أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - ميتافيزيقا مالبرانش بين تأييد أفلاطون والخروج من مأزق ديكارت















المزيد.....

ميتافيزيقا مالبرانش بين تأييد أفلاطون والخروج من مأزق ديكارت


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7204 - 2022 / 3 / 28 - 02:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تحتل الميتافيزيقا مكانة مركزية في فكر نيكولا مالبرانش (1638-1715) حيث تعد أساس العلم والدين والأخلاق. وبصرف النظر عن اللاهوت، فإن الميتافيزيقيا عند مالبرانش تتمركز حول الله، وتؤكد دور الله كمبدأ وحيد. هنا يتصور الله على أنه عقل فعال؛ لذلك لم يختار أفضل العوالم الممكنة (كما يقول لايبنتس)، ولكن فقط أفضل عالم ممكن يمكن تحقيقه بأبسط الوسائل، الوسائل الوحيدة الجديرة بكمال كيانه.
- الأفكار كمثل
بحكم تأثره الشديد بالمفهوم الديكارتي للمعرفة، اعتبر مالبرانش أن “الفكرة الواضحة والمتميزة” هي نموذج المعرفة الكاملة. ولكن بينما يؤكد ديكارت، ثم سبينوزا والديكارتيون، أن أي نوع آخر من المعرفة يأتي من “فكرة غامضة ومربكة”، فإن مالبرانش أبدع في هذه النقطة ببراعة. بالنسبة له، كل شيء غير معروف بفكرة واضحة ومميزة ليس معروفا على الإطلاق بأي فكرة، ومفهوم الفكرة الغامضة والمربكة كنموذج غير مكتمل أو فاشل من المعرفة ليس له مكان في نسقه.

