أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثالث (44)















المزيد.....

محادثات مع الله - الجزء الثالث (44)


نيل دونالد والش

الحوار المتمدن-العدد: 8016 - 2024 / 6 / 22 - 21:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


• قل لي ما هو "الأفضل" عند الله؟ هذا ما يجب أن يكون مثيراً للاهتمام ...
الأفضل بالنسبة لي هو أن أعطيك ما تقرر أنه الأفضل لك. لأن ما أحاول أن أكونه هو ذاتي، معبرًا عنها. وأنا أكون هذا من خلالك.
هل تتابع هذا؟
• نعم، صدق أو لا تصدق، أنا كذلك بالفعل.
جيد. الآن سأخبرك بشيء قد تجد صعوبة في تصديقه.
أنا أقدم لك دائمًا ما هو الأفضل بالنسبة لك... على الرغم من أنني أعترف أنك قد لا تعرف ذلك دائمًا.
لقد أصبح هذا اللغز واضحًا بعض الشيء الآن بعد أن بدأت تفهم ما أنا عليه. أنا الله.
أنا الآلهة .
أنا الكائن الأسمى. الكل من كل شيء. بداية ونهاية. ألفا وأوميغا.
أنا المبلغ والجوهر. السؤال والجواب. أعلى وأسفل منه. اليمين واليسار، هنا والآن، قبل وبعد.
أنا النور، وأنا الظلمة التي تخلق النور، وتجعله ممكنًا. أنا الخير الذي لا نهاية له، و"الشر" الذي يجعل "الخير" جيدًا. أنا كل هذه الأشياء – كل كل شيء – ولا أستطيع تجربة أي منها
جزء من ذاتي دون تجربة ذاتي كلها. وهذا ما لا تفهمونه عني. تريد أن تجعلني أنا، وليس الآخر. العالي وليس المنخفض. الجيد وليس السيء. ومع ذلك، فإنك بإنكار نصفي، فإنك تنكر نصف ذاتك. وبذلك، لا يمكنك أبدًا أن تكون من أنت حقًا.
أنا عظيم كل شيء، وما أسعى إليه هو أن أعرف نفسي بالتجربة. أنا أفعل هذا من خلالك، ومن خلال كل شيء آخر موجود. وأنا أختبر ذاتي الرائعة من خلال الاختيارات التي أقوم بها. فكل اختيار هو إبداع ذاتي. كل اختيار نهائي. كل خيار يمثلني - أي أنه يعيد تمثيلي - على أنني الشخص الذي اخترت أن أكون عليه الآن.
ومع ذلك، لا أستطيع أن أختار أن أكون رائعًا ما لم يكن هناك شيئان للاختيار من بينها. يجب أن يكون جزء ما مني أقل من رائع لكي أختار الجزء الرائع مني.
كذلك الأمر معك.
أنا الله، في عملية خلق ذاتي. وأنت كذلك أيضًا.
هذا ما تتوق روحك إلى فعله. وهذا هو ما تجوع إليه روحك.
لو منعتك من أن يكون لك ما اخترت، لمنعت نفسي من أن يكون لي ما أختاره. لأن رغبتي الأعظم هي أن أختبر ذاتي كما أنا. وكما شرحت بعناية وعناية في الكتاب الأول، لا أستطيع أن أفعل ذلك إلا في مساحة ما لست عليه.
وهكذا، فقد خلقت بعناية ما لست عليه، حتى أتمكن من تجربة ما أنا عليه.
ومع ذلك فأنا كل ما أخلقه، وبالتالي أنا، بمعنى ما، ما لست عليه.
• كيف يمكن لشخص ما أن يكون ما ليس عليه؟
سهلة. انت تفعلها طول الوقت. فقط راقب سلوكياتك.
اسعى إلى فهم هذا. لا يوجد شيء لست أنا. لذلك، أنا ما أنا عليه، وأنا ما لست عليه.
هذه هي الثنائية الإلهية.
هذا هو اللغز الإلهي الذي لم يفهمه حتى الآن إلا أسمى العقول. لقد كشفتها لك هنا بطريقة يمكن أن يفهمها المزيد.
كانت هذه رسالة الكتاب الأول، وهذه الحقيقة الأساسية التي يجب أن تفهمها - يجب أن تعرفها بعمق - إذا كنت تريد أن تفهم وتعرف الحقائق الأكثر سموًا التي ستأتي هنا في الكتاب الثالث.
ولكن اسمح لي الآن أن أتطرق إلى إحدى تلك الحقائق السامية، لأنها واردة في إجابة الجزء الثاني من سؤالك.
• كنت آمل أن نعود إلى هذا الجزء من سؤالي. فكيف يحب الوالد الطفل إذا قال أو فعل ما هو خير للطفل، حتى لو اضطر إلى إحباط إرادة الطفل في القيام بذلك؟ أم هل يُظهِر الوالد الحب الحقيقي من خلال السماح لطفله باللعب في حركة المرور؟
هذا سؤال رائع. وهو السؤال الذي يطرحه كل والد، بشكل أو بآخر، منذ بداية التربية. الجواب هو نفسه بالنسبة لك كوالد، كما بالنسبة لي كإله.
• إذن ما هو الجواب؟
الصبر يا ابني الصبر. "كل الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون." هل سمعت عن ذلك من قبل؟
• نعم، كان والدي يقول ذلك وكنت أكرهه.
أستطيع أن أفهم ذلك. لكن تحلى بالصبر مع نفسك، خاصة إذا كانت اختياراتك لا تجلب لك ما تعتقد أنك تريده. الجواب على الجزء الثاني من سؤالك، على سبيل المثال.
أنت تقول أنك تريد الإجابة، لكنك لا تختارها. أنت تعلم أنك لا تختارها، لأنك لا تجرب امتلاكها. في الحقيقة، لديك الجواب، وقد حصلت عليه طوال الوقت. أنت ببساطة لا تختار ذلك. أنت تختار أن تصدق أنك لا تعرف الإجابة، وبالتالي فأنت لا تعرفها.
• نعم، لقد تناولت هذا أيضًا في الكتاب الأول. لدي كل ما أختار أن أحصل عليه الآن – بما في ذلك الفهم الكامل لله – ومع ذلك لن أشعر أنني أملكه حتى أعرف أنني أفعله.
بدقة! لقد وضعتها بشكل مثالي.
• ولكن كيف يمكنني أن أعرف ما أفعله حتى أختبر ما أفعله؟ كيف يمكنني معرفة شيء لم أختبره؟ ألم يكن هناك عقل عظيم قال: "كل المعرفة هي تجربة"؟
كان على خطأ.
المعرفة لا تتبع الخبرة، بل تسبقها. في هذا، نصف العالم يسير إلى الوراء.
• إذًا تقصد أن لدي إجابة للجزء الثاني من سؤالي، ولكنني لا أعرف ما الذي أعرفه؟
بالضبط.
• ومع ذلك، إذا كنت لا أعرف أنني أفعل ذلك، فأنا لا أعرف.
تلك هي المفارقة، نعم.
• أنا لا أفهم ذلك... إلا أنني أفعل.
بالفعل.
• فكيف يمكنني الوصول إلى هذا المكان الذي "أعلم أنني أعرف" شيئًا ما إذا كنت لا "أعلم أنني أعرف"؟
لكي "تعرف أنك تعلم، تصرف كما لو كنت تعلم".
• وقد ذكرت شيئًا عن ذلك في الكتاب الأول أيضًا.
نعم. المكان الجيد للبدء هنا هو تلخيص ما حدث من قبل في التدريس السابق. وأنت "تصادف" أنك تطرح الأسئلة الصحيحة، مما يسمح لي بتلخيص المعلومات التي ناقشناها في المواد السابقة بشيء من التفصيل في شكل قصير في بداية هذا الكتاب.
الآن في الكتاب الأول، تحدثنا عن نموذج Be-Do-Have وكيف عكَسَه معظم الناس.
يعتقد معظم الناس أنهم إذا "امتلكوا" شيئًا ما (المزيد من الوقت، والمال، والحب - أيًا كان)، فيمكنهم أخيرًا "فعل" شيء ما (كتابة كتاب، أو ممارسة هواية، أو الذهاب في إجازة، أو شراء منزل، أو القيام بعلاقة)، والتي سوف تسمح لهم "أن يكونوا" شيئًا (سعيدًا، مسالمًا، راضيًا، أو واقعًا في الحب).
وفي الواقع، فإنهم يعكسون نموذج "كن افعل وامتلك". في الكون كما هو بالفعل (على عكس ما تعتقده)، فإن "التملك" لا ينتج "الكينونة"، بل العكس.
أولاً "تكون" الشيء المسمى "سعيدًا" (أو "معرفًا" أو "حكيمًا" أو "رحيمًا" أو أي شيء آخر)، ثم تبدأ "في فعل" الأشياء من هذا المكان من الوجود - وسرعان ما تكتشف أنك تقوم بجلب الأشياء التي طالما أردت "امتلاكها" لك.
إن الطريقة لبدء هذه العملية الخلقية (وهذا ما يعنيه... عملية الخلق) هي النظر إلى ما تريد أن "تمتلكه"، واسأل نفسك عما تعتقد أنك "ستكونه" إذا "كان" ذلك، ثم انتقل مباشرة إلى الوجود.
بهذه الطريقة، يمكنك عكس الطريقة التي كنت تستخدم بها نموذج Be-Do-Have في الواقع، قم بضبطه بشكل صحيح - والعمل مع القوة الخلقية للكون، وليس ضدها.
فيما يلي طريقة مختصرة لتوضيح هذا المبدأ:
في الحياة، ليس عليك أن تفعل أي شيء.
الأمر كله يتعلق بما أنت عليه.
وهذه إحدى الرسائل الثلاث التي سأتطرق إليها مرة أخرى في نهاية حوارنا. وسأغلق الكتاب بها.
في الوقت الحالي، ولتوضيح ذلك، فكر في شخص يعرف أنه إذا كان لديه المزيد من الوقت، أو القليل من المال، أو المزيد من الحب، فسيكون سعيدًا حقًا.
• إنه لا يفهم العلاقة بين "عدم كونه سعيدًا جدًا" في الوقت الحالي وعدم حصوله على الوقت أو المال أو الحب الذي يريده.
صحيح. من ناحية أخرى، يبدو أن الشخص الذي "يكون" سعيدًا لديه الوقت للقيام بكل ما هو مهم حقًا، وكل المال المطلوب، وما يكفي من الحب ليدوم مدى الحياة.
• يجد أن لديه كل ما يحتاجه "ليكون سعيدًا"... من خلال "أن يكون سعيدًا" في البداية!
بالضبط. إن اتخاذ قرار مبكر بشأن ما تختاره يؤدي إلى ذلك في تجربتك.
• "أكون أو لا أكون. هذا هو السؤال."
بدقة. السعادة هي حالة ذهنية. ومثل كل الحالات الذهنية، فإنها تعيد إنتاج نفسها في شكل مادي. هناك مقولة خاصة بمغناطيس الثلاجة: "كل الحالات الذهنية تتكاثر من تلقاء نفسها".
• ولكن كيف يمكنك أن "تكون" سعيدًا في البداية، أو "تكون" أي شيء تسعى إلى أن تكونه - أكثر ازدهارًا، على سبيل المثال، أو أكثر حبًا - إذا لم يكن لديك ما تعتقد أنك بحاجة إليه لكي "تكون" ذلك ؟
