أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كرم نعمة - أصحاب كاظم الساهر














المزيد.....

أصحاب كاظم الساهر


كرم نعمة
كاتب عراقي مقيم في لندن

(Karam Nama)


الحوار المتمدن-العدد: 8153 - 2024 / 11 / 6 - 22:11
المحور: الادب والفن
    


لأن هناك ما يمكن أن نسميه بالمستقبلية في ألحان كاظم الساهر، بوسعي العودة إلى أغنية “آه ياصاحب” التي كتبها الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبدالمحسن، وأعاد فيها الساهر تقديم نفسه بطريقة مختلفة كليا عما أداه من ألحان خمسة نصوص للشاعر نفسه وللملحن السعودي محمد شفيق. في واحدة من التنازلات اللحنية التي أقدم عليها الساهر.
قيمة هذه الأغنية تكمن في لحن الساهر المفعم بتوزيع أوركسترالي للفنان الراحل فتح الله أحمد.
على بساطة النص الشعري، لكنه مثقل بالتساؤل عن رحلة الأصحاب ووجع فقدانهم، ذلك ما يفسر لنا اختيار الساهر مقام الحجاز غزير الشعور بالأسى. وهو المقام الوحيد الذي يمكن اعتباره شرقيا وغربيا في الوقت نفسه لعدم احتوائه على “ربع تون”، لذلك بنى الموزع نصه الموسيقي على اقتباس روح موسيقى الفنان الفرنسي الراحل موريس جار الذي كان قد أستوحى أجواء الشرق بمقام الحجاز وهو يضع الموسيقى التصويرية لأفلام “لورنس العرب” و”الطريق إلى الهند” و”الرسالة” و”أسد الصحراء” للمخرج الراحل مصطفى العقاد.
شعر الساهر بغربية التوزيع الموسيقي لصديقه الفنان فتح الله أحمد، في المقدمة التي أدتها أوركسترا مختلفة كليا عن فرقته الموسيقية المعتاد عليها، لذلك اختار أروع ما في شرقية مقام الحجاز المسمى “المدمي” الأقرب إلى أطوار العتابة المنتشرة في غرب العراق والجزيرة السورية وهو يبدأ التساؤل الملتاع في المقطع الأول “آه يا صاحب/ راحوا الأصحاب/ والزمن غالب والأمل كذاب/ والوفا آه يالوفا/ خانوا الأحباب”.
وهو في ذلك يحاول سحب السامع إلى مشرقية اللحن بعد مقدمة موسيقية غربية حافلة بالآلات الهوائية الناعمة.
قد يجد المتخصص في علوم الغناء أن ثمة بونا واضحا في البناء الموسيقي بين المقدمة الأوركسترالية وانطلاق صوت الساهر المتسائل بحزن شفيف عن الأصحاب الراحلين، وهو يحاول إعادة الأسماع إلى مشرقية الأغنية. لكن سرعان ما تمتزج الأسماع بانسيابية ساحرة مع غناء الساهر وتتناسى المقدمة. ويمكن أن نعزو ذلك إلى ثقافة وبراعة الساهر الموسيقية عندما تعمد اختيار “المدمي” العراقي أشد ما في مقام الحجاز تساؤلا وأسى وهو يدخل بحسرة “آه يا صاحب” لتسهيل مغادرة الأسماع للمقدمة الأوركسترالية الغربية على فخامتها وجماليتها!
يدخل صوت الساهر المؤهل لأداء “الوحدة الكبيرة” مع الإيقاع من خلال آلة الرق وتختفي الضخامة الأوركسترالية تدريجيا عندما يبدأ الغناء.
لا يغادر اللحن في المقاطع الأخرى روح مقام الحجاز المثقل بالفراق كما جسده ببراعة ناظم الغزالي في القصيدة المشهورة “لما أناخوا قبيل الصبح”. وهكذا يبقى الإيقاع طاغيا على اللحن مع صوت الساهر معاتبا “ما بقى صاحب يا صاحب/ يستحق اعتاب/تضحك دموعي للزمن والناس/وغدت ضلوعي/ في الرجا والياس”، حتى نستعيد غناء الساهر كما أحببناه في “مدرسة الحب” و”ليلى” وهو يرتفع بِوَلَهِ الباحث عن أصحابه الراحلين “وانت لو تدري ش اللي في صدري/قلت ليلا باس”.
برع الساهر في استنطاق الروح الكامنة في معنى مفردتي “لو تدري” وأثقلها بالتساؤل الملتاع في اللحن، وزاد عن التساؤل، توهج الأداء الذي يمس شغاف القلب، حتى نصل إلى فقدان الأمل في “ما بقى صاحب يا صاحب/ يستحق اعتاب/ ضاعت أيامي/ أرجي اللي غاب/ شابت أحلامي/ والزمن ما شاب”.
لتنتهي حكاية الأغنية وحكاية الأصحاب بتأمل ما بقي حول الشاعر والمغني معا فنجد ظلهما في “وش بقى قلي/ غير أنا وظلي/في أرضنا أغراب”.
ورغم كل هذه السنين التي مرت على هذه الأغنية لكنها تبقى واحدة من جواهر الساهر اللحنية، ويمكن أن نعزو عدم تقديمها من جديد في حفلاته، إلى حاجته إلى أوركسترا مصاحبة. فمن يتحمل – في النهاية – ظلم هذه الأغنية الرائعة؟



#كرم_نعمة (هاشتاغ)       Karam_Nama#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كم صوتًا ستجمع تايلور سويفت؟
- اقتباس لا ينتهي من أورويل
- من يترقب الحرب العالمية الثالثة؟
- مشاهير المنصات يمسكون بالهراء
- بلير خرقة مبللة بالنفط وليس مصنع مُثل
- أين تتجه أخلاقيات الصحافة؟
- ذاكرة الألم في -كلنا مريم-
- مَن يحكم العالم بايدن أم نتنياهو؟
- أمضّ من أسى جيسيكا لانج
- لأنه… الحاكم المطلق للعراق!
- لماذا لا تكتب عن ماجد المهندس؟
- بلينكن غير المحظوظ بأسوأ وظيفة في العالم
- غناء عربي في زنجبار
- معركة دون كيشوتية مع التلفزيون
- هل حقا تريد إيران عراقا قويا؟
- شرطة الذائقة السمعية
- هل بمقدور المالكي التخلص من خوائه الطائفي؟
- كراسي حمودي الحارثي
- عبث أخبار الخنازير والكلاب
- سيلفيا تكتب إلى بايدن بعد نصف قرن من موتها!


المزيد.....




- إشارة بث قوية.. تردد قناة وناسة كيدز 2025 لمتابعة أهم القنوا ...
- لافروف ينتقد منظم حوار -منتدى الدوحة- بسبب مقاطعته له بشكل م ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل طائر الرفراف الحلقة 86 مترجمة للعربية d ...
- دورة ثانية لمعرض كتاب الطفل والشباب بالدار البيضاء بمشاركة 2 ...
- كاظم الساهر وجورج وسوف يفتتحان مهرجان -دبي للتسوق- برسالة سل ...
- -بقايا رغوة- لجهاد الرنتيسي.. رواية تجريبية تتأمل الهجرة وال ...
- بعد تحقيق نجاح الجزء الأول “موعد نزول فيلم الحريفة 2 في السي ...
- بيع رسالة للموسيقار النمساوي موزارت بـ440 ألف يورو في مزاد ع ...
- السياف
- “تابع كل الجديد” تردد قناة روتانا سينما الجديد 2024 علي جميع ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كرم نعمة - أصحاب كاظم الساهر