أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ابرام لويس حنا - نص العهد القديم، مدخل إلى الكتاب العبري (الجزء الأول)














المزيد.....

نص العهد القديم، مدخل إلى الكتاب العبري (الجزء الأول)


ابرام لويس حنا

الحوار المتمدن-العدد: 7986 - 2024 / 5 / 23 - 00:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عندما نقرأ كتابا حديثا ، مطبوعا عن مخطوط تم تجهيزه بواسطة المؤلف نفسه وطبع تحت إشرافه ، نستطيع بثقة أن ندرسه متيقنين إنه يمثل قصد المؤلف صياغة وحتي في تفاصيل الترقيم . فنستطيع أن نكون متأكدين من النص الذي نقراءه . ولكن مع الأعمال التي أنتجت منذ مئات بل و منذ آلاف السنين قبل اختراع أله الطباعة فإن الموقف يختلف كليا . فالأصول " الكتابات الأصلية " غالبا مفقودة. فالنصوص متوافرة فقط على هيئة نسخ منفصلة عن أصولها بقرون عديدة وهناك عدد غير معروف من النسخ الوسيطة (1). ونعرف كم من السهولة أن الأخطاء تقع في عملية النسخ . فقد يتم حذف أو تكرار كلمة ، أو يتم نقل أو استبدال مجموعة من الكلمات بواسطة كلمات أخري متشابه أو مترادفه بدون قصد. ولو كان الخط من الصعب قراءته ، فمن المحتمل يتم تخمين الكلمات .

و كثير من الأخطاء تقع نتيجة الإهمال ، خاصا لو الناسخ ناسخا محترفا يعمل بسرعة و غير مبالي ، أو لو كان غير معتاد على موضوع النص تحت النسخ الذى بين يديه. لكن حتي لو كان الناسخ يؤلي للنص اهتماما وعناية فإنه يمكن أن يدخل تحريفات. فقد يوجد تعبير في المخطوط يعبر عن فهم خطأ من الناسخ السابق لكلمات المؤلف الأصلي، و مع الاهتمام بمعني النص فإن الناسخ يصححه بديهيا، فقط كما نصحح نحن الأخطاء المطبعية لكتاب مطبوع. لكن هل تصحيحات الناسخ نفسها تعكس سوء فهم حقا! فليس النساخ شاردي الذهن أو غير المباليين هم الذين يقعون في أخطاء فقط، و لكن أيضا النساخ الدقيقين. والخطوة التالية واضحة، و هي إن الناسخ الذى ينسخ مخطوطة ذي أخطاء- ولا توجد مخطوطة بلا أخطاء- سوف يتعامل مع أخطاء سالفيه سواء بالتخمين أو بالإبداع، مما يؤدي إلي سلسلة من التحسينات المقصودة التي تبعدنا عن النص الأصلي.

جميع الكتابات التي وصلتنا من العصور القديمة، من ضمنها نصوص عهدي الكتاب بقديمه و بحديثه ، قد عانت من مخاطر و(بليات طفيفة) (2). فمفسر هذه المواد لا يمكن أن يتحرك من افتراضيات ستقبل بدون استفسارات في دراسة الكتاب الحديث. فالنص تحت التفسير يجب أن يكون أولا مؤسس (موجود)- لم يفسر بعد. و يجب أن تفحص الشهادات المتوافرة للنص بعناية من أجل إعادة بناء شكل موحد للنص بحيث يمكننا أن نجزم بثقة إن النص قريب من النص الأصلي كما أن المبادئ العلمية يمكن أن ترشدنا، لو لم يكن هناك تطابق (مثالي) بينهم. إن عمل النقد النصي هو تمهيدي و تكميلي لمهمة التفسير؛ يمكن أن يبالغ في تقدير دوره، ويمكن أن يتغاطي عنه، لكنه يبقي لا غني عنه.

