومدى تطبيق العلم في خدمة الإنسان وإعطاء الوجه الحضاري للبلد ..

للتذكير في بعض مشاهد هذه الأنظمة والوسائل ..

لقد تكلمت في الحلقات السابقة عن مراقبة تذاكر السفرفي كل وسائل النقل –

الحافلة :
تعتبر الحافلة من بين أهم أشكال النقل العمومي , بحيث تشمل خدمات الحافلة جميع أنحاء هولندة . هناك خطوط تسير داخل المدينة ( النقل الحضري , المديني ) وخطوط أخرى تربط ما بين مختلف المدن ( النقل الجهوي الأطراف ) ولكل خط طريق محدد لا يتغير وأوقات وأماكن وقوف محددة كذلك ( لا تأخير ولا تقديم ثانية واحدة... !؟
يعتبر السفر بواسطة الحافلة أرخص من السفر بالقطار , لكن المسافات الطويلة تحتاج إلى وقت أطول .
تذاكر الحافلة :
إذا أراد المواطن السفر بالحافلة يجب شراء قصاصة تذكرة الحافلة ( ستريب كارت ) كدليل للسفر وتصلح هذه التكرة في كل من الحافلة , الترام , والميترو .... وهناك ثلاثة أ،واع من هذه التذاكر :
• تذكرة 15 قصاصة – سعر عادي . لون أزرق ( خاصة بمن عمره 12 سنة – 65 سنة ) .
• تذكرة 15 قصاصة - سعر مخفّض . ( ذات اللون الأحمر فهي خاصة بالأطفال من 4 – 11 سنة وبمن يزيد عمره عن 65 سنة ) .
• تذكرة 45 قصاصة – سعر عادي .

والشئ الجميل هنا والخدمة المقدمة للمواطن ولم أجدها في بلد أوربي اّخر وهي تتمثل في :
إمكان تغيير وسيلة النقل العمومي للراكب دون دفع الأجرة ثانية , وهذا متعلق بعدد المناطق التي يسافر عبرها وهذه الأوقات مكتوبة على الجهة الخلفية للتذكرة , وأقل مدة متوفرة هي مدة ساعة أو أكثر قليلاً .
إذا أراد المواطن الإنتقال من حافلة لأخرى , أو من ترام إلى اّخر أو إلى حافلة , فلا داعي لطبع التذكرة من جديد مع الإشارة إلى أنه من المهم أن يبين للسائق حالما ركوبه المحطة التي سينزل فيها , وذلك لتجنب طبع قصاصة السعر القاعدي مرتين .


القطار :
تسهر شركة السكك الحديدية الهولندية ( NS ) هي الأخرى على تسيير شبكة إتصالات بهولندة إذ يمكن الوصول إلى الكثير من المدن الكبيرة والصغيرة والقريبة والبعيدة بواسطة القطار والسفر فيه سفر مريح وسريع . مع العلم أن هناك نوعين من القطارات . يسمى النوع الأو ل بالقطارات الرابطة بين المدن والتي لا تقف إلا في محطات المدن الكبيرة , ويسمى النوع الثاني بقطارات الوقوف فهو يقف في كل المحطات التي يمر بها .
هناك نظاما للأوقات كما بقية وسائل المواصلات والنقل في كل محطة متواجدة الصحف والمجلات اليومية المجانية والإرشادات واللوحات والكتب وكل المعلومات حول كل القواعد وأنظمة السفر بواسطة القطار . كذلك هناك تذاكر خاصة للقطار حسب الوقت ومسافة السفر ( تذكرة ذهاب فقط , أو ذهاب وإياب , تذكرة الأطفال ) .. هناك تذكرة يومية , أسبوعية , شهرية , سنوية , حسب وظيفة ومهمة الراكب ( موظف , طالب , أو غير ذلك ) واستعماله لهذه الوسيلة أم تلك ..

التدخين ممنوع :
منع التدخين ينطبق على جميع أنواع نقل المسافرين بدون إستثناء , وحتى الأماكن التي يستريح فيها المسافرون قبل متابعة سفرهم , وهذا يعني بالنسبة لشركة السكك الحديدية في القطار وفي بهو المحطة والممرات والأرصفة المغطاة . وهنا يلاحظ داخل هذه الأمكنة موظفي وشرطة المواصلات والأمن باستمرار متواجدين لخدمة وإرشاد وحراسة المسافرين ..
........

