|
بيان جديد من البنغلاداش : ليسقط نظام الشيخ حسينة الرجعي الملطّخ بالدماء ! من أجل مجتمع جديد جوهريّا و تحريريّا نتوصّل إليه بوساطة ثورة فعليّة !
شادي الشماوي
الحوار المتمدن-العدد: 8057 - 2024 / 8 / 2 - 21:04
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
بيان جديد من البنغلاداش : ليسقط نظام الشيخ حسينة الرجعي الملطّخ بالدماء ! من أجل مجتمع جديد جوهريّا و تحريريّا نتوصّل إليه بوساطة ثورة فعليّة ! أنصار الشيوعيّة الجديدة في البنغلاداش جريدة " الثورة " عدد 864 ، 29 جويلية 2024 https://revcom.us/
ملاحظة الناشر : بلغنا هذا البيان الذى وضعه أنصار الشيوعيّة الجديدة في البنغلاداش . و في هذا الوقت ، يدور نضال جماهيري في البنغلاداش ، و نوفّر بعض الخلفيّة بشكل مقتضب في هذا العدد من الجريدة . و إنّه لأمر إيدابي جدّا أن يتقدّم أناس بالشيوعيّة الجديدة في مثل هذا الوضع ، و نحن نتطلّع إلى السماع أكثر عن هؤلاء الرفاق و الرفيقات . و قد صدر البيان الأصلي باللغة البنغاليّة . ----------------------------------------- لقد بثّت جسارة الشعب اليوم الرعب في قلوب المجموعة الحاكمة . لقد إنطلق الشعب في نضال ملهم يحتاج المضيّ فيه قُدما. هاجمت رابطة شهاترا ( BCL ) [ الجناح الطلاّبيّ لرابطة أوامي الرجعيّة الحاكمة ] و الشرطة و قتلا أكثر من مائتي شخص و جرحا و إعتقلا المئات الآخرين أثناء تمرّد عادل و شرعي من الطلبة المعارضين لنظام الكوتا / الحصص الذى تقدّم به الحكّام . و مذّاك ، لم تتوقّف مقاومة الشعب للشرطة و لرابطة شهاترا عن النموّ . و قد دخلت الحركة الآن مرحلة جديدة . و إن كانت في البداية منحصرة في طلبة الجامعات ، تحوّلت الآن إلى حركة شعبيّة تعمّ البلاد قاطبة ، و قد تغيّلرت طبيعة الحركة و أضحت الآن أساسا نضالا شعبيّا ضد قمع الدولة . و رُفع الشعار المنادى بسقوط دكتاتوريّة الشيخ حسينة. و يحتلّ الناس الشوارع مطالبين بوضع حدّ لستّين سنة من الحكم الرجعيّ و غير الشرعيّ . و في الوقت الحالي ، معارضة عمليّات القتل على يد القوّأت المسلّحة القمعيّة و الدعوة إلى إسقاط الشيخ حسينة ظهرت كأهمّ مظهر من مظاهر هذه الحركة. و قد نشرت الحكومة القوّات المسلّحة للدولة ، بما فيها الRAB و الBGB إلى جانب الشرطة و ذلك بغرض قمع الحركة . شوارع العاصمة دهاكا تحتلّها المصفّحات و سماؤها تحتلّها الطائرات المروحيّة التابعة للشرطة . و رؤوس الناس تتعرّض لقصف القنّاصة . و قد أغلقت الحكومة الأنترنت عبر البلاد لتمنع التواصل بين المحتجّين ، و فرض الجيش حضرا للتجوّل عبر البلاد بأسرها . و في الأثناء ، حكومة حسينة ، و قد لاحظت الخطر المحدق بفقدان السلطة ، عرضت كذلك الجلوس من أجل التفاوض . و قد نبذ الشعب هذه المناورة بقرف ، و لئن وافقت قيادة الحركة على التفاوض و كسرت وحدة الحركة، فإنّ هؤلاء القادة الإنتهازيّين الخزنة سيواجهون أقصى درجات الغضب من المحرّضين . ما من حركة عفويّة بوسعها أن تتواصل في خطّ مستقيم إلى الأبد : و حتّى مع ذلك ، رغم التضحيات الجسام للشعب ، ما من حركة عفويّة بوسعها أن تتواصل في خطّ مستقيم إلى الأبد . فالإنتصار