|
استثمار اليومي ضمان لأصالة الكاتب
مصطفى لغتيري
الحوار المتمدن-العدد: 2872 - 2009 / 12 / 29 - 02:12
المحور:
الادب والفن
استثمار اليومي ضمان لأصالة الكاتب * مصطفى لغتيري قدر الكاتب أن يتنقل باستمرار بين عالمين مختلفين ، عالم الواقع و عالم الخيال. فبحكم أنه إنسان لزاما عليه أن يخضع لاستبدادية اليومي ، بما يعني ذلك تقيده بعادات الناس ، و المشي في الأسواق ، و السعي وراء الرزق . و بحكم أنه كاتب لزاما عليه أن يختلس أوقاتا للعزلة ، من أجل التأمل ، و الانغماس في عالم الخيال ، حتى يغترف من بحيرته العميقة ما يسعفه في بناء الشخصيات و إنشاء الصور و الاستعارات، و رص كل ذلك في كلمات ، قد تستقيم بين يديه ، لتصبح نصا أدبيا ، يحقق إشباعا مرحليا ،لرغبته الجامحة في الخلق و الإبداع.
في حياته اليومية يعيش الكاتب على إيقاع متطلبات الوظيفة و الأسرة و العلاقات الإنسانية المتعددة و المعقدة ، يتعرض خلال ذلك لمواقف شتى ، قد تكون مهمة و مصيرية ، أو عابرة و تافهة لا تستحق الذكر ..كل هذه الأحداث و المواقف تتسرب بشكل واع أو غير واع إلى الذاكرة، لتتحول – مع مرور الزمن- إلى خبرات في الحياة ، ستصبح – بدون شك – زادا ، يتسلح به لمواجهة مواقف مستقبلية في حياته ، و تكون في لحظات خلوته عونا له على إبداع نصوص جديدة.
حين يهم الكاتب بكتابة نص قصصي جديد ، فإن أول ما يفرض عليه نفسه هو ما عاشه من أحداث و وقائع ، فكلما انطلق الكاتب من حادث واقعي ،عاشه و خبره في حياته، ضمن لنفسه حدا أدنى من النجاح ، بيد أن ذلك لا يكون أبدا كافيا ، فالقاص لا يصور الوقائع كما هي ، بل يمررها من منخال الآلة الإبداعية الغامضة ، فيختار هذا الحدث دون غيره ، و يتوقف عند هذه الشخصية دون سواها ، ثم يضيف عليها من شطحات الخيال ما يلائمها ، حتى تكتسي بالمعنى ، أي تصبح نصا إبداعيا يستحق أن يحمل هذه الصفة، و لا يتأتى ذلك إلا بعد أن ينقع الكاتب كل ما خطته يداه في سائل رؤياه،أي تصوره الخاص للعالم و الإنسان و الحياة، التي يضطرب في أجوائها .
القصة الناجحة في رأيي هي تلك التي تقف على أرضية صلبة ، تدعمها الوقائع الحية ، التي يحياها الكاتب ، مؤطرة بوعي عميق ، لا ينبهر بالقشور ، أعني الوقائع كما تقدم نفسها ، بل لابد له من الانتباه إلى العلاقات الخفية، التي تربط بين هذه الوقائع ، و الكشف – بالتالي- عن أسبابها و نتائجها ، بشكل فني ، يميل إلى التلميح بدل التصريح .
أكاد أزعم أن كل قصة كتبتها ،تذكرني بواقعة ما عشتها أو كنت شاهدا عليها أو سمعتها من شخص ما.. و هذه الواقعة غالبا ما تكون النواة التي تنبني عليها القصة ، لكن يبقى الخيال العامل الحاسم في إنجاز القصة ككل ، و إلا ما استحقت اسمها.
قال كاتب من أمريكا اللاتينية ، وهو ماريوس بارغاس يوسا ما معناه ، أن الكاتب غول يقتات على ذاته ، و لقد أصاب كثيرا في هذا التشبيه ، و ما أود إضافته هو أن ذات هذا الغول تجدد باستمرار ، لأن كل يوم يعيشه يرفده بأحداث جديدة ، تشكل في النهاية ذاتا جديدة. لذا يتعين على الكاتب الانغماس في الحياة ، فهي بالإضافة إلى مقروئه زاده الحيوي ، الذي لا يمكنه الاستغناء عنه، لكي يمضي قدما في تجربته الإبداعية.
