أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طارق سعيد أحمد - طارق سعيد أحمد يحاور السيناريست الكبير مجدي صابر















المزيد.....

طارق سعيد أحمد يحاور السيناريست الكبير مجدي صابر


طارق سعيد أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 7748 - 2023 / 9 / 28 - 19:13
المحور: الادب والفن
    


فارس الدراما المصرية "مجدي صابر": "ليلة السقوط" تكشف تورط دول كبرى في صناعة الإرهاب وتفضح الفكر الداعشي وأعتبرها أهم أعمالي الدرامية

قضيت 6 أشهر في الموصل للمعايشة وانفجار لغم في وحدة التصوير لم يرهبنا

لم أتلقى تهديدا من داعش بالقتل كما تلقى قيس الرضواني

طارق لطفي قام بدور عمره

خالد النبوي ومنى زكي وروجينا الأفضل هذا الموسم

لا أعرف عن عبلة كامل أي شيء و روز اليوسف بطلتي القادمة

طارق سعيد أحمد

المتأمل في أعمال السيناريست القدير "مجدي صابر" وخصوصا الدرامية منها لابد من أنه سأل نفسه ذات مرة عن سر انجذابه لعالمه الدرامي، ومن لم يسأل بعد عليه مناقشة الأمر مرة أخرى.
ومن ثم رصد عناصر الأعمال الدرامية التي تكتمل وتبرز في رائعته "سلسال الدم" مثلا وكانت بطولة الفنانة عبلة كامل وباقة من الفنانين، العمل الذي استحوذ على المشاهد المصري والعربي لخمس سنوات كاملة من المتابعة.
ويقود تلك العناصر عنصر تشكيل الشخصية الدرامية أو بالأحرى نحتها بمشرط جراح يستأصل عضوا أو يضيف آخر في جسد الشخصية هكذا ينحت "صابر" شخوصه ويرسم لهم بمنتهى الدقة خرائطهم الزمانية والمكانية الخاصة تحت أحداث تحمل على متنها رسائله الإبداعية، بشخوص وصلت لدرجة تشبع واقعية بكثافتها البصرية وثقل حضورها.
التقيته بعد أن وقفت على بعد خطوات منه لمدة دقيقة أشاهد رجل نابض بالحيوية أمامه رزمة من الأوراق والأقلام مستغرق في عمل ما ويسمع كوكب الشرق، اعتذرت له لحضوري المبكر بنصف ساعة عن الموعد المحدد بيننا قال: لا عليك أعيش يومي هكذا أكتب، وعدته بأنني سوف أنهي عملي سريعا دون إرهاق ولكني لم أفعل.
في حواري معه سألته عن أجواء كواليس عمله الأخير "ليلة السقوط" وهل تلقى تهديدات بالقتل من "داعش" كما فعلت مع المنتج العراقي؟، وكيف كانت ردود أفعال طاقم العمل بعد انفجار لغم في وحدة تصوير؟ وعن شهور المعايشة التي قضاها في العراق؟ ولماذا الفنان طارق لطفي؟ وعن سباق الأعمال الدرامية في الماراثون الرمضاني؟ كما ذهبنا للحديث عن تجربة "سلسال الدم" واعتزال الفنانة عبلة كامل، واستشرفنا المستقبل بالحديث عن أعماله الدرامية القادمة.