الحقيقيّ للحركة يتطلّب أهدافا و طُرقا خاصة ، و لذلك من الضروري أن نفهم تمام الفهم سبب المشكل و أن نقدر على التفكير هيكليّا في نوع جديد من الدولة . و وحده حزب ثوريّ مسلّح بنظريّة ثوريّة منسجمة يمكن أن يحوّل هذا إلى واقع . و أيّة حركة عفويّة تنزع إلى الإخفاق في لحظة ما إذا لم تستطع هذه القوّة الثوريّة أن تتوحّد مع هذه الحركة و توجّهها نحو الثورة . في هذه الحال ، المشاركة الشعبيّة الجماهيريّة ، و الجهود الجهيدة و التضحيات بالنفس ، ستغدو قوّة عتيّة تضرب سلطة الطبقة الحاكمة . و إشتدّت هذه الحركة و توسّعت بشكل تدريجي و جرى التقدّم بها تقدّما صحيحا ، ستساهم في مراكمة الطاقة الضروريّة للثورة و في زرع بذور الفكر الثوريّ . إنّنا في حاجة إلى فهم أنّ الناس غير قادرين على الفهم الآلي / الأوتوماتيكي للواقع الذى يواجهونه . و يعود هذا إلى انّه في ظلّ نظام إضطهادي ، ثمّ’ تقسيم بين العمل اليدوي و العمل الفكري . و بالنتيجة ، ليست للجماهير المضطهَدَة فرصة المشاركة في النشاطات الفكريّة . و أكثر من ذلك ، تفرض الطبقة الحاكمة بإستمرار إيديولوجيّتها على الشعب عبر سيطرتها على وسائل الإعلام و وسائل إنتاج الرأي العام الشعبي و غسل الأدمغة . و بالنتيجة، سعيا لأطلاق العنان للإمكانيّات الثوريّة للشعب ، ينبغي أن يُخاض صر اع مع وعي الجماهير العفوي لتغييره إلى فكر ثوريّ . نحتاج ثورة شاملة ! نحتاج ثورة شاملة ! فالإستغلال و الإضطهاد و اللامساواة لا يمكن إلغاؤهم دون الإطاحة بآلة الدولة الإضطهاديّة القائمة، و الطبقات الحاكمة و داعميها الإمبرياليّين بواسطة القوّة المسلّحة . إذا لم يتمّ إجتثاث العلاقات الإقتصاديّة و السياسيّة و الإجتماعيّة الإستغلاليّة و الإضطهاديّة من جذورها من المجتمع ، سيعود المجتمع إلى حالته السابقة . إنّ مهمّة ثورة شاملة ليست تغيير العلاقات العدائيّة للجماهير مع أقلّية الطبقة الحاكمة فحسب ، و إنّما كذلك معالجة النزاعات في صفوف الجماهير: التناقضات بين العمل الفكري و العمل اليدوي ، بين الرجال و النساء ، بين المدن و الأرياف ، إلخ كلّ هذا يجب أن يتغيّر على نحو يمكّن من إجتثاث الإستغلال و بذور الإستغلال و الإضطهاد . و يقتضى هذا التغيير الراديكالي إستراتيجيا سياسيّة و برنامج و منظّمة قائمين على أساس منهج و مقاربة علميّين . إنّنا نحيا في ظلّ نظام سياسي – إقتصادي يسمّى الرأسماليّة – الإمبرياليّة . و المصدر و السبب الحقيقيّ للعذابات الفظيعة و الإذلال و الآلام في العالم بأسره و الشعب البنغلاداشي واقع في حبال هذا النظام . و سير هذا النظام هو الذى تسبّب في حرب أوكرانيا ، مضاية بالعالم إلى حافة السحق النوويّ . و إسرائيل مدعومة من الولايات المتّحدة و الإمبرياليّة الغربيّة تقترف إبادة جماعيّة ضد الشعب الفلسطيني . و الفاشيّة في صعود في الولايات المتّحدة و أوروبا . و النهب و الإضطهاد بلا قيود هما مظاهر مشتركة من الهيمنة الإمبرياليّة العالميّة . و القوميّون المتطرّفون و الفاشيّون البطرياركيّون الدافعون نحو الحرب مثل ترامب في الولايات المتّحدة أو لوبان في فرنسا يهدّدون بتشديد هذا الإضطهاد و