حين أقرأ نصا ما و أجد بين طياته ما يوحي باستفادة الكاتب من حياته الواقعية ،أشعر بأصالة هذا النص و قوته ، لأن الكاتب إذا لم يسلك هذا السبيل ، سيجد نفسه –حتما- منجرفا نحو مقروئه ، ليشكل نصه القصصي ، و هنا سيجد نفسه ، شاء ذلك أم أبى ، يجتر تجارب الآخرين و رؤاهم.
لكي يكون الكاتب متميزا عن باقي الكتاب عليه أن ينطلق من معيشه اليومي ، لأن هذا المعيش لا يشترك معه فيه غيره من الكتاب ، فإن أحسن توظيفه ، حقق لنفسه خصوصية لن ينازعها فيها أحد.، فكلما أغنى الكاتب نصوصه بالتفاصيل اليومية ، عامدا إلى تجسيدها في قصصه ،منح نصوصه قوة لا غبار عليها ، فالاهتمام بالتفاصيل الصغيرة و الاشتغال على الملموس -كما تذهب إلى ذلك القاصة الأمريكية فلانري أوكنور- يمنح للنصوص قيمة إضافية لا جدال حولها.
اليومي بهذا المعنى ملح الكتابة ، و مطية الكاتب نحو تحقيق خصوصيته و ترسيخ أصالة تجربته الإبداعية.
*قدمت هذه الورقة ضمن فعالية لقاء الصالون الأدبي حول جمالية اليومي في القصة القصيرة الذي انعقد بالدارالبيضاء يوم الأحد 27 دنبر 2009
#مصطفى_لغتيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحوار المتمدن صرح حضاري شامخ
-
ملامح السخرية في المجموعة القصصية -الخلفية - للعربي بنجلون.*
-
رسالة مفتوحة إلى الشاعر حسن نجمي
-
هل -بيداغوجيا الكفايات - طريقة ملتوية لتطبيق شبكة التنقيط؟
-
حنان كوتاري تنقش اسمها بالحناء في مدونة القصة المغربية
-
بلاغة الغموض في - أشرب و ميض الحبر - للقاص اسماعيل البويحياو
...
-
ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري
-
رواية -عائشة القديسة- أو الوجه الآخر لمجتمع يصارع الانفصام
-
حوار مع مصطفى لغتيري حول الرواية المغربية
-
حضور الذات حقيقة و مجازا في ديوان - بقايا إنسان- لكريمة دليا
...
-
وقع امتداده.. و رحل- مجموعة قصصية جديدة للقاصة السعدية باحدة
-
أنماط الرواية العربية الجديدة
-
على أعتاب المكاشفة
-
رسائل إلى أديب ناشئ
-
الإبداع القصصي عند يوسف إدريس
-
أنطولوجيا القصة المغربية
-
تسونامي - قصص قصيرة جدا - الكتاب كاملا-
-
الكرسي -مسرحية من فصل واحد-
-
إبداعات مغربية 2
-
ضفائر للطيفة لبصير
المزيد.....
-
وفاة مؤلف أشهر أغنيات أفلام -ديزني- ريتشارد شيرمان عن 95 عام
...
-
إعلان 2 مترجمة ح 162.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 162 الجزء 5
...
-
الإعلان الأول حصري ح 162.. عرض مسلسل قيامة عثمان الحلقة 162
...
-
رحيل الشاعر الأردني زياد العناني عن 62 عاما
-
حفل ختام مهرجان كان السينمائي: عودة أمريكية قوية وموضوعات نس
...
-
مهرجان كان بنكهة شرقية.. جوائز وتكريم لفيلم مصري ومخرجين من
...
-
الثقافة العربية والإسلامية بين الأمس واليوم
-
طرابلس اللبنانية -عاصمة للثقافة العربية-
-
شروط التسجيل في مسابقة الترجمة وزارة العدل 2024 بالجزائر
-
الفيلم الأمريكي -أنورا- يتوج بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|