قطعة من الواقع
كمن انتهى لتوه من عراك مع الواقع قال "صابر": قضيت ستة أشهر معايشة ومعاينة مدينة الموصل التي جرت بها الأحداث وفي سنجار أيضا، وقابلت الكثير من القادة العراقيين الذين مروا بالأزمة، كما قابلت الكثير من ضحايا "داعش" كما استعنت بمراجع ثم استغرقت الكتابة حوالي عام وحضرت بدايات التصوير لمدة أسبوعين تقريبا ثم رجعت إلى القاهرة بعد أن إطمأنيت أن الأمور تسير على ما يرام.
هناك سمعت من الضحايا حكايات من هولها لم أذكرها في "ليلة السقوط" منها على سبيل المثال الاختصاب الجماعي للنساء ورأيت منهن بعض الضحايا، وما لم أذكره في "ليلة السقوط" أيضا هو حرقهن بصب "الجاز" عليهن وإشعال النيران فيهن وكانوا من الشيعة وداعش تعتبر الشيعة من ألد الأعداء لها وتكفرهم.
فبعد احتلال منازلهم كانوا يشعلوا النيران بهم، ولكني استبدلت في عملي القتل بالنيران إلى القتل بالرصاص لأن هذه المشاهد سوف تصدم المتلقي بصدمة بصرية مريعة، واقتربنا من بشاعة داعش في بعض المشاهد منها قطع رأس القاضي القبطي إلياس وهو والد البطلة "كيندة حنا" لأنه حكم على الدباح / طارق لطفي بالإعدام في أحداث المسلسل.
وهنا ثمة تحول، فالمجرم هو من نفذ حكم الإعدام في القاضي، وهذا حدث بالفعل في العديد من المرات فالدواعش يفضلون قطع الأعناق لأنها ذات تأثير لانتشار الرعب فداعش قامت على فكرة إثارة الرعب في المنطقة العربية بالوكالة عن أمريكا فهي من أحيت فكرة الجهادية التكفيرية.
وطرحت في المسلسل سؤال يكشف عن تورط أمريكا بشكل مباشر فأبو بكر البغدادي أمير داعش جاء إلى الموصل في موكب يتجاوز ال 50 سيارة ليصلي بجماعته تحت أعين الأقمار الصناعية الأمريكية ولم يطلق عليه رصاصة واحدة كما كانت تسلح بأحدث الأسلحة وكانت داعش أيضا تدخل وتخرج من الحدود التركية إلى العراق بمنتهى اليسر بل كانت قادتهم يتم علاجها في تركيا وكانوا يسرقون البترول العراقي وبيعه في تركيا كما كانوا يبيعوا الآثار العراقية في تركيا أيضا، فالعمل تم تصويره في الأماكن الحقيقية التي جرت عليها الأحداث الحقيقية وتلقينا دعما من الحكومة العراقية ودعمونا بالجيش وقوات مكافحة الإرهاب ومن حكومة كردستان أيضا.


سوق الجواري وأشياء أخرى
واستكمل حديثه قائلا: إن مسلسل "ليلة السقوط" أعتبره من أهم أعمالي الدرامية وبه تأريخ لفترة زمنية 2014 / 2017 تحمل أحداث جلل، وهو احتلال "داعش" لمحافظة الموصل وهي تقريبا ثلث مساحة دولة العراق، وهو حدث فارق في تاريخنا المعاصر واحتلالها للرقة وأجزاء كبيرة من سوريا كادت تتحول "داعش" إلى دولة، فحاولت رصد هذه الظاهرة لأسباب كثيرة منها هو أن بعض أهل الموصل رحب بدخول "داعش" لأنه رأى فيها التخلص من السلطات الحاكمة التي كانت تقسو وتتجبر عليهم، وبمجيئها ظنوا اقتراب الخلاص، لكن كان على يديها الخراب الأعظم.
وناقشت خلال المسلسل.. لماذا قبل البعض "داعش"، وماذا فعلت هي بأهل الموصل وأيضا بأهل سنجار فمثلا ما يقرب من 6 آلاف فتاة إيزيدية من سن 10 إلى 25، تم اختطافهن وسبيهن واختصابهن وبيعهن في سوق للجواري كأنهم غنم بغرض تلبية الرغبات الجنسية للدواعش، وناقشت أيضا من كان وراء "داعش" ومن سمح لها بالتمدد لذلك أعتبر "ليل السقوط" من أهم الأعمال الدرامية التي عرضت في الموسم الرمضاني الأخير في العالم العربي، وهو إنتاج عراقي مصري مشترك وبه نجوم من سوريا ولبنان والعراق والأردن ومن مصر بطبيعة الحال فهو عمل درامي عربي بامتياز يعالج قضية في منتهى الخطورة وأرجو أن يعرض في مصر قريبا فالعمل حقق مشاهدات على قنوات عربية غير طبيعية ومزهلة لذلك أتمنى الجمهور المصري بالكامل أن يشاهد هذا العمل الوطني والتنويري حيث أنه يفضح الفكر الداعشي وأساليبه.

