أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نبيل عبد الأمير الربيعي - المعتقدات الدينية الكُردية وعلاقاتها بالأديان














المزيد.....

المعتقدات الدينية الكُردية وعلاقاتها بالأديان


نبيل عبد الأمير الربيعي
كاتب. وباحث

(Nabeel Abd Al- Ameer Alrubaiy)


الحوار المتمدن-العدد: 7762 - 2023 / 10 / 12 - 12:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الدين صيغة بهلوية مشتقة من كلمة (داينا) الميدية التي كانت تعني الخصائص الروحية وقوة الوجدان غير المادي التي شكلت إحدى جوانب النفس الباطنية للإنسان لكي يميز الخير عن الشر. أما المسيحيون الأوربيون فيشتقون هذا المصطلح من الكلمتين اللاتينيتين religio أي (تبجيل الآلهة) وreligare أي (يربط)، ويشيرون إلى أن الدين هو صلة الإنسان بالله، وهو بالنسبة لأنصار وجهة النظر هذه، عبارة عن جمع من الشرائع والحقائق الإيمانية التعليمية، والمشاهد الطقوسية وشعائر العبادة ومعايير السلوك التي يؤكدون أن الله نفسه قد فرضها، وهي التي تربط المؤمن به، والمسلمون يقرون أن هذه الشرائع والمعايير السلوكية هي التي تضمن للمؤمن خلاصة وإستمرار صلته مع الله.
وفي الأزمنة القديمة كان الدين في الواقع يستند على الأساطير المثيولوجية، وارتبطت المثيولوجيا في مراحل مبكرة من تطورها ارتباطاً عضوياً بالطقوس الدينية، فكان الطقس الديني مع الأسطورة يؤلفان في الثقافات القديمة وحدة معلومة، نظرية وظيفية، بنيوية، وهما يبدوان وكأنهما جانبان للثقافة البدائية، فأسطورة العبادة دائماً كانت مقدسة وهي كقاعدة احيطت بسر عميق، وهي نفسها سر لا يملكه سوى ذاك الذي نُذرَ للطقس المعني، كما تؤلف أساطير العبادة الجانب (الباطني) للمثيولوجيا الدينية وهي تنمو وتترعرع في تربة الإتحاد السرية، في تربة عبادة الآلهة القبلية التي يحتكرها الكهنة؛ ثم فيما بعد، في اطار العبادات المعبدية التي نظمتها الدولة على شكل مضاربات لاهوتية يمارسها الكهنة. فالدين قبل كل شيء جزء لا يتجزأ من ثقافة الإنسان الروحية، وله صلة بين الإنسان مع الله وله مستويين، عقيدي وعاطفي، يعطيانه معاً جرعة من الراحة النفسية وأملاً في الخلاص، فالدين هو شكل من اشكال الوعي الاجتماعي، وهو انعكاس لبنية ذهنية تفسر طاقات الإنسانية والقوى الطبيعية على الأرض بشكل من الأشكال بأوامر القوى السماوية الخارقة، وهو في نفس الوقت عبارة عن منظومة من التصورات المثيولوجية العقيدية المحكمة الإعداد التي تعطي الإنسان راحة نفسية وتبرر عالم العلاقات الاجتماعية المتنوعة.
أن من بين النقاط التي جلبت انتباه العالم الأثري الأمريكي رالف سوليكي الذي قام بالحفريات في كهف شانيدرا بكردستان الجنوبية هو قيام إنسان النياندرتال في هذا الكهف ببعض الطقوس الدينية الجنائزية أثناء دفنه لموتاه خلال العهد الموستيري الذي يتزامن مع الكهوف هزارميرد وتمتم وبيهستون بكردستان الجنوبية وموستي بفرنسا.
مع مطلع عصر التدوين وظهور السيادة الأبوية في مجتمعات المدن الزراعية ظهرت اساطير تدعم سلطة الرجل على حساب الأساطير الأمومية، وبناءً على هذا الواقع تربع الإله كوماربي على عرش المجتمع الإلهي الخوري في كُردستان كما كان الإله إنليل يتربع على عرش المجتمع الإلهي في عقيدة السومريين الذين قسموا تأريخهم السياسي بأمر منه ومن أعضاء مجتمعه الإلهي إلى مرحلتين، مرحلة ما قبل الطوفان ومرحلة ما بعد انحسار المياه من على وجه الأرض. وقد اقتنعت الأقوام السامية وغير السامية من بعدهم بكون البشرية قد غرقت بحكم الآلهة واستمرت من بعد ذلك من صلب أولئك الذين نجوا مع أوتونابشتم (نوح الساميين الذي يعني "الراحة")، ثم أنزلت الملكية من السماء على مدينة كيش حسبما تورد هذه القصة في ملحمة كلكامش التي تُعتبر أقدم مرجع حول فناء البشرية وخلقها مرة أخرى بالصورة التي لا تزال نقرأها في التوراة والقرآن. وحوت هذه الملحمة على عنصرين أساسيين في وعي السومريين، هما هبوط اللألهة الأم إلى العالم السفلي ثم غرق دنياهم بمياه الطوفان.
ومن المعروف أن علية القوم في كل مجتمع قديم جعلوا من انفسهم وسطاء بين الآلهة وأفراد مجتمعهم، وذلك بإرجاع مبررات الظواهر الطبيعية إلى قوة واعية تحتاج إلى التقديس والتجسيد في تماثيل حجرية، ولكن كل ذلك لم يمنع القائمين بإدارة المعابد في العالم من إعادة النظر في العلاقات البالية للمجتمع وحاولوا إقامتها على أسس جديدة، دخل قسم كبير منها ضمن المواد القانونية التي سنتها الأنظمة السياسية التي استندت في الأساس على الانتماء الروحي للأمة. وحفظت لنا السجلات التأريخية التي تعود إلى الألف الثالث والثاني قبل الميلاد، اسماء عدد من الآلهة التي عبدها سكان كردستان القدماء وهي كانت على التوالي: الإله نينني، الإله موس، الإله أودو، إله الشمس سوريا (آسورا)، الإله تيشوب، حيبات بنت الإله أللاتوم، شاووشكا، الإله كوماربي، الإله نوباتيك، الإلهان شيميكا وكوشوخ، الإله نيگال، الإله أشتابي.