الدراجات النارية
أن حد السرعة الأقصى بالنسبة للدراجات النارية محدود في 30 كلم في الساعة داخل المدن والقرى و40 كلم في الساعة خارجها . ولا يجوز أبداً السير بواسطة الدراجة النارية على الرصيف أو في المناطق الخاصة بالراجلين . كذلك يلزم على أصحاب الدراجات النارية عقد تأمين المسؤولية القانونية . وذلك لتعويض مصاريف أضرار حادثة السير إذذا كان طرفا فيها .
الدراجات النارية : ( برومو فيتس – وسنور فيتس ( Snorfiets < Bromfiets) .
يجوز للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 سنة قيادة الدراجات النارية / الموتورات بنوعيها السنور فيست , والبرومو فيتس , من أجل لك يجب أن يكون لديهم تصريح رسمي . يجب على مستعملي الدراجات النارية وعلى من يركب معهم إرتداء واقية الرأس

في الحقيقة أن الحديث عن هذا الموضوع لاينتهي , موضوع شيق وراقي ومنظم إلى أقصى حدود التنظيم . ففي كل يوم أكتشف درساً في الثقافة والمعرفة والقوانين والملاحظات الهامة في التعامل الإنساني , ليتنا نتعلم شيئاً مفيداً لأوطاننا..
...............

ليس غريباً على هولندا الحرة في خطوتها الجديدة الرائدة في تكريم وخدمة الكبار في السن , كيف لا .. ؟ والدولة الهولندية تعتبر من أولى الدول الأوربية و الغربية عامة التي تحترم وتقدر الإنسان المسنّ عندها بشكل فريد في النظام الديموقراطي الليبرالي .
ينحني الإنسان المنصف .. أمام معاملة المؤسسات والمراكز الصحية والنفسية والأمنية والضمان الإجتماعي والعناية ومأوى العجزة وغيرها من المؤسسات الهولندية الحكومية أو الخاصة للإنسان الكبيرالمسنّ ...
المواطن هنا , محترم ومقدر يعتز بقيمته الإنسانية والإجتماعية , فهو الذي أعطى وخدم المجتمع معظم حياته وبذل جل جهده في خدمة الوطن والشعب , ويستحق الإحترام وكامل الحقوق في شيخوخته , وهذا مالم يعرفه اللاجئون في بلدانهم الأصلية , وليتهم يقدرون ذلك ..؟
فالمواطن أي مواطن كبيرحتى لو لم يكن بعد حاصلاً على الإقامة الدائمة أو الجنسية الهولندية - عندما يصبح في مرحلة التقاعد( 65 ) تزداد قيمته و تصان حقوقه أكثر و تتضاعف العناية به , وهذا لعمري هوقمة التطور و التقدم واحترام الإنسان ..

من أول هذا العام 2009 بداية شهر كانون الثاني يناير , خبر سار أعلنته بلدية مدينة دنهاخ ( لاهاي ) للكبار , وهو منحهم بطاقة مجانية لاستعمال وسائل المواصلات الداخلية ( الترام + الحافلات , الباصات ) خراتيس , إبتداء من عمر 65 وما فوق ..
و إعتباراً من كانون الثاني ( يناير) 2009 كان القرار والنظام الجديد معممًا على وسائل النقل , ومن يهمهم الأمر من المسنين الذين يحملون ( بطاقة ) الكبار أودين ( OoievaarsPAS أويفار باس ) و إبرازها عند اللزوم للسائق ...

ينطبق هذا القرار على كل مواطن مقيم في هولندا بلغ سن 65 عاما وما فوق إمرأة أو رجلاً ويحمل كارت المتقاعدين " أويف باص ) ينطبق عليه و يشمله هذا القرار , وقد علمت فيما بعد من إحدى الصديقات أن هذا القرار والنظام المعمول به في دنهاخ قد طبق وجرب أيضا في مدينة ( دلفت) القريبة لدنهاخ العام الماضي , لفائدته و إيجابيته , وأهدافه الإقتصادية أو الإجتماعية وغيرها .

و قد لاحظت في هذه البلاد , أن أية خطوة تأـخذها الحكومة في محافظة ما , تكون كتجربة أولى , ثم تعمم على كل المحافظات إذا نجحت وأدت هدفها المنشود المخطط لها إقتصاديا وإجتماعياً أو ثقافياً وغير ذلك .. .. كل شئ هنا مخطط ومدروس ومحسوب النتائج بعد التجربة العملية له .. , أما بالنسبة للقطارات ووسائل النقل الرئيسية بين المدن فهي ليست مجانية ولكنها مخفضة عن الأسعار العادية , ( تنزيلات كورتين تصل إلى 50 % ) بالنسبة للتنقل والسفرفي القطار بين المدن كوسائل نقل عامة .. ويستطيع أيضا صاحب الكورتين أن يشمل التخفيض أربعة أشخاص اّخرين معه من العائلة أو الأصدقاء .

وقد كان سابقاً , قبل قرار مجانية المواصلات , يستطيع المسن أن يحصل على بطاقات وسائل النقل داخل المدن بأسعار مخفضة ( ستريب كارت ) ببطاقات ذات لون زهري .. قبل مجانية المواصلات هذه.. وبإمكان الراكب إستعمال البطاقة لمدة ساعة , والإنتقال بها في كلا الوسيلتين الترام أو الباص لا فرق , وهذه الناحية الإيجابية العملية غير موجودة في الدول الأوربية الأخرى .