النهب . البنغلاداش في التقسيم الإمبريالي الإضطهادي للعالم : في هذا النظام العالمي ، يوجد نوعان من البلدان – حفنة من البلدان الإمبرياليّة من جهة و البلدان و الأمم التي تضطهِدُها الإمبرياليّة من الجهة الأخرى . و البنغلاداش بلد يقع تحت سيطرة النظام الرأسمالي – الإمبريالي العالمي ، و هذا هو العامل الأساسي في تشكيل الواقع الاجتماعي القائم في البنغلاداش . و أعلى ممثّلى حكومة رابطة أوامى قد داست كلّ حقوق الشعب، أساسا لحماية مصالح الإمبرياليّين و الطبقة الحاكمة حليفتهم المترابطة مع الإمبرياليّة . إنّهم يقمعون بعنف معارضة باسم روح حرب البلاد من أجل الإستقلال سنة 1971 و دعوى إمتلاكهعم إرث الحرب دون غيرهم ، لكن صبغهم التاريخ ب " أواميّتهم " يُخفى التاريخ الحقيقيّ للحرب . و قد ضحّى شعب البنغلاداش بأبنائه و بناته من أجل المساواة و العدالة الإجتماعيّة و الكرامة الإنسانيّة ، غير أنّه حصد التمييز بدلا من المساواة و الظلم بدلا من العدالة الاجتماعية ، و الإحتقار و الإستنكاف بدلا من الكرامة الإنسانيّة . و يعود هذا إلى أنّ رابطة أوامى تحرّكت وفق مصالحها الطبقيّة و نظرتها العامة للعالم . و خلال تلك الفترة ، إتّفاقيّات CENTO و SEATO وقع إمضاؤه خدمة لمصلحة الإمبرياليّة . بعيدا عن تحرير البنغلاداش من الخضوع إلى الإمبرياليّة ، إستغلال الإمبرياليّين و السماسرة عملائهم البنغلاداشيّين المحلّيين إشتدّت ، و الناس واقعون في براثن المعامل الهشّة الأكثر جهنّميّة و الأبخس أجرا في العالم . و وحوش الشركات العالميّة يراكمون الثروات طاحنين ملايين البنغلاداشيّين على عجلات آلاتهم الصانعة للأرباح على حساب البشر . تغلق الطفيليّة الإمبرياليّة على الملايين من الناس حول العالم حول العالم ، ليحرقوا و هم أحياء كعمّال عبيد ( مثلما حصل في تداعى ساحة رانا أو حرائق مصانع النسيج التي خلّفت قتل آلاف العمّال ) أو يرمى بهم نفاية كفائض إذا لم يمكن إستغلال عملهم إستغلالا مربحا . إثر ولادة الدولة الرجعيّة للباكستان سنة 1947 على أساس السياسة العموميّة ، كانت قيادة رابطة أوامى تبحث عن تقاسم السلطة مع مجموعة موتسودى الحاكمة لباكستان على قاعدة السياسة القوميّة البنغاليّة ، إستولت سنة 1971 على سلطة الدولة في البنغلاداش بدعم من الهند التوسّعيّة و الإمبرياليّة – الإشتراكيّة السوفياتيّة . و بطبيعة الحال ، نظرا إلى مصالحها الطبقيّة ، حافظت رابطة أوامى على تواصل الإستغلال و النهب الإمبرياليّين في البلاد ، دون أيّ تغيير ثوريّ لهيكلة الدولة الإستعماريّة الموروثة من الباكستان ، و في بعض الحالات شدّدت هذا . و رابطة أوامى و بالتالى الأحزاب الحاكمة حافظت تباعا على التبعيّة الإقتصاديّة بتبنّى الخطط المتنوّعة في مصلحة الإمبرياليّة و بنصائح ممثّلى البنك العالمي و صندوق النقد الدولي إلخ . و كشفت الحرّية الشكليّة التي أتت في ظلّ قيادة رابطة موامى تطلّعات الملايين و ليست حرّية حقيقيّة . من ولادة بنغلاداش ضمن النظام الإمبريالي العالمي إلى اليوم ، الإنقسامات بين طبقات البلاد قد إشتدّت بعمق . ضمن حدود لالنظام الرأسمالي – الإمبريالي ، ليس