أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - دراسة في المنطق 4














المزيد.....

دراسة في المنطق 4


محمد انعيسى

الحوار المتمدن-العدد: 1832 - 2007 / 2 / 20 - 07:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ولأن منطق أرسطو يساعدنا على حل المشاكل المطروحة على الفكر ،فانه قد يبدو للوهلة الأولى منطقا سليما ،لان فوائده عملية ،ويجب الاشارة الى أن أرسطو بوضعه لعلم المنطق لا يعني هذا ان الناس قبله كانوا يفكرون في حالة من الفوضى ،بل ان كل عقل عرفته الانسانية والا زامنها منطق معين كما اشرنا الى ذلك في بداية المقال.
يقول رايشنباخ في كتابه نشأة الفلسفة العلمية : (ان التفكير المنطقي قديم قدم التفكير ذاته ،وكل فعل ناجح يخضع لقواعد المنطق).أما فضل أرسطو فانه يعود الى وضعه لعلم جديد وأسس له منهجا معينا ،وهو علم المنطق ،ويمكن التأكيد هنا على مقولة غاستون باشلار :(ان العقل الانساني ليس شابا ،بل ان عمره بمقدار مشاريعه)،وهكذا فان أرسطو قد وضع مشروعا كبيرا جاء على الانسانية بكثير من الفوائد ،خاصة في ميدان العلوم الطبيعية .يقول أرسطو حول الطريق الطبيعي للفحص (في كتاب فيليب فرانك حول الصلة بين العلم والفلسفة):(يبدأ الطريق الطبيعي للفحص بما هو أكثر يسرا في التعرف عليه وما هو أشد وضوحا لنا ،ونستطرد الى ما هو بديهي أو في غير حاجة الى تدليل وما هو في جوهره أقرب الى ادراكنا ..فقدرتنا على معرفة الشيء أمر يختلف تماما عن فهمنا له موضوعيا ..ومن ثم فاننا ننصح بهذا المنهج: أن نبدأ بما هو اكثر وضوحا لنا واو كان في جوهره أشد غموضا ،ثم نتقدم نحو ما هو في جوهره أكثر وضوحا وأقرب الى الفهم.)
ان أرسطو قد طبق قياسه المنطقي على العلوم الطبيعية والعلوم البحتة كما يبدو لنا من خلال ما أكد عليه في هذا النص ،وهو يعتقد ان هذا الفحص يعد فحصا سليما وبامكانه ان يبلغ بنا الى الحقيقة التي نبحث عنها.ولا بأس أن نوسع منطق أرسطو ونرى كيف فهم العالم ،وكيف ينظر اليه .يقول سلامة موسى في كتابه حرية الفكر وأبطالها في التاريخ:(..ويمتاز أرسطو طاليس عن أفلاطون وسقراط بانه عالم لا يشوب ذهنه شيء من الصوفية الأفلاطونية بل هو أول من فصل الأدب عن العلم عندما ألف كتاب (التاريخ الطبيعي )وتتلخص آراء أرسطو طاليس من حيث النظر العلمي في ما يلي:
1ـ ان المادة دائمة غير مخلوقة ولا تفنى
2 ـ أصل المادة أربعة عناصر وهي الماء والهواء والتراب والنار .
3 ـ الأرض كرة وهي مركز الكون .
4ـ النجوم والكواكب تدور حول الأرض
5ـ الكون محدود
هذه هي جل آراء أرسطو طاليس حول الكون، وقد يندهش الانسان عندما يجد هذه الآراء التي توصل اليها عن طريق العقل السليم ،التي لم تعد مجدية في شيء في العصر الذي نعيشه ، فكيف استطاع أرسطو أن يسقط في هذا التناقض مع أن منطقه منطقه استفادت منه البشرية ومازالت تستفيد منه؟
الجواب واضح اذا كنا نقر بتاريخية الفكر والمنطق ،فهذه الآراء التي أدلى بها أرسطو تعتبر أراء ثورية في عصره ،لكن مع هذا لم يتردد في الادلاء بها ،أما مع تقدم تقدم العلم والمعرفة فقد أصبحت أراء أرسطو بمثابة أفكار يمكن وضعها في متاحف التاريخ .
(يتبع)



#محمد_انعيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة في المنطق 3
- دراسة في المنطق 2
- دراسة في المنطق 1
- مسلسل محمد الحنفي وحنفية القومية العربية
- جريدة الأفق المغربية تحاور الأستاذ محمد انعيسى حول الأمازيغي ...
- الحركة الامازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 1
- عودة الى المثقف...4
- عودة الى المثقف...3
- عودة الى المثقف ..2
- عودة الى المثقف... 1
- الحركة الامازيغية ،اسس المرجعية والخطاب 5 الحداثة
- الحركة الامازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 4 مبدأ الديمو ...
- دعاء تقدمي
- الحركة الأمازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 3 مبدأ العقلا ...
- الحركة الامازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب 2
- 2الحركة الأمازيغية: أسس المرجعية الفكرية والخطاب
- متى كانت الديكتاتورية لصالح الشعوب؟ تعقيب على فيصل القاسم
- الحركة الأمازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب1
- عن الفقهاء العدسيون
- حوار رمزي بين المطلق والنسبي


المزيد.....




- روسيا تدعي أن منفذي -هجوم موسكو- مدعومون من أوكرانيا دون مشا ...
- إخراج -ثعبان بحر- بطول 30 سم من أحشاء رجل فيتنامي دخل من منط ...
- سلسلة حرائق متتالية في مصر تثير غضب وتحليلات المواطنين
- عباس يمنح الحكومة الجديدة الثقة في ظل غياب المجلس التشريعي
- -البركان والكاتيوشا-.. صواريخ -حزب الله- تضرب مستوطنتين إسرا ...
- أولمرت: حكومة نتنياهو تقفز في الظلام ومسكونة بفكرة -حرب نهاي ...
- لافروف: أرمينيا تسعى عمدا إلى تدمير العلاقات مع روسيا
- فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض س ...
- هجوم موسكو: بوتين لا يعتزم لقاء عائلات الضحايا وواشنطن تندد ...
- الجيش السوداني يعلن السيطرة على جسر يربط أمبدة وأم درمان


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - دراسة في المنطق 4