أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نشأت المصري - لماذا هذا الإتلاف؟















المزيد.....

لماذا هذا الإتلاف؟


نشأت المصري

الحوار المتمدن-العدد: 1897 - 2007 / 4 / 26 - 12:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هذه المقولة تقال دائما لتقديم النصيحة من جهة التبذير والتباهي,أو من جهة تبديد للمال الخاص أو العام بدون داعي أو من جهة استعمال سيء للممتلكات الخاصة أو العامة , أو من جهة تضييع الوقت في مناقشة متشددة ليس لها نتائج مرجوة ,أو من جهة تقديم رأي لمن لم يحترم رأيك,,,لهذا تجد كل من يخرج على الآخر ليعنفه بمقولة:
لماذا هذا الإتلاف؟
في كل ما سبق تجد هذه المقولة مكانها في قلوب من يسمعها فيحترمها الجميع لأنها نصيحة للبنيان وليس للهدم
ولكن هذه المقولة في كثير من الأحيان تستعمل كغلاف لممارسات قاسية متجبرة , ليس الغرض منها سوى قتل معنوي لآخرين, بهدف التقليل من شأنهم أو تحجيم لنشاطهم الخدمي أو الوظيفي , وكل هذا نابع من أحقاد داخلية غير سوية لدى البعض.
وكثيرون منا يرددون هذه المقولة لمجرد إبداء الرأي .
حياة البشر مبنية على نظرية في غاية الأهمية , وهي نظرية الصواب والعقاب .
العقاب !! أي أن كل من يخطئ يأخذ جزاء خطأه بدون مغالاة أو تهاون , أو تأجيل.
الصواب !!! أي أن كل فرد يحصل على مستحقاته كاملة نتيجة عمله , ولزيادة تفعيل هذا المبدأ يشمل الصواب كلمات التشجيع , وإبراز الأعمال الجيدة والممتازة, والعرفان بالجميل , ورسائل الشكر , والمكافآت التشجيعية , واحترام حقوق من يعمل عملا حسننا.
أما في الشعوب المتخلفة تتغير هذه النظرية , فينقلب حالها , فتجعل من الأسود أبيض من الأبيض أسود , وتجعل من المذنب برئ من البرئ مذنب , ليحل عليها غضب الله ولعنته في قول الكتاب :
ويل للجاعل الأبيض أسود والأسود أبيض ,, ويل للجاعل النور ظلام والظلام نور, ويل للجاعل الخير شر والشر خير.
بمعنى آخر !!! نجد كلمات التشجيع , والسناء للأعمال الجيدة , والاعتراف بصلاح شخص أو فئة من المجتمع ,, بمثابة تطييب الخواطر .
لرفع روح المنافسة الشريفة , لرفع روح العطاء والبذل , لرفع الروح المعنوية والشعور بالأمان.
ونتيجة كل هذا تقوية الانتماء وحب الوطن.
المدرس في التعليم عندما يستعمل رقيق الألفاظ مع تلاميذه مشجعا للمتفوق , ومشجعا أيضا الغير متفوق لمجرد أنه أبدى فكرة أو حل سؤال ,, ليجعل منه متفوقا, وكل هذا لا يكلفه شيء سوى قليل من الكلمات , ليتمادى هذا الفكر عند كثير من المدرسين الناجحين في عملهم يلجأ ون لتقديم بعض من الهدايا لتلاميذهم لتشجيع روح المنافسة بينهم,
وعلى النقيض أيضا تجد في المجتمعات المتخلفة , والمتغلغل فيها الكراهية والعنصرية , نجد من يضطهد المتفوقين الغير مرغوب فيهم ويتم تشجيع الآخرين,
ليخرج هؤلاء ليقولوا:
لماذا هذا الإتلاف؟؟؟
وعلى مستوى الإدارات أيضا يوجد هذا المدير الناجح , وتجد المدير المتغلغلة فيه روح العنصرية والاضطهاد.
فيؤخذ حق المجتهد ويعطى للآخر , لا يرقى المجتهد لمجرد أنه
مختلف معه عنصريا .
حاجبين المكافآت والترقيات , وخطابات الشكر , وحتى كلمات العزاء والتهنئات يخضعونها لهذا المبدأ قائلين :
لماذا هذا الإتلاف ؟؟
ليتمادى هذا الوضع المخجل والمشين لما هو أكثر من هذا ,, ففي المجتمعات الإسلامية المتشددة وبالأخص في مصرنا المحروسة:
تجد من يقيم نفسه مدافعا عن البلد ويضيع حق المسيحيين في المكافآت والعلاوات والترقيات , متحججا بالميزانية وحاجة العمل , ومتحججا أيضا بالدواعي الأمنية , وتجد أيضا من يقف عائقا لمصالح المسيحيين في مكاتب الحكومة والهيئات العامة متمسكا بالروتين والقانون مخترعا لنفسه قوانين تطبق على البعض ولا تطبق على الآخر.
وهناك أيضا من يقف عائقا لتعيين الشباب المسيحي متحججا أيضا بنفس الأسباب الواهية .
تجد من يقف معترضا على بناء كنيسة , أو مؤسسة دينية أو حتى جمعية لغرض تنمية المجتمع مساهمة في القضاء على مشاكل باتت تقلق المسئولين .
