محمد نضال دروزه
الحوار المتمدن-العدد: 7700 - 2023 / 8 / 11 - 00:48
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
مفهوم العقلانية
مفهوم العقلانية
لقد حاول كانط تجديد العقلانية، بتحويل العقل من وعاء لأفكار فطرية، إلى فعالية تضفي الطابع التركيبي على المعرفة، يتخذ العقل هنا طابعا إيجابيا، لا يقوم بالحدس فقط كما هو عند ديكارت، وتحول إلى مجموعة معايير وقواعد لإمكانية قيام تجربة ومعرفة علمية بها، أصبح العقل نشاطا يعيد بناء الواقع والتجربة. ولم تنحصر وظيفته في مجرد تصنيفات منطقية، مثلما يوجد عند أرسطو. لكن رغم ذلك ظلت الكانطية تؤمن بأولوية العقل على الواقع، لذلك يتم تصنيفها في إطار العقلانية الكلاسيكية.
ونشير هنا إلى أن الأساس العلمي الذي قامت عليه العقلانية الكلاسيكية، كان يشتغل في إطار الزمان والمكان المطلقين، ففي البراديغم الأرسطي كان الزمان والمكان مطلقين ومنفصلين، ومع الثورة العلمية الحديثة سيظل الزمان والمكان مطلقين، لكن لم يعودا مستقلين وإنما أصبحا متداخلين، في مفهوم "الزمكان"، هذه الإطلاقية في الزمان انعكست على العقل، لذلك كان مطلقا ونهائيا.
مع ظهور الهندسات اللاأقليدية، سينهار المكان الأقليدي المطلق، ويظهر المكان النسبي، ومعه نسبية الزمان مع نظرية النسبية في الفيزياء، لكن سيبقى "الزمكان" مع أينشتاين مستقلا عن الأشياء، ليأتي دور الفيزياء الكوانتية، التي ستؤكد استحالة فصل الأشياء عن "الزمان-المكان".
هذا التطور في الأساس العلمي سينعكس على العقلانية المعاصرة، التي ستعتبر العلاقة بين العقل والواقع علاقة جدلية، تنشأ مبادئها من استيعاب الواقع والتلاؤم معه. فالعقل يبني مفاهيمه في علاقة بالموضوع الخارجي، وبهذا لم يعد العقل ثابