أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قاسم مرزا الجندي - مراسيم وطقوس القباغ (الكا باغ) في سلسلة أعياد الجما














المزيد.....

مراسيم وطقوس القباغ (الكا باغ) في سلسلة أعياد الجما


قاسم مرزا الجندي
(Qasim Algindy)


الحوار المتمدن-العدد: 7763 - 2023 / 10 / 13 - 08:49
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ان مصطلح القباغ (كاي باغ) مصطلح له معانٍ ودلالات فلكية وباراسايكولوجية في مراسيم التضحية بالثور وتقديمه قرباناً للملاك شيشم، في اليوم الخامس الأربعاء، ويوم السادس الخميس لتنصيب بري شباكي و يشترط أن يكون من شهر تشرين الأول الشمسي في التقويم الايزيدي، واليوم السابع الجمعة عيد الجما، من سلسلة أيام وأعياد الجما في النصوص والأدعية والفلسفة الدينية الايزيدية.
القباغ أو الكاباغ(كاي باغ)(كاي بوغ) هي كلمة كوردية تتكون من مقطعين الأول هي (كا) (كاي) وتعني الثور، أما المقطع الثاني باغ و تعني البستان، أي كاي باغ وتعني ثور الحدائق أو ثور الربيع، الذي يربط في البستان أو الحديقة لغرض الربط ولكي يسمن في فترة ستة أشهر ويتم تحضيره لمراسيم طقوس القباغ، لان يوم ذبح الثور في يوم الأربعاء في القباغ في عيد ألجما، هو اليوم المقابل لأربعاء رأس السنة الايزيدية (سري سال) في دائرة البروج الفلكي، ولان تقديم الثور قرباناً للاله(خودان) شيشم، أشارة إلى تاريخ فلكي، قد لا يدركه القائمون عليه.
والتفسير الآخر لمصطلح (كاي بوغ) الثور ألخصي في معناها الآرامي، وهي أيضا أشارة إلى التاريخ الفلكي المدون على جدران المعابد المثرائية المكتشفة، العقرب الذي ينهش أعضاء الثور التناسلية المرسومة في الصورة المثرائية، و صورة الثور وتضحيته للإله ميترا الموجود في متحف اللوفر.
التاريخ الفلكي عند اقتران برج الثور بشروق الشمس وهنا يبدو أن برج الثور لا يظهر عندما تشرق الشمس في برج الحمل وفي هذه الحالة تختفي كوكبة الثور من السماء للرائي ،ويعني عندما يقتل الشمس الثور أي يخفيها عن السماء هي بمثابة ولادة جديدة لكل الكائنات على كوكب الأرض، ومن هذا الاستنتاج والتحليل تكون الصورة المثرائية واضحة ودقيقة في تاريخها الفلكي المدون على جدران الكهوف الميترائية، وحسب ما ورد في الافيستا والنصوص البهلوية أن جه م(يه م)هو الذي يقوم بتضحية الثور، أي تقديم الثور كقربان بعد غروب الشمس، أي أن الذي يقوم بقتل الثور هي الشمس أو الإله شِيشم(شمش) في المعنى الفلكي.
عندما تكون الشمس مشرقة في برج العقرب تكون برج الثور في خط مستقيم مع برج العقرب والشمس، تكون الزاوية بين برجي العقرب والثور180 درجة وتكون العقرب خلف الثور وهنا تكون المعنى الفلكي واضحا عندما ينهش العقرب أعضاء الثور التناسلية وتكون وراءه ويختفي يوما بعد يوم إلى أن يقع برج الثور في شروق ضياء الشمس، ويختفي برج الثور كليا ويقع في السماء النهاري وليس الليلي، ولا يمكن رؤيته وفي هذه الفترة تنمو النباتات يوما بعد يوم والى أن يصبح الزرع وسنابله ظاهرة في فترة وقوع برج الثور في شروق الشمس في 21/5 وهي زمن تضحية الثور، وتظهر سنابل الحنطة وبدأ الخير، وتظهر في النباتات الزهور وتحل الربيع وفترة تكاثر الكائنات بصورة عامة، عندما يهجم عليه العقرب ويتحول ذيل الثور إلى سنابل ومن دمه وجسده تنبت الزرع وتظهر الأرض بطبيعته الجملية في فصل الربيع ولادة حقيقية لكل الكائنات، وهي الصورة الحقيقة لتضحية الثور في المفهوم والاقتراني الفلكي.
إن دخول الشمس إلى برج العقرب، يقضي على خصوبة الأرض وضعفها في فصل الخريف، ودخول كل الكائنات في فترة سبات، وهي الإشارة التي ترمز إلى العقرب وهو ينهش أعضاء الثور التناسلية في الصورة المرسومة في المعابد المثرائية القديمة المكتشفة، وهي الصورة المنحوتة على حجر تعود تاريخها إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة، ويعد تاريخا وإقتراناً فلكياً.
وفي يوم الكاباغ يجري مراسيم وطقوس الكاباغ (كاباغ)، وما يجري آلان، أن الشبان الذين يأخذون الثور من مرقد الشيخ عدي إلى مرقد الشيخ شمس، وهو في الأصل كان معبدا للإله(خودان) شيشم، من ثلاث عشائر ايزيدية، في جو تسوده الفوضى والضجيج والركض كأنها تشير إلى حادثة أو شيء مضى عليه الزمن، تفوح منها رائحة ثأئر وانتقام دخيلة في هذا العيد وفي يوم القباغ، ربما دخل في هذا العيد تقليد أو تمثيل لواقعة وحادثة في زمن ما، وترك فيها أثر وغبار لواقعة وحادثة في التاريخ الحديث، وفي الحقيقة أن الثور يتم تقديمه قربانا للإله الشمس(خودان)(شمش)(شيشم)ولحركة الأبراج والأفلاك والأزمان وخالقها.
إن الشمس في عيد الجما يتهيأ للدخول إلى برج العقرب وهي النقطة المقابلة لبرج الثور وهنا يبدأ الحساب الفلكي وهو القضاء على الثور الأرضي بدلا من الثور السماوي. لان الشمس دخل وسوف تشرق في برج العقرب. وفي هذا الوقت يحدد العام المقبل أن كان خصبا أم جدبا. وهذا ما يظهره في حركة تخت أزيد(بري شباكي) المحمول على الأكتاف وهم يسيرون بين الجموع المحتشدة في جلسة الشيخ عدي الهكاري(ع)، وإن وصول التخت إلى حوض الماء الموجود إلى الغرب في حوض (الكلوكي) وهي ماء كانيا سبي، والرجوع به ثانية الى باب مرقد الشيخ عدي.
إن لهذه الطقوس والمراسيم حسابات وإقترانات فلكية دقيقة، رغم التغير والاختلاف الطفيف في تاريخ عيد الجما والانحراف عن تاريخها الصحيح، ولا يجوز اقامة هذه المراسيم والطقوس في أعياد الجما كيفما اتفق، وقد يصف ويفسر بعض رجال الدين والعامة هذه الطقوس والمراسيم في مغالطات منحرفة بحق قدسية الديانة الإيزيدية، وبعيداًعن معناها الفلسفي والبارسايكولوجي والفلكي.



