أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام مطلق - مختارات من أقوال الحكماء - 2






















المزيد.....

مختارات من أقوال الحكماء - 2



حسام مطلق
الحوار المتمدن-العدد: 2359 - 2008 / 7 / 31 - 10:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


* إذا سُمح في إنجلترا لديانة واحدة فقط، فمن المحتمل جداً أن تصبح الحكومة مستبدة اعتباطية. وإذا كانت هناك ديانتان فقط، فإن الناس سوف يقطعون رؤوس بعضهم البعض، لكن إذا كان هناك حشد من الديانات فإنهم سوف يعيشون سعداء وبسلام
فولتير في رسالته السادسة للمشيخين

*من الهرطقة أن يتم الافتراض بأن المعرفة العلمية ليست هي مجموع المعارف بالكامل.
فريدرك إي. هايك

* كتابنا تنقصهم الثقافة, ليس بمعنى القراءة, وإنما التوقف للمعرفة. حل الإشكالية يكون بأن تصبح المعرفة هي الأمل المنشود بالسعي إلى استكمال أشكال المعرفة.
وليد إخلاص – مثقف سوري

*أية وظيفة مضافة للسلطات التي تمارسها الحكومة تتسبب في جعل تأثيراتها على آمال ومخاوف الجماهير أوسع وأكثر انتشاراً، مما يؤدي إلى تحويل الجزء الأكثر فاعلية وطموحاً من الجماهير إلى متطفلين على الحكومة.
ميل ستيوارت

* قد تكون هناك في التاريخ أوقات وعصور أجمل من عصرنا هذا, أو حتى في المستقبل, ولكن ليس لنا سوى هذا العصر كي نحياه بالعبودية أو بالحرية.
سارتر

*تقع على عاتق الحاكم ثلاث مسؤوليات أساسية, بسيطة ولكنها أساسية : أولاً, حماية المجتمع من العنف أو الاجتياح الذي قد تقوم به مجتمعات أخرى. ثانياً, حماية كل فرد من أفراد المجتمع من ظلم واضطهاد الآخرين. ثالثاً, إقامة المؤسسات العامة التي ليس بوسع أرباحها أن تغطي نفقات الفرد ولكنها تعود بالنفع على المجتمع برمّته.
آدم سميث – النظام البسيط للحرية الطبيعية

* الأخلاق الجمعية تنطلق من إحساس الطبقة الثرية بالتمايز والسمو عن العامة.
جون ستيوارت ميل

*الرأسمالية هو نظام يضر بالمصالح الحيوية للأغلبية القصوى من الناس وذلك للمنفعة الوحيدة لأقلية ضئيلة من الفردانيين. إنها تحكم على الناس الاستمرار في الفقر المتصاعد. فهي تجلب البؤس والعبودية والظلم والإنحطاط وتستغل العمال، بينما تعمل على إثراء طبقة من الطفيليين الكسالى غير العاملين والعديمي الجدوى.
لودفيع فون ميزس – سياسة منتصف الطريق

*يحاول الحزب الواحد، ومن خلال رفع الحكومة إلى مصاف الآلهة، أن يجعلها مقدسة ومنيعة، حتى يعتبر المساس بها أو مهاجمتها، حتى لو في مقال صغير في الصحافة، تدنيساً للمقدسات.
ديفيد هوم – العقد الأصلي

* يولد الولد على الفطرة, فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.
محمد نبي الإسلام

* ما من أحد يتبنى اليوم الفرضية التي تزعم أن العقل هو مجرد لوح فارغ تنقش عليه الحواس بيانا بالعالم الذي يحيط بنا, هذا دور للحواس غير موجود, والفرض بكليته لا يتصل بالحقائق العلمية في شيء.
سير بيتر مدور – حائز على جائزة نوبل في الطب ومدير سابق لعدة مراكز بحثية علمية في انكلترا

*الطريق إلى الرق يقود إلى اختفاء النقاش الحر والعقلاني؛ أو بعبارة أخرى، السوق الحرة للأفكار. ولكن ذلك يترك أشد المؤثرات المدمرة على كل إنسان، بما في ذلك من يُسمّون بالقادة. إنها تؤدي إلى مجتمع تكون فيه العبارات الفارغة سيدة الموقف. تعابير تتشكل في معظمها من أكاذيب تصدر عن قادة لا لسبب وجيه في معظم الحالات، بل لتأكيد الذات وتمجيدها. ولكن ذلك مؤشر على نهاية قدرتهم على التفكير. إنهم أنفسهم يصبحون عبيداً لأكاذيبهم، مثل الآخرين. إنها كذلك، نهاية قدرتهم على الحكم. إنهم يختفون حتى وإن كانوا مستبدين.
كارل آر. بوبر في تفسيره لأسباب سقوط الإتحاد السوفيتي