ممكنا إلغاء لامساواة في صفوف الشعب بينما يتمّ الإبقاء على العلاقات و الديناميكيّات الأساسيّة بلا مساس . و عدا الإختلافات في المكانة الاقتصادية و الأثنيّة و الجندريّة و الدينيّة و الإختلافات في الكاست سائدة أيضا . و الإضطهاد العرقي للشعوب القبيليّة أحد الخطوط الأساسيّة السائدة في هذا المجتمع . و من غير الممكن للهيكلة القائمة أن تُلغي الإضطهاد العرقيّ لشعوب السكّان الأصليّين . و بما أنّ تمرّد رابطة أماوى لتحقيق الإستقلال عن الباكستان كان يعتمد على القوميّة البنغاليّة ، واصلت الطبقة الحاكمة على إضطهاد شعوب القبائل لإبقاء كلّ شخص متّحد على أساس الإيديولوجيا القوميّة البنغاليّة . و بعيدا عن حقّ الأثنيّة في تقرير مصيرها ، تتمادى الجهود لجعل الأثنيّات الأخرى بنغاليّة ، و كذلك إضطهاد الشعوب القبليّة . و الجيش يُنشر بإستمرار في شيتاغون هيلس و تقوم بصفة مستمرّة بعمليّات إختطاف و عمليّات قتل و تعذيب و إغتصاب و نهب و ترحيل . أيّ شكل من أشكال المقاومة بشعوب قبليّة يقع قمعها بعنف . لا يمكن لشعوب السكّان الأصليّين أن تتحرّر إلاّ بقبر هذا النظام . لا وجود لطريق آخر عدا تدمير هذا النظام العنصري – الإضطهادي لبلوغ تحرير مليارات الشغّالين المستغلّين و المضطهَدين في قاع المجتمع فحياتهم اليوميّة رعب مستمرّ و عليهم تمارس هذه الدولة بلا هوادة الطغيان و الإستغلال و التعذيب و الإضطهاد . و هناك أيضا الطبقة الوسطى من الشعب الأكثر إمتيازات من البروليتاريا و التي تعانى من إضطهاد هذا النظام معاناة أقلّ نسبيّا . و لأنّ هذه الطبقة الوسطى مرتبطة كذلك بالبرجوازيّة الحاكمة ، و حياتها تمليها عليها أيضا البرجوازيّة الحاكمة . و نظرا لطبيعة ديناميكيّة النظام الرأسمالي – الإمبريالي العالمي الراهن ، أفاق حياة أفضل نسبيّا لهذه الطبقة الوسطى وهي تتقلّص كذلك . و البطالة و الجوع و الفقر و اللامساواة و الظلم و الطغيان أجزءا لا تتجزّأ من هذا النظام الرأسمالي – الإمبريالي . و استقلال البلاد عن الاقتصاد الإمبريالي و عدم قدرة الطبقة الحاكمة لضمان مواطن شغل للجماهير الشعبيّة المرتبطة بالإخفاق في تطوير الصناعات المستقلّة جزء من خلفيّة حركة الإحتجاج الجارية . في بلدان العالم الثالث مثل البنغلاداش و حدّة هذه المشاكل أعلى عدّة مرّات في البلدان الإمبرياليّة ، وافمبرياليّة تُدمج كافة المجتمعات في مسارات العالم الاقتصادي للإستغلال الحرّ . و نتيجة لذلك ، القيم التقليديّة للمجتمع ، و هيكلة الأسرة التقليديّة قد فسدت بشكل كبير ، و في الوقت نفسه ، ديناميكيّة / حركيّة النظام حوّلت أعدادا هائلة من النساء هنا و حول العالم إلى قوّة عمل عالميّة . لكنّ هذا التغيير في موقع النساء في الأسرة و المجتمع ولّد ردّ فعل بطرياركي / ذكوري إنتقامي و صعود القوى الأصوليّة الدينيّة المعادية للمرأة . و هؤلاء الأصوليّين الدينيّين لا يعتبرون النساء بشرا بالتمام و الكمال . إنّهم يبحثون عن إخضاع النساء . و هذا النظام نفسه يدفع بإستمرار بيئة الكرة الأرضيّة و التنوّع البيئي بإتّجاه الكارثة . و كلّ سنة تغمر البنغلاداش الفيضانات و الأعاصير تخلّف دمارا