أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - رواية -جبينة والشاطر حسن-والتّعدّديّة الثقافيّة لجميل السلحوت















المزيد.....

رواية -جبينة والشاطر حسن-والتّعدّديّة الثقافيّة لجميل السلحوت


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7711 - 2023 / 8 / 22 - 01:03
المحور: الادب والفن
    


جميل أن نجد من يكتب أدبا للفيتان، خاصة إن كان العمل روائيّا، فهذا يمهّد الفئة المستهدفة للتقدّم من الأعمال (الضّخمة) الروائي "جميل السلحوت" من الذين يهتمون بهذه الفئة وقد كتب أكثر من عمل، وتأتي روايته "جبينة والشاطر حسن" الصّادرة مؤخّرا عن مكتبة كل شيء في حيفا، كتتويج لإنجازاته السّابقة.
بداية ننوّه إلى أنّ هناك جانبا تعلميّا معرفيّا في الرّواية، ومتعلّقة بالمكان، القدس ومحيطها: "اتّفق الشّاطرُ حسن وإمامُ الأقصى وبطريركُ القدس أن تكون الرّحلةُ إلى منطقةِ "البقيعة"، التي تمتدُّ من مقامِ النّبيِّ موسى في الطّريقِ بين القدس ومدينة أريحا، حتّى تصلَ إلى جنوبِ شرقِ مدينة الخليل، ويتقاسمها عرب السّواحرة، عرب العبيديّة، عرب التّعامرة، وبني نعيم" وهذا الأمر بحدّ ذاته يحسب للرّواية، التي ترسّخ في ذهن المتلقّي أهمّيّة القدس، وما يحيطها من مدن وقرى وبلدات، وتعرّفهم بطبيعة المواطنين الذين يقطنونها، فهناك أكثر من ملّة تعيش في المدينة.
كما تأخذنا إلى معلم تاريخيّ وأثريّ ألا وهو: "يقع دير مار سابا في (عرب ابن عبيد) شرق مدينةِ بيت لحم في فلسطين. تمَّ بناؤهُ بين عامي 478 م - 484 م، على يدِ الرّاهبِ سابا، بمشاركة 5000 راهب، وهو بهذا يُعتبرُ واحدًا من أقدمِ الأديرةِ المأهولةِ في العالم." فالحديث عن جغرافيّة المكان وطبيعة البناء الموجود، يؤكّد حالة التّنوّع والتّعدّد التي يعيشها المجتمع الفلسطينيّ، وأيضا أنّ العمار من ابداع الفلسطيني الذي يهتمّ بالبناء وتعمير الأرض، والّلافت في هذا المقطع أنّه يقدّمنا من فلسطينيّة المسيحيّة، وأنّ فلسطين هي الشّعلة الّتي انطلقت منها المسيحيّة إلى بقاع الأرض كافّة.
وما دمنا نتحدّث عن جغرافيّة المكان فالسّارد يأخذنا إلى الحقبة الكنعانيّة وكيف أنّ الفلسطينيّ القديم ترك آثارا وإرثا ثقافيّا من خلال المسكوكات النّقديّة والتّماثيل: "ما هاتان الصّورتان؟
الرّاهبُ: الصّورةُ الأولى لآلهة الكنعانيّين "عشتار" وهي إلهُ الحبِّ والإخصاب والرّبيع، والثّانيةُ "أشمون" وهو إلهُ الشّفاء عند الكنعانيّين أيضًا"، فتركيز السّارد على المكان وما فيه من معالم أثريّة وتاريخيّة ودينية يعطي المتلقي فكرة عن جذور المكان ومن تواجد فيه، وكيف أنّ هناك تعاقب الأديان والمعتقدات مسألة طبيعيّة في فلسطين، وليست جديدة.
وهنا تناول الزّواحف، وما هو المفيد منها كالحنش:
"هذا حَنَشٌ مقتولٌ... يا للخسارةِ!
سألتْها أمُّ جبينه مستنكرةً وساخرةً:
خسارةُ ماذا يا بنت؟
زينب: خسارةُ أحدِ الزّواحفِ التي تُغْني الطّبيعةَ"، نلاحظ أنّ السّارد يستخدم لغة الحوار في تقديم المعلومة، وهذا ما يجعلها ترسخ في المتلقي، فالحديث يدور عن حنش ميّت، وهذا كان فاتحة للحوار بين "جبينة" ووالدة جبينه، التي بينت لها أن الحنيش يقوم بقتل الأفاعي السّامة والزّواحف المؤذية.
وهناك حديث عن الثّعلب ومكره، وأيضا عن السّلحفاة وطبيعتها المسالمة، وحديث عن العقارب وخطورتها، ويحدّثنا عن الفرق بين الماعز والنّعاج، كلّ هذا جاء بلغة الحوار أو من خلال أحداث الرّواية، وهذا ما يبعد المعلومة/ الفكرة عن المباشرة، ويجعل وصولها سلسا وسهلا على المتلقي.
