|
هل يمكن التمييز بين الزمن الجديد والزمن القديم ، وكيف ؟!
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7807 - 2023 / 11 / 26 - 22:22
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
هل يمكن التمييز بين الزمن الجديد والقديم ، وكيف ؟! ( مناقشة الحركة الثلاثية للواقع عبر الملحق ) 1 لو كان التمييز بين القديم والجديد بدلالة الزمن سهلا ، لما بقي مجهولا إلى هذا اليوم . بالمقابل لو كان مستحيلا ، لتوقف البحث الإنساني في هذا المسعى ، في العلم والفلسفة والآداب وغيرها . الفرق بين الزمن الجديد ، وبين الزمن القديم واضح ، ويقبل التمييز بشكل دقيق وموضوعي أيضا ، لكن بطرق غير مباشرة . .... بدلالة الحياة يمكن ، وبسهولة ، التمييز بين القديم والجديد ... مثال الأحفاد والأجداد . أيضا بدلالة فكرة ، قمة جبل الجليد ، حيث نعرف مباشرة بأنها تمتد في الماء ( الماضي ) ، بالمقابل تمتد في الهواء والفراغ ( المستقبل ) . .... الطريقة التي سأختارها في البداية ، مقارنة المجموعات الثلاثة : 1 _ العلاقة بين المكان والزمن والحياة . 2 _ العلاقة بين الحاضر والمستقبل والماضي . 3 _ العلاقة بين الحاضر المستمر ، والمستقبل الجديد والماضي الجديد . العلاقة بين الحياة والزمن هي الأهم ، وتقبل الملاحظة والاختبار . لماذا لم تدرس العلاقة بين الزمن والحياة ، ليس في العربية فقط ، إلى اليوم ، وربما يستمر تجاهلها طوال هذا القرن ؟! أعتقد أن الجواب المنطقي الأساسي ، لأنها غير مباشرة . وتوجد أسباب إضافية أخرى كثيرة ، ومتعددة أيضا ، ليس هذا مجال مناقشتها . تشبه العلاقة بين الحياة والزمن ، العلاقة بين الحرارة والبرودة . حيث يمكن اعتبارهما واحدا ، ويمكن اعتبارهما اثنان بالحالة العامة . بالمحصلة يوجد تشابه حقيقي ، عميق وشامل ، بين العلاقتين : 1 _ الحياة والزمن . 2 _ البرودة والحرارة . توجد بينهما اختلافات بالطبع ، لكنها صغيره بالمقارنة مع درجة التشابه . الاختلاف الوحيد بينمها النوعي ، والجذري ، أن البرودة والحراة تقبل الإعادة إلى الواحد بالفعل . بينما العلاقة بين الحياة والزمن ، لا تقبل الوحدة سوى في حالة خاصة تتمثل بحياة الفرد الإنساني . هذه الفكرة ، توضح الاختلاف العميق بين موقفي نيوتن واينشتاين من الزمن ، ومن الحاضر بشكل خاص . نيوتن كان يعتبر أن الزمن موضوعي ، مطلق ، ولا يختلف بين مكان وآخر أو بين وضع وآخر . وكان يعتبر ان الحاضر قيمته شبه معدومة تقار بالصفر ويمكن اهمالها في الحسابات العلمية والعملية معا . موقف أينشتاين كان على خلاف نيوتن ، يعتبر أن الزمن نسبي ويختلف بين مكان وآخر . وبالنسبة للحاضر كان موقفه يناقض موقف نيوتن ، ويعتبر أن الحاضر لا نهائي ويمثل الزمن كله . بالعودة إلى ثنائية البرودة والحرارة ، اقرب الثنائيات إلى الحياة والزمن ، مثل اليمين واليسار . يمكن أن تتلخص الثنائيات الثلاثة بمجموعة الأعداد الصحيحة ، عبر ثنائية السالب والموجب . .... ملحق
مناقشة الحركة الثلاثية للواقع ؟!