*إن الاعتقاد بمقدرة وسائل الاقتصاد الإحصائي على قياس جميع المعادلات والمعطيات قد أدى إلى ادعاءات غير صحيحة بالنسبة لفعاليتها, أين ذهبت قدرة الملاحظة والملكات الشخصية في الفهم والتحليل؟.
بيتر باوير- من مقال بعنوان " تجاهل الحقيقة " صدر في مجلة مجلة كيتو 1987

*إذا وضعته في إطاره التاريخي والحضاري ، فهو نص حداثي متقدم عـلى النصوص التي كانت من قبله ومعه.
أدونيس عن القرآن في ندورة ثقافية في القاهرة

*يكمن أصل تطور الأديان في الماهية البشرية من لانهائية الوعي البشري. لذلك فإن الدين هو سلوك أو تصرف الإنسان مع ماهيته اللانهائية.
فويرباخ

*خلصوني من الله
الحلاج

* ويل لأمة تقابل كل فاتح بالتطبيل والتزمير, ويل لأمة تكره الضيم في منامها وتخضع له في يقظتها, ويل لأمة لا ترفع صوتها إلا وراء النعوش.
جبران

*بلغنا لهذا العهد أن العلوم الفلسفية ببلاد الأفرنجة من أرض الروم نافقة الأسواق وأن رسومها " يقصد الكتب " هناك متجددة ومجالس تعليمها متعددة وأوديتها جامعة متوفرة وطلبتها متكثرة .
ابن خلدون يمهد لعصر النهضة الأوربي ولعصر الانحطاط العربي

* يضيعون جهودهم إثباتا ونفيا, تأكيدا ومعارضة, إنهم يبددون جهودهم في انتقاد ما أُعمِلَ الفكر فيه من قبل, أما هم فلم يعودوا بحاجة إلى التفكير.
نيتشه

* أميركا مجتمع بلا تاريخ لذا لا يستطيع أن يفهم معنى الجذور, الوجاهة فيه تقاس بالتفوق المادي لا بالأصالة.
آرثر ميلر

* ليس للولايات المتحدة أصدقاء بل مصالح فقط.
فوستر دالاس – وزير خارجية أميركي أسبق

*نحن نعرف كيف واجهت شعوب مستضعفة الولايات المتحدة في فيتنام والمكسيك وغيرها, حرب من شارع إلى شارع, من منزل إلى منزل, حتى لا ينجح الغزاة في أن ينصبوا أنفسهم محررين.
روجيس دوبريه – مرافق الثائر جيفارا

*الشعوب التي قدر لها أن تعيش 100 عام من العزلة قد لا يمنحها القدر فرصة أخرى للتحرر.
ماركيز

*لا عاش بخير من لم يره ظنه ما لم تره عينه
الزبير بن العوام

* لو أن رجلا لا يجيد الكتابة إلا إذا سكر, فسأقول له إذن اسكر, وإن قال لي إن كبدي سوف يتلف, سأقول له: وما هو كبدك؟. شيء يعيش ما دمت أنت حيا, أما الكلمات التي قد تكتب فهي تعيش إلى الأبد.
فرناندو بيسوا – كتاب اللاطمئنينة

* عزفت عن المدام وأنت حي --- لما وعدوك من لبن وخمرُ
حـيـاة ثم موت ثم حشرُ --- حديث خرافة يا أم عمرو
أبو علاء المعري

* الطبيعة تعمل من ناحية على التخلص ممن هم دون الحد الأدنى من مستويات التطور وتعمل من ناحية أخرى على إخضاع الباقين لانضباط التجربة بما يكفل نمو عنصر يكون في آن متفوقا و قادرا على التصرف بانضباطها, غريزيا أو بالوعي, الأساس أن يساير التطور.
هربرت سبينسر في شرحه لآلية التطور الداروني اجتماعيا

* وإذا النساء نشأن في أمية --- رضع الرجال جهالة وخمولا
أحمد شوقي

* إنه يوظف الدين في خدمة السياسة, هو لم يخرج فقط عن العلمانية وإنما خرج عن الجمهورية وعن الدستور.
المؤرخ الفرنسي جان بول سكوت واصفا سياسة الرئيس الفرنسي ساركوزي

* كل شوق يسكن باللقاء لا يعول عليه.
محي الدين بن عربي

* كيف يستقبل المسئولون اللبنانيون نظرائهم الأميركيين وقد دمروا بلدهم؟. هم سبب الحرب عليكم, كيف تتوقعون أن تحترمكم الشعوب الأخرى وانتم غير قادرين على احترام أنفسكم؟.
البروفيسور نورمان فنلكشتاين – مفكر يهودي

