أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثاني (36)















المزيد.....


محادثات مع الله - الجزء الثاني (36)


نيل دونالد والش

الحوار المتمدن-العدد: 7965 - 2024 / 5 / 2 - 18:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الفصل الحادي عشر

• لقد وعدت أنك في الكتاب الثاني سوف تخوض في قضايا جيوسياسية أكبر تواجه الكوكب (على عكس القضايا الشخصية الأساسية التي تناولها الكتاب الأول)، لكنني لم أعتقد أنك ستدخل في هذا النقاش!
- لقد حان الوقت للعالم أن يتوقف عن خداع نفسه، وأن يستيقظ، ويدرك أن المشكلة الوحيدة للإنسانية هي الافتقار إلى الحب. الحب يولد التسامح، والتسامح يولد السلام. إن التعصب ينتج الحرب وينظر بلا مبالاة إلى الظروف التي لا تطاق.
الحب لا يمكن أن يكون غير مبال.
إن أسرع طريقة للوصول إلى مكان الحب والاهتمام بالبشرية جمعاء هو أن ترى البشرية جمعاء كعائلة لك. أسرع طريقة لرؤية البشرية جمعاء كعائلة هي التوقف عن فصل نفسك. يجب على كل دولة من الدول التي تشكل عالمك الآن أن تتحد.
• لدينا الأمم المتحدة.
- التي ظلت عاجزة. ولكي تتمكن تلك الهيئة من العمل، لا بد من إعادة هيكلتها بالكامل. ليس مستحيلاً، لكنه ربما يكون صعباً ومرهقاً.
• حسنًا - ماذا تقترح؟
- ليس لدي "اقتراح". أنا فقط أقدم الملاحظات. في هذا الحوار، تخبرني ما هي اختياراتك الجديدة، وسأقدم ملاحظات حول طرق إظهار ذلك. ما هو الخيار الذي تختاره الآن فيما يتعلق بالعلاقة الحالية بين الناس وبين الأمم على كوكبك؟
• سأستخدم كلماتك. ولو كان الأمر بيدي لاخترت لنا "أن نصل إلى مكان الحب والاهتمام بالبشرية جمعاء".
- ونظراً لهذا الاختيار، فإنني ألاحظ أن ما قد ينجح هو تشكيل مجتمع سياسي عالمي جديد، حيث يكون لكل دولة رأي متساو في شؤون العالم، وحصة متناسبة ومتساوية من موارد العالم.
• لن ينجح الأمر أبدًا. إن "من يملكون" لن يتنازلوا أبدا عن سيادتهم وثرواتهم ومواردهم إلى "من لا يملكون". وعلى نحو جدلي: لماذا ينبغي عليهم ذلك؟
- لأن ذلك في مصلحتهم.
• إنهم لا يرون ذلك، ولست متأكدًا من أنني قد أفعل ذلك.
- إذا كان بإمكانك إضافة مليارات الدولارات سنويًا إلى اقتصاد بلدك - دولارات يمكن إنفاقها لإطعام الجياع، وكسوة المحتاجين، وإيواء الفقراء، وتوفير الأمن للمسنين، وتوفير صحة أفضل، وتحقيق مستوى معيشي كريم للناس. كل ذلك، ألن يكون ذلك في مصلحة أمتك؟
• حسنًا، هناك في أمريكا من قد يزعمون أن ذلك من شأنه أن يساعد الفقراء على حساب الأغنياء ودافعي الضرائب من ذوي الدخل المتوسط. في هذه الأثناء، تستمر البلاد في الذهاب إلى الجحيم، وتدمر الجريمة الأمة، ويسرق التضخم من الناس مدخراتهم، وترتفع معدلات البطالة إلى عنان السماء، وتنمو الحكومة بشكل أكبر وأكثر بدانة، وفي المدارس يوزعون الواقي الذكري.
- يبدو أنك مثل برنامج حواري إذاعي.
• حسنًا، هذه هي مخاوف العديد من الأميركيين.
