أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - منذر خدام - الديمقراطية ليس خيارا شعبيا في سورية














المزيد.....

الديمقراطية ليس خيارا شعبيا في سورية


منذر خدام

الحوار المتمدن-العدد: 7961 - 2024 / 4 / 28 - 11:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


أجريت دراسات كثيرة حول ممكنات الديمقراطية في سورية توصلت من خلالها إلى استنتاجين رئيسين يبدوان للوهلة الأولى متعارضين: الاستنتاج الأول وهو أن الديمقراطية من موقع مختلف القوى الاجتماعية والسياسية السورية تتحدد سلباً. أما الاستنتاج الثاني فإنه لا بديل عن الديمقراطية لجعلها تتحدد إيجابا بالعلاقة مع هذه القوى الاجتماعية والسياسية. إنها لمفارقة كيف يمكن أن تكون "الديمقراطية" الحل لتعينها السلبي من موقع مختلف البنى المجتمعية والسياسية السورية. بكلام آخر كيف يمكن جعل الديمقراطية خياراً اجتماعيا وسياسيا لقوى مجتمعية وسياسية هي من حيث الأساس متعارضة معها بنيويا.
تجدر الإشارة، بداية، إلى حقيقة عدم وجود أحزاب سياسية ديمقراطية في سورية قبل الأزمة، وهذا ما تقر به جميع النخب السياسية والثقافية السورية. وتأكد ذلك من خلال الأزمة السورية التي طالت في أسبابها ونتائجها جميع أشكال الوجود الاجتماعي في سورية. لا يجادل أحد اليوم، إلا مكابر، بأن المشهد العام في سورية تصيغه قوى الاستبداد المختلفة، ولا مكان في هذا المشهد لقوى ديمقراطية حقيقية وفاعلة. وأكثر من ذلك فإن قضية الديمقراطية التي كانت تتحرك في الحقل الثقافي على صعيد الخطاب، وليس على صعيد السلوك، جاءت الأزمة السورية لتبرهن أن حضورها في الخطاب الثقافي لم يكن حضورا أصيلا ولا متأصلا بدليل تخلي كثير من أصحابه عنه لصالح الخطاب الاستبدادي.
لقد كشفت الأزمة السورية من بين الكثير مما كشفته، هشاشة حضور الديمقراطية في السلوك السياسي للنخب الثقافية، فهي عندما غادرت حقلها الخاص إلى حقل الممارسات السياسية، لم تختلف عن طبيعة القوى الفاعلة فيه، التي هي قوى سياسية استبدادية.
إذا صح ما ذهبنا إليه أعلاه يبقى السؤال حول كيف إذا يصح الاستنتاج الثاني الرئيس الذي توصلنا إليه وعرضناه أعلاه. للبرهنة على ذلك لا بد من التذكير أن الديمقراطية هي نمط الحياة السياسية للرأسمالية، وإن عدم حضورها في مجتمعاتنا يعود إلى ضعف تطور الرأسمالية كتشكيلة اجتماعية اقتصادية، هذا من حيث المبدأ وبصورة عامة. لكن في التحليل التاريخي لمسار الديمقراطية في سياقها الأوربي بداية، وفي سياق جميع الديمقراطيات المستقرة لاحقاً، نجد أن التعددية الاقتصادية والاجتماعية ومن ثم السياسية قد أصلت في الوعي العام والخاص مبدأ الإقرار بالاختلاف، والحق فيه، والحق في الدفاع عنه. بطبيعة الحال ما كان ليحصل ذلك لولا القطيعة التي تمت مع الفضاء الثقافي الديني كفضاء مهيمن وسائد، وتجاوز البنى الاجتماعية ما قبل الوطنية. هنا صار كل وجود اجتماعي، أو سياسي، يتحدد بدلالة وجود الآخر المختلف، وبدلالة حقه بالاختلاف، وحقه في الدفاع عنه. بناء على ذلك جاءت فكرة التعددية كمبدأ رئيس من مبادئ الديمقراطية، لا تكون بدونه.
في سورية لا تزال جميع أشكال الوجود الاجتماعي والسياسي تتحدد بدلالة نفي الآخر المختلف، بسبب ضعف تطور الرأسمالية وعجزها عن دمج البنى المجتمعية على أساس وطني من جهة، وبسبب هيمنة الثقافة الدينية من جهة ثانية. لذلك فإن العلاقة بين المختلفين هي دائما علاقة صراعية في سبيل السيطرة، تأخذ في الغالب الأعم أشكالا قمعية. لننظر في تاريخنا القريب فقط، أي في مرحلة حكم الأسدين الأب والابن في سورية، سوف نكتشف بدون عناء أن النظام في عهديهما قد شيد على قمع جميع مخالفيه، لأنه ببساطة لم يكن يؤمن بمبدأ الحق في الاختلاف، والحق في الدفاع عنه، أي لم يكن يؤمن بالتعددية الديمقراطية، إلا ما كان على صورته.
من جهة أخرى فإن القوى المعارضة له لم تكن قوى نقيضة له، بل قوى استبدالية فحسب، فهي بطبيعتها لم تكن ترضى أقل من نفي مخالفيها. لقد تجلى ذلك بوضوح في سياق تمرد قسم مهم من السوريين على نظام الحكم، إذ سرعان ما سيطرت عليه الرايات السوداء التي تستند إلى ثقافة دينية حية وفاعلة. في الصراع بين نوعين من الاستبداد أحدهم مسيطر يقدم نفسه كعلماني، وأخر ديني يطمح إلى السيطرة وبناء خلافة على منهاج النبوة(كذا)، اصطفت اغلب القوى المجتمعية والسياسية حول هذين القطبين المتصارعين.
من مفارقات مسار الأزمة السورية أـن أطراف الصراع فيها سواء المحلية أم الخارجية بات من الصعب على أي طرف فيها نفي الأخر بالقوة، بل صار كل طرف ضروري للطرف الآخر، ليس من الناحية الوجودية كما في الديمقراطيات المستقرة، بل من ناحية المصلحة المباشرة، لأن ما نتج عن الصراع من دمار للبلد وتهتك للنسيج الاجتماعي بات خارج قدرة كل طرف محلي أو دولي على إعادة أعماره أو إصلاحه. من هذا المنطلق وتأسيسا عليه صارت الآليات الديمقراطية وليس الديمقراطية بالنسبة للقوى المحلية طريقة لنفي الطرف الآخر. أما بالنسبة للقوى الخارجية فقد صار مطلب الديمقراطية (الأصح الأليات الديمقراطية) وسيلة للحفاظ على مصالحها المحمولة على قوى محلية. بهذا الشكل صارت الديمقراطية (إجراء تغييرات شكلية في بنية النظام الحاكم) شرطا للمشاركة في إعادة إعمار البلد. هذا ما ورد صريحا في الوثيقة الأوربية التي قدمتها موغريني مسؤولة السياسة الخارجية السابقة في الاتحاد الأوربي في حينه لبعض قادة المعارضة السورية، وهذا ما صرح به باراك أوباما والعديد من القادة الأوربيين في حينه، ولا يزال المسؤولون الغربيون يصرحون به اليوم.
من مفارقات ما يسمى الربيع العربي أن الدول الغربية التي تدخلت فيه بقوة لإسقاط الأنظمة الاستبدادية الحاكمة من خلال دعمها لقوى استبدادية أخرى، وجدت نفسها أمام واقع لا تستطيع التأثير فيه إلا من خلال التلويح برشوة إعادة الإعمار. ولذلك وعلى طاولة "المفاوضات" بين السوريين سوف تكون مخرجاتها بالضرورة انعكاسا لهذه الواقع بكل مفارقاته، إذ يستحيل تحقيق توازن مصالح الأطراف المحلية والدولية من خلال النظام السابق. بكلام آخر صارت مصلحة السوريين بإعادة توحيد بلدهم وإعمارها تشترط بالضرورة اتفاقهم على بناء نظام ديمقراطي معين، وان يشكلوا حوامله السياسية المحلية على أمل إنضاج حوامل اجتماعية له في المستقبل.