كبيرا . وفق الأمم المتّحدة ، عدد لادئي البيئة في البنغلاداش ستبلغ 30 مليون نسمة مع حلول سنة 2050 . و ليس ممكنا معالجة المشكل البيئي بالإبقاء على هذا النظام كما هو . الطبقة الحاكمة لهذه البلاد ستفرض على الدوام العنف و التعذيب أو الحكم الدكتاتوري لمواصل الإستغلال الإمبريالي – لا تملك سبيلا آخر للدفاع عن نفسها بإستثناء عنف الشرطة و قمع حرّية التعبير و القوانين السوداء إلخ ، و حرمان الناس لكافة أنواع الحقوق الديمقراطيّة . و هذا لن يتغيّر في ظلّ الBNP ، الجماعة الإسلاميّة ، أو أيّ حزب رجعيّ آخر . حزب الBNP – الجماعة أو قوى سياسيّة برجوازيّة صغيرة أخرى تبحث عن إستثمار غضب الجماهير على تجاوزات الديمقراطيّة – و هكذا يبحثون عن بلوغ السلطة بمساعدة الإمبرياليّة . إنّه لواضح وضوح الشمس أنّ البى أن بى – الجماعة يشبه بالضبط رابطة أوامى – كلاب حراسة لدي الإمبرياليّة . و البى أن بى – الجماعة و الأحزاب السياسيّة البرجوازيّة الصغيرة المتنوّعة بدلا من رابطة أوامى تبحث عن السلطة خدمة للإمبرياليّة ، بخاصة إمبرياليّة الولايات المتّحدة ، للإبقاء على الشعب مرتبطا بذات هذا النظام . الإمبرياليّة و الأصوليّة الإسلاميّة – نحتاج إلى طريق آخر ! و القوى الأصوليّة الإسلاميّة تعارض هذه الطبقة الحاكمة الصديق بتصويرها كممثّلة و ناشرة للنهب و الفساد و الثقافة السائدة للإمبرياليّة الغربيّة . لكنّ هذه القوى ليست بأيّ شكل من الأشكال معادية للإمبرياليّة ، وهي تريد بالأحرى عن قسم من السلطة في هذا النظام العالمي دون قطع الصلة مع الإمبرياليّة . و هي تبحث عن أن تفرض بإنتقام العلاقات و العادات و الإيديولوجيّأت و القيم التقليديّة المتجذّرة في الماضي ، وهي تأخذ أشكالا متطرّفة من الإستغلال و الإضطهاد ، خاصة الوحشيّة القروسطيّة التي يفرضها هؤلاء الأصوليّون الإسلاميّون على النساء . خمسة و أربعون سنة من الحكم التيوقراطي في إيران و الصعود اللاحق لطالبان إلى السلطة في أفغانستان يبيّنان أنّ مهما كان من يمسك بالسلطة من الأصوليّين الدينيّين، تسود الهيمنة البطرياركيّة الراديكاليّة المعادية للنساء . و قد شرح بوب أفاكيان ، المهندس النظري للشيوعيّة الجديدة ، شرحا علميّا أنّ : " ما نراه في نزاع هنا بين الجهاد من جهة و الماك العالم / ماك الحملة الصليبيّة من الجهة الأخرى ، فئات تاريخيّا فات أوانها ضمن المستعمَرين و الإنسانيّة المضطهَدَة ضد فئات حاكمة تاريخيّا فات أوانها من النظام الإمبريالي . و هذان القطبان الرجعيّان يعزّزان بعضهما البعض ، حتّى بينما يعارضان بعضهما البعض .و إذا وقفت إلى جانب أحد هذين الجانبين ، تنتهى بتعزيز كلاهما . و في حين أنّ هذه صيغة مهمّة للغاية و حيويّة لفهم الكثير من الديناميكيّة المحرّكة للأشياء في العالم في هذه الفترة ، في الوقت نفسه يجب أن نكون واضحين حول من من هتين القوّتين اللتين " فات أوانهما " أحدث ضررا أكبر و يمثّل تهديدا أكبر للإنسانيّة : إنّها " الفئة الحاكمة للنظام الإمبريالي التي تاريخيّا فات أوانها " ، و بوجه خاص امبرياليّو الولايات المتّحدة." ( من " التقدّم بطريقة أخرى " ) . لذا على