رحيم فرحان صدام
الحوار المتمدن-العدد: 7746 - 2023 / 9 / 26 - 02:38
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مستشرق هولندي يعد أحد المُسْتَشْرِقِينَ المعنيين بالتاريخ الإسلامي، لا سيما فترة الأمويين والعباسيين ، هو من أوائل المستشرقين الذين عنوا واهتموا بآثار أعمال الجاحظ .
له كتاب( أبحاث في السيطرة العربية والتشيع والمعتقدات المهدية في ظل خلافة بني أمية)، ونظراً لأهميته في مجال التاريخ حظي بعناية من رجال التاريخ عندنا، فترجمه إلى اللغة العربية سَنَةَ 1934 م الدكتور حسن إبراهيم حسن، ومحمد زكي إبراهيم وطبعت الترجمة طبعتين، ثم ترجمه سَنَةَ 1980 م مرة ثانية الدكتور إبراهيم بيضون، و فلوتن متخصِّص في تاريخ هذه الفترة حيث كانت أطروحته للدكتوراه في نفس الموضوع، ودراسته ومقالاته تتجه كلها هذه الوجهة.
نظرية الشورى بين محمد عمارة وفان فلوتن
نقل الكاتب محمد عمارة عن المستشرق فان فلوتن ، بعد أن قدم له بسؤال مثير ، فقال : " ولكن هل خرجت الشورى على عهد رسول الله من النطاق الفردي غير المنظم ، إلى نطاق التنظيم المحكوم بمؤسسة من المؤسسات ؟ ".
فلما لم يجد لهذا التساؤل الهام جوابا من التاريخ ، تعلق بالخطأ الذي وقع فيه فان فلوتن لسوء فهمه لمفردات العربية ، فحين قرأ عن ( أصحاب الصفة) وهم المقيمون في المسجد على صفة كبيرة فيه ، والبالغ عددهم سبعين رجلا ، ظن أن الصفة تعني ( الصفوة ) ! فظن أن صفوة الصحابة كانوا سبعين رجلا لا يفارقون المسجد كمؤسسة استشارية تتخذ من المسجد مقرا لها ، ولم يفهم أن أصحاب الصفة هؤلاء هم فقراء المسلمين ، لا يملكون مأوى لهم فاتخذوا المسجد مأوى ! !
وليس هذا بمستغرب من مستشرق لا يتقن العربية ، ولا تعنيه فداحة الخطأ العلمي بقدر ما يعنيه الادلاء برأيه لكن الغريب أن يأتي كاتب مثل محمد عمارة فيعتمد هذا الخطأ العلمي مرجعا لتثبيت قضية كهذه ، قائلا : " نعم ، فهناك ما يشير إلى وجود مجلس للشورى في عهد الرسول كان عدد أعضائه سبعين عضوا " ويصرح أن مرجعه فان فلوتن ! "
ينظر : محمد عمارة ، الخلافة ونشأة الأحزاب الإسلامية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع،1977 . ص 53 .
فان فولتن: السيطرة العربية والتشيع والمعتقدات المهدية في ظل خلافة بني أمية، د. إبراهيم بيضون،ط1،(بيروت-1980)، ص 87 .
#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