أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد حمدي سبح - صراع العقل العربي














المزيد.....

صراع العقل العربي


أحمد حمدي سبح
كاتب ومستشار في العلاقات الدولية واستراتيجيات التنمية المجتمعية .

(Ahmad Hamdy Sabbah)


الحوار المتمدن-العدد: 7757 - 2023 / 10 / 7 - 07:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المشكلة في مجتمعاتنا العربية ليست فقط في رفض النقد سواء على مستوى الجماعة الأولية (الأسرة والعائلة) و الثانوية (المجتمع والدولة) ، المشكلة أيضآ في أسلوب النقد ذاته ، يعني إدارة الإختلاف أو حتى الخلاف الذي سرعان ما يتحول لوصلة متبادلة من التقريع والتقريح المتبادل.

ولو حللنا الأمر لوجدناه بدأ إما بنقد محترم ولكن الطرف الآخر رفضه وثار لمجرد وجود نقد ضده ، وإما نقد بدأ بلمز وكلام سئ مبطن ، أو بفجور صريح في العبارة ، وفي جميع الأحوال تظل المصلحة الشخصية بترجي منفعة أو خوف من مطرقة أو اعتبار لمقربة هي الحاكمة في الحكم والنقد وادارة الإختلاف ، أي المسألة تتعلق بمدى محبة أو مهابة الشخص لا بفكرة ومقالة الشخص.

فعلى سبيل المثال لا الحصر تمامآ ، لو قال مسؤول سواء أكان مديرآ في عمل أو حاكمآ في بلد مقولة ما تحفل بالتناقضات والأخطاء لوجدنا الغالبية العظمى تنقسم ما بين فريق مصفق ومهلل وفريق معدد للمآثر والمناقب ، ونفس المقولة لو قالها أحد لا هو قريب ولا حبيب يخاف من غضبه ولا مسؤول يخاف من مطرقته لانبرى نفس الفريقين في النقد المبطن ان كانوا قلة محترمون واللاذع الفاجر ان كانوا على الطبيعة الحقيقية المقيتة لأغلبهم.

والسبب في كل هذا وذاك بالأساس راجع للتربية الأسرية والتنشئة المجتمعية تحت لواء لا تجادل ولا تناقش واتبع ما تؤمر به فأنت لن تغير الكون ولن تأتي بجديد ، ولست أفهم ولا أوعى من السابقين حتى لو كانوا قد ماتوا في غياهب الصحراء وسفوح الجبال ورقدوا في جب القبور منذ قرون وقرون ، وشعور مزعج ضاغط بعقدة الذنب وتأنيب الضمير لو حاول هذا العقل أن يراجع نفسه أو حتى أن يسمع أو يستمع لذاك الصوت الشريد في البرية المنادي بالتغيير.

هذا ما يتربى عليه الغالبية العظمى من الإنسان العربي وفي المجتمعات البائسة المتخلفة المجرورة للماضي والمكسورة بحروف ظلام وجمود ، خُلعت عليها القداسة زورآ وبهتانآ وما أنزل الله تعالى بمعانيها سلطانآ ولا بيانآ.

فخلقت هذه التربية وتلكم التنشئة ما يمكن تسميته بالعقل العربي القياسي حتى مع اختلاف مرجعياته ، وهي سمة السواد الأعظم من العرب ، فهو عقل يبحث بالقياس عن أي ماضوي ليقيس عليه حاضره ويخطط به مستقبله!!! ، لأنه تربى في الأسرة والمجتمع أن التفكير الإبداعي والنقدي التحليلي إنما هو ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، فغاب النقد الموضوعي والصراع الصحي بين الأفكار والآراء والذي ينعكس في مرونة تقبل الآخر وقبول التغيير وموافاة الجديد أو خلقه وإحداثه ومراجعة الذات وتقليم الفكر وتهذيب الرأي .

فانزوى عقله الإبتكاري الإبداعي لطغيان وسطوة عقله الراكد التقليدي القياسي سواء أكان طفلآ صغيرآ يجلس على مائدة الطعام أمام أبيه وأخيه الأكبر ، أو جالسآ على الأرض أمام شيخه على المنبر ، أو جالسآ على الكرسي أمام أستاذه وهو يحضر ويناقش رسالة الدكتوراه فغاب الإبداع والإنتاج الإبتكاري والتطوير الفكري واكتفينا باستيراد ما يجود به الآخرون ، ينطبق ذلك على من كانت مرجعيته معنونة بالشعارات الدينية أو حتى ماركسية فيغيب الإبتكار والإتيان بالجديد وما بين هذا وذاك تمور الجموع وتتوه في اللامكان وخارج الزمان وسط مراعي القحط والجدوب بعصا الجذوب .

بل عانت القلة التي قدر لها أن تفلت من التنميط والتدجين وثقافة القطيع وحافظت وطورت عقلها الديناميكي الإبداعي ليجد هذا العقل نفسه كقلة في ميدان معركة أقسمت قطيع جموعه المقابلة على محاربته وقمعه إما طمعآ موهومآ في جنة الآخرة أو خوفآ من نار أتونها حامية على نقح إدراك هذه القطعان لحقيقة أن عمرها قد قد ضاع على مآدب الأوهام .



#أحمد_حمدي_سبح (هاشتاغ)       Ahmad_Hamdy_Sabbah#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشروع الربط الهندي الأوروبي الجديد وشكل الرد الصيني
- لماذا لم تقبل الجزائر في عضوية بريكس؟!
- انقلاب النيجر ... ما الجديد؟!
- حجاب الكُنُف
- وأتموا الحج والعمرة لله
- أزواج يجب مفارقتهم
- أوهام عذاب القبر
- ردآ على شيخ الأزهر
- المصريون بالخليج ودعم مصر
- المشكلة ليست في الدين
- الدعاء بين الوهم والحقيقة
- خلق الله ونظرية التطور
- شوارع فارغة بصمت الألم
- ملف الأجور والمرتبات في مصر
- من وحي بيع القوة المصرية !
- ماذا يعني عدم رفع معدلات الفائدة المصرية ؟
- كارثة التسويق العقاري في مصر
- ما بعد الغزو
- الأحكام الشرعية وسائل وليست غايات
- معاناة مصرية في عالم الإستثمارات


المزيد.....




- مصممة للشباب.. إليك أبرز مميزات سيارة لينكون نوتيلوس 2024
- سوليفان يزور السعودية وإسرائيل.. وهذا ما سيناقشه في رحلته
- بين تعليق إرسال بعض الأسلحة وإقرار حزمة جديدة منها.. هل عاقب ...
- السجن 45 عاما لطالب لجوء مغربي قتل مسنا بريطانيا -بسبب غزة- ...
- إيطاليا ترفع درجة الخطر للونين الأحمر والبرتقالي بعد أمطار غ ...
- قناة عبرية تنشر تقريرا عن قلق إسرائيلي شديد إزاء تصاعد موقف ...
- محكمة كازاخستانية تصدر أحكاما بالسجن بحق أعضاء خلية إرهابية ...
- ملك البحرين يعرب عن شكره لبوتين لجهوده في تعزيز العلاقات مع ...
- محكمة بلجيكية تصدر قرارا بشأن فضيحة -فايزر- وفون دير لاين
- -كتائب المجاهدين- تستهدف دبابة ميركافا بقذيفة RPG شرق جباليا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد حمدي سبح - صراع العقل العربي