أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - الوعي الاجتماعي في علم المادية التاريخية..














المزيد.....

الوعي الاجتماعي في علم المادية التاريخية..


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4063 - 2013 / 4 / 15 - 21:31
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الوعي الاجتماعي في علم المادية التاريخية..
اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني/ مالك ابو عليا
بصدد علاقة الوعي بالتشكيلات الاجتماعية الاقتصادية و منهج البحث التاريخي.
إن إحدى أهم النواحي المنهجية في دراسة الوعي الاجتماعي , ترتبط بالمراحل التاريخية الملموسة لتطور المجتمعات و تعاقبها, و قد أكد كارل ماركس بأن صلة الإنتاج الروحي للناس بالإنتاج المادي, لا يمكن دراستها بدقة , بل و تكون خاطئة,إلا عندما يتم بحث و دراسة الإنتاج المادي نفسه في إطار تاريخي معين.
لقد وجد الوعي الاجتماعي, و هو موجود بشكل فعلي كوعي تشكيلات تاريخية محددة, و للوهلة الأولى, سيكون هناك استنتاج حول الوعي الاجتماعي بأن التاريخ قد طرح خمسة أنواع من الوعي من حيث البنية الجوهرية لها, من حيث البنية الخاصة , تبعا لأنه قد تعاقب في التاريخ الإنساني خمسة تشكيلات اجتماعية اقتصادية موضوعيا, و لكن إذا اخذ الموضوع بشكل أعمق و تمت دراسته جيدا سيبدو من الواضح حينها ان بنى الوعي الاجتماعي ثلاثة بنى خاصة , تتميز جوهريا:
1- الوعي الاجتماعي في التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية للمشاعات البدائية, أي ما قبل الطبقي.
2-الوعي الاجتماعي للتشكيلات الاجتماعية الاقتصادية التناحرية, التشكيلة العبودية , الإقطاعية , الرأسمالية
3-وعي التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية الشيوعية .
كان إنتاج الأفكار و التصورات في مجتمعات المشاعة البدائية يرتبط بشكل مباشر بالإنتاج المادي, فجميع الإنتاج الروحي كان يبرز نتيجة علاقات الناس المادية بالطبيعة و تجاه بعضهم البعض.
و بما أن علاقات المشاعة البدائية كانت تستند إلى إنتاج بدائي جدا, فان وعي الناس كان يحمل طابع بدائي أيضا, ليس من حيث المضمون وحسب , بل من حيث بنية الوعي أيضا.فلم يكن الوعي الاجتماعي متمايزا في بنيته الداخلية, و بوسع التحليل النظري فقط ان يفرز فيه بدايات التشكلات البنيوية اللاحقة وكان الوعي الاجتماعي آنذاك كمجموعة تصورات روحية لم ينفصل فيها بعد الوعي الأخلاقي عن التصورات الدينية وعن الإحساسات الجمالية.
في التشكيلات الاجتماعية الاقتصادية التناحرية, ظهرت تغيرات نوعية على مضمون الوعي الاجتماعي و بنيته, فمع ظهور أشكال و مجالات جديدة في الحياة الاجتماعية, ظهور العلاقات السياسية بظهور الدولة, و العلاقات الحقوقية نشأ الوعي السياسي و الحقوقي, و مع انقسام المجتمع إلى طبقات متناحرة بدأت بنية الوعي الاجتماعي تتشكل و تتمايز, و بدأ يبرز في الواقع كوعي طبقات مختلفة, و سيطر في المجتمعات التناحرية وعي الطبقة المسيطرة.
بسبب تقسيم العمل,و انفصال العمل الذهني عن العمل الجسدي اخذ الوعي المنظم يظهر في المجتمع, فقد بدأت الأشكال الإيديولوجية تبرز, و العلم و الفن.
ان تقسيم العمل يخلق المقدمات المادية من اجل تطور النشاط الروحي, و لكنه يخلق مع ذلك امكانية الاعتقاد المشوه عن منشأ هذا النشاط.
و إذ اصبح العمل الذهني امتيازا للطبقة الأقلية المسيطرة, فيتم تصويره من قبل من يقومون به , على ان هذا شيء طبيعي و ان هذا العمل الذهني هو العمل الاجتماعي الرئيسي و المحدد.
أما الجماهير و الكادحين, فيتحقق هذا النشاط على ظهرهم, و قد حكم عليهم ان يقوموا بالعمل الجسدي المرهق الخالي من كل مضمون ذهني.
في التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية الشيوعية , و على أساس وحدة المصالح لجميع الناس, على أساس المجتمع اللاطبقي و انتفاء الاستغلال,سيتم تدريجيا القضاء على الوعي الفردي, و على الملكية الخاصة, و سيجري تغيير في تركيب تلك الأشكال من الوعي, سيختفي كثير من ألوان الوعي المشوه .



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صراع الميتافيزيقيا و الجدلية..
- الفرد و الجماعة و النزعة الفردية
- النظرية الماركسية اللينينية و جوهرها الحي.
- المادية الجدلية , احد عناصر الفلسفة الماركسية اللينينية
- الرأسمالية و اغتراب الانسان ..
- التشاؤم الاجتماعي ....
- القروض الاستهلاكية....
- اضطهاد المرأة في التاريخ
- الرأسمالية و عسكرة الأطفال
- علم المادية التاريخية / الحلقة السابعة / التشكيلة الرأسمالية ...
- علم المادية التاريخية / الحلقة الثامنة / الوعي الاجتماعي .
- علم المادية التاريخية/ الحلقة السادسة / التشكيلة العبودية و ...
- علم المادية التاريخية/ الحلقة السادسة /التشكلية العبودية و ا ...
- علم المادية التاريخية/ الحلقة الخامسة/المشاعية البدائية
- علم المادية التاريخية / المفهوم المادي للتاريخ /الحلقة الراب ...
- علم المادية التاريخية /العلاقات الجدلية بين قوى الإنتاج وعلا ...
- علم المادية التاريخية/ المفهوم المادي للتاريخ
- علم المادة التاريخية
- الرأسمالية و اجبار الانسان على الانتحار
- صندوق العولمة الدولي


المزيد.....




- تأبين الرفيق محمد مستعد بوجدة تحت شعار “على العهد باقون.. وع ...
- الانتخابات الأوروبية: ماكرون يبدي استعداده -للنقاش الآن- مع ...
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور
- ماكرون في ألمانيا.. زيارة دولة نادرة يؤرقها اليمين المتطرف
- -حزب الله- يعلن استشهاد اثنين من عناصره في مواجهات مع الجيش ...
- تل أبيب.. اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين وسط مسيرات تطالب بوق ...
- اليمين المتطرف في سويسرا يريد إعادة النظر في اتفاقيات شنغن
- ملايين العاملين بأجر ينتظرون تطبيقه.. الحد الأدنى للأجور يصل ...
- اشتباكات عنيفة بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في ج ...
- أزمة عالمية ونزاعات وحروب: أي أممية للقرن الحادي والعشرين؟ ...


المزيد.....

- كيف درس لينين هيغل / حميد علي زاده
- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - الوعي الاجتماعي في علم المادية التاريخية..