- إنهم قصيرو النظر. ألا ترى أنه إذا كان من الممكن إغراق مليارات الدولارات سنويًا — أي الملايين شهريًا، مئات ومئات الآلاف أسبوعيًا، بمبالغ لم يُسمع بها من قبل كل يوم — في نظامك.. أنه إذا كان بإمكانك استخدام هذه الأموال لإطعام جائعيك وكسوة محتاجيك، وسكن فقراءك، وتحقيق الأمن لكبار السن، وتوفير الرعاية الصحية والكرامة للجميع.. هل ستضيع أسباب الجريمة إلى الأبد؟ ألا ترى أن الوظائف الجديدة سوف تتزايد مع ضخ الدولارات مرة أخرى إلى اقتصادك؟ هل من الممكن أن يتم تقليص حكومتك لأنه سيكون لديها القليل لتفعله؟
• أفترض أن بعضاً من ذلك يمكن أن يحدث – لا أستطيع أن أتخيل أن الحكومة سوف تصبح أصغر حجماً على الإطلاق! – ولكن من أين ستأتي هذه الملايين والمليارات؟ الضرائب التي تفرضها حكومتك العالمية الجديدة؟ المزيد من الأخذ من أولئك الذين "عملوا من أجل الحصول عليه" لنعطيه لأولئك الذين لن "يقفوا على أقدامهم" ويسعوا وراءه؟
- هل هذه هي الطريقة التي تؤطرها؟
• لا، ولكن هذا هو ما يراه عدد كبير من الناس، وأردت أن أصرح عن وجهة نظرهم بشكل عادل.
- حسنًا، أود أن أتحدث عن ذلك لاحقًا. لا أريد الآن أن أبتعد عن المسار الصحيح، ولكنني أريد أن أعود إلى ذلك لاحقًا.
• عظيم.
- لكنك سألت من أين ستأتي هذه الدولارات الجديدة. حسنًا، لن يكون من الضروري أن تأتي من أي ضرائب جديدة يفرضها المجتمع العالمي الجديد (على الرغم من أن أعضاء المجتمع - المواطنين الأفراد - سيرغبون، في ظل حكم مستنير، في إرسال 10 بالمائة من دخلهم لتوفير احتياجات المجتمع كمواطنين). ولن تأتي من الضرائب الجديدة التي تفرضها أي حكومة محلية. وفي الواقع، من المؤكد أن بعض الحكومات المحلية ستكون قادرة على خفض الضرائب.
كل هذا – كل هذه الفوائد – سوف ينتج عن إعادة هيكلة بسيطة لرؤيتك للعالم، إعادة ترتيب أبسط لتكوينك السياسي العالمي.
• كيف؟
- الأموال التي توفرها من بناء أنظمة الدفاع والأسلحة الهجومية.
• أوه، فهمت! تريدنا أن نغلق الجيش!
- ليس أنت فقط. الجميع في العالم.
لكن لا تغلقوا جيشكم، بل قوموا ببساطة بتخفيضه بشكل كبير. سيكون النظام الداخلي هو حاجتك الوحيدة. يمكنك تعزيز الشرطة المحلية - وهو أمر تقول إنك تريد القيام به، ولكنك تبكي كل عام في وقت الميزانية الذي لا يمكنك القيام به - وفي الوقت نفسه تقليل إنفاقك بشكل كبير على أسلحة الحرب والاستعدادات للحرب؛ أي أسلحة الدمار الشامل الهجومية والدفاعية.
• أولاً، أعتقد أن أرقامك تبالغ في مقدار ما يمكن توفيره من خلال القيام بذلك. ثانيًا، لا أعتقد أنك ستقنع الناس أبدًا بضرورة التخلي عن قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم.
- دعونا ننظر إلى الأرقام. في الوقت الحاضر (في الخامس والعشرين من مارس/آذار 1994، بينما نكتب هذا المقال)، تنفق حكومات العالم حوالي تريليون دولار سنوياً للأغراض العسكرية. وهذا يعادل مليون دولار للدقيقة في جميع أنحاء العالم.
ويمكن للدول التي تنفق أكثر من غيرها أن تعيد توجيه معظمها نحو الأولويات الأخرى. لذا فإن الدول الأكبر والأكثر ثراءً سوف ترى أن من مصلحتها أن تفعل ذلك، إذا اعتقدت أن ذلك ممكن. لكن الدول الأكبر والأغنى لا يمكنها أن تتخيل نفسها بلا دفاع، لأنها تخشى العدوان والهجوم من الدول التي تحسدها وتريد ما لديها.