لقد أرسلت البلدية للمواطنين رسالة مع خارطة تشمل كل خطوط وأرقام الترام والباصات التي يشملها القرار , وضرورة إبراز البطاقة والإقامة عندما يأتي الكونترول المفتش ..
إنها خطوة رائدة تشكر بلدية لاهاي عليها وحبذا لو أن دولنا العربية تتعلم شيئاً من حقوق الإنسان في العالم وتقوم بمبادرات مثل هذه المبادرة وغيرها خدمة للناس عامة و للكبار والمسنين بوجه خاص ..
.........

نهنئ محافظ وإدارة بلدية دنهاخ , وشركة النقل والمواصلات , على هذه الخطوة الجيدة الجديدة , وهي ليست جديدة ولا الأولى بالنسبة لنشاط ومنجزات هذه الإدارة فمنذ إقامتنا في هذه المدينة , والبلد في ورشة عمل يومي , خلية نحل , فعاليات يومية كرنفالات مهرجانات وحفلات للأطقال للشبيبة للكبار والمسنين للأمهات للمدارس للصحة لكل مجالات الحياة للتجارة في الأسواق والشوارع والبناء للسكن والمرافق العامة والخدمات الإنسانية ... إنه تجديد وتطوير مستمرين على مدار العام ...
لاهاي / 15 / 3





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,845,522,069
- إلى أكتوبر المجيدة .. نشيدنا الأممي
- من كل حديقة زهرة - 26 - مهداة لفلسطين في ذكرى يوم الأرض - ول ...
- تجارب إشتراكية لتحرير المرأة - 2
- متى ..يا وطني الليلكي ؟
- المرأة والعمل السياسي ..؟
- أوراق من دفاتر العمر - 3
- تعابير .. وكلمات وأسماء عامية صيدناوية - 2
- أمّاه ..؟
- من كل حديقة زهرة - 25
- واقع المرأة بين الحلم والحقيقة ..؟
- من كل حديقة زهرة - 24 - مهداة لعيد المرأة العالمي 8 أذار 200 ...
- أمثال من بلادي - 4
- بيغ بن , بك بن ..؟
- تساؤلات ؟ أتكلم معك يا وطني على مدار اليوم كله.. يا أيها الو ...
- إنتظار ..!؟ خواطر زوجة معتقل سياسي - 18
- المدرسة الرحبانية خالدة , شامخة كالأرز .. وداعاً العبقري منص ...
- مذا يحمل وجه أميركا ( الأسمر ) الجديد ؟
- أمثال من بلادي - 3
- أساور للوطن .. كل يوم لك مني بريد !؟
- عندما يتمزق الفجر في يوم ما .. ستقرأ كلماتي !؟ - 17


المزيد.....




- احتياطي النقد الأجنبي لدى السعودية يغطي الواردات لمدة 45 شهر ...
- وزراء مالية -العشرين- يناشدون أولي الأمر تفادي الحروب التجار ...
- هبوط إضطراري لطائرة أمريكية في الأرجنتين كانت تقل مديرة صندو ...
- عقب نتائج مخيبة.. منافسة أردوغان تستقيل من رئاسة حزبها
- النفط يتراجع وسط مخاوف بشأن الطلب مع تحذير مجموعة العشرين من ...
- هبوط إضطراري لطائرة أمريكية في الأرجنتين كانت تقل مديرة صندو ...
- نجاة طائرة تقل مديرة صندوق النقد الدولي من التحطم
- تصاعد الخلافات التجارية -يهدد الاقتصاد العالمي-
- وزير الخزانة الأمريكي يعلن موقف ترامب من حضور قمة مجموعة الع ...
- إعلان تفاصيل قضية إنتاج وتهريب الدخان في الأردن


المزيد.....

- تنمية الأقتصاد العراقي بالتصنيع وتنويع الأنتاج / أحمد إبريهي علي
- الثقة كرأسمال اجتماعي..آثار التوقعات التراكمية على الرفاهية / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد الريعي ومنظومة العدالة الاجتماعية في إيران / مجدى عبد الهادى
- الوضع الاقتصادي في المنطقة العربية / إلهامي الميرغني
- معايير سعر النفط الخام في ظل تغيرات عرضه في السوق الدولي / لطيف الوكيل
- الصناعة والزراعة هما قاعدتا التنمية والتقدم الاجتماعي في ظل ... / كاظم حبيب
- تكاملية تخطيط التحليل الوظيفي للموارد البشرية / سفيان منذر صالح
- التنمية الادارية والبرمجة اللغوية العصبية للعاملين في القطاع ... / محمد عبد الكريم يوسف
- كيف يمكن حل مشكلة التوظيف وتحقيق الرفاهية الإقتصادية؟ / تامر البطراوي
- منظومة الإفقار الرأسمالي / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - مريم نجمه - المواصلات وحركة السير والنقل , هولندا , هدايا جديدة للمسنين - 3