* شرف الوثبة أن ترضي العلا --- غلب الواثب أم لم يغلبِ
عمر أبو ريشة

* أبرز مفارقات الصراع العربي الإسرائيلي أن إسرائيل نجحت في تحويل الأسطورة إلى واقع في حين نجح العرب في تحويل الواقع إلى أسطورة
صالح البشير – مفكر عربي

* معرفة الإنسان وقدرته التقنية تجاوزت قدرته الأخلاقية.
مادلين أولبرايبت – وزيرة خارجية أميركية سابقة ( من مذكراتها الشخصية )

* علينا الانطلاق من أشياء الحاضر السيئة, فلن يكون بإمكاننا الانطلاق من أشياء الماضي حتى وإن كانت جيدة.
بروتولت بريشت

* الكاتب الحق هو من يحتج على كل الممارسات والأساليب التي تجعل العالم مظلما وقبيحا.
نزار قباني

* إن الصهيونية هي أم الثورة اليهودية, فهي جاءت بي وبمن سبقني وبمن سيأتي إلى أرض إسرائيل. نحن يهود إذن نحن صهيونيون.
ليفي أشكول – رئيس وزراء إسرائيلي أسبق.

* للرجل الحق في أن يكذب في ثلاث أحوال : في الانتخابات و خلال الحرب وبعد الصيد.
جورج كيلمنصوه – رئيس فرنسي سابق

* طبعا الحرب هنا تختلف عن تلك التي خاضها آباؤنا في فيتنام, هناك كان الأميركيون يبحثون عن المقاتلين الأعداء, هنا لسنا بحاجة لأن نبحث الكل يقاتلنا.
جندي أميركي يجيب صحفي فرنسي عن رأيه في الفرق بين العراق وفيتنام.

* لا ادري لماذا تسميها 25 ألف محاولة فاشلة! أنا أعرف الآن 25 ألف طريقة غير صحيحة لصناعة البطارية فماذا تعرف أنت؟.
أديسون مجيبا أحد الصحفيين

* الرجل المتحضر هو الذي يدرك أنه غير قادر على التحكم بالظروف الخارجية ولكنه قادر على السيطرة على ردود أفعاله في اللحظات الحاسمة خضوعا للقانون.
احدهم ممن تعلمون وأعلم

* مملكة الرب يجب ألا تبنى على الحروب, فمملكة الرب في أعماقنا وبيننا, مملكة الرب هي مملكة الرحمة والتسامخ.
المسيح

* إذا لم تصرف عن نفسك شهواتها ومرادها، فحياتك موت ووجودك عدم
أرسطو

* النهار رمادي وغائم.... بغداد الآن مدينة شبح، الشوارع خالية من المارة والمحلات المفتوحة نادرة جداً,الأمريكيون لا يريدون إعلاما حقيقيا... وتفاصيل عن سرقة المال وفضيحة الصفقات واحتكارات البنتاغون
جيولينا سغرينا - صحفية إيطالية صدرت فتوى بقتلها من بعض المتشددين والنص من كتابها يوميات الحرب في العراق

* الديالتيك ليس خيالا ولا تصوفا هناك علاقة بين الديالتيك والمنطق الصو, علاقة كتلك التي بين الرياضيات البسيطة والعالية.

ليون تروتسكي

* إننا لا نعرف عن مصيرنا أكثر مما تعرف ورقة الشاي عن مصير شركة الهند الشرقية
دوغلاس آدمز من كتاب دليل المسافر إلى المجرة

* يسافر الناس ليتفرجوا على الجبال الشاهقة وأمواج البحار الهائلة ومجاري الأنهار الطويلة وعلى الامتداد الشاسع للمحيطات وعلى الحركة الدائرية للنجوم ويمرون بمحاذاة ذواتهم دون أن يتفرجوا عليها.
القديس أوغسطين أحد أساتذة الراهب بحيرة

* الكائن البشري هو جزء من الكل الذي ندعوه " الكون ", إنه جزء محدود بالزمان والمكان. إنه يعرف ذاته وأفكاره ومشاعره على أنها شيء منفصل عن بقية الكون, إنه نوع من الخداع البصري لذاته. إن هذا الخداع, بالنسبة لنا, هو نوع من السجن يقيدنا برغبتنا الشخصية... يجب أن تكون مهمتنا هي تحرير أنفسنا من هذا السجن بتوسيع دائرة تعاطفنا لتشمل كل الكائنات الحية وكل الطبيعة بجمالها.
ألبرت آنشتاين

