أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - استجابة للواقع ام سرد لتاريخ الفلسفة














المزيد.....

استجابة للواقع ام سرد لتاريخ الفلسفة


محمد احمد الغريب عبدربه

الحوار المتمدن-العدد: 7917 - 2024 / 3 / 15 - 18:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في بداية أحد النصوص الأدبية، كانت مقولة فيما معناها وهي الافتتاحية أن بطل النص الأدبي تحول الحشرة ، هل الأمر فانتازيا. أما الأمر يعبر عن قراءة الحقيقة والواقع، د. عطية يثير تسائلات كثيرا بشكل موضوعي تنتظر اجابات في عرض بعض المذاهب الفلسفية، فالحسم لم يكن محبب له، كما أن يريد دائما للمشكلة الفلسفية أن تتحرك في صيرورة مطلقة، بمعني الوعي يذهب في الواقع، وعرضا ذكيا، ولكنه مشتبك جدليا دون ايضاحات مبتسرة، أو لا تعطي للنص الفلسفي أن يعيش زمنه وان يوضع في طريق الاشتباك في زمنا الحاضر بل قد ننتقل الي مستقلبيات حول النص الفلسفي.
الزمن الجدلي طريقة تفكير تنزع كثيرا من الاستسهال وضعف الرؤية، فالسرد التاريخي الفلسفة بدون أزمنه الثلاثة الماضي وهو زمنه والحاضر ووهو زمن الكتابة عنه والمستقبل وهي قراءة جديدة أو متقدمة للنص، وهنا نلاحظ حيوية وروح النص الفلسفي حيث ينهض ثم يتفاعل ثم يعطي رؤية مستقبلية للأحداث..
ركز عطية أكثر في التفاعل مع النص الفلسفي في زمن أكثر حيوية وهو الحاضر. حيث تكون هناك استجابة مهمة للنص مع الواقع كما أن النص يتحول الي جغرافيا فلسفية عابرة للقارات. فالمكان هنا عام.حيث كانت لديه محاولات جاده في ربط كانط بالثقافة العربية وايضا علاقة كانط بالقضايا المعاصرة الشائكة فهناك استجابة واضح لواقع القضايا العربية وكيف نستفيد من كانط أو محاوره في كل مواقف وكيف مفتوحه .. حيث الاشتباك متعدد.
ولعل سرده لتفسير كارل لوفيت حول حاضرية نيتشة وهيجل الماوضوي، نقطة موضحة لأهمية الزمن . حيث لوفيت يستشعر أن نيتشة لحظتنا الحالية وان هيجل بعيد عننا ولحظة ماضي مشرقة في الفلسفة.
والملفت للنظر أو أنه إشارة لدي عطية هو أهمية الجماليات لفهم الاخلاق في عصرنا، وهو ما بعد الحداثة، والجماليات هي الأقرب الي الإنسان وتسعي في واقعه محاولة تفعيل المتعة والتذوق في سياقات المعرفية والأخلاقية ...
ومن أحد التطبيقات علي اهتمام عطية بربط النص الفلسفي بالواقع أو تحركات الفكر .. هو سرده لاخلاقيات كانط وهنا نشير الي لحظة كانط التأسيسية ما بين انتباهه إلي أهمية الوعي المشترك الاخلاق ثم ردها الي مبدأ الميتافزيقيا، عامة كانط واقعيته وصيرورته منظمة ودقيقة تكمن في نظرياته وتصوراته المتعالية.
.. فهناك أفراد علي مقهي كانط يتفقون وهم يدخنون أن الأخلاق نراها حولنا ونتفق ما هي بمعني أنها الوعي المشترك وهو الصيرورة ليدخل عليهم وفي يديه سلاح الميتافزيقيا برجوع الاخلاق مرة الي مبدأ الميتافزيقيا ..
كان ميشيل في فيلم بريسون الأهم النشال. وهو نشال محترف يناقش ظباط وحدة مكافحة النشل حول أهمية وجود اللصوصية والاختراق القانوني وهو وجه آخر من الواقعية لترد الي تأسيس وتعقيد القانون ... فإننا نفهم القانون ونؤسس له من خلال تجاربنا ووعينا المشترك .. ولكن ميشيل سجن في الاخر ..
كان مشروعه الأكبر وبداية تخصصه. هو سرد ما هي القيمة.. وتغول حولها. ولكن ليس هنا نعرض لأهمية د. عطية المتعددة التي لم تدخل بعد في باب الدارسة الجادة أو العلمية فهذه إضاءة ثانية وليس بحثا ..
نلاحظ أن عطية في سرده لقيمة استعرض بعض افكار القيم بالانسجام مع الواقع واستجابة عاقلة لمعطيات العصر.. ففي افتتاحية كتابه الميتافزيقيا والقيمة يعرض ملامح فلسفة ايربان في القيمة الذي يعتبرها رسالة حضارية للعصر وليست مشكلة فلسفية نظرية فابربان يطابق القيمة مع صيرورة الواقع دون إغفال جوانبها الفلسفية المثالية أو أهمية العودة الي التقاليد الفلسفية الأساسية في التأسيس للقيمة.
وقد تكرر الأمر في عرض عدة اتجاهات فلسفية لدي عطية كانت في منحي استجابة للواقع والراهنية دون التوقف عند حد الانبهار أو النقل والاتباع. انما روح التطبيق شاعت وروح الفكر التطبيقي المعاصر سيطر علي هذا التناول الجاد.. وهناك الكثير من الاضاءات تستوجب الالتفات إليها. ولكنها الإضاءة الثانية في مشروع عطية الخصب. ويمكن اعتبار مشروع لحظة حاسمة في كل الفكر العربي فهي كاشفة وقاطعة لجيل جديد وللحديث بقية حتما....