التّعدد والتّنوّع الفكريّ والعقائديّ
المعلومة السّابقة تأخذنا إلى حالة التّعدّد والتّنوّع في المجتمع الفلسطينيّ، فهو يتميّز بتعدّديّة ثقافيّة فريدة من نوعها، حيث توجد أكثر من فئة دينيّة، لكنها تنصهر معا في بوتقة واحدة لتحقيق المصلحة الوطنيّة، من هنا نجد أماكن العبادة متقاربة وحتى متلاصقة: "تجولُ بعينيْها المدينةَ، فيقعُ نظرُها على قُبَّةِ كنيسةِ القيامة، ترى الهلالَ على مآذنِ المساجد، يعانقُ الصّليبَ على أبراجِ الكنائسِ والأديرةِ، فيمتلئُ قلبُها إيمانًا." من هنا سنجد أن قرب المسافة بين المساجد والكنائس يقابله علاقة متلاحمة بين أطياف المجتمع: "لقد سجّلَتْ عشراتُ النّساء المسيحيّات، ليُشاركن هنّ وأطفالُهنّ بهذه الرّحلة، بعد أن سمعنَ من أخواتهن المسلمات" تكمن أهمية هذا المشهد في ترسيخ فكرة التّعدّد والتّنوّع في المتلقّي، فهناك أكثر من صورة/حدث تناوله السّارد يتحدّث عن انصهار المجتمع مع بعضه دون تفرقة، وهذا رد حاسم على من يدّعي أن فلسطين يجب أن تكون لدين بعينه دون سواه.
الحكاية والرواية
تكمن أهمّيّة رواية "جبينة والشّاطر حسن" ليس في الأفكار والمعلومات التي تقدّمها فحسب، بل تتعدّاها إلى الفنّيّة التي جمعت الحكاية الشّعبيّة بفنّ الرّواية، بمعنى أنّها مزجت بين القديم والمعاصر، من هنا نجد أحداثها (مختلطة)، بحيث لا يستطيع المتلقّي أن يحدّد زمن الرّواية، وإلى أيّ زمن/عصر تنتمي الرّواية، فهناك شخصيات تراثية وتاريخية ومعاصرة "زينبُ، خيزرانة، جبينه، الشّاطر حسن، بثينة، كنعان" وبما أنّ هناك سيارات وحافلات وبرّيّة فكلّ هذا أسهم في المزج بين الماضي التّراثيّ وبين المعاصر الحداثيّ.
وإذا انتبهنا أنّ الرّواية تتحدّث عن القدس وفلسطين، ودون أي ذكر للاحتلال، فإنّنا نتأكّد أنّ السّارد أراد أن يأخذنا إلى الحياة الطبيعيّة/السّويّة/التّراثيّة الّتي تنعم بها فلسطين وشعبها.
من هنا يقدّم لنا السّارد ولادة "جبينة" بشكل الحكاية الشّعبيّة:
"من هذه المرأةُ يا أمّي؟
أجابتِ الأمُّ: هذه بائعةُ الجُبْنِ الّتي كانت سببًا بِحَمْلي بكِ.
استغربتِ جبينه ما سمعتْهُ من أمِّها، وسألتْ:
وكيف كان ذلك؟
اشتريتُ منها تنكَةَ الجبنِ التي كانت معها، قدّمتُ لها ماءً باردًا
وهي تدعو اللهَ لي، وتقول:
أسألُ اللهَ أنْ يعطيَكِ ما تشائين.
فأمّنْتُ على كلامِها، وقلتُ على مسمَعِها:
اللهُمَّ ارزقني بِنْتًا جميلةً بيضاءَ مثلَ جُبنةِ هذه المرأةِ الطَّيِّبَةِ.
فسمعَ اللهُ دعائي ودعاءَها، ورزقني إيّاكِ، فأسميتُكِ جبينه تيمُّنَا بِجُبْنَةِ المرأةِ الطّيّبة"
فهنا الحدث أقرب إل الحكاية الشّعبيّة منه إلى حدث روائيّ معاصر، بل فيه استفادة من حكاية جبينة التّراثيّة، لكنّه عندما يتحدّث عن الشّاطر حسن فإنّ الحدث يتداخل بين الشّعبيّ والمعاصر: "سَمِعَ الشّاطرُ حسن، وهو ابن شاه بندر التّجّار في المدينةِ المُقدّسَةٍ، وأكثرهم وسامةً وشجاعةً برغبةِ أطفالِ المدينةٍ في زيارةِ براري القدس، بعدَ أنْ قصّتْ عليهم جبينه بنتُ كنعان عن مشاهداتها في تلك البراري، فقرّر تلبيةَ رغبةَ الأطفالِ هذه. ذهبَ إلى المسجدِ الأقصى، وطلبَ من الخطيبِ أنْ يُعلنَ عن بابِ التّسجيلِ لمن يرغب بزيارةِ البراري، وقضاء يومِ الجمعة القادمِ فيها على حسابِ الشّاطرِ حسن بن شاه بندر التّجار" وهذ الثّنائيّة تأخذنا إلى المزج بين المواطنين مسلمين ومسيحيّين، وبين ودور العبادة، المسجد والكنسية، وكأنّ أحداث الرواية وشكل تقديمها يدفع القارئ؛ ليكون منفتحا على الآخرين، ويتعامل معهم على أنّهم جزء منه وليس (غرباء عنه).
21-8-2023



