أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قمرات السيد - المسحراتي في التراث المصري














المزيد.....

المسحراتي في التراث المصري


قمرات السيد

الحوار المتمدن-العدد: 7916 - 2024 / 3 / 14 - 19:26
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ارتبطت مهنة المسحراتي في التراث المصري إرتباطاً وثيقاً بالتقاليد الشعبية الرمضانية، حيث اشتقت كلمة مسحراتي من السحور، والمسحر هو الشخص الذي يجوب الشوارع والحارات والأزقة حاملاً في إحدى يديه طبلة وفي اليد الأخرى عصا يطرق بها لينبه المسلمين ببدء موعد السحور والاستعداد للصيام، ويكون ذلك قبل صلاة الفجر بوقتٍ كافٍ، فيبدأ المسحراتي بترديد بعض العبارات المشهورة:- "أصحى يانايم وحد ربك الدايم..وقول نويت بكره إن حييت..الشهر صايم والفجر قايم..أصحى يا نايم وحد الرزاق..رمضان كريم"".
ويقال إنه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لجأ المسلمون إلى فكرة تشبه المسحراتي لمعرفة وقت السحور، وذلك في ظل عدم وجود ساعات أو طريقة للاستيقاظ، وذلك من خلال مؤذن النبي بلال بن رباح، والذي كان يؤذن في الليل لتنبيه الناس للبدء في السحور، ومع رفع الآذان الفعلي للفجر مرة أخرى بصوت عبد الله بن أم مكتوم يبدأ الصيام والأمتناع عن الطعام، ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين إلى أن توصلوا لفكرة المسحراتي، وذلك في عصر الدولة العباسية في مصر في عهد الخليفة المنتصر بالله.
ويذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر للوجود عندما لاحظ والي مصر عتبة بن إسحاق 283هـ أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة في هذا الوقت، لذا فقد تطوع بنفسه لهذه المهمة، فكان يطوف في شوارع القاهرة ليلاً لإيقاظ أهلها وقت السحور، حيث كان يطوف الشوارع سيراً على الأقدام من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط منادياً الناس:"عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة"، ومن هذا الوقت أصبحت مهنة التسحير مقبولة عند عامة الناس، وذلك لكون الوالي بنفسه أول من عمل بها.
ومنذ ما يقرب من ألف عام، وتحديداً في عصر الدولة الفاطمية، أمر الحاكم بأمر الله الناس بأن يناموا مبكرا بعد صلاة التراويح، وأصدر أمراً لجنوده بأن يمروا على المنازل ويدقوا على أبوابها بهدف إيقاظ النائمين للسحور، حتى تم تعيين رجل للقيام بهذه المهمة وأطلقوا عليه أسم المسحراتي، وكان يدق على الأبواب بعصا يحملها في يده ويقول:- "يا أهل الله قوموا تسحروا".
وكادت مهنة المسحراتي أن تندثر في بلاد المحروسة الى ان جاء العصر المملوكي، وتحديدا في عهد السلطان الظاهر بيبرس الذي عمل على إحياء مهنة المسحراتي كتراث إسلامي، ولكي يحقق ذلك قام بتعيين صغار علماء الدين بالدق على البيوت لإيقاظ أهلها للسحور، وبعد أكثر من نصف قرن وتحديدا في عهد الناصر محمد بن قلاوون ظهرت طائفة المسحراتية والتي أسسها أبو بكر محمد بن عبد الغني الشهير بأن نقطة، وهو مخترع فن "القوما" وهي شكل من أشكال التسابيح ولها علاقة كبيرة بالتسحير في شهر رمضان، ظهرت في بغداد في بادئ الأمر قبل أن تنتقل إلى القاهرة، وكان "أبن نقطة" المسحراتي الخاص بالسلطان الناصر محمد بن قلاوون، وعلى يديه تطورت مهنة المسحراتي، فتم استخدام الطبلة، والتي كان يدق عليها دقات منتظمة باسخدام العصا، وكانت طبلة المسحراتي تسمى "البازة" كما طور المسحراتي من ندائه لتنبيه الصائمين فأضاف له الأشعار الشعبية وقصص من الملاحم وزجل خاص بالشهر الكريم.
ومع التطور التكنولوجي وظهور الإذاعة والتلفاز بدأت مهنة المسحراتي في الإندثار نسبياً، وفي محاولة لجذب الأنتباه إليها قام المسحراتي بتدوين اسماء كل من يرغب في النداء عليه لإيقاظه للتسحر، ورويداً روايداً بدأت مهنة المسحراتي تطرق أبواب الفنانين والشعراء أمثال بيرم التونسي وفؤاد حداد وسيد مكاوي وهم من حملوا على عاتقهم مهمة توثيق تلك المهنة ونقلها إلى ميكروفون الإذاعة وشاشة التلفاز من خلال أشعار وأغاني لا تزال شاهدة على هذه المهنة التراثية الأصيلة والمحببة للجميع على مر العصور.
ولم يكن المسحراتي خلال الشهر الكريم يتقاضى أجراً، بل كان ينتظر حتى أول أيام العيد فيمر بالمنازل منزلاً منزلاً حاملاً طبلته المعهوده، فيوالي الضرب على طبلته، فيهب له الناس المال والهدايا والحلويات ويبادلونه عبارات التهنئة بالعيد السعيد.



#قمرات_السيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوبرا عايدة.. حكاية الصراع بين الواجب الوطني والعاطفة
- حلاوة زمان.. عروسة حصان
- أوجيني الامبراطورة التي أحبها الخديو
- تعديل وراثة العرش المصري
- الخاطبة ومراسم زواج المصريين في القرن التاسع عشر


المزيد.....




- عناصر من شرطة نيويورك تدخل جامعة كولومبيا
- شرطة مدينة نيويورك تبدأ اقتحام حرم جامعة كولومبيا وتعتقل الط ...
- لقطات فيديو تظهر لحظة اقتحام الشرطة الأمريكية جامعة كولومبيا ...
- اتفاق بين جامعة أميركية مرموقة والحركة الطالبية المؤيدة للفل ...
- شرطة نيويورك تقتحم جامعة كولومبيا وتفض الاعتصام الداعم لغزة ...
- ترامب لا يستبعد حدوث أعمال عنف من مؤيديه إذا خسر الانتخابات. ...
- -كلاشينكوف- تسلّم القوات الخاصة الروسية دفعة جديدة من الأسلح ...
- حاولوا التقاطها بأيديهم.. لحظات تحبس الأنفاس لسقوط سيدة من ...
- -تدمير ميركافا وكمين محكم وإصابات مباشرة-..-حزب الله- ينشر م ...
- هلع كبير على متن رحلة إسرائيلية من دبي إلى تل أبيب


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قمرات السيد - المسحراتي في التراث المصري