أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نبيل عبد الأمير الربيعي - فالح مهدي ونقد المشاعر في الحيز الدائري لتاريخ الخوف (الحلقة الثانية)














المزيد.....

فالح مهدي ونقد المشاعر في الحيز الدائري لتاريخ الخوف (الحلقة الثانية)


نبيل عبد الأمير الربيعي
كاتب. وباحث

(Nabeel Abd Al- Ameer Alrubaiy)


الحوار المتمدن-العدد: 7799 - 2023 / 11 / 18 - 00:54
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لا ننسى إن الدكتور فالح مهدي قد سلط الضوء في كتابه هذا على (الذاكرة والزمن، والخوف الأعظم من الموت، والخوف الأكبر من الجحيم ويوم القيامة، ودور الخطيئة في صناعة الخوف، وكيفية الخروج من الخوف). والكتاب هو عبارة عن بحث علمي تاريخي اجتماعي دقيق في تاريخ الخوف منذ القِدَم، وقد بحث الدكتور المؤلف بشكل دقيق في (الزمن الرافديني السهمي، والزمني الدئري الذي أخذ به الهند والصين واليونان والهندوس والبوذية التي تصور الزمن على شكل دائرة). وينقل لنا الدكتور رأي الإنسان الرافديني على أن (مصير العلم الفناء لا محالة، لكنه سينتقل إلى عالم آخر هو العالم الأبدي وفق مفهوم الجنة والنار)ص27. أما المجتمع اليهودي في بابل فقد اخذ الزمن من البابليين وتمكنوا بعد تأثرهم بالزرادشتية وهي بنت الثقافة الرافدينية من صناعة موضوع الجنة والنار. أما موضوع الحياة والموت فقد أخذه العبريون من العراقيين القدماء والمصريين. ومن يرغب بمتابعة ذلك مراجعة سفر حزقيال، (فهو ابن بابل، وقد سرق ما وجده ونسبه إلى نفسه كمن يتعلم في فرنسا ويتثقف في القرن التاسع عشر فينسب كل شيء إلى نفسه وإلى بؤس ما جاء به، بعد أن وجد أن تلك الحضارة قد ماتت ولا ضير من سرقة أشعار رامبو وبودلير كما هي) ص28. ولذلك نجد أن مفهوم الحساب قد ولد متأخراً فالحياة في الديانات التوحيدية عبارة عن رحلة تعبّد تبدأ بنقطة وتنتهي بنقطة. مع الابتعاد عن المتعة والالتزام بالعبادة، أما العذاب والألم في الدنيا فهما ليس من دون أمر الله، لذا يجب قبول العذاب بالألم في هذه الدنيا، وان جهوده لن تذهب سدى بل سستم مكافأته بجنة عرضها السموات والأرض. ص29. لذا وجب على البشرية في الديانات التوحيدية قبول العذاب والألم في الدنيا للحصول على حياتهم الأخروية في الجنة.
أما الزمن في الهندوسية كما يراها الدكتور المؤلف فهي تتمثل بالزمن الدائري الشكل ويمثل الحركة المطلقة غير القابلة لأية تسوية، وهنا ينتصر الرب (شيفا) و(الكاليكا) ويعني عصر الدمار والهدم، واكبر مشكلة تواجهه هي الحفاظ على النظام الكوني واستقامة العمل وكلاهما مرتبط بالآخر بالفكر الهندي، والزمن (الكالي) قد دخله الإنسان حوالي 3200 سنة قبل ولادة المسيح أي يوم ولادة (كرشنا).
ويؤلد الدكتور فالح مهدي (أن ادبيات نهاية العالم متشابهة في كل ثقافات العالم القديم سهمية كانت كالتوحيدية أو دائرية تدور كما تدور العجلة كالديانة الهندوسية. وتذهب إحدى الأساطير إلى أن ظهور الموسيقى كانت أولاً في البادية، على شكل سلسلة من اهتزازات منتظمة وعلى موجات عبر ازمان سحيقة) ص31. أما الكون في الأساطير القديمة وخاصة الهندوسية هي عبارة عن بيضة، وهذا ما تؤكده الديانة الإيزيدية، ولما انفجرت ولد كائن اطلق عليه (براجاباتني). ولكن عندما هبط هذا الكائن إلى الأرض.
أما الزمن وفق المعتقد السومري والأكدي كما يذكر الدكتور المؤلف وقد أخذت به الديانات التوحيدية هو عبارة عن سهم ينطلق من نقطة ويتوقف في آخر المطاف عند النقطة المقررة لهذا السهم من قبل الرب أو الأرباب ص34. وهذا ما تراه الحضارة المصرية القديمة عن الزمن وهو زمن السهم، كما يدل على ذلك أن الرب المصري هو من يقرر الخلود أو الموت. أما الأغريق فيرون أن ليس هناك بداية ونهاية لهذا العالم.
فالكتاب بصورة عامة شكل منهاج بحث لتطويق ظاهرة الخوف في الثقافات الشرقية، وتبدو أهداف الباحث مبنية عن أهمية الإشكال الذي يخوضه ما يمثله المقدّس وما يفرضه ميدان البحث العلمي من مواقف، كما شكل الكتاب جذور الخوف وتطوره وارتباطه بعدة عوامل صاغته مظاهر حضارية متشبعة بالبعد مأساوية أسسته المقدّس، وبشكل عام ما يميّز الكتاب هو قدرة الدكتور فالح مهدي على الربط بين العلمي والسياسي والثقافي والسياسي في أسلوب الجمع بين صرامة البحث العلمي والطرافة الأدبية.



#نبيل_عبد_الأمير_الربيعي (هاشتاغ)       Nabeel_Abd_Al-_Ameer_Alrubaiy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فالح مهدي ونقد المشاعر في الحيز الدائري لتاريخ الخوف (الحلقة ...
- بمناسبة مرور ستة اعوام على مجلة العشرة كراسي
- ومضيت وكأنما اعجبكَ الرحيل
- حسو هورمي يكتب مقدمة كتابي (الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدي ...
- صدر كتابي الموسوم (الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية ...
- تحالفات الحزب الشيوعي العراقي في كردستان العراق (جوقد وجود) ...
- تحالفات الحزب الشيوعي العراقي في كردستان العراق (جوقد وجود) ...
- المعتقدات الدينية الكُردية وعلاقاتها بالأديان
- عامر حسن وأبياتهُ التي تكتمل معانيها في متحف النَّدم
- الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية (الحلقة الثانية)
- قراءة في كتاب أ.د محمد صالح الزيادي (الحياة الاجتماعية في لو ...
- الروائية الكويتية عائشة المحمود وفن الانتماء للحدث التاريخي ...
- قراءة في كتاب (الوطن.. ذاكرة لا تغفو) للباحث أحمد الناجي
- معايير التفاوض عند الإمام علي بن أبي طالب (الحلقة الثانية)
- معايير التفاوض عند الإمام علي بن أبي طالب
- ثوار انتفاضة هور الغموكة... ثوار من الزمن الآخر
- انعام كجه جي وروايتها (سواقي القلوب)
- الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية
- الدكتورة أسماء غريب... وإتْنا ورحلةُ الظّهور المُقدّس
- باسم حمودي يسلط الضوء على عالم السحر الغامض


المزيد.....




- -حقبته على وشك الانتهاء-.. أكاديمي إماراتي يعدد ما -يجب على ...
- مصر.. نجيب ساويرس يُعلق على موقفه من هجمات -7 أكتوبر-
- زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب قبالة سواحل نيوزيلندا
- مقتل سبعين شخصا ونزوح الآلاف إثر هجوم عصابات في هاييتي
- الخارجية الروسية تعلق على فكرة عضوية أوكرانيا في الناتو
- هل ستلتقين بوتين؟.. كامالا هاريس تجيب (فيديو)
- خطة إسرائيلية لـ-حماس- ومخطط لـ-لغزة-!
- روسيا تضع قوائم بأسماء المرتزقة الأجانب في أوكرانيا
- الجيش الإسرائيلي يعلن عن اغتيال أحد قادة حزب الله باستهدافه ...
- ?? مباشر- عام على حرب غزة: نتنياهو يصر على القتال وسط تصاعد ...


المزيد.....

- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نبيل عبد الأمير الربيعي - فالح مهدي ونقد المشاعر في الحيز الدائري لتاريخ الخوف (الحلقة الثانية)