هناك طريقتان للقضاء على هذا التهديد.
1. تقاسم ما يكفي من إجمالي ثروات العالم وموارده مع جميع سكان العالم حتى لا يرغب أحد ويحتاج إلى ما يملكه شخص آخر، ويمكن للجميع أن يعيشوا بكرامة ويتخلصوا من الخوف.
2. خلق نظام لحل الخلافات يلغي الحاجة إلى الحرب، بل وحتى إمكانية نشوبها.
* ربما لن تفعل شعوب العالم هذا أبدًا.
- قد فعلوه.
• فعلوه؟
- نعم. هناك تجربة عظيمة تجري الآن في عالمكم في هذا النوع من النظام السياسي. وتسمى تلك التجربة بالولايات المتحدة الأمريكية.
• التي قلت أنها فشلت فشلا ذريعا.
- إنها. لا يزال أمامها الكثير لتقطعه قبل أن يمكن وصفها بالنجاح. (كما وعدت سابقًا، سأتحدث عن هذا الأمر – والمواقف التي تمنعه الآن – لاحقًا). ومع ذلك، فهي أفضل تجربة جارية.
وهذا كما قال ونستون تشرشل. وأعلن أن "الديمقراطية هي أسوأ نظام، باستثناء كل الأنظمة الأخرى". لقد كانت أمتكم أول من اتخذ اتحادًا كونفدراليًا فضفاضًا من الولايات الفردية ونجح في توحيدها في مجموعة متماسكة، تخضع كل منها لسلطة مركزية واحدة. في ذلك الوقت، لم تكن أي من الدول ترغب في القيام بذلك، وقاومت كل منها بقوة، خوفًا من فقدان عظمتها الفردية وادعت أن مثل هذا الاتحاد لن يخدم مصالحها على أفضل وجه.
قد يكون من المفيد أن نفهم بالضبط ما كان يحدث مع هذه الدول الفردية في ذلك الوقت.
وبينما انضموا معًا في اتحاد كونفدرالي فضفاض، لم تكن هناك حكومة أمريكية حقيقية، وبالتالي لم تكن هناك سلطة لفرض النظام الأساسي للاتحاد الذي وافقت عليه الولايات.
كانت الدول تدير شؤونها الخارجية، وتوصل العديد منها إلى اتفاقيات خاصة بشأن التجارة ومسائل أخرى مع فرنسا وإسبانيا وإنجلترا ودول أخرى. كانت الولايات تتاجر مع بعضها البعض أيضًا، وعلى الرغم من أن موادها الكونفدرالية تحظر ذلك، فقد أضافت بعض الولايات تعريفات جمركية على البضائع المشحونة من ولايات أخرى - تمامًا كما فعلت مع البضائع عبر المحيط! لم يكن أمام التجار خيار سوى الدفع في الميناء إذا أرادوا شراء أو بيع بضائعهم، حيث لم تكن هناك سلطة مركزية - على الرغم من وجود اتفاقية مكتوبة لمنع مثل هذه الضرائب.
كما خاضت الدول الفردية حروبًا مع بعضها البعض. اعتبرت كل ولاية ميليشياتها جيشًا نظاميًا، وكان لتسع ولايات قواتها البحرية الخاصة، وكان من الممكن أن يكون شعار "لا تدوس علي" هو الشعار الرسمي لكل ولاية في الاتحاد.
حتى أن أكثر من نصف الولايات كانت تطبع أموالها الخاصة. (على الرغم من أن الاتحاد قد وافق على أن القيام بذلك سيكون غير قانوني أيضًا!)
باختصار، كانت ولاياتكم الأصلية، على الرغم من اتحادها معًا بموجب النظام الأساسي للاتحاد، تتصرف تمامًا كما تفعل الدول المستقلة اليوم.
على الرغم من أنهم رأوا أن اتفاقيات اتحادهم (مثل منح الكونجرس السلطة الوحيدة لسك النقود) لم تكن ناجحة، إلا أنهم قاوموا بشدة خلق سلطة مركزية والخضوع لها يمكنها فرض هذه الاتفاقيات ووضع بعض القوة فيها .
ومع ذلك، مع مرور الوقت، بدأ عدد قليل من القادة التقدميين في الغلبة.
