أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - ناقدات من تونس















المزيد.....

ناقدات من تونس


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 7961 - 2024 / 4 / 28 - 03:53
المحور: الادب والفن
    


ناقدات من تونس..
يسرني أن ألتقي الليلة كوكبة لامعة من النساء التونسيات اللائي ينشطن في مضمار النقد والقراءة والمراجعة والتدريس، والذي لطالما كان أرضا للرجال، لأسباب عدة، منها التاريخية ومنها الظرفية، مما يمكن دائما التساؤل حوله والخوض فيه.
هذه حلقة أولى من سلسلة ندوات يقيمها "فوروم كناية للحوار وتبادل الثقافات" ستتناول الشأن النقدي والخطاب النسوي في تونس عبر جلسة حوارية وعصف ذهني مع ناقدات تونسيات لاستطلاع آرائهن حول نشاطهن النقدي والموقف من النص واللغة والخطاب ومدى تأثير الجوانب النسوية على تفاعلهن مع الأدب والفن، آملين أن تساهم هذه اللقاءات في إثراء النقاش حول قضايا الراهن العربي في تفاعلاته العالمية.
فلتكن هذه الندوة (والندوات التاليات لها) سانحة فكرية لاجتراح عدة صياغات محتملة لإجابات متنوعة من لدن النساء الفاعلات في المجال النقدي، نظرية ودرسا وتطبيقا، لانتظامها في نسق ذهني نأمل أن يتراكم لكي يفضي إلى استصدار كتاب جامع لتلك الآراء والتفاعلات والتصاديات يوثق للحظة فكرية نسائية نسوية ربما كانت انعطافة هامة في مسار النقد التونسي والعربي بعامة.
نحن نقترح الأسئلة التالية، انطلاقا من ندوتنا الاولى، كمحفزات للأجوبة المبتغاة المشار اليها أعلاه، مع فتح الباب واسعا أمام أسئلة أخرى قد تأتي من كل أطراف النقاش على حد السواء:
1. كيف تؤثر الخبرات النسوية الشخصية على تفسيركن وتحليلكن للنصوص الأدبية والفنية؟
2. ما هي القضايا النسوية التي تهمكن في الأدب والفن، وكيف يمكن أن تسهم تحليلاتكن النقدية في رفع الوعي بهذه القضايا؟
3. هل تستخدمن منهجية نقدية نسوية خاصة في تحليل النصوص؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هي المفاهيم والمبادئ التي توجه تحليلكن؟
4. كيف تنظرن إلى تمثيل الشخصيات النسائية في الأدب والفن التونسيين؟ هل تعتبرن أن هناك تغييرات أو تطورات في هذا التمثيل عبر العقود الماضية؟
5. هل يمكن أن يلعب النقد النسوي دورًا في تحقيق التغييرات الاجتماعية والثقافية المتعلقة بالمرأة في المجتمع التونسي؟
6. هل تواجهن تحديات معينة أو عقبات في ممارسة النقد النسوي في تونس؟
7. ما هو دوركن كناقدات في تعزيز تمثيل النساء في مجال النقد الأدبي والفني، وكيف يمكن تشجيع المشاركة النسائية في هذا المجال؟
8. هل لديكن توصيات أو قراءات نقدية نسوية تنصحون بالاطلاع عليها لفهم أفضل للنقد النسوي وتطبيقاته في السياق التونسي؟
هذه الأسئلة وغيرها، تسلط الأضواء على جوانب مختلفة من النشاط النقدي النسوي، ودور المرأة في تحليل وفهم الأدب والفن، ويمكن أن تشكل نقطة انطلاق لنقاش شامل ومثير للاهتمام في الندوة النقدية هذه وتابعاتها، وكذلك في المشروع المؤمل المنشود حين ستتراكم المساهمات التي قد تؤدي إلى تحقيق إعداد ونشر موسوعة نقدية نسوية تونسية تستحقها اللحظة الراهنة.