إن غرض وهدف النسخ النقدية للإنجيل هو المساعدة في تحقيق هدف فهم النص. حيث إن تلك النسخ توفر في شكل ملائم تشكلية واسعة من المواد، تفوق قدرة العلماء منفردين لتجميعها لأنفسهم، لتوفير أول مطالب للدراسة المنظمة للنص. ولكن من أجل التعامل مع جميع تلك المواد و إستخدامها الإستخدام الأمثل يجب علينا أن نفهم مميزاتها و قيمة عناصرها المختلفة. فعندما نواجة فقرة صعبة لا نستطيع بكل بساطة جمع القراءات المختلفة معا ثم اختيار أبسط حل، في بعض الأحيان يتم تفضيل النص العبري، أحيان أخري يتم تفضيل السبعينية ،بل و أيضا الترجوم الآرامي. فالشواهد النقدية ليست كلها بنفس الموثوقية. فكل منهم لديه إسلوبه الخاص به وتاريخ منفصل. يجب أن نكون معتادين علي معرفة الإسلوب والتاريخ لو أرادنا تجنب الحلول الخاطئة أو عدم الكفاية. و علي ذلك يجب علينا أولا أن نفحص الشواهد المتوافرة للنص في ثلاثة أقسام أ. إنتقال النص في لغاته الأصلية؛ ب. الترجمات التي ترجمت من اللغة الأصلية؛ ج. باقي الترجمات. و القسم الرابع يختصر غرض و إجراءات النقد النصي، و أخيرا سوف نراعي الدلالة اللاهوتية لتاريخ النص و للنقد النصي.


الملاحظات والحواشي:
==============
(1) آي المخطوطات التى تفصل بين فترتين فالمخطوطات الوسطية هي المخطوطات التى تفصل بين النص الأصلي و بين النص المطبوع لو نظرنا إلي المخطوطات ككل وتم إعتبار كلاً من فترة كتابة النص الأصلي فترة بذاتها منفصلة ومتميزة عن فترة النص المطبوع ، ولكن أيضاً يمكن النظر إلي آي مخطوط على إنه مخطوط وسيط بين المخطوط الأولي الذى نُسخ منه وبين المخطوط الثالث الذى ينسخ من المخطوط المنسوخ من الأصل آي من المخطوط الوسيط.
(2) هذا صحيح، فكما سنري فيما بعد؛ أن الجهود التى بُذلت من أجل حماية النص العبري للعهد القديم من التغيرات الغير مقصودة بل والمقصودة كانت ناجحة، ولكن كان هذا بعد تاريخ مُعين ، ففي القرون السالفة كان خاضعاً للتقلبات الشائعة في كل النصوص القديمة.



#ابرام_لويس_حنا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء العشر ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء التاس ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الثام ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (السابع عشر ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الساد ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الخام ...
- المَصادر القديمة اليونانية لإسطورة الطوفان مع مُقارنتها بالم ...
- المختصر المفيد في أسطورة نوح وأولاده، والأصل الأسطوري لقصته
- التحقيق النصي لإعتماد رسالة بطرس على رسالة يهوذا والجحيم الي ...
- سيلسوس وأخنوخ مع التحقيق النصي لإعتماد رسالة يهوذا على سفر أ ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الثال ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الثان ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الحاد ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء العاش ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء التاس ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الثام ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الساب ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الخام ...
- رؤية العالم اليوناني للمسيحية (سيلسوس) نَموذجًا (الجزء الخام ...
- الرؤية الأصلية لخلق العالم وآدم وحواء وشجرة الحياة وشجرة معر ...


المزيد.....




- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف هدف إسرائيلي في ...
- “فرحة الأطفال في العيد” استمتع بأجمل الأغاني والأناشيد مع تر ...
- السيسي يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى
- اختبار المساواة والتحديات الروحية من مزدلفة إلى العقبة
- رئاسة شئون الكنائس: إسرائيل تغتال فرحة شعبنا بعيد الأضحى
- أستعد للأجواء الروحانية… موعد عيد الأضحى في مكة المكرمة والم ...
- إيهود باراك: الحرب ضد حماس فاشلة ويجب وقفها
- أبو عبيدة: نؤدي فريضة الجهاد عن الأمة الإسلامية
- الخدمات المصرفية الإسلامية في روسيا.. تجربة في بداية الطريق ...
- المقاومة الاسلامية في العراق تعلن استهداف ميناء حيفا بالطيرا ...


المزيد.....

- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ابرام لويس حنا - نص العهد القديم، مدخل إلى الكتاب العبري (الجزء الأول)