المصدر: جمال رشيد أحمد(د)، ظهور الكورد في التاريخ، ج2، ً341/366.



#نبيل_عبد_الأمير_الربيعي (هاشتاغ)       Nabeel_Abd_Al-_Ameer_Alrubaiy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عامر حسن وأبياتهُ التي تكتمل معانيها في متحف النَّدم
- الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية (الحلقة الثانية)
- قراءة في كتاب أ.د محمد صالح الزيادي (الحياة الاجتماعية في لو ...
- الروائية الكويتية عائشة المحمود وفن الانتماء للحدث التاريخي ...
- قراءة في كتاب (الوطن.. ذاكرة لا تغفو) للباحث أحمد الناجي
- معايير التفاوض عند الإمام علي بن أبي طالب (الحلقة الثانية)
- معايير التفاوض عند الإمام علي بن أبي طالب
- ثوار انتفاضة هور الغموكة... ثوار من الزمن الآخر
- انعام كجه جي وروايتها (سواقي القلوب)
- الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية
- الدكتورة أسماء غريب... وإتْنا ورحلةُ الظّهور المُقدّس
- باسم حمودي يسلط الضوء على عالم السحر الغامض
- فروغ فرخ زاد... شاعرة الشّعر الفارسي المجعد المعاصر (1934 —1 ...
- الحب طائرٌ متمرد في حياة الأيام
- محمد الزهيري ومحاضرته (مفهوم الأخلاق في النظريات الفلسفية)
- الفكر التقدمي وتأثيره على الشباب المراهق
- صدور كتابي الموسوم (الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقي ...
- العراق تراكم لمكونات جوهرية رافدينية وليس قوميات ومذاهب طائف ...
- الإمام المختفي من قاضي السماء إلى أحمد بن الحسن اليماني
- الاحتلال الامريكي للعراق واستفحال المد الطائفي والعرقي


المزيد.....




- مصر: بلاغات واستجوابات في البرلمان وسط عاصفة من الجدل حول مر ...
- وسط توترات بين أمريكا وإسرائيل.. هل ستحجب إدارة بايدن الأسلح ...
- الجيش الأوكراني يتحدث عن -موقف عصيب- في خاركيف.. وفرار آلاف ...
- -إغلاق المعبر يعني أن أفقد قدمي الثانية- شهادات لبي بي سي من ...
- أردوغان: - نتنياهو بلغ مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يثير ...
- هجوم إسرائيلي كبير على مصر
- بلينكن: حماس باقية مهما فعلت اسرائيل في رفح
- العراق.. وفاة المتحول -جوجو دعارة- داخل أحد سجون العاصمة بغد ...
- العثور على جثث 3 أطفال في القيروان في تونس
- كمال خرازي: إيران قد تغير عقيدتها في امتلاك السلاح النووي إذ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نبيل عبد الأمير الربيعي - المعتقدات الدينية الكُردية وعلاقاتها بالأديان