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القسوة في قمريات (7) قمر عبد الرحمن
- بدايات كتابة الرواية عند الشعراء هارون هاشم رشيد في رواية -س ...
- التجديد في رواية قطعة من السماء هيا عماد
- أثر السواد على السارد في رواية -حر انفرادي- محمد عزام
- فقدان المكان عند يونس عطاري
- التجديد في كتاب -فهم الدين، بحث تنويري- سعادة أبو عراق
- البحر في ديوان -أوراد تدخّن أورادها- خليل إبراهيم حسونة
- العلاقات الجسدية في رواية غزة 87 يسري الغول
- مشاكل الفلسطيني في كتاب -الوطنية والمواطنة- أيمن عودة
- رواية النجوم تحاكم القمر حنا مينه
- محاكاة الواقع في رواية -خنجر سليمان- صبحي فحماوي
- مسيرة آلام الفلسطيني في قصة -أم محمود أم الشهداء-
- مجموعة أم الشهداء الحالة النفسية في قصة -جسدي بين صبرا وبسمة ...
- الجديد في كتاب -غسان كنفاني، جذور العبقرية وتجلياتها الإبداع ...
- تمجيد الله في ومضة -أسقيتني- مأمون السعد
- ومضة -سقيتني- مأمون السعد
- مناقشة ديوان على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت- للشاعر الفلسطي ...
- طبيعة الصراع الفلسطيني الصهيوني في -رواية بيت للرجم بيت للصل ...
- المعاصرة والتراث في رواية -الحلاج يأتي في الليل- عزت الغزاوي
- لغة الشاعر في ديوان -منازل أهلي- حبيب الزيودي


المزيد.....




- فيلم -بين الرمال- يفوز بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودي ...
- “ثبتها للأولاد” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد لمشاهدة أفلام ...
- محامية ترامب تستجوب الممثلة الإباحية وتتهمها بالتربح من قصة ...
- الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز تتحدث عن حصولها عن الأموال ف ...
- “نزلها خلي العيال تتبسط” .. تردد قناة ميكي الجديد 1445 وكيفي ...
- بدر بن عبد المحسن.. الأمير الشاعر
- “مين هي شيكا” تردد قناة وناسة الجديد 2024 عبر القمر الصناعي ...
- -النشيد الأوروبي-.. الاحتفال بمرور 200 عام على إطلاق السيمفو ...
- بأكبر مشاركة دولية في تاريخه.. انطلاق معرض الدوحة للكتاب بدو ...
- فرصة -تاريخية- لخريجي اللغة العربية في السنغال


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - رواية -جبينة والشاطر حسن-والتّعدّديّة الثقافيّة لجميل السلحوت