الناس أن يتحرّروا من هتين القوّتين اللتين فات أوانهما . و ذلك لأنّ قطبا سيستعبد النساء و الشعوب ككلّ ، قاذفا بهم إلى ظلام العصور الوسطى ن بينما الآخر سيستعبد الشعوب مستعرضا " الديمقراطيّة " على أنّها " الحرّية " و الإستغلال الرأسمالي – الإمبريالي ك " تقدّم ". و ليس بوسع الشعب التقدّم نحو التحرير دون تركيز سلطة دولة جديدة تماما تستند إلى الملايين من المضطهَدين بقيادة قوى ثوريّة تهدف إلى القطيعة مع النظام الإمبريالي العالمي والإطاحة بالطبقات الحاكمة المحلّية العميلة و ذلك من أجل تحرير الإنسانيّة . و الذين يرغبون حقّا في القتال في سبيل تحرير الإنسانيّة يجب أن يهدفوا إلى تثوير المجتمع من خلال تدمير جهاز الدولة هذا و ضمان مستوى جديد تماما من الحرّية للشعب بواسطة تركيز دولة جديدة راديكاليّا . الحرّية التي توحّد الشعب و تعطيه السلطة لإجتثاث قرون من الإنقسامات و اللامساواة التي أبقته معدما و جاهلا لقدراته الخاصة على تحرير نفسه . و من أجل هذا التغيير الثوريّ ، نحتاج إلى أن نتوحّد على أساس خطّ سياسي و إيديولوجي صحيح و على أساس فهم إستراتيجي شامل . لنتبنّى الثورة و الشيوعيّة الجديدة ! اليوم ، لا شيء سوى الشيوعيّة الجديدة بمقدوره أن يقدّم للشعب فهما علميّا للواقع القائم . و الذين يرغبون حقّا في فهم " ما هو المشكل و ما هو الحلّ " لن يستطيعوا أن يُرشدوا الشعب إلى الطريق السليم دون الشيوعيّة الجديدة . فالشيوعيّة الجديدة إطار نظريّ جديد يعتمد على تلخيص للتجربة السابقة للمجتمعات الإشتراكيّة و الحركات الشيوعيّة و على تأويل و تحليل لواقع العالم الحالي ، متعلّمة من كافة المجالات المختلفة من النشاط الإنساني . وهي في الأساس مواصلة للحركة الشيوعيّة السالفة غير أنّها أيضا قطيعة مع الأخطاء الثانويّة لكن الهامة . و بالنتيجة ، فقط على أساس الإطار النظري للشيوعيّة الجديدة يمكن بناء حركة ثوريّة ،و الإستيلاء على سلطة الدولة ، و بناء الإشتراكيّة بهدف بلوغ الشيوعيّة . إنّ الشيوعيّة الجديدة تمثّل عمليّا بداية مرحلة جديدة تماما من التطوّر التاريخي للنظريّة و الممارسة الشيوعيّة . و متى أضحت الشيوعيّة الجديدة معروفة على نطاق واسع في هذه البلاد و العالم بأسره و متى إستطاعت الإنتشار على نطاق أوسع و إستطاعت مدّ جذورها ، يمكن لقوّتها الثوريّة أن تغيّر العالم قاطبة . إنّها الإطار النظري للمرحلة القادمة من الثورة الشيوعيّة ، و هي أقوى سلاح للفهم الصحيح للواقع و تغييره تغييرا ثوريّا . و إنّه لواجب النشطاء الثوريّين أن يقدّموا بوضوح هذا الواقع أمام الشعب : أنّه دون ثورة فعليّة على أساس الشيوعيّة الجديدة ، لن يمكن إصلاح النظام القائم بأيّة طريقة ليخدم مصالح الشعب . و مثلما قال بوب أفاكيان ، رئيس الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتّحدة الأمريكيّة ، مهندس و منظّر الشيوعيّة الجديدة : " نحتاج إلى ثورة . أيّ شيء آخر ، في نهاية التحليل ، هراء ". و " ... أمامنا خياران " إمّا أن نحيا مع كلّ هذا – و نحكم على الأجيال القادمة بالشيء نفسه ، أو أسوأ ، إذا ما وُجد مستقبل أصلا – أو نقوم بالثورة !".