لقد أقنعوا القواعد بأن خلق مثل هذا الاتحاد الجديد سيحقق مكاسب أكثر مما سيخسرونه على الإطلاق.
سيوفر التجار المال ويزيدون الأرباح لأن الدول الفردية لم تعد قادرة على فرض ضرائب على سلع بعضها البعض.
ستوفر الحكومات الأموال وسيكون لديها المزيد لتستثمره في البرامج والخدمات التي تساعد الناس حقًا لأنه لن يكون من الضروري استخدام الموارد لحماية الدول الفردية من بعضها البعض.
وسيحظى الناس بقدر أعظم من الأمن والأمان، وقدر أعظم من الرخاء أيضا، من خلال التعاون مع بعضهم البعض، بدلا من القتال فيما بينهم.
وبعيدًا عن فقدان عظمتها، يمكن لكل دولة أن تصبح أعظم.
وهذا بالطبع ما حدث بالضبط.
ويمكن أن يحدث نفس الشيء مع الدول القومية الـ 160 في العالم اليوم إذا انضمت معًا في اتحاد. وقد يعني نهاية للحرب.
• كيف ذلك؟ ستظل هناك خلافات.
- طالما ظل البشر مرتبطين بالأشياء الخارجية، فهذا صحيح. هناك طريقة للقضاء على الحرب حقًا – وكل تجارب الاضطرابات وانعدام السلام – ولكن هذا هو الحل الروحي. نحن هنا نستكشف مسألة جيوسياسية.
في الواقع، الحيلة هي الجمع بين الاثنين. يجب أن تُعاش الحقيقة الروحية في الحياة العملية لتغيير التجربة اليومية.
وإلى أن يحدث هذا التغيير، ستظل هناك خلافات. أنت محق. ومع ذلك، ليس من الضروري أن تكون هناك حروب. ليس من الضروري أن يكون هناك قتل.
هل هناك حروب بين كاليفورنيا وأوريجون حول حقوق المياه؟ بين ميريلاند وفيرجينيا حول الصيد؟ بين ويسكونسن وإلينوي وأوهايو وماساتشوستس؟
• لا.
- ولم لا؟ ألم تنشأ بينهم منازعات وخلافات؟
• على مر السنين، أعتقد ذلك.
- يمكنك الرهان على ذلك. لكن هذه الدول الفردية وافقت طوعًا - لقد كان اتفاقًا طوعيًا بسيطًا - على الالتزام بقوانين معينة والالتزام ببعض التنازلات بشأن المسائل المشتركة بينها، مع الاحتفاظ بالحق في تمرير قوانين منفصلة بشأن المسائل المتعلقة بكل منها على حدة.
وعندما تنشأ نزاعات بين الولايات، بسبب تفسيرات مختلفة للقانون الفيدرالي - أو شخص ما ببساطة يخالف هذا القانون - يتم رفع الأمر إلى المحكمة .. التي مُنحت السلطة (أي السلطة الممنوحة من قبل الولايات) للفصل في الأمر. حل النزاع.
وإذا لم توفر مجموعة القوانين الحالية سابقة أو وسيلة يمكن من خلالها رفع الأمر عبر المحاكم للتوصل إلى حل مرض، فإن الولايات والشعوب فيها ترسل ممثليها إلى الحكومة المركزية لمحاولة التوصل إلى اتفاق على قوانين جديدة من شأنها أن تنتج ظروفا مرضية - أو على الأقل، حل وسط معقول.
هذه هي الطريقة التي يعمل بها الاتحاد الخاص بك. نظام قوانين، ونظام محاكم مفوض بواسطتك لتفسير تلك القوانين، ونظام عدالة - مدعوم بالقوة المسلحة، إذا لزم الأمر - لتنفيذ قرارات تلك المحاكم.
وعلى الرغم من أنه لا يمكن لأحد أن يجادل بأن النظام لا يحتاج إلى تحسين، إلا أن هذا الخليط السياسي نجح لأكثر من 200 عام!
ولا يوجد سبب للشك في أن نفس الوصفة سوف تنجح بين الدول القومية أيضا.
