أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - تمجيد الله في ومضة -أسقيتني- مأمون السعد














المزيد.....

تمجيد الله في ومضة -أسقيتني- مأمون السعد


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7678 - 2023 / 7 / 20 - 19:03
المحور: الادب والفن
    


تمجيد الله في ومضة
"أسقيتني"
مأمون السعد
"أسقيتني من نهر حبّكَ العظيم،
فارتويتْ
وهبَّ قلبي لاهجاً بمجدِك القديم،
فاعتليت
وها أنا مكللٌ بالنور في سيري إليك:
يا واهبَ الرضا
بك ارتضيتْ" .
دائما النص الجميل يجذب القارئ ليتوقف متأملا ما جاء فيه، فالجمال لا يقتصر على الفكرة ـ رغم أهميتها ـ فهناك جمالات أخرى تمثل في اللغة التي يستخدمها الشاعر، الشكل الذي قدمت به، في هذه الومضة تستوقفنا الألفاظ المتعلقة بالله: "نهر، حبك، بمجدك، إليك، واهب، بك" والتي يقابلها ألفاظ متعلقة بالشاعر: "أسقيتني" فارتويت، لاهجا، فاعتليت، مكلل، واهب، سيري، ارتضيت" إذا ما توقفنا عند هذا الألفاظ سنجد أن أثر الله على الشاعر كبير، "نهر/حبك، أسقيتني/فارتويت" نلاحظ أن الألفاظ المتعلقة بالله قصيرة، مكونة من ثلاثة حروف، بينما نجد أثرها على الشاعر بسبعة حروف "أسقيتني/فارتويت" وإذا علمنا أن رقم سبعة يحمل معنى مقدس، وأيضا يعطي فكرة الاستمرارية والديمومة، نتأكد أن الشاعر لا يكتب ما يجول في عقله، بل ما يحمله قلبه، من هنا نجد اثر ذلك في الألفاظ التي تؤكد فكرة توحد الشاعر مع نصه، ومن ثم مع الفكرة، تمجيد ذات الله والتغني بعطاءه وخيراته، وإذا علمنا أن "أسقيتني/فارتويت" متعلقة بالماء، بالشرب أساس الحياة نصل إلى أن فاتحة الومضة تحمل معنى متعدد الأوجه والدلالات.
وإذا ما توقفنا عند "أسقيتني/فارتويت" سنجد أن لها مدلول (مادي) متعلق بالشرب إضافة إلى المدلول الروحي "حبك" فالشاعر (ارتوى/شبع) وهذا ما سيقودنا إلى الألفاظ التالية: "لاهجا/بمجدك، فاعتليت" نلاحظ أن هناك كبر في الألفاظ المتعلقة بالله، خمسة حروف، فبدا وكأن الشاعر بعد أن (ارتوى) أصبح قادرا أكثر على الكلام، مما جعله يمجد الله أكثر، حامدا نعمه الارتواء، فقد ظهرت النعمة الله عليه، وها هو يطبق الآية القرآنية "فأما بنعمة ربك فحدث" بحذافيرها.
بعد "فاعتليت" يصبح الشاعر في القمة/الذروة، بمعنى أنه أقرب إلى الله مسافة، وأقرب مكانة، من هنا نجد: " إليك/واهب/بك، مكلل/واهب/سيري/ارتضيت" وإذا ما استثنينا "بك، ارتضيت" سنجد أن بقية الألفاظ مكونة من أربعة حروف، وهي تتماثل بعددها ما تلك المتعلقة بالله، وهذا يؤكد المكانة الرفعة التي وصل إليها الشاعر، ولكن بما أن هذا المكانة جاءت بفضل الله ونعمته، فكان لا بد من الاحتفاظ بالقدسية التي (تفصل) الشاعر عن الله، فكان "بك" المكونة من حرفين، يقابلها "ارتضيت" المكونة من ستة حروف، وبهذا يكون الشاعر مستمر في تمجيد الله حتى بعد أن وصل إلى الذروة/فاعتليت"
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر مأمون حسن



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ومضة -سقيتني- مأمون السعد
- مناقشة ديوان على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت- للشاعر الفلسطي ...
- طبيعة الصراع الفلسطيني الصهيوني في -رواية بيت للرجم بيت للصل ...
- المعاصرة والتراث في رواية -الحلاج يأتي في الليل- عزت الغزاوي
- لغة الشاعر في ديوان -منازل أهلي- حبيب الزيودي
- تقديم الألم في قصيدة -يا شيخ اثًقَلكَ السراب منير إبراهيم
- ديوان معلقة جلجامش على أبواب أوراك شاكر مطلق
- تحقيق الذات في رواية -لكي فعلت- إكرام ظاهرة عودة
- الرد على كتاب -الحجار تتكلم- جون إلدر
- الواقعية والرمز في رواية أم سعد لغسان كنفاني
- حقيقة المعري في كتاب -أبو العلاء المعري- زوبعة الدهور مارون ...
- الحركة في ديوان -هزات ارتدادية- سامر كحل
- المرأة والمجتمع الذكوري في رواية -رادا- إسراء عبوشي
- مجموعة شهادات على سياج الضمير حمدي الكحلوت
- طبيعة دولة الاحتلال في كتاب -العقلية الصهيونية ولاهوت الإباد ...
- نصب تذكاري حافظ أبو عبادية ومحمد البيروتي
- الغربة في رواية -على الجانب الآخر من الشرق- مفيد نحلة
- مواجهة الانتهازية والرسمي العربي في ديوان -رمل الذاكر- منير ...
- لفلسطيني في رواية “لقاء البحر” للدكتور محمود السلمان
- التشرد والموت كتاب -الفهرس السوري- علي سفر


المزيد.....




- من حارات جدة إلى قمم الأعمال.. رحلة محمد يوسف ناغي في -شاي ب ...
- أم كلثوم بتقنية الهولوغرام في مهرجان موازين بمشاركة نجوم الغ ...
- انطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024
- أمسية -الارتحال والوداع في الشعر العربي- بمعرض الدوحة للكتاب ...
- “استمتع بمشاهدة كل جديد وحصري” تردد قناة روتانا سينما الجديد ...
- “بطوط هيطير العقول” نزل دلوقتي تردد قناة بطوط الجديد 2024 لم ...
- نائب وزير الثقافة اليمني: إيران الظهر والسند والحاضن لكل حرك ...
- -من أم إلى أم-للمغربية هند برادي رواية عن الأمومة والعالم ال ...
- الناقد رامي أبو شهاب: الخطاب الغربي متواطئ في إنتاج المحرقة ...
- جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2023-2024 “صناعي وتجاري وصناع ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - تمجيد الله في ومضة -أسقيتني- مأمون السعد