#شادي_الشماوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ) : لن
...
-
بينما كان الحكّام الأمريكيّون يصفّقون للوزير الأوّل و الإباد
...
-
بوب أفاكيان – الثورة عدد 67 : مجلس كنغرس مليء بالوحوش يهلّل
...
-
بوب أفاكيان – الثورة عدد 64 : الجنون المتنامي و إحتدام الوضع
...
-
بوب أفاكيان – الثورة عدد 65 : ماذا لو قَبِل ببساطة الديمقراط
...
-
بوب أفاكيان – - الثورة - عدد 62 : تجربتى الأولى كمحرّض
-
بوب أفاكيان - - الثورة - عدد 63 : الصعوبة التكتيكيّة و الإمك
...
-
تتمّة لكرّاس الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة : الديمقرا
...
-
- جيش إسرائيل الأكثر أخلاقيّة في العالم - جيش نازيّ إبادى جم
...
-
الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتّحدة الأمريكيّة : جو باي
...
-
بوب أفاكيان : الشيوعيّة ، الشيوعيّة الجديدة و تحدّى المثقّفي
...
-
الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتّحدة الأمريكيّة : أربع ح
...
-
المساجين السياسيّين الإيرانيّين نموذج الثبات على مقاومة النظ
...
-
كيف حوّلت الصهيونيّة اليهود إلى نازيّين : طبيب جسور يفضح توس
...
-
بوب أفاكيان : لا وجود لشيء إسمه - الكليانيّة - / - الشموليّة
...
-
الديمقراطيّة : مجرّد شكل آخر من الدكتاتوريّة سلسلة مقالات لل
...
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
-
موجات حرارة عالميّة قاتلة تكتسح الكوكب ... دون ثورة ، قبضة م
...
-
هذا الأسبوع في غزّة : تصاعد اليأس و التدمير و إنتشار الأمراض
-
مع تخييم إستشراء تهديد الجوع ، الولايات المتّحدة / إسرائيل ي
...
المزيد.....
-
لبنان: الحزب التقدمي الاشتراكي يحذر من خطورة تحويل البلاد إل
...
-
روسيا تسلم الجيش الهندي فرقاطة بنيت في مدينة كالينينغراد
-
بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول سقوط نظام الأسد في سو
...
-
حول سقوط نظام الأسد والتطورات السياسية في سوريا
-
دول أوروبية تعلق البت بطلبات لجوء السوريين واليمين المتطرف ا
...
-
شهادات سجن صيدنايا.. مجند يروي ما حدث له لمخالفته الأمر بقتل
...
-
محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ير
...
-
المعنى الحقيقي للسابع من أكتوبر
-
حماس والفصائل الفلسطينية تعلق على إسقاط نظام الأسد
-
سقوط نظام بشار الاسد محور ايران – روسيا انهار
المزيد.....
-
الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟
/ محمد حسام
-
طرد المرتدّ غوباد غاندي من الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) و
...
/ شادي الشماوي
-
النمو الاقتصادي السوفيتي التاريخي وكيف استفاد الشعب من ذلك ا
...
/ حسام عامر
-
الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا
...
/ أزيكي عمر
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
المزيد.....
|