• إذا كان الأمر بهذه البساطة، فلماذا لم يتم تجربته؟
- لقد. لقد كانت عصبة الأمم الخاصة بك بمثابة محاولة مبكرة. والأمم المتحدة هي الأحدث.
ومع ذلك فقد فشلت إحداهما ولم تحقق الأخرى سوى الحد الأدنى من الفعالية، وذلك لأن الدول الأعضاء (وخاصة الأقوى منها) تخشى أن تخسر أكثر من أن تكسب من إعادة التشكيل، كما هو الحال مع الولايات الكونفدرالية الأصلية الثلاث عشرة.
وذلك لأن "أهل السلطة" مهتمون بالتمسك بسلطتهم أكثر من اهتمامهم بتحسين نوعية الحياة لجميع الناس. ويعلم "من يملكون" أن مثل هذا الاتحاد العالمي سوف ينتج حتماً المزيد من أجل "من لا يملكون" - لكن "من يملكون" يعتقدون أن هذا سيأتي على حسابهم.. وهم لا يتنازلون عن أي شيء.
• أليس خوفهم مبررًا - وهل الرغبة في التمسك بما ناضلوا من أجله لفترة طويلة أمر غير معقول؟
- أولاً، ليس صحيحاً بالضرورة أنه لكي نعطي المزيد لأولئك الذين يعانون الآن من الجوع والعطش ويعيشون بلا مأوى، يجب على الآخرين أن يتخلوا عن وفرتهم.
وكما أشرت، كل ما عليك فعله هو أن تأخذ المليون الذي يتم إنفاقه سنويًا في جميع أنحاء العالم للأغراض العسكرية وتحويله إلى الأغراض الإنسانية، وستكون قد حلت المشكلة دون إنفاق فلس إضافي أو تحويل أي من الثروة من حيث يقيم الآن إلى حيث لا يوجد.
(بالطبع، يمكن القول إن تلك التكتلات الدولية التي تأتي أرباحها من الحرب وأدوات الحرب ستكون "خاسرة" - كما سيكون موظفوها وجميع أولئك الذين تستمد وفرتهم من وعي الصراع العالمي - ولكن ربما مصدر الوفرة الخاص بك "هذا في غير محله. إذا كان على المرء أن يعتمد على العالم الذي يعيش في صراع من أجل البقاء، فربما يفسر هذا الاعتماد لماذا يقاوم عالمكم أي محاولة لخلق هيكل للسلام الدائم).
أما بالنسبة للجزء الثاني من سؤالك، فإن الرغبة في التمسك بما كافحت لفترة طويلة من أجل الحصول عليه، كفرد أو كأمة، ليس أمرًا غير معقول، إذا كنت قادمًا من وعي العالم الخارجي.
• ماذا؟
- إذا كنت تستمد أعظم سعادة في حياتك من التجارب التي لا يمكن الحصول عليها إلا في العالم الخارجي - العالم المادي خارج نفسك - فلن ترغب أبدًا في التخلي عن ذرة من كل ما تراكمت، كشخص وأمة، من أجل تحقيق النجاح. انت سعيد.
وطالما أن أولئك الذين "لم يروا" أن تعاستهم مرتبطة بالافتقار إلى الأشياء المادية، فإنهم أيضاً سوف يقعون في الفخ. سوف يريدون دائمًا ما حصلت عليه، وسوف ترفض دائمًا مشاركته.
ولهذا السبب قلت في وقت سابق أن هناك طريقة للقضاء على الحرب بشكل حقيقي، وجميع تجارب الاضطرابات وانعدام السلام. ولكن هذا هو الحل الروحي.
في نهاية المطاف، كل مشكلة جيوسياسية، مثلها مثل كل مشكلة شخصية، تنقسم إلى مشكلة روحية. الحياة كلها روحانية، وبالتالي فإن كل مشاكل الحياة مبنية على الروحانية – ويتم حلها روحيا. يتم خلق الحروب على كوكبك لأن شخصًا ما لديه شيء يريده شخص آخر. وهذا ما يجعل شخصًا ما يفعل شيئًا لا يريده شخص آخر أن يفعله.
كل الصراع ينشأ من رغبة في غير محلها.
السلام الوحيد الذي يمكن الحفاظ عليه في كل العالم هو السلام الداخلي.