عند ديكارت، كانت الأفكار هي “صور” الأشياء التي تنطوي “موضوعيا”، في محتوى تمثلاتها نفسه، على ما تحتويه الأشياء “صوريا”، وهنا يكون الوجود الموضوعي بدرجة أقل من درجة الوجود الصوري. أما بالنسبة لمالبرانش يبدو هذا التمييز بين الوجود الموضوعي والوجود الصوري غامضا، بله متناقضا. المعنى الوحيد الذي قبل إعطاءه لكلمة “فكرة” للخروج من مآزق النظرية الديكارتية هو المعنى الأفلاطوني للمثال والنموذج.
الفكرة هي مثال واضح لا علاقة له بطريقة العقل، وبالتالي يتميز بوضوح عن الإدراك والأحاسيس الأخرى. لأن الأحاسيس هي تعديلات على روحنا، ليس لها قيمة تمثيلية؛ إنها لا تخبرنا بما هو خارجي بالنسبة لنا وبالتالي لا تسمح لنا بالمعرفة. من ناحية أخرى، تتيح لنا الأفكار أن نعرف، على وجه التحديد، أنها ليست طرائق موجودة في عقلنا، الذي يدركها خارج ذاته. خارجية الأفكار، ولكن أيضا كونيتها، لانهايتها، بنيتها المقاومة، كل شيء يشير إلى أنها ليست أنماطا للتفكير، أنها تفرض نفسها على العقل، أنها تُدرك من خارجنا وأنه يجب اعتبارها مثلا.
اهتدى مالبرانش أثناء تأمله في الأفكار إلى التمييز بين ثلاثة أنماط من المعرفة مختلفة اختلافا جذريا:
معرفة الوجود بذاته، هي المعرفة التي لدينا عن الله، لأنه من الواضح أن الله ليس لديه نموذج أصلي ولا يمكن رؤية اللانهائي إلا في ذاته؛
المعرفة عن طريق “الوعي” أو “الشعور الداخلي”، وهي مناسبة حصريا لـ “الأشياء التي ليست متميزة عن ذاتها”. بعبارة أخرى، المعرفة التي لدينا عن روحنا؛
المعرفة التي لدينا عن الأشياء من خلال “مثلها” أو “نماذجها”، المعرفة الوحيدة التي يمكن أن تكون لدينا عن أشياء مختلفة عنا وغير قابلة للمعرفة من تلقاء ذاتها. بعبارة أخرى، معرفة الأجسام وامتدادها.
ينطوي هذا النوع الثالث من المعرفة، وفقا لمالبرانش، على رؤية الله. كون الفكرة نموذجا إلهيا، فهي مفهومة في حد ذاتها، ولكنها ليست ممثلة للواقع الخارجي. يصبح الأمر كذلك فقط إذا حدث أن الله، بإرادته، خلق كائنات حسب هذا المثال؛ ولكن هذه الإرادة نفسها لا يمكن أن تكون معروفة لنا إلا عن طريق الوحي.
- رؤية الله
تسمح فكرة المثال “المرئي في الله” لمالبرانش بتفسير أصل الأفكار في الإنسان. تنبع فكرة رؤية في الله، التي اكتشفها مالبرانش في عمل القديس أوغسطين، من رفضه لفكرة الطريقة التمثيلية، النابعة من فلسفة ديكارت، والتي يعتبرها متناقضة. لا يمكن للعقل أن يدرك في حد ذاته ما هو غير موجود فيه، بينما الأشياء الخارجية، والامتداد الذي يحويها ، ليست موجودة فيه. لكن بما أننا ننجح في تكوين الأفكار، يجب على العقل رؤيتها في مكان ما. بعد القضاء على الإمكانيات التي توفرها الديكارتيّة (الأفكار المكتسبة والأفكار الفطرية بشكل أساسي)، لا يزال هناك احتمال فريد: هو أن يتم رؤيتها في الله، الذي يحتوي على النماذج الأولية لجميع الكائنات التي خلقها، بحيث ليست الأفكار هي التي يجب على المرء أن يحكم عليها في علاقة بالأشياء، كما هو الحال مع التمثلات، بل على العكس ينبغي الحكم على الأشياء وفقا لأفكارها.
وهكذا يعيد مالبرانش لكلمة “فكرة” معناها الأفلاطوني. معه لم تعد الأفكار حالات نفسية؛ إنها مثالات الأشياء، ويمكننا أن نؤكد أنها معروفة دائما بهذه الأشياء، سواء من قبل الله، الذي يخلق العالم على نموذجها، أومن من قبلنا، نحن الذين ليس لدينا اتصال مباشر إلا بها. ولكن بينما كان أفلاطون مهتما في البداية باقتياد الحكيم نحو “الأفكار”، سعى مالبرانش قبل كل شيء لاكتشاف شروط المعرفة العلمية للعالم المادي.
هذا البحث عن أساس العلم، المتبني لمشروع كانط، هو الذي يفسر أن نظريته تحد بشكل أساسي رؤية الله ب”الامتداد المعقول”، النموذج المثالي لجميع الأجسام. وهكذا، من وجهة نظر مالبرانش، وخلافا هذه المرة لروح مذهب أوغسطين، لا يتعلق الأمر باستدعاء اتحادنا مع الله من خلال معارضته لاتحادنا مع الأجسام، ولكنه يتعلق بإيلاء اهتمام خاص للامتداد، الذي هو في نفس الوقت أساس الهندسة والفيزياء (باعتباره جوهر الأجسام) ووسيلة مؤكدة لتوحيدنا مع الكلمة الإلهية (باعتبارها فكرة فكر الله فيها).
ومع ذلك، فإن نظرية رؤية الله لم تأت من مشروع أساس المعرفة. في الحقيقة، الاحتفاظ بكل المجد لله وحده جعل مالبرانش يرفض أي سلطة فكرية للروح البشرية. فباختزاله في كونه ليس أكثر من جوهر منفعل، يقتصر عقلنا على إدراك الله في هذه اللانهاية من الأفكار التي لا يخلقها بنفسه، والتي لا يتضمنها حتى (هكذا انتقد مالبرانش النزعة الفطرية الديكارتية). وبإرجاع الروح إلى حالتها كمخلوق بسيط، يُنظَر إليها على أنها أقل شأناً من الأفكار نفسها، التي وحدها ترشدها وتنيرها، لأنها (الروح) “ليست نورا في حد ذاتها”. ولهذا السبب، ينتهي تمجيد الله بمالبرانش إلى إنكار وجود أفكار معينة لديه عن أجسام فردية، وإلى التأكيد على أن الله لديه الامتداد الوحيد، والفكرة اللانهائية وغير المحددة التي يمكن من خلالها إدراك أي جسم أو التفكير فيه.
- العلل الظرفية
بعد لويس دي لا فورج وجيرو دو كورديموا، دافع مالبرانش وطور عقيدة تسمت لاحقا ب”الظرفية”، بموجبها العلل الطبيعية ليست عللا حقيقية، ولكنها فقط “علل ظرفية” تحدد الله وحده كسبب حقيقي للفعل. لا شيء مخلوق يكون علة الفعل أو الحركة. لا يمكن لجسم واحد أن يحرك جسما آخر، والله وحده هو الذي يضع الأجسام بالتتابع في جميع النقاط التي تشغلها. الأرواح ليست أكثر كفاءة من الأجساد، فالله خالق كل أسباب”حركات الروح”. سواءً كان الاتصال بين حدثين فيزقيين، أو بين فكرتين، أو بين فكر وحدث فيزيقي، لا يمكن أن يكون في المخلوق أصل للسببية الحقيقية. هذا الأخير موجود في الله وحده .
لكن ، باعتراف مالبرانش ، كلنا نعيش علاقة وثيقة بين الروح والجسد. تأتي نظرية العلل الظرفية على وجه التحديد لتفسير هذه التجربة: حركات الجسد هي بالنسبة لله مثل مناسبات لإنتاج الأفكار المترابطة في الروح أو العقل، والأفكار بالنسبة له مثل المناسبات لإنتاج الحركات المترابطة في الجسد. يفعل الله في كل من الجوهرين بمناسبة ما يحدث في الآخر. مثلا، الله الذي يرفع ذراعي عندما تكون لدي إرادة لتحريكه، وهو أيضا الذي يؤثر على روحي في الألم عندما يمزق الجرح لحمي. لذا، نكون واهمين عندما نعتبر رغبتنا أو إرادتنا كسبب حقيقي لأفعالنا، أو الأحداث المادية كأسباب حقيقية لما أصابنا.
يُظهر التسلسل الزمني لأعمال مالبرانش أن نظرية العلل الظرفية لم تنشأ من التفكير في طبيعة العلاقة السببية، ولكن من الرغبة في تمجيد الله، من خلال الإعلان عن قوته الكلية . إنها أولاً مسألة إعطاء الله أعلى فكرة وتدمير الكبرياء البشري، وأيضاً تدمير الوثنية الضمنية للسكولائيين الذين اعترفوا للطبيعة بقوة معينة.
تجاوزًا لأسلافه الظرفيين، نفى مالبرانش عن الروح البشرية ليس فقط كل سلطة على الجسد، ولكن أيضًا كل سلطة على ذاتها، مجيبا في نفس الوقت على المطلب العقلاني للمعقولية (كل شيء يفسره سبب واحد) وعلى الضرورة الدينية للاعتراف بعجزنا في مواجهة الله. ومع ذلك ، قام لاحقًا بتقليد هذا الموقف باقتراح نسخة طبق الأصل وقانونية تماما من الحتمية: ينطلق الله بمراسيم ثابتة وقوانين كونية تتجلى في السببية الظاهرة للطبيعة.
فكرة القدرة الإلهية الكلية تفسح المجال لفكرة الحكمة. يمكن للإله القدير أن يتصرف بسلسلة من الوصايا التعسفية دون الحاجة إلى قصر عمله على “المناسبات” التي تقدم له نفسها. لكن هذا يتعارض مع ما يعلمنا إياه اللاهوت عن الصفات التي يتعين أن يتصف بها السلوك الإلهي، وكذلك الفيزياء، التي تعلمنا أن الطبيعة خاضعة لقوانين ثابتة، تجعل معرفتها فعلنا في الأشياء ممكنا. وبالتالي، من الضروري في نسق مالبرانش الظرفي أن تكون إرادة الله عامة وليست خاصة، وأن تندمج مع قوانين العالم المخلوق.