#قاسم_مرزا_الجندي (هاشتاغ)       Qasim_Algindy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مراسيم وطقوس أعياد الجما لا تجري في تاريخها وأيامها
- تداعيات الازمة بين إقليم كُردستان والحكومة الاتحادية
- في الذكرى التاسعة للإبادة الايزيدية
- توحيد وتعديل تاريخ اربعينية الميركَه والفقراء وربطها بالأحدا ...
- الصراع وجدلية الفكر(الروح) والمادة
- تعديل تاريخ عيد القرباني حسب تاريخ التقويم الشمسي الايزيدي
- دراسة حول تأسيس وتشكيل المجلس الايزيدي الأعلى
- استراتيجيات دول الشرق الاوسط في ظل المتغيرات الدولية
- الذكرى الثلاثين لتأسيس مؤسسة لالش الثقافية والاجتماعية
- أوربا نحو الاستقلالية الاستراتيجية وتحررها من الغرب
- الذكرى 125عاماً ليوم الصحافة الكردية
- عيد (Zag-mug) أكيتو رأس السنة السومرية البابلية الاشورية – ا ...
- نوروز الحدث الفلكي ورأس السنة الايزيدية (الكُردية) الآرية
- عيد (خدر الياس) في الإيزيدية ظهر قبل الأديان السماوية
- أعياد بيلندا (الباتزمية) في الديانة الايزيدية
- الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء فلكياً
- تاريخ قرية إيسيان مركز الإمارة الإيزيدية
- مراسيم وطقوس أعياد الجما لا تجري في تاريخها
- يوم قطبي كوكب الارض تساوي سنة كاملة
- فصل الخريف وسرّ رائحة المطر


المزيد.....




- أضاءت سماء الليل.. شاهد رد فعل السكان لحظة تحليق شظية مذنب ف ...
- أسوشيتد برس: السلطات الإسرائيلية أوقفت البث المباشر للوضع في ...
- مراسل RT: تشييع مليوني للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ...
- مشاجرة و-معدية متهالكة-.. تفاصيل غرق 10 فتيات -بعمر الزهور- ...
- الشرطة الإيطالية تداهم مقر اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأو ...
- وزير الخارجية السريلانكي يؤكد خطط البلاد للانضمام إلى مجموعة ...
- عارضة تجني آلاف الدولارات شهريا بالتظاهر أن ساقها مكسورة
- محلل سياسي أوكراني يكشف عن تحذيرات أمريكية مبطنة لنظام كييف ...
- كندا تدرج شخصيتين و6 شركات في قائمة العقوبات ضد روسيا
- رئيس وزراء بولندا يوعز بتشكيل لجنة للتحقيق في -التأثير الروس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قاسم مرزا الجندي - مراسيم وطقوس القباغ (الكا باغ) في سلسلة أعياد الجما