*تعقيبات في السياق نفسه*/:
لابد لنا أن نستحضر سؤالا سيمثل للعيان طوال مناقشاتنا هذه، ألا وهو: هل ضروري أن تكون محض امرأة ناقدة، هي ناقدة نسوية؟ الجواب طبعا: لا، ليس من الضروري أن تكون جميع الناقدات مؤمنات بالنقد النسوي. النقد النسوي هو توجه نقدي يركز على دراسة الأعمال الأدبية أو الفنية من منظور نسوي، مع التركيز على تحليل النصوص بناءً على الجندر والقضايا المرتبطة بالنساء.
تختلف النواحي والمنهجيات النقدية بين الناقدات، وقد يكون لديهن توجهات مختلفة نحو النقد. بعض الناقدات قد تؤمن بالنقد النسوي وتتبنى هذا التوجه في تحليلهن، في حين قد تكون لدى البعض الآخر توجهات نقدية مختلفة تعتمد على المدارس النقدية الأخرى مثل النقد البنيوي أو النقد التاريخي أو النقد الثقافي. إن التنوع في المنهجيات النقدية يساهم في إثراء الحوار الثقافي والفكري، ويسمح بظهور رؤى متعددة ومتنوعة تساهم في فهم أعمال الفن والأدب بشكل أعمق وأشمل.
تميل النساء الناقدات بشكل عام، إلى التفاعل مع مجموعة متنوعة من المناهج النقدية والأساليب، ولا يمكن تحديد توجه نقدي محدد ينطبق على جميع النساء الناقدات. تختلف تفضيلات الناقدات واهتماماتهن النقدية بناءً على خلفياتهن الثقافية والتعليمية والشخصية. ومع ذلك، يمكن توضيح بعض الاتجاهات التي قد نجدها شائعة بين النساء الناقدات:
1. **النقد النسوي**: يركز النقد النسوي على دراسة الأعمال الفنية والأدبية من منظور الجندر، وكيفية تمثيل النساء والقضايا النسوية في هذه الأعمال. يعمل النقد النسوي على تسليط الضوء على تواجهات المرأة وتجاربها في المجتمع والثقافة.
2. **النقد الثقافي**: يركز النقد الثقافي على دراسة الأعمال الفنية والأدبية في سياقها الثقافي الواسع، بما في ذلك العوامل الاجتماعية والسياسية والتاريخية التي تؤثر عليها.
3. **النقد الليبرتاري**: يركز النقد الليبرتاري على دراسة الأعمال الفنية من منظور تحرري، مع التركيز على المفاهيم العامة للحرية والعدالة والمساواة.
4. **النقد البنيوي**: يعمل النقد البنيوي على تحليل النصوص من خلال البحث عن الهياكل والأنماط الداخلية وكيفية بناء الأعمال الفنية والأدبية.
يمكن أن تختلف تفضيلات الناقدات بين هذه الاتجاهات أو استخدام مزيج منها وفقًا للعمل الذي يقمن بدراسته وتحليله. بشكل عام، يعتمد توجه النقد على الاهتمامات والتفضيلات الشخصية لكل ناقدة، بغض النظر عن جنسها.
ولو أخذنا بنظر الاعتبار للناقدات أن يكن من تونس، فقد يؤثر التوجه الثقافي والاجتماعي لهذا البلد على نهجهن النقدي واهتماماتهن. يمكن أن يكون التوجه العام للنساء التونسيات كناقدات على النحو التالي:
1. **النقد الأدبي والفني العام**: قد يتمثل التوجه الأساسي لهن في تحليل الأعمال الأدبية والفنية بما يتناسب مع السياق الثقافي والأدبي في تونس. قد يشمل هذا تفسير الروايات والشعر والأفلام والمسرحيات والأعمال الفنية الأخرى من منظور محلي وإقليمي.
2. **النقد النسوي والجندري**: قد يكون للنقد النسوي تأثيرًا كبيرًا على الناقدات التونسيات، حيث يركز على دراسة تمثيل الجنس والهوية الجندرية في الأعمال الأدبية والفنية.
3. **النقد الثقافي والاجتماعي**: يمكن أن يشمل التوجه الثقافي والاجتماعي تحليل الأعمال الثقافية والأدبية من منظور يعكس التحولات والتطورات في المجتمع التونسي، بما في ذلك القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية.
4. **النقد التاريخي والمقارن**: قد تتجه بعض الناقدات التونسيات نحو النقد التاريخي، الذي يركز على الدراسات المؤرخة للأعمال الأدبية، بالإضافة إلى النقد المقارن الذي يقارن بين الأعمال الأدبية من زوايا مختلفة.
5. **النقد الثقافي**: في النقد الثقافي يتم التركيز على دراسة الأعمال الفنية والأدبية في سياقها الثقافي الواسع، مع التركيز على كيفية تأثير العوامل الثقافية والاجتماعية على هذه الأعمال.
6. **نقد استقبال القارئ وجمالية التلقي**: هي نظرية نقدية تركز على كيفية تفسير القراء للنصوص واستخلاص المعنى منها. في هذه النظرية، النص ليس ثابتًا أو متأصلًا في بنية قارة، ولكن يتم إنشاؤه بواسطة كل قارئ بناءً على خلفيته وخبراته وسياقه الثقافي والاجتماعي.

