أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - الواقع الاجتماعي في منظور المادية التاريخية














المزيد.....

الواقع الاجتماعي في منظور المادية التاريخية


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4079 - 2013 / 5 / 1 - 21:59
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الواقع الاجتماعي في منظور المادية التاريخية
اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني/ مالك ابو عليا
يتجلى دور علم الاجتماع على الصعيد المعرفي بتفسيره الاجتماعي للمجتمع المعني موضوعيا.
لقد ظهر المجتمع بوصفه واقعا نوعيا عندما اخذ الانسان ينتج الحياة المادية بعلاقته بالطبيعة عن طريق علاقته بنفسه و الاخرين , ان خلق الطبيعة للانسان يتم بطريقة الية عفوية , أما تأثير الانسان على الطبيعة يتم بصورة واعية أكثر بتقدم الطريقة المؤثرة على الطبيعة (وسائل الانتاج)
ان وعي الانسان بضرورة تعزيز ارتباطه مع الاخرين (مع الاخذ بعين الاعتبار الضرورة الموضوعية التي خلقت هذا الوعي) , كشرط موضوعي ضروري لبقائه هو الذي قاد الى ظهور المجتمع ليس كشبكة معقدة من العلاقات الانتاجية و حسب بل و علاقات انتاجية فوقية ملازمة للبناء التحتي .
ان الطابع الذاتي للواقع الاجتماعي لا ينفي موضوعيته بل يؤكده على نحو يكون فيه شكله الضروري , بحيث ان الواقع الموضوعي هو موضوعي بنحو ذاتي .
تتجلى موضوعية الواقع الاجتماعي بضرورة اقامة الناس بعلاقات اقتصادية و سياسية و ثقافية كشرط لبقاء و بشرية حياة هؤلاء. و المجتمع بوصفه جملة هذه العلاقات هو ضرورة موضوعية في تركيبة كل انسان فرد في المجتمع , فلا يمكن للفرد ان ينعزل عن علاقاته الاجتماعية القائمة و الا توقف عن كونه (فرد) , لأن( فردية) الانسان تتشكل في اطار (اجتماعيته), و بالتالي يكون الواقع الموضوعي هو نتاج تاريخي للنشاط الانساني , و ما يبدو في المجتمع ضرورة موضوعية هو كذلك بالنسبة للأجيال السابقة . ان الضرورة التاريخية هي في الوقت نفسه نتاج فعل المجتمع السابق (تاريخيا) و موضوع فعل الانسان اللاحق.
ان الواقع الاجتماعي هو الوحدة الجدلية لمستوياته الاقتصادية و السياسية و الثقافية (بالأخذ بعين الاعتبار بدور العامل المحدد) , فوحدة المستوى الاقتصادي هي وحدة قوى الانتاج و علاقات الانتاج , ووحدة المستوى السياسي تقوم على وحدة المجتمع المدني و المجتمع السياسي .
و كما ذكر سابقا , يعتبر المستوى الاقتصادي هو المستوى المحدد للوحدات الاجدلية الاخرى , فالعام الاجتماعي الضروري الذي يحدد المستويات المجتمعية بوصفه مضمون هذا الواقع هو نمط الانتاج المادي بوصفه التركيب لقوى الانتاج و علاقات الانتاج , وهذه الأخيرة معتبرة في ارتباطها بقوى الانتاج هي الى جانب ملائمتها قوى الانتاج الى فترة معينة , علاقات تناقض و صراع مع هه القوى طالما بقي الشكل الاستغلالي الخاص للتملك - بوصفه طابع تملك وسائل الانتاج- مهيمنا.
ان الواقع الاجتماعي بالمفهوم الماركسي الجدلي واقع يصير في الزمان و يتطور في المكان , فعلى الصعيد الزماني هو ما كان وما يكون و ما قد يكون و سيكون , و هو واقع تتابع الأحداث و تتاليها , و على صعيد البعد المكاني للواقع الاجتماعي فان الأشكال المجتمعية لتطور هذا الواقع تبدأ من الأسرة فالقبيلة , الأمة و الأقاليم و الدول في أماكن جغرافية معينة .
ان مادية الواقع الاجتماعي تفترض بدورها مبدأ المادية في (الجدلية التاريخية) منهجا لتفسيرها , فالظروف المادية للحياة الاجتماعية هي شرطها الموضوعي المحدد جدليا لشرطها الذاتي . فكون الناس ناسا لا يقلل من حسمية الشرط المادي لحياتهم كشرط لقيام و استمرار حياة البشر و حتى كل الكائنات الحية, فليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم بل الوجود و الظروف هي التي تحدد وعيهم , و لأن الأمر كذلك ,فان الأشكال الحقوقية و السياسية و الدينية و الفنية و الفلسفية للوعي يجب ان يتم تفسيرها بالصراع القائم بين القوى المنتجة الاجتماعية و علاقات الانتاج التي تتجلى بشكل علاقة الناس بوسائل الانتاج.
ان المادية التاريخية , نظرية المجتمع الماركسية هو علم بالجتمع في كليته و حركيته الزمانية و المكانية و بشتى العلاقات الاجتماعية الداخلية و علاقة المجتمع بالطبيعة في سياق التطور التاريخي , فهي على نقيض تام بالكثير من النظريات السوسيولوجية البرجوازية المعاصرة أمثال النظرية البنيوية الوظيفية ل بارسونس و غيره.
ان المادية التاريخية هي احد عناصر النظرية الماركسية اللينينية .



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر التكوين والنهاية
- أحوال
- عيد الأول من ايار في الاردن
- المساواة الاشتراكية و العدالة الاجتماعية
- الزمان و المكان
- مركزية الأرض ( Geocentricism)
- الرأسمالية وعمل النساء
- المرأة في المجتمع الاشتراكي المتطور
- -قذف مبكر- كلاكيت عاشر مرة
- التفاؤل الاجتماعي.
- التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية المشاعية...
- في التاريخ و التراث و الدين...
- دول الطرف الرأسمالي .. ميزاتها, و فلسفة الية العمل الأيديولو ...
- الرأسمالية و الاعلام...
- من كتاب (بصدد تحرير المرأة ) فلاديمير لينين
- صدمة و انهيار
- التقدم الاجتماعي
- الوعي الاجتماعي في علم المادية التاريخية..
- صراع الميتافيزيقيا و الجدلية..
- الفرد و الجماعة و النزعة الفردية


المزيد.....




- -الحزب الشيوعي الفيتنامي يرشّح وزير الأمن العام لرئاسة البلا ...
- الخارجية الروسية تدعو فرنسا إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد ...
- إخلاء مخيم اعتصام في جامعة واشنطن بالاتفاق بين المتظاهرين وا ...
- -أعلى مراحل الرأسمالية-.. من الإمبريالية والاستيطان إلى الثو ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 مايو 2024
- بيان الحزب الشيوعي العراقي: إجحاف آخر بحق ثورة 14 تموز 1958 ...
- تجاهلت الحشود سؤالها.. عجوز بريطاني بين متظاهرين دعما لفلسطي ...
- بوتين يضع الورود على نصب تذكاري لجنود سوفييت قضوا دفاعا عن ا ...
- رئيس المكسيك ينصح بقراءة دوستويفسكي وتولستوي ولينين
- للمطالبة بالتثبيت.. احتجاج موظفي تحصيل “مياه الشرب” بأسيوط


المزيد.....

- كيف درس لينين هيغل / حميد علي زاده
- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - الواقع الاجتماعي في منظور المادية التاريخية