توجد ثلاثة مواقف ، مختلفة ، من حركة الواقع : 1 _ موقف الثقافة العالمية الحالية ، والمستمر منذ قرون : ( الأمس يتحول إلى اليوم ، والحاضر يصير الغد ، وهكذا باستمرار ) 2 _ موقف رياض الصالح الحسين : ( الغد يتحول إلى اليوم ، واليوم يصير الأمس ، وهكذا باستمرار ...) 3 _ موقف النظرية الجديدة ، يتضمن كلا الموقفين السابقين : حركة الواقع ثلاثية النوع ، والاتجاه : 1 _ حركة الحياة : من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا . ( من الأمس إلى اليوم ، ومن اليوم إلى الغد ) . 2 _ حركة الزمن : من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا . ( من الغد إلى اليوم ، ومن اليوم إلى الأمس ) . 3 _ حركة المكان : من الحاضر 1 إلى الحاضر 2 ، الى الحاضر س . ( حركة المكان تحدث في الحاضر المستمر دوما ، بالاتجاهات الأربعة ) .... هذه الفكرة الثلاثية ، حركة الواقع ، ظاهرة وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . تتمثل حركة الحياة ، بعملية التقدم في العمر . وهي تبدأ من الماضي إلى الحاضر ، ثم المستقبل أخيرا . تتمثل حركة الزمن أو الوقت ، بعملية تناقص بقية العمر ، وهي تبدأ من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي أخيرا . تتمثل حركة المكان ، بالحركة الذاتية للحياة ( الحركة الفردية ) ، أيضا بالحركات الآلية ، والحركات الطبيعية أيضا مثل الزلازل والبراكين والأعاصير وغيرها . ( حركة المكان تحدث في الحضر فقط ، وهي ظاهرة ، ومباشرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء ) . للبحث تتمة ..
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الورطة _ الدفتر الثاني
-
كيف يمكن فهم ، وتفسير ، العلاقة بين الماضي والمستقبل
-
كيف يمكن التمييز بين الماضي والمستقبل بالفعل ، بشكل منطقي وت
...
-
الورطة _ الدفتر الأول
-
فكرة جديدة للمناقشة والحوار المفتوح ....ربما تستحق وقتك واهت
...
-
من أين يأتي الغد ، أيضا الأمس ؟ّ!....تكملة
-
فكرة جديدة للمناقشة ....ربما تستحق وقتك واهتمامك ؟!
-
بحث جديد ، آمل أن يستحق وقتك وجهدك ....
-
البحث عن الزمن الضائع ، والموجود أولا ....
-
فكرة جديدة ، ومتجددة / للمناقشة ....
-
الورطة _ الأقسام الحمسة الأولى
-
من أين يأتي الغد ، أيضا الأمس ؟ّ!
-
الغرور ذلك الشر العالمي _ بوذا
-
النهاية والبداية واحد أيضا لا اثنين ....
-
ما الذي نعرفه بالفعل حاليا سنة 2023، في العلم والفلسفة ، عن
...
-
فكرة جديدة للمناقشة ....
-
الصيغة النهائية للنظرية ( المسودة ، أو البروفة الأخيرة )
-
مناقشة فكرتي التزامن ، والتعاقب ، خطأ اينشتاين الأكبر _ تكمل
...
-
مناقشة فكرتي التزامن ، والتعاقب ، خطأ اينشتاين الأكبر _ كما
...
-
العلاقة الحقيقية بين المكان والزمن ؟!
المزيد.....
-
زيلينسكي من سنغافورة: الحرب مع روسيا ستطول والسبب دعم الصين
...
-
عُثِر فيه على باروكة ودعوة لحفلة عيد ميلاد.. كيف يكشف جدار ق
...
-
المكسيك: 100 مليون ناخب يختارون أول رئيسة في تاريخ البلاد
-
-فرصة على الجانبين اغتنامها-.. عبدالله بن زايد بتدوينة عن ال
...
-
الداخلية المصرية تصدر بيانا حول واقعة الطالبة المختفية في مح
...
-
وزير الدفاع الصيني: مستعدون لمنع استقلال تايوان -بالقوة-
-
الانتخابات الأوروبية ـ توقعات بمكاسب كبيرة لليمين المتطرف
-
وسائط الدفاع الجوي تسقط ثلاث طائرات مسيرة فوق الأراضي الروسي
...
-
مبعوث البابا للتسوية في أوكرانيا: مهمتي مستمرة
-
مقتل مسؤول روسي محلي في بيلغورود جراء -انفجار ذخيرة-
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|