أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - صراعاً على التاريخ حتى لو كان محرفاً ، حصار الفلسطينين 🇵🇸 فى قطاع غزة ومحاصرة مرفأ غودار في جنوب باكستان🇵🇰 ، المحاصر واحد☝…















المزيد.....

صراعاً على التاريخ حتى لو كان محرفاً ، حصار الفلسطينين 🇵🇸 فى قطاع غزة ومحاصرة مرفأ غودار في جنوب باكستان🇵🇰 ، المحاصر واحد☝…


مروان صباح

الحوار المتمدن-العدد: 7853 - 2024 / 1 / 11 - 01:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


/ في البداية أرغب هنا 👈 تسجيل امراً هاماً اولاً ، بأن وضع الفلسطينيون 🇵🇸 مازال على ما هو عليه منذ مائة عاماً " 100 " ، هكذا كانت البدايات ومازالت مستمرة ، لكن بالتأكيد 🙄 ليست لديهم 👈الرغبة بأن تكون الخواتيم على شاكلة المقدمات ، ولأن ما يميز حقاً 😦 الفلسطيني في نهاية المطاف ، هو إيمانه بفلسطينيته ، وهذا الإيمان ظهر ويظهر بشكل تدريجي وبتجلي عالي الجودة من خلال إبداعات نخبه الكونية ، فلولا هذه العقيدة أو بالأحرى الاطمئنان الراسخ رسوخ الجبال🏔ما كان لدى الفلسطينيون أمثال الكونيين محمود درويش - ناجي العلي - غسان كنفاني - ادوارد سعيد ، وغيرهم في مجال العلوم والتكنولوجيا والذي يكّمُن إبداعهم بقدرتهم على الاستمرار بالحلم 👍😴 ، وبالرغم من كل ما أصابهم من مصائب تعاقبت دون انقطاع ، لكن في المقابل ، هو متمسكاً بقوميته العربية وإسلاميته ☪ بالحد الأدنى وبالمبادىء التى تتيح له التضامن والتعاضد مع من يشاركه بهما ، وعلى هذه التناقضات السياسية كان مفهوم التكتيك ليس بخياره ولا حتى من أدبياته التكوينية ، لكنه أيضاً لم يفوت الفرصة في خوض المجازفة السياسية ، بالفعل 😵‍💫 مع كل مرة يضع المقاتلون أسلحتهم جانباً وبعد كل معركة كبرى يذهب إلى تفاوض الأطراف ، وهو بالطبع على يقيناً تاماً ومعرفة كاملة بتطرف الأخر ، كان الهدف 🎯 من ذلك ، ولعل بذلك يقطع الطريق على المتشددين ، لكن الحصيلة النهائية تشير☝لا جدوى من ذلك طالما العالم منقسماً بين متفرجاً - عاجزاً واخراً شريكاً - داعماً ، بل ما هو أيضاً الصحيح الآخر ، بأن في المحصلة الأخرى ، وهي لا سواها التى تُفّرض على المرء الإعتراف بأن لكل ذلك له تدابير تتخطى حدود البشرية بل وراءها حكمة إلهية ، وهي بالفعل 😦 دون أدنى شك حكمة ليست مجردة من نفوذها وسطوتها ، حتى لو المرء طرحها على هذا النحو الراديكالي وبطبيعتها الجذرية وليست السياسية ، ويتابع المرء ذاته تقديم التساؤل تلو الآخر حول المغزى من حفظ القرآن من التحريف أو وأيضاً صون قبر الرسول محمد صل الله عليه وسلم في بقعة صغيرة لكنها محاطة بمسجد 🕌 أرتبط مصيره بمكانة الحرم المكي 🕋 ، البيت الأول على الأرض 🌍 ، حيث قال عنهما رب الكعبة 🕋 ، " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالًا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق " ، وهاتان الميزتان لم تشملان جميع الأنبياء أو الأماكن العبادة أو الكتب الأخرى ، إي الرسالات السماوية ، بالطبع ، باستثناء الحفظ الذي تضمن وانطوى على القرآن وقبر النبي محمد ، بل على الرغم من أن الأنبياء والرُسّل أعدادهم كبيرة حسب الأحاديث الحسنة والضعيفة معاً ، إلا أن من الصعب للمراقب إيجاد إجتماع حول قبراً واحداً لنبي من الأنبياء السابقون ، وهذا يفسر لماذا 🤬 يبدو الصراع مع الزمن لم يتوقف بالمرة ، تماماً👌كما هو الحال مع مجموعة الكهف الذين بُعثوا من النوم إلى الحياة مرة أخرى ومن مكان لا أحد يعرفه سوى الذي أنامهم 🛌😴في زمناً معين وأيقظهم في زمناً آخر مختلفاً بالكامل ، وهو مؤشراً بأن الفارق الزميني حرم المستيقظون من النوم لأي علاقات وصلات اجتماعية وغيرها كالتى كانوا يرتبطون بها وجودياً ، بل اكتشفوا بأنهم أشبه بالعراة ومن شدة الوحدة والغربة وقساوتهما ، أدركوا بأنهم في زمن لم يعد لهم فيه أي إرتباطاً والذي تماماً👌جعلهم يرجعون مسرعين مرة أخرى إلى كهفهم ، لعل يجدون بالنوم الأنس المفقود في مجتمعاً حياً لا مكان لهم فيه ، وهو الأمر الذي يفسر لماذا 🤬 الإسرائيليين وأيضاً كل مجتمعاً مشابهاً وتعلو لديهم خصوصية الأضرحة " القبور " التشبث بالتاريخ حتى لو كان وهماً ، فهؤلاء لم يكن تمسكهم بها ناتجاً مِّن فراغاً حتى لو كانت لا تمثل في داخلها الحقيقة 😱 التاريخية لشخصيات بالفعل كالأنبياء أو الأولياء أو حتى شخصيات مهمة في التاريخ الديني أو السياسي أو العسكري أو غيرهم من العلماء .