* عندما تضيع الطيبة, يوجد المعروف, عندما يضيع المعروف, توجد العدالة, عندما تضيع العدالة, توجد الطقوس, فالطقوس, الآن, هي قشرة الإيمان وبداية الفساد.
تي تشينغ – فيلسوف صيني

* النواة الأساسية لكل الأديان الكبرى هي خبرة التوحد مع الكون. إن كل معتقد ديني خاص نشأ من تعاليم أفراد سواء أكان المسيح, بوذا, موسى, محمد, ماني, زرادشت, غوروناناك, شانكارا, لاوتسي, أو غيرهم, فحص أقوال هؤلاء يقود إلى أن كل منهم عبر بلغته الخاصة عن خبرة التوحيدية الأساسية, خبرة التوحد مع الكون.
والتر ستيس

* دع عقلك الصغير خاليا من كل الأشياء الأخرى, كل الأشياء عدا شيء واحد, غايتك. غايتك في الوصول إلى نهاية الإدراك والفهم, لأن ذاك هو الذي يبقى بعد العقل.
آنون – الرب الكلداني

* النقطة الهامة المتعلقة بالحالة التنويرية للوعي هي أن الفرد لا يعود معتمدا على البيئة الخارجية من أجل الإحساس بوجوده الشخصي, فذاته, في مرحلة ما, لا يمكن لها أن تتأثر بصعودا أو هبوطا بالعالم الخارجي...هذا لا يعني أنه خال من الشخصية أو الصفات الخاصة, لأن البشر المتنورون هم فرديون, مثلهم مثل المتصوف, والأهم أنهم من الناحية السيكولوجية لا يعودون مرتبطين بالألقاب لذا يمكن اعتبارهم بدقة بـ " عديمي الأنا " .
بيتر راسل






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,688,651,467
- الدراما السورية بين الواقع والرسالة
- أنا وصاحباي, الله والشيطان ; الجزء الأول- الواقعية السياسية
- في اصل الاخلاق والقيم الجمعية
- القدس عاصمة إسرائيل الابدية
- هينغتون وحروب خط الصدع
- الوزير والسكرتيرة وزوجة الرئيس
- السببية بين السحر والدين والعلم
- اخوان القردة بكلمات فلاسفة العرب
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء التاسع - الاضطهاد والتعت ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء السادس - في الصلاة وتماث ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء السابع - الخلية الأبيوني ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء الثامن - في الصفات المحم ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء الخامس - في الاعجاز العل ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء العاشر والأخير - محاكمة ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء الرابع - في القصص وأخبار ...
- تزامن المسارات : الخيار الإستراتيجي الذي غير التاريخ
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء الثالث - في الوحدانية وا ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - الجزء الثاني ( في اللغة و الاض ...
- الاسلام في التفكيك والتركيب - مقدمة
- اخوان القردة


المزيد.....




- تبرئة جنرال سابق من تهمة اغتيال رئيس تركيا الأسبق تورغوت أوز ...
- زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر يضرب شمال شرق إندونيسيا
- في ذكرى زيد الشهيد ... جريمة تشهد على منفذيها بخروجهم عن الإ ...
- ضغوط على مواقع التواصل -لمنع الجرائم-
- السفير الصحراوي الجديد يستقبل من قبل وزيرة الخارجية النامي ...
- الجزائر تعلن قتلها لجهادي شارك بعملية قطع رأس السائح الفرنسي ...
- روسيا...صحن طائر في سماء خاباروفسك
- المركزي الروسي: هناك إمكانية لخفض معدلات الفائدة في النصف ال ...
- تباين المؤشرات الأوروبية في تعاملات الأربعاء
- مجهولون يقتلون 3 عناصر شرطة بسيناء


المزيد.....

- الخير والشر / طارق أحمد حسن
- التفكير الواضح... منطق لكل انسان / المفكر الانجليزي ا. اي. ماندر
- الفلسفة الماركسية جذورها و ماهيتها / ثيودور اويزرمان
- الفلسفة الماركسية جذورها و ماهيتها / ثيودور اويزرمان
- نظرية الأوتار الفائقة من منظور الفلسفة العلمية / رائف أمير اسماعيل
- مابين الفيزيائي والمحتوى الكوني / هيبت بافي حلبجة
- اسرار الوجوه في التعامل مع الاخرين / احمد رياض
- في الأسس الفلسفية للسميولوجيا جدل المربع والدائرة / بتول قاسم ناصر
- نيتشه : مولد المأساة من روح الموسيقى / عادل عبدالله
- وقائع موت الشعر في فلسفة هيجل 2 / عادل عبدالله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام مطلق - مختارات من أقوال الحكماء - 2