تصرف كما لو كنت كذلك، وسوف تجذبها إليك. تصرف كما لو كنت، وسوف تصبح.
• وبعبارة أخرى، "تظاهر بالأمر حتى تتمكن من تحقيقه".
شيء من هذا القبيل، نعم. أنت فقط لا تستطيع أن تكون "مزيفًا" حقًا. أفعالك يجب أن تكون صادقة.
كل ما تفعله، تفعله من باب الإخلاص، أو تضيع فائدة العمل.
هذا ليس لأنني لن "أكافئك". الله لا "يكافئ" و"يعاقب" كما تعتقدون. لكن القانون الطبيعي يتطلب أن يتحد الجسد والعقل والروح في الفكر والكلمة والعمل حتى تنجح عملية الخلق.
لا يمكنك خداع عقلك. إذا كنت غير مخلص، فإن عقلك يعرف ذلك، وهذا كل شيء. لقد أنهيت للتو أي فرصة يمكن أن يساعدك فيها عقلك في عملية الخلق.
يمكنك بالطبع أن تبدع دون عقلك، فالأمر أكثر صعوبة بكثير. يمكنك أن تطلب من جسدك أن يفعل شيئًا لا يصدقه عقلك، وإذا فعل جسدك ذلك لفترة كافية، فسيبدأ عقلك في التخلي عن فكرته السابقة حول ذلك، ويخلق فكرًا جديدًا. بمجرد أن يكون لديك فكرة جديدة عن شيء ما، فأنت في طريقك إلى خلقها باعتبارها جانبًا دائمًا من كيانك، بدلاً من مجرد شيء تمثله.
وهذا هو فعل الأشياء بالطريقة الصعبة، وحتى في مثل هذه الحالات، يجب أن يكون العمل صادقًا. على عكس ما يمكنك فعله بالناس، لا يمكنك التلاعب بالكون.
إذن لدينا هنا توازن دقيق للغاية. فالجسد يفعل شيئًا لا يصدقه العقل، ولكن يجب على العقل أن يضيف عنصر الإخلاص إلى عمل الجسد حتى يعمل.
• فكيف يمكن للعقل أن يضيف الإخلاص وهو لا "يؤمن" بما يفعله الجسد؟
من خلال إزالة العنصر الأناني للمكاسب الشخصية.
• كيف؟
قد لا يكون العقل قادرًا على الموافقة بصدق على أن أفعال الجسد يمكن أن تجلب لك ما تختاره، لكن العقل يبدو واضحًا جدًا أن الله سوف يجلب الأشياء الجيدة من خلالك إلى شخص آخر.
لذلك، كل ما تختاره لنفسك، أعطه لآخر.
• هل يمكنك أن تقول ذلك مرة أخرى، من فضلك؟
بالطبع.
كل ما تختاره لنفسك، أعطه للآخر.
إذا اخترت أن تكون سعيدًا، فاجعل شخصًا آخر سعيدًا.
إذا اخترت أن تكون مزدهرًا، فاجعل شخصًا آخر يزدهر.
إذا اخترت المزيد من الحب في حياتك، فاجعل شخصًا آخر لديه المزيد من الحب في حياته.
افعل ذلك بإخلاص - ليس لأنك تسعى لتحقيق مكاسب شخصية، ولكن لأنك تريد حقًا أن يحصل الشخص الآخر على ذلك - وكل الأشياء التي تتخلى عنها سوف تأتي إليك.
• لماذا هذا؟ كيف يعمل هذا؟
إن مجرد قيامك بالتخلي عن شيء ما يجعلك تشعر أنك تملكه للتخلي عنه. نظرًا لأنك لا تستطيع أن تعطي شيئًا آخر لا تملكه الآن، فإن عقلك يتوصل إلى نتيجة جديدة، فكرة جديدة، عنك - أي أنه يجب أن تمتلك هذا، وإلا فلن تتمكن من التخلي عنه.
هذا الفكر الجديد يصبح تجربتك. عليك أن تبدأ "أن تكون" ذلك. وبمجرد أن تبدأ "كونك" شيئًا ما، تكون قد قمت بتشغيل أقوى آلة خلق في الكون - ذاتك الإلهية.
أيًا كان ما تكونه، فأنت تخلقه.
اكتملت الدائرة، وسوف تخلق المزيد والمزيد من ذلك في حياتك. وسوف يكون واضحا في تجربتك الجسدية.
وهذا هو السر الأعظم للحياة. هذا ما كتبه الكتاب الأول والكتاب الثاني لإخبارك به. كان كل شيء هناك، وبتفاصيل أكبر بكثير.
• اشرح لي، من فضلك، سبب أهمية الإخلاص في إعطاء الآخر ما تختاره لنفسك.
إذا أعطيت لشخص آخر كوسيلة، أو تلاعب يهدف إلى الحصول على شيء ما ليأتي إليك، فإن عقلك يعرف ذلك. لقد أعطيتها للتو إشارة بأنك لا تملك هذا الآن. وبما أن الكون ليس سوى آلة نسخ كبيرة، فسوف تعيد إنتاج أفكارك في شكل مادي، فستكون تلك هي تجربتك. وهذا يعني أنك ستستمر في تجربة "عدم امتلاكه" - بغض النظر عما تفعله!
علاوة على ذلك، ستكون هذه تجربة الشخص الذي تحاول منحها له. سيرون أنك تسعى فقط للحصول على شيء ما، وأنه ليس لديك ما تقدمه حقًا، وأن عطائك سيكون مجرد لفتة فارغة، نظرًا لكل سطحية الخدمة الذاتية التي ينبع منها.
نفس الشيء الذي سعيت إلى جذبه، سوف تدفعه بعيدًا.
ومع ذلك، عندما تعطي شيئًا لآخر بقلب نقي - لأنك ترى أنهم يريدون ذلك، ويحتاجون إليه، ويجب أن يحصلوا عليه - فسوف تكتشف أنك تملكه لتعطيه. وهذا اكتشاف عظيم.