هناك 👈 قاسماً مشتركاً ظاهراً في جميع العمليات الاستخباراتية أو العسكرية أو السياسية أو الدبلوماسية ، فهي ليست فقط تكشف عن عنوان عريض بقدر أنها نداءات تحث على ضرورة التمرد من أجل تحقيق 🤨 الأهداف الكبرى وتعميقها في العالم ، إذنً عربدة الإسرائيليين في المنطقة العربية أو حتى الإسلامية لم تأتي من فراغاً ، بل له بعداً وارتباطاً عميقين 🧐 في الحكاية الاحتكارية لرواية المأساة ، فالاستئثار لم يبدأ بالطبع كما يظن البعض مّن الهولوكوست أبداً ، بقدر أنه وسواساً أو هو بالأحرى هوساً تراكم عبر القرون الماضية حتى وجدوا الإسرائيليون في الهولوكوست الاستحواذ الأفضل لنشر التراجيديا الحديثة ، على سبيل المثال ، قام ارئيل شارون رئيس الوزراء الأسبق بعد اغتيال سفيره شلومو أرغوف في لندن 🇬🇧 من مجموعة ابو نضال بنشر رواية الاغتيال بشكل مكثف من أجل 🙌 شن اجتياحه وعدوانه وارتكاب مجازره في وعلى الجغرافيا اللبنانية 🇱🇧 بالكامل ، وقد تلاعب على وتر اغتيال السفير أثناء تفكيره مع زملائه الآخرين حول طبيعة الهدية 🎁 التي يمكن 🤔 تقديمها بمناسبة المولود الأول للأمير تشارلز 👑 والأميرة ديانا 🫅، بالفعل 😟 تمكنوا أفراد ابو نضال اغتياله بسهولة لأن وقتها كانت الحكومة البريطانية 🇬🇧 تمنع جهاز شين بيت على أراضيها بالعمل أو الدخول بشكل رسمي إليها ، فعلاً 😦 ، هذه عملية الاغتيال بررت لشارون تدمير لبنان 🇱🇧 وتمكن بالتواطؤ الدولي القضاء على قرابة ال 70 ألف شخصاً من الأبرياء ، وهو الأمر الدفين الذي يفسر لماذا 🤬 الآلة العسكرية الاسرائيلية 🇮🇱 تتقصد في كل معاركها إعلاء صوت الضحية من أجل 🙌 ارتكاب جرائم حرب بشعة وواسعة النطاق ، في المقابل ، وهو الأمر الذي أيضاً يكشف عن إخفاق الإسرائيليين تاريخياً في توفير 🤨 الأسس الجوهرية لاستمرار أي كيان سياسي لهم ، بالطبع الشيء المركزي هو لأن أعدادهم قليلة ، على الرغم من أقدميتهم الدينية ومن ثم محاولتهم المستمرة في احتكار التاريخ والذي يؤدي في كل مرة إلى تشتيت قوتهم ، وهذا طبعاً لم يكن له أن يكون لولا أنهم يعتقدون بأن ظهور حفيد من أحفاد النبي داود سيظهر يوماً ما " المسيح " بالعبرية - ما شيح - بهدف توحيد العالم على الديانة اليهودية ✡ ، لكن ايضاً ما هو طريفاً ، بل هو ساطعاً من الخلاعة الفكرية ، وحسب معايير التى تضعها الكهانوتية الخاخامية لخروج " المسيح - " ما شيح " ، لا بد للعالم ببساطة 🙄 أن يفقد أخلاقه بالكامل ، وهو شرطاً أساسياً لدى الطائفة الموجودة في إيران 🇮🇷 ، " طائفة الطاليسة التى تعتقد 🤔 والتى ترتبط إستراتيجياً مع جماعة بن غفير وسموتريتش ، بأن خروجه سيكون من أصفهان ، وايضاً تؤمن بأن شيوع الانحلال الأخلاقي سيوفر الفرصة في الوصول إلى تحقيق 🤨 الدول العبرية الكبرى في العالم العربي الإسلامي ، من مصر 🇪🇬 غرباً مروراً بالعراق 🇮🇶 وايران 🇮🇷 شرقاً إلى المدينة المنورة ، وبالفعل 😦 إزدياد أعداد طائفة الطاليسة في مدينتي اصفهان وهمدان شيء ملفتاً وهو في استطراداً مستمراً ، وهو أيضاً الذي يمنحهم تراكم النفوذ داخل الكيان الإسرائيلي بشكل واسع وفي مقدمة ذلك الإعلام الموجه ، كما أنهم يمتلكون كبرى الشركات الهامة في إيران 🇮🇷 واليوم باتوا لديهم القدرة على التسلل عبر شركات وسيطة إلى الأسواق العراقية 🇮🇶 بالتعاون والتنسيق مع شركات عالمية في كندا 🇨🇦 ، بل هناك 👈 تقريراً خاصاً يؤكد بأن الكثير من البنوك 🏦 العراقية المحلية باتت أصولها ضمن شبكاتهم الممتدة في البلاد ، وهي في نهاية المطاف أموال 💰 ونفوذ يستخدمان ويساهمان في تحقيق 🤨 خططهم المرحلية من أجل الوصول إلى الأهداف الإستراتيجية ، تماماً 👌هو نفوذاً مالياً💰الهدف 🎯 منه إعادة المشهد السياسي في الكونغرس الأمريكي 🇺🇸 في أماكن آخرى في العالم والذي يمنحهم السلطة الأعلى على قرارات الحكومات في تفكيك المجتمعات أخلاقياً وثقافياً وعولمتها لصالح أهدافهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، بل تظل العلاقة بين القومية الإيرانية والقومية الصهيونية أكبر من أن يفسرها الكثير من المؤرخين والمفكرون والمحللين ، وهو أمراً ملاحظاً تحديداً بين المهاجرين الايرانيون واللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة 🇺🇸 ، بل قد تكون حقبة الرئيس الأمريكي ترمب والمرشح الجمهوري الحالي 🇺🇸 ، قد أتاحت افتضاح هذه التشابكات الفكرية والأصولية عندما جمعوا الإسرائيليين على عملتهم صورتين للملك الفارسي كورش 👑 والرئيس ترمب بعد اعترافه بالقدس 🕌 كعاصمة إسرائيلية 🇮🇱 ، والأول كما يعرف عنه محررهم ومرسلهم إلى القدس ، بل إذا أراد المرء الكشف عن واحدة من العلاقات الفريدة ، فأرض إيران 🇮🇷 للاسرائيليين والصهيونية تعتبر مقدسة كما هي القدس 🕌 ، ليس لأنها تحتضن قبور 🪦 الأنبياء كما يقولون ، بل لأن أيضاً هناك سلسلة أسماء من علماء " الخاخامات المدفونين بها وهي جغرافيا تتمتع بمواقع استراتيجية ، وهذا يفسر الأسباب وراء إزدياد أعدادهم ونفوذهم التجاري والاقتصادي في المدينتين ومحاولة تمددهم في العراق 🇮🇶 وبالطبع توغلهم العميق في منطقة كردستان ، ويبقى الهدف 🎯 من ذلك هو نواياهم في الوصول إلى ميناء غوادر والملقب بميناء جوهر التاج في جنوب باكستان 🇵🇰 والسيطرة عليه اقتصادياً ، لأنه يتمتع بإطلالة نادرة على بحر العرب 🇸🇦 وهو أيضاً قريباً من مضيق هرمز ويبعد عن إيران 🇮🇷 ساعة واحدة☝، بل يعرف بأنه حلقة 🔁 الوصل بين أسيا 🇨🇳 🇵🇰 🇮🇳 وأوروبا 🇪🇺 وأفريقيا 🇸🇩 🇿🇦 ، بل ما هو غائباً عن القوى العربية سواء لقصر النظر أم لم ينتبه إليه أو لم يكترثوا به ، فمن يجد موطئ قدم🦶على هذا المرفأ 👈🚣‍♀🚢🛳 ، يكون قد حقق شرفة اقتصادية وسياسة له على بحر 🌊 العرب 🇸🇦 والمحيط الهندي 🇮🇳 ، وهي سقفية تمنح القوة الاقتصادية ، وفي المقابل ، الطبيعي والمنطقي ، إذا تمكنت الحركة الصهيونية🇮🇱 بالهيمنة على مرفأ غوادر ، ستصبح القوة الوحيدة بعد هيمنت الهند 🇮🇳 على مرفأ ميناء تشابهار الإيراني 🇮🇷 والذي الأخير يطل على المحيط الهندي وخليج عمان والخليج العربي ، فكل المؤشرات الاستخباراتية تشير☝بأن الشركات التى تُشغل المرفأ هي شركات مدعومة من الحركة الصهيونية وبتعليمات مباشرة من الطائفة الطاليسة في إيران 🇮🇷 والتى تتمتع بنفوذاً اقتصادياً كبيراً في الهند 🇮🇳.