طارق لطفي أو الدباح
وعن "الدباح" قال "صابر": الفنان طارق لطفي قام بدور عمره في هذا العمل فقد جسد القائد الداعشي الدموي الذي يطوع كل الأشياء لمصلحته حتى أنه كان يشرب الخمر والمخدرات ويقنع محدثه بأنها لا تخالف الشريعة كما جسد الهوس الجنسي الداعشي بمهارة فائقة وشهوة القتل ويحسب له أيضا موافقته على الدور بمنتهى الشجاعة فقبله عرضنا دور "الدباح" على 6 نجوم ـ رفض الإفصاح عن اسمائهم ـ وكان رفضهم خوفا من مطاردة داعش لهم لذلك أحيه على شجاعته التي تجاوزت العمل الفني لتصل إلى كشف داعش التي ادعت الدين وهم من الدين براء ولا أبالغ حين أقول أن كل مشاهد الفنان طارق لطفي "ماستر سين" ومنها على سبيل المثال والتي اختزلت الشخصية الداعشية هو مشهد اصرار بنت القاضي المخطوفة من قبل "الدباح" على حضور والدها الزواج ووافق الدباح وليلة الزواج أمرها الدباح بأن ترتدي فستانا أسود اللون وبالفعل ارتدته مرغمة وانتظرت والدها في غرفتها ليبارك لها دخل عليها "الدباح" وهو يحمل على صينية رأس والدها وهو يردد وعدتك وأوفيت وعدي بحضور والدك الزيجة، وهو مشهد من الخيال اختزلت فيه بشاعة داعش كما كل أبطال العمل محض خيال، وربما يكون في المستقبل أجزاء أخرى من "ليلة السقوط" لأن الأمر يستدعي الكشف ومناقشة ومواجهة الفكر الداعشي
وأحي كل فريق العمل وعلى رأسهم المنتج العراقي قيس الرضواني الذي تلقى العديد من التهديدات من قبل داعش بالقتل، ولكنه أصر على فضحهم فكان التصوير تحت حراسة الجيش العراقي واستمر التصوير حتى بعد انفجار لغم في احدى وحدات التصوير في الموصل القديمة واحي أيضا المنتج المنفذ محمد عاشوب وكل فريق العمل.


الماراثون
وقال فارس الدراما المصرية السناريست مجدي صابر عن الماراثون الرمضاني: الموسم الرمضاني الفائت كان متنوعا ما بين الأعمال الوطنية والاجتماعية والكوميدية وراق لي مشاركة دنيا سمير غانم في مسلسل "جت سليمة" فهو أقرب إلى الحواديت واحتوى على الاستعراض والأغنية والكوميديا. ومسلسل "تحت الوصاية" دراما اجتماعية ناضجة واعتبره من أهم الأعمال الدرامية في السنوات العشر الفائتة فهو جذبنا لأجواء لم أرها من قبل فهو عمل درامي ناجح على كل المستويات، وأيضا نال إعجابي مسلسل "ستهم" بطولة الفنانة روجينا فهو عمل بذل به جهد في كتابة السناريو كبير وفي الإخراج والتمثيل، ومسلسل "سوق الكانتو" كنت أتابعه عن كثب وباقي الأعمال لم يتسع الوقت لأشاهدها.
وأفضل فنان "طارق لطفي" في دور "الدباح"، والفنان "خالد النبوي" قام بدور عظيم في مسلسل "رسالة الإمام" ومن الأعمال الدرامية التي تابعتها باهتمام مسلسل "سرة باتع" للمخرج خالد يوسف وأفضل ممثلة الفنانة "منى زكي" و "روجينا".