دع كل شخص يجد السلام في الداخل. عندما تجد السلام في داخلك، ستجد أيضًا أنه يمكنك الاستغناء عنه. هذا يعني ببساطة أنك لم تعد بحاجة إلى أشياء عالمك الخارجي. "عدم الحاجة" هي حرية عظيمة. إنه يحررك، أولًا، من الخوف: الخوف من أن يكون هناك شيء لن تمتلكه؛ الخوف من أن يكون هناك شيء لديك ستفقده؛ لو أنت خائف من شيء غير محدد، لن تكون سعيداً.
ثانياً، "عدم الحاجة" يحررك من الغضب. الغضب هو الخوف المعلن. عندما لا يكون لديك ما تخشاه، لا يكون لديك ما تغضب عليه.
سوف لا تغضب عندما لا تحصل على ما تريد، لأن رغبتك في ذلك كانت مجرد تفضيل، وليس ضرورة. لذلك ليس لديك أي خوف مرتبط بإمكانية عدم الحصول عليه. وبالتالي لا يوجد غضب.
سوف لا تغضب عندما ترى الآخرين يفعلون ما لا تريد منهم أن يفعلوه، لأنك لا تحتاج إليهم أن يفعلوا أو لا يفعلوا أي شيء معين. وبالتالي لا يوجد غضب.
سوف لا تغضب عندما يكون شخص ما قاسيًا، لأنك لا تحتاج إلى أن يكون لطيفًا. لن تشعر بالغضب عندما يكون شخص ما غير محب، لأنك لا تحتاج إلى أن يحبك. ليس لديك أي غضب عندما يتصرف شخص ما بقسوة، أو يؤذيك، أو يسعى لإلحاق الضرر بك، لأنك لست بحاجة إلى أن يتصرفوا بأي طريقة أخرى، وأنت واضح أنه لا يمكن أن تتعرض للأذى.
ولا تغضب حتى إذا حاول أحد أن يأخذ منك حياتك، لأنك لا تخاف الموت. عندما يُؤخذ الخوف منك، يمكن أن يُؤخذ منك كل شيء آخر ولن تغضب.
أنت تعرف داخليًا، وبشكل حدسي، أن كل ما قمت بخلقه يمكن خلقه مرة أخرى، أو - والأهم من ذلك - أن هذا لا يهم.
عندما تجد السلام الداخلي، لا يمكن أن يكون وجود أو غياب أي شخص أو مكان أو شيء أو حالة أو ظرف أو موقف هو خالق حالتك الذهنية أو سبب تجربتك في الوجود.
وهذا لا يعني أنك ترفض كل ما في الجسد. بعيد عنه. ستختبر وجودك بالكامل في جسدك وتمتع بمباهج ذلك، كما لم تشعر بها من قبل.
ومع ذلك، فإن انخراطك في أمور الجسد سيكون طوعيًا، وليس إلزاميًا. سوف تختبر أحاسيس جسدية لأنك اخترت ذلك، وليس لأنه مطلوب منك أن تشعر بالسعادة أو لتبرير الحزن.
هذا التغيير البسيط - البحث عن السلام الداخلي وإيجاده - يمكن، لو قام به الجميع، أن ينهي كل الحروب، ويزيل الصراع، ويمنع الظلم، ويجلب العالم إلى السلام الأبدي.
ولا توجد صيغة أخرى ضرورية، أو ممكنة. السلام العالمي هو شيء شخصي!
ليس المطلوب تغيير الظروف، بل تغيير الوعي.
• كيف يمكننا أن نجد السلام الداخلي عندما نكون جائعين؟ أن نكون في مكان من الصفاء عندما نعطش؟ هل نبقى هادئين عندما نكون مبتلين وباردين وبدون مأوى؟ أو تجنب الغضب عندما يموت أحباؤنا دون سبب؟
أنت تتحدث بشاعرية كبيرة، لكن هل الشعر عملي؟ هل لديه ما تقوله للأم في إثيوبيا التي تشاهد طفلها الهزيل يموت بسبب عدم حصوله على شريحة خبز واحدة؟ الرجل في أمريكا الوسطى الذي يشعر برصاصة تمزق جسده لأنه حاول منع الجيش من الاستيلاء على قريته؟ وماذا يقول شعرك للمرأة في بروكلين التي اغتصبتها عصابة ثماني مرات؟ أو عائلة مكونة من ستة أفراد في أيرلندا انفجرت قنبلة إرهابية زرعت في الكنيسة صباح يوم الأحد؟
- يصعب سماع هذا، لكني أقول لك هذا: هناك كمال في كل شيء. نسعى جاهدين لرؤية الكمال. هذا هو تغيير الوعي الذي أتحدث عنه.