بل تجاوز الأمر لمؤامرات تحاك لغلق الكنائس القائمة , كما حدث في كثير من قرى مصر وأقربها حادث دير مواس في المنيا.
كل هذه الأحداث نابعة من أفكار مترسبة في العقلية المسلمة لمنع المسيحيين عن حقوقهم في العبادة وإقامة الشعائر الدينية, متناسين تماما وطنية المسيحيين في كل كبيرة وصغيرة من أول الأمانة ورح البذل في العمل والإنتاج مساهمين في رفعة الوطن , منتهين في مساندة الروح السياسية , والواجبات الدفاعية عن الوطن جنبا إلى جنب مع أخوتهم المسلمين, متناسين روح المحبة والمسالمة ليس عن ضعف ولكن عن قناعة بتطبيق تعاليم الكتاب المقدس,, مستخسرين فينا كلمة مديح أو سناء , بل مستخسرين فينا حرية العبادة , مستخسرين فينا كلمة شكر , قارعين قلوبهم تجاهنا فمعتبرين هذا إتلاف مرددين:
لماذا هذا الإتلاف؟
وعندما يتم تصريح ببناء كنيسة أو ترميم دور عبادة أو حتى ترميم دورة مياه في دور من دور العبادة المسيحية , فتجد الإعلان والخطب البراقة والتي تبجل العمل وتتباهى به , ولكن ليس محبة في المسيحيين ولكن هي مجرد دعاية عالمية, حتى يخال للعالم أن المسيحيين يعيشون حياة رغدة في ظل حكومتها القائمة.
فهناك آلاف الجوامع تبنى وتوسع وترمم سنويا دون ما يشعر أحد لأنه ببساطة,
هذا حق مكتسب لأخوتنا المسلمين.
ولكن هذا الحق منتزع تماما من المسيحيين .
فعندما تبنى كنيسة أو جمعية أو دور عبادة فلابد من مراسم افتتاح , تقال فيها الخطب وتقام السرادقات والاحتفالات , ويتم الشكر والعرفان لقيادات الحكومة والحزب والوزراء , وأعضاء مجلسي الشعب والشورى , والمجالس المحلية ,والمحافظ وفراش المحافظ والشيوخ والشعب العامل وغير العامل , كل في موقعه , عبارات تملق وإعجاب وسناء لمن لهم دور ولمن ليس لهم دور,لنقدم هذا كجزية ونحن صاغرون وليس عن حق لنا.
وليكن في علم الجميع أننا نقدم كل هذا عن طيب خاطر وكأنه قارورة طيب , لتطييب خواطر القيادات والشعوب المسلمة, ولكنكم تتقبلون هذا بل ترغمونا على عمله بدون وجه حق , لأن أبسط شيء في المواطنة هو حق العبادة وإقامة دور العبادة وبدون ضجيج , إلى أن نصل إلى هذه الروح حين إذ فقط نقول :
أن أخوتنا المسلمين أهدونا قارورة الطيب , بل سكبوها على رؤوسنا.
لتنتقل هذه العدوى لدولة الإمارات العربية , ليتم إنشاء أول كنيسة قبطية هناك , وهذا عمل جيد يعتبر كقارورة طيب على رأس أقباط الإمارات العربية, ولم يقل الحكام هناك مقولة:
لماذا هذا الإتلاف ؟!!!
لتجد رد فعل طبيعي من المسيحيين هو الشكر والإعجاب بهذا الفكر الطيب لدى ملوك الإمارات العرب , فيقابله البابا بقارورة طيب أخرى على رأس الحكومة الإماراتية , بمشاركته حفل افتتاح هذا العمل الجليل, وتقديم باقات الشكر والأخوة والمواطنة.
لهذا من المتوقع من الأقباط في الإمارات مزيد من التفاني في العمل ومزيد من رفعة هذا البلد العربي الجليل, بشعور جميل بالانتماء والمواطنة .
لنعد قارورات الطيب لبعضنا البعض من مسيحي لأخيه المسلم ومن المسلم لأخيه المسيحي.
حتى تصبح قارورة الطيب مهما بلغ ثمنها ليست .....
إتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاف!!!
نشأت المصري



#نشأت_المصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كان كمازح في أعينهم
- انتحار عقرب
- دقلديانوس المغرب والجزائر والأقليات الدينية على الأبواب
- الإسلام السياسي والرق في السودان
- الكمال الذي نبتغيه
- لعبة التعمية
- مصلحة الفرد والمصلحة العامة
- 21مارس عيد الأم!! بل عيد الحب
- جلباب الفقير
- الحرية في السعودية
- الديموقراطية والتوازن الاجتماعي
- لماذا كُسِرت لوحتي؟
- مولود جديد
- الفأر الملك
- مكتبات نظيفة خاوية من القراء
- الحقيقة المستغيّبة في حادث أرمنت
- حتى الأحلام ليست من حق المصري الشريف
- من أجل عراق أفضل
- الأقباط منسيون أو متناسون
- دواعي غلق كنيسة البياضية


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نشأت المصري - لماذا هذا الإتلاف؟