هنا 👈 الصورة الناجمة عن العدوان الراهن سوف يصفها شخصاً اختصاصي بالتاريخ السياسي بالتطابقية ، وهو قد أمضى عمراً من الزمن في دراسة 📚 علوم الملاءمات ، والحق يقال ، لم يجد تتطابق في مكان آخر كما هو حاصلاً هنا 👈 ، كأن المثل القائل " القرد بحب خناقة " ينطبق بضبط 🤝 على هؤلاء ، وبواقعية يعيدون الإسرائيليين اليوم إنتاج هتلر مرة آخرى بهزلية الإعادة ، ليس فقط بتأسيس محاكم التفتيش النازية أو المحرقة 🔥 أو الإعدامات الميدانية أو حتى الاعتقالات الواسعة التى تنفذ في شمال غزة والضفة الغربية والقدس 🕌 ، بل يذهبون إلى التشابه في أقصاه عندما يقتبسون من الجيش النازي حكاية حصاره الذي فرضه على مدينة لنين غراد " سانت بطرسبيرغ ، بالفعل 😦 أغلب التقارير تتحدث عن خسارة المدينة من مواطنيها قرابة المليون إنسان أثناء الحصار ، وبالطبع بسبب التجويع المقصود والأمراض والقصف باشكاله المختلفة ، وعلى الرغم من أن المدينة كانت تعتبر للاتحاد السوفياتي بالعاصمة الصناعية والتى كما يعرف عنها كانت تدخر في حدودها أغلب المصانع ، إلا أن الحصار المفروض كان أكبر من معالجة الوضع الإنساني ، تماماً 👌كما تواجه اليوم غزة من حصاراً نازياً في التكوين والنوايا والأهداف الاستراتيجية ، وهذا ما دفع المواطنون في مدينة سانت بطرسبيرغ إلى الالتحاق في جبهات القتال وشرعوا في حفر الخنادق الكبيرة التى استطاعت إبتلاع الدبابات النازية وحلفائهم الفنلنديين وألحقوا الهزيمة بالقوتين ، بل مع تصاعد المواجهة والقدرة التى أظهرها الجيش بالتحالف مع المقاومة الشعبية الروسية🚩 ، دفع الصمود في داخل المدينة هتلر لإعلان 📣 تجويع الناس حتى الموت 💀 بعد ما صب السلاح الجو ✈🚁 الألماني 🇩🇪 تقريباً 80 ألف قنلبة والتى تمكنت بعطب جميع الإمدادات الغذائية والنفطية والصحية وكل ما هو يشكل الحد الأدنى لبقاء الناس على قيد الحياة ، لقد قرر هتلر الإبقاء على حصارها حتى يموتون المواطنين سانت بطرسبيرغ جوعاً ، فعلاً 😦 يعاد اليوم تكرار 🔁 الحكاية مع الفلسطينيين 🇵🇸 بنفس الطريقة في تجويعهم وتدمير كافة الإمدادات ومنع إدخالها لدرجة أن رغيف 🥖 الخبز بات شيء من ضرب الخيال 😴 ، وهو الذي دفع الروس في سانت بطرسبيرغ للجوء إلى آكل 🥘 كل ما يمشي على الأرض 🌍، كالفئران والحيوانات الأليفة وأيضاً يلوذون إلى حرق 🔥 كل ما له علاقة بالخشب كالأثاث والكتب وغيرهما من أجل توفير التدفئة 🥰 ، لكن في المقابل المواطنون لم يستسلموا هناك 👈 ، بل النساء لعبوا دوراً أساسياً في الصمود وإعادة الحياة لمدينتهم ، وقد تمكنوا بتصنيع 👩‍🏭 السلاح والذخائر التى يستخدمها الرجال في جبهات القتال وايضاً كل ذلك كان على ألحان 🎤🎵وموسيقى الملحن الشهير ديمتري شوستاكوفيتش ، تحديداً على سمفونيته ال7 والتى تم إذاعتها عبر مكبرات الصوت 📢 ، بضبط كما يفعلون المقاوميين أثناء الرمي بقولهم ، " وما رميت إذا رميت لكن الله رمى " ، كما أن النساء ساهموا في رفع الركام وتنظيف المدينة🧹ودفن الموتى 💀 .