#نيل_دونالد_والش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محادثات مع الله - الجزء الثالث (43)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (42)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (41)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (40)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (39)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (38)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (37)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (36)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (35)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (34)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (33)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (32)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (31)
- شفاء الأرواح () برمهنسا يوغانندا
- شفاء الأرواح (2) برمهنسا يوغانندا
- شفاء الأرواح (1)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (30)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (29)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (28)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (27)


المزيد.....




- استيطان غزة حلم ابليس بالجنة
- كاتدرائية نوتردام في باريس.. ورشة عمل بلا نهاية بفضل فائض ال ...
- القوات البرية لحرس الثورة الاسلامية تؤكد جاهزيتها لمواجهة أي ...
- البابا لن يستبدل عيد الميلاد بـ-عيد السلام-.. الفاتيكان يرد ...
- الديمقراطية وتعاطي الحركات الإسلامية معها
- فرنسا: الشرطة تداهم معهدا لدراسات الشريعة في إطار تحقيق للاش ...
- نشطاء يهود يقتحمون مبنى البرلمان الكندي مطالبين بمنع إرسال ا ...
- بيان جماعة علماء العراق بشأن موقف أهل السنة ضد التكفيريين
- حماة: مدينة النواعير التي دارت على دواليبها صراعات الجماعات ...
- استطلاع رأي -مفاجىء- عن موقف الشبان اليهود بالخارج من حماس


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثالث (44)