لا تحتاج إلى شيء. ترغب في كل شيء. اختر ما يظهر. اشعر بمشاعرك. أبكي صرخاتك. اضحك من ضحكتك. احترم حقيقتك. ولكن عندما تنتهي كل المشاعر، اصمت واعلم أني أنا النفس الكلية.
وبعبارة أخرى، في خضم المأساة الكبرى، انظر إلى مجد هذه العملية. حتى عندما تموت برصاصة في صدرك، حتى عندما تتعرضون للاغتصاب الجماعي.
الآن يبدو هذا وكأنه شيء مستحيل القيام به. ومع ذلك، عندما تنتقل إلى وعي النفس الكلية، يمكنك أن تفعل ذلك. ليس عليك أن تفعل ذلك، بالطبع. يعتمد الأمر على الطريقة التي ترغب في تجربة هذه اللحظة بها.
في لحظة المأساة الكبرى، يكمن التحدي دائمًا في تهدئة العقل والتحرك في أعماق الروح. تقوم بذلك تلقائيًا عندما لا يكون لديك أي سيطرة عليه.
هل سبق لك أن تحدثت مع شخص صدم سيارة عن طريق الخطأ من فوق الجسر؟ أم وجد نفسه في مواجهة مسدس؟ أو أوشك على الغرق؟ غالبًا ما سيخبرونك أن الوقت قد تباطأ، وأن هدوءًا غريبًا سيطر عليهم، وأنه لم يكن هناك خوف على الإطلاق.
"لا تخف لأني معك." هذا ما يقوله الشعر للشخص الذي يواجه المأساة. في أحلك ساعاتك، سأكون نورك. في أحلك لحظاتك، سأكون عزاءك. في أصعب أوقاتك وأصعبها، سأكون قوتك. لذلك، تحلى بالإيمان! لأني أنا راعيك. لا تريد أن أضجعك في مرعى أخضر. سأقودك بجانب المياه الساكنة.
وأرد روحك وأقودك إلى سبل البر من أجل اسمي.
ونعم، على الرغم من أنك تسير في وادي ظل الموت، فلن تخاف من الشر؛ لاني معك. عصاي وعكازي يعزونك.
بالتأكيد، سوف يتبعك الخير والرحمة طوال أيام حياتك، وسوف تسكن في بيتي – وفي قلبي – إلى الأبد.



#نيل_دونالد_والش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (35)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (34)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (33)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (32)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (31)
- شفاء الأرواح () برمهنسا يوغانندا
- شفاء الأرواح (2) برمهنسا يوغانندا
- شفاء الأرواح (1)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (30)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (29)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (28)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (27)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (26)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (25)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (24)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (23)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (22)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (21)
- محادثات مع الله (20) نهاية الجزء الأول من كتاب Conversations ...
- محادثات مع الله (19)


المزيد.....




- -الصوت اليهودي من أجل سلام عادل في الشرق الأوسط-.. منظمة ألم ...
- تفاصيل الجلسة المغلقة لمجلس الشورى الاسلامي بحضور اللواء سلا ...
- حميدو الولد الشقي.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على القمر ...
- من بينهم باسم يوسف وإليسا وفضل شاكر.. هكذا علّق نجوم عرب على ...
- أردوغان بعد سقوط نظام بشار الأسد: نقف إلى جانب السوريين بكل ...
- اسلامي: إيران تحظى بقدرات متكاملة في صناعة الطاقة النووية
- ما هو موقف حركتي الجهاد الاسلامي وحماس من تطورات سوريا؟
- القيادة العامة للفصائل السورية تعلن القبض على أشخاص ينشرون ا ...
- ثبت تردد قناة طيور الجنة الان على القمر الصناعي وفرجي أطفالك ...
- سلاف فواخرجي: -لن أتنكر لما كنت عليه سابقا- وأتمنى -سوريا ال ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثاني (36)