#محمد_احمد_الغريب_عبدربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحليل فلسفي لفيلم “النشال” لروبير بريسون: شوبنهاور ونيتشه وف ...
- ملامح فلسفية وجمالية في أفلام بيلاتار
- الذات العربية تواجه نظيرتها الغربية
- جدليات الانسان والصورة في فلسفة السينما
- دلالات وملامح معرفية وأخلاقية في الخطاب السينمائي
- أربع ملاحظات فلسفية وأدبية في السينما
- ملامح الاغتراب والعزلة في السينما الحقيقية
- دلالات فلسفية في السينما المعاصرة
- الأوجه المتعدة للخطاب الفلسفي : الشر كقناع مستحيل
- العدمية في السينما بين خمسة مخرجين
- الفلسفة كعلاج في افكار الفيلسوف الالماني فريدرك فيلهم نيتشة
- النقد الثقافي المعاصر في افكار زيجمونت بومان
- سينما المشاعر واللعب علي تصوف المشهدية
- جماليات القبح.. وعلاقة المصري بالبيئة المحيطة
- هل كان فوكو سلطوياً ضدّ الإنسان
- فوكو وبورديار وإيديولوجيا التاريخ
- التحليلات الفلسفية والجمالية للفيلم وموقعها من سينما الحدث ا ...
- دريدا بين تصوف التأمل وروحانية التفكيك
- مبدأ السلطة في العلم والمعرفة بين توماس كون وميشال فوكو
- اطياف كانط في الفلسفة الحديثة والمعاصرة


المزيد.....




- حمزة يوسف.. الوزير الأول بإسكتلندا يعلن أنه سيستقيل من منصبه ...
- مصادر لـCNN: حماس تناقش مقترحًا مصريًا جديدًا لإطلاق سراح ال ...
- رهينة إسرائيلية أطلق سراحها: -لن أسكت بعد الآن-
- لا يحق للسياسيين الضغط على الجامعات لقمع الاحتجاجات المناصرة ...
- باسم خندقجي: الروائي الذي فاز بالجائزة العالمية للرواية العر ...
- بلينكن يصل إلى السعودية لبحث التطبيع مع إسرائيل ومستقبل غزة ...
- ظاهرة غريبة تثير الذعر في تايوان.. رصد أسراب من حشرات -أم أر ...
- مصري ينتقم من مقر عمله بعد فصله منه
- لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر استخدا ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة في دونيتسك والقضاء على 975 جن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - استجابة للواقع ام سرد لتاريخ الفلسفة