كل هذا لا يعني بأن لا يوجد مراقباً مستيقظاً يتعقب التحركات التكتيكية أو الاستراتيجية للنوايا الحركة الصهيونية ، مدركاً لمخاطرها على المدى القريب والبعيد وحجم دلالاتها السيئة على الامن القومي العربي المفقود ، وعلى الرغم من قوة الصين 🇨🇳 الاقتصادية ونفوذها المتصاعد السياسي والعسكري والاستخباراتي والتكنولوجي ، إلا أن مازال هناك عوائقاً جوهرية تمنع تشغيل مرفأ غودار بطاقته الكاملة ، وهو أمر يمكن 🤔 له علاقة بالمنافسة للدول الكبرى الحاصلة على الموانئ العالمية ، فهناك 👈كما يبدو 🙄 حصاراً مفروض على مرفاً غودار من جهة خفية 🥷 ، والمرجح لدي بأن تكون الحركة الصهيونية مِّن تفرض هذا الحصار عليه لكي لا يتأثر ميناء مومباي الهندي ، فهو مرفأً منافساً قوياً للصين 🇨🇳 وباكستان 🇵🇰 معاً ، إذنً ، كل ما اسلفناه كان وراء صناعة التاريخ في غزة ، فالناس عادةً لا تلجأ إلى البديل إلا عندما يُطالها حصاراً اقتصادياً واجتماعياً مدمراً ، والذي يعكس على حياة الإنسان المحاصر مخاطر الهلاك ، بالفعل 😟 ، فتعاسة المخيمات 🏕 الفلسطينية 🇵🇸 ومهاجع السجون والإنفاق 🚇 ، كل هذه الحياة هي من صنعت هذه المقاومة التى أصبحت قادرة على تكبيد جيش الاحتلال كل هذه الخسارات وحولت قطاع غزة المحاصر إلى مستنقعاً أشبه بأمواج دؤوبة الحركة بمدها وجذبها ، فكل من يقرر ركوبها لم يحصد سوى الهزيمة وسيعود خالي الوفاض ، حتى شيء . والسلام 🙋 ✍