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاشتراكي الموحد بإلصخيرات تمارة .. كفى من ظلم وإقصاء كيشيات ...
- جون لانجشو أوستن.. نظرية ألأفعال اللغوية وامتداداتها
- الإشهار.. تطفلاته، ميكانزماته ورهاناته
- مفهوم السعادة في فلسفة نيتشه
- فريدريك ينظر إلى الجسد كمركب من الغرائز وكإرادة قوة
- فريديريك نيتشه ينظر إلى الجسد كسيد على الروح
- عائلة المهدي بنبركة تصدر بيانا ترد فيه على اتهام عريس الشهدا ...
- إطلالة تاريخية على الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.. من المهد إل ...
- الاشتراكي الموحد ينظم يوما دراسيا لفائدة منتخباته ومنتخبيه
- ملفات الحرب الباردة.. هل كان المهدي بن بركة، زعيم المعارضة ا ...
- تطور الحقل الديني المغربي في مواجهة تحدي العولمة
- اليسار المغربي بعد انتخابات ثامن سبتمبر: مآلات بئيسة ومفارقا ...
- في أفق تشكيل الحكومة الجديدة.. أخنوش يبدأ مفاوضات مع حزبي ال ...
- أفغانستان: طالبان تدخل كابول والرئيس أشرف غني أحمدزي يغادر ا ...
- موقف سلبي من واقع بئيس لن يزيده إلا بؤسا وسوء
- الممارسة السوسيولوجية في المغرب: تطور مؤسسي وتحديات جديدة
- فضيحة بيغاسوس.. الإمارات العربية المتحدة متورطة بالتجسس على ...
- برنامج بيغاسوس.. سلاح تكنولوجي إسرائيلي يستهدف المعارضين الس ...
- محمد سبيلا.. متابعة لمساره الحياتي والفكري من المهد إلى اللح ...
- مصر تصاب بالدهشة من الموقف الروسي حيال قضية سد النهضة مع شعو ...


المزيد.....




- سموتريتش يهاجم نتنياهو ويصف المقترح المصري لهدنة في غزة بـ-ا ...
- اكتشاف آثار جانبية خطيرة لعلاجات يعتمدها مرضى الخرف
- الصين تدعو للتعاون النشط مع روسيا في قضية الهجوم الإرهابي عل ...
- البنتاغون يرفض التعليق على سحب دبابات -أبرامز- من ميدان القت ...
- الإفراج عن أشهر -قاتلة- في بريطانيا
- -وعدته بممارسة الجنس-.. معلمة تعترف بقتل عشيقها -الخائن- ودف ...
- مسؤول: الولايات المتحدة خسرت 3 طائرات مسيرة بالقرب من اليمن ...
- السعودية.. مقطع فيديو يوثق لحظة انفجار -قدر ضغط- في منزل وتس ...
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيرة أمير ...
- 4 شهداء و30 مصابا في غارة إسرائيلية على منزل بمخيم النصيرات ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - ميتافيزيقا مالبرانش بين تأييد أفلاطون والخروج من مأزق ديكارت