تتأثر توجهات النقد الأدبي والفني للناقدات التونسيات بتنوع الخلفيات الثقافية والتاريخية والاجتماعية في تونس، وقد تتبع كل ناقدة نهجًا يعكس اهتماماتها الشخصية ومسارها التعليمي. ومع ذلك، فإن وجود الناقدات النساء يعزز التنوع والتمثيل الجندري في المجال النقدي، وقد يسلط الضوء على قضايا ومواضيع تهم النساء بشكل أكبر. يمكن أن يتنوع اهتمام الناقدات النساء ومناهجهن النقدية بما يعكس خبراتهن ونقاط قوتهن الفريدة كنساء في المجتمع.



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سبع قصائد من برد أبريل
- كاتدرائية رايموند كافر تحفة من الواقعية التأملية
- انفعالات
- نوال.. رواية قصيرة جدا مشتركة
- الرواية القصيرة جدا: ما الدافع وراء كتابة هذا النوع الجديد م ...
- بيان الحركة النقدية العربية الجديدة
- من قصيدة النثر إلى قصيدة الحرية
- روايات.. روايات
- هوللي.. رواية عن الشعر الكورونا والأقنعة الواقية ودونالد ترا ...
- ليالي الطاعون أم ليالي الكوفيد؟
- ستة تحديات أمام المسرحيين في عالم اليوم
- د. عبد السلام الشاذلي ونصف قرن من النقد الأدبي
- بيان الرواية القصيرة جدا
- لماذا يجب عليك قراءة المزيد من الشعر
- لا أرض للمسنين..
- ايموشنز
- بيان الكتابة التشاركية..
- في ذكرى وفاة إيميلي برونتي
- الهيمنة الغربية على الأدب: القانون والسنن، الكتب الأمهات، ال ...
- ست قصائد نثر


المزيد.....




- تحميل ومشاهدة فيلم السرب 2024 لـ أحمد السقا كامل على موقع اي ...
- حصريا حـ 33 .. مسلسل المتوحش الحلقة 33 Yabani مترجمة للعربية ...
- شاهد حـ 69 كامله مترجمة .. مسلسل طائر الرفراف الحلقة 69 بجود ...
- التمثيل الدبلوماسي العربي في فلسطين... أهلا وسهلا بالكويت
- معرض الدوحة الدولي للكتاب.. أجنحة ومخطوطات تحتفي بثقافات عُم ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- -نغم يمني في الدوحة-.. 12 مقطوعة تراثية بأسلوب أوركسترالي
- من حارات جدة إلى قمم الأعمال.. رحلة محمد يوسف ناغي في -شاي ب ...
- أم كلثوم بتقنية الهولوغرام في مهرجان موازين بمشاركة نجوم الغ ...
- انطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - ناقدات من تونس