#منذر_خدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السقوط الحر لطموحات اردوغان الجيوسياسية
- صعوبة التحول الديمقراطي في الدول العربية؟
- لماذا هذا الإصرار الأمريكي على معاقبة نظام الأسد؟
- الشرق الأووسط بعد طوفان الأقصى
- إسرائيل امام القضاء الدولي
- محاولة توليف ما لا يأتلف
- -استراتيجية- اردوغان الجديدة تجاه القضية الفلسطينية
- الطابع الانتهازي للسياسات التركية
- قراءة في حديث السيد جميل بأيك بخصوص القضية الفلسطينية
- التغيرات المحتملة في الشرق الأوسط نتيجة لحرب غزة
- المخاطر المحتملة على النظام السوري نتيجة لحرب غزة
- هل قدر الفلسطينيين الرسوب دائما في امتحان تقرير المصير
- اضاءة على حقيقة العلاقات السورية الصينية
- قراءة في البيان المشترك السوري الصيني
- الحراك السوري المستجد في ظروف غير مواتية
- قراءة في أجوبة الأسد على أسئلة سكاي نيوز عربية
- نكران الواقع او تجاهله لا يعني أنه غير موجود
- التفارق والتلاقي بين دور روسيا وإيران في سورية
- نذر لثورة جياع
- ملامح تغيرات استراتيجية في المشهد العالمي


المزيد.....




- حسام زملط لـCNN: هل استشارتنا أمريكا عندما اعترفت بإسرائيل؟ ...
- الخارجية الروسية: الهجوم الأوكراني الإرهابي على بيلغورود هو ...
- دعوة لوقف التواطؤ في الجرائم الدولية عن طريق فرض حظر شامل عل ...
- المبادرة في شهر: نوفمبر 2023
- دراسة: الصوم عن منصات التواصل يعزز احترام الذات ويحمي الصحة ...
- قتلى وجرحى جراء انهيار بناء سكني في مدينة بيلغورود عقب هجوم ...
- مصر تعمل على إقناع شركة -آبل- بتصنيع هواتفها في مصر
- مصر تهدد إسرائيل بإنهاء اتفاقيات كامب ديفيد
- سلطان البهرة يشكر مصر على منح طائفته فرصة تطوير أشهر مساجد ا ...
- الإعلام العبري: مصر وقطر رفضتا عرضا إسرائيليا لإدارة مشتركة ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - منذر خدام - الديمقراطية ليس خيارا شعبيا في سورية