#مروان_صباح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسطين 🇵🇸 تنتظر عاصفة كعاصفة بدر 🌕 ا ...
- المسيح ولد فلسطينياً 🇵🇸 ويعيش في قلوب♥ ...
- الاستهتار الأمني هو لا سواه من قتلك يا شيخ صالح 🇵 ...
- فلسطين 🇵🇸 مصر 🇪🇬 إسرائيل  ...
- الملك كورش 👑 المخلص الأول - فهل هناك 👈 مخلص ...
- فلسطين 🇵🇸 مهد الآلم 🤕 وأنجليا جولي ا ...
- فلسطين 🇵🇸 والمبادرة الوحيدة ..
- تتطور المعركة🚀🚁 ✈ الحالية على المضائق ...
- تتطور المعركة🚀---🚁--- ✈--- الحالية على ...
- ميليسا باريرا 🇺🇸 المتحركة في السينما ㇶ ...
- فلسطين 🇵🇸- هل حركة فتح من أضعفت السلطة الفلس ...
- الحضارّيون الإسرائيليين 🇮🇱 يقتلون حتى الآن 9 ...
- مهارة التفكيك 🔑 🇮🇱 وصعوبة عقد عقيدة ...
- فلسطين 🇵🇸 الولايات المتحدة 🇺🇸 ...
- بين الإعلام المقاوم الحر 🗽 والإعلام الكوبتسي المغلق ...
- هل كانت رقصة💃نجوى فؤاد أمام كيسنجر بالجنائزية ԑ ...
- الفوبيا الاسرائيلية 🇮🇱 من واقعة حطين ☪ ...
- وجع 🤕🤒😣 آسر الجنود الاسرائيليين ...
- معارك سوشيالية🛜👩‍💻👨‍💻 ...
- ماذا 🤬 يفعلون جراحين 👨‍⚕😷 بنك ...


المزيد.....




- سقط من السماء.. فيديو يظهر حطام صاروخ صيني يهوي على قرية وسط ...
- ما بين تغريدات السيسي والثانوية العامة، كيف سخر المصريون من ...
- خلال زيارة أمير قطر لهولندا: إشادة بوساطة الدوحة بين إسرائيل ...
- بسبب الحرب.. مئات آلاف الإسرائيليين سافروا دون تذكرة عودة خل ...
- قتلى جراء حريق في معهد أبحاث قرب موسكو
- جامعة الأزهر في غزة.. مؤسسة علمية تقاوم اعتداءات الاحتلال
- صلاحيات الرئيس في إيران.. تحدد السياسات العامة أم تنفذها فقط ...
- تمرين التجديف الداخلي.. 30 دقيقة يوميا تحدث تغيرا جذريا في ا ...
- نقل شقيقة ملك بريطانيا إلى المستشفى بعد إصابتها بارتجاج في ا ...
- أمير قطر ورئيس وزراء هولندا يبحثان التطورات في غزة


المزيد.....

- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - صراعاً على التاريخ حتى لو كان محرفاً ، حصار الفلسطينين 🇵🇸 فى قطاع غزة ومحاصرة مرفأ غودار في جنوب باكستان🇵🇰 ، المحاصر واحد☝…