نصرة
وعن تجاربه الدرامية قال "صابر": كتبت في الدراما البوليسية والاجتماعية والكوميدية وكان عندي رغبة في تقديم عمل درامي يناقش قضايا هامة في الصعيد فانبثقت "سلسال الدم" وتحمست أكثر حينما عرضت فكرته على الفنانة عبلة كامل وتحمست جدا لتقديمه
_اسمح لي بمقاطعتك.. ماذا عن ما يتردد في الأوساط الفنية والصحف عن اعتزال الفنانة عبلة كامل حيث كنت قريب منها
صابر: لا أعرف أكثر من أنها غيرت أرقام هواتفها وتركتها مديرة أعمالها لذلك انقطع الاتصال بيننا
فلنستكمل حديثنا عن "سلسال الدم" قال: ناقشت خلال دراما "سلسال الدم" كيفية مواجهة امرأة ضعيفة لقوة غاشمة، ورغم عدم تكافؤ أطراف الصراع أردت الإنتصار لـ "نصرة" والتي تجسد مصر عبر دراما لأجيال تلاحقت منذ السبعينات حتى ثورة 30 يونيو، ومنذ البداية كنت أعمل على ثلاث أجزاء ووصلت لكتابة الجزء الرابع ويحوي على 60 حلقة، ولكنه تم عرضه على جزأين منفصلين في موسمين متتاليين، وتحركت الأحداث بقضايا كبرى تمت مناقشتها مثل الثأر والزواج المبكر غيرها من القضايا التي تمس عصب مجتمعنا.


روزاليوسف سيرة ذاتية للزمن
وعن أعماله الدرامية القادمة قال: أعمل على عدد من الأعمال حاليا منهم سيرة ذاتية ل روزاليوسف واجمع حاليا كل ما يمكن جمعه من معلومات حول الشخصية فمنذ تعرضي لها في مسلسل "قلبي دليلي"، وهي تشغل تفكيري بإلحاح، حيث أنها نموذج عظيم للمرأة المصرية ورمز حيوي لمصر وهي سيدة مشوارها طويل وبه مراحل عديدة، وكانت مؤثرة في المجتمع المصري لدرجة أنها أسقطت حكومات ووقفت في وجه الملك، ومن خلال هذه الرحلة سنتعرض لشخصيات كثيرة كانت في حياة روز اليوسف ولأحداث هامة في تاريخ مصر لذلك أتصور أن هذا العمل سيكون عملا ملحميا ممكن القول أنه سيكون سيرة ذاتية للزمن.
أخبار النجوم



#طارق_سعيد_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنْسَانٌ
- -تقيل- قصيدة للشاعر طارق سعيد أحمد
- كلاكيت أول مرة.. -أشرف ضمر- روائيًا في -سيما ألف ليلة-
- -آيس هارت فى العالم الآخر- رواية تراهن على المجاز الشعري
- طارق سعيد أحمد يحاور د.شهرت محمود أمين العالم
- «فى الثقافة المصرية».. ما بين الأدب القديم والتقدمى.. كتاب ه ...
- طارق سعيد أحمد يحاور الدكتورة شهرت العالم
- طارق سعيد أحمد يحاور الفنان التشكيلي العالمي -محمد عبلة-
- غنوه.. بتقولي إيه
- عالم
- -عمار علي حسن- وهو ينظر من -ألف نافذة لغرفة واحدة-
- لا وجود لرؤية دون استقلال فكري مطلق دعا إلى تأسيس ثقافة المر ...
- السعيد عبد الغني يكتب: الأكوان الفلسفية في ديوان - تساليزم إ ...
- حكايات الحب الأول-.. ليست للجميع
- -صاحب السر- رواية لا تأمن لها ثالوث (الحياة - الإنسان– الموت ...
- محمد الكفراوي يكتب: «تسيالزم.. إخناتون يقول».. ديوان بالعامي ...
- تأويله
- دراسة سيميائية د.هدى توفيق تكتب: - تسيالزم إخناتون يقول-.. ل ...
- بالتزامن مع التطبيع العربي.. طارق سعيد أحمد يطالب بتغيير اسم ...
- غيبه


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طارق سعيد أحمد - طارق سعيد أحمد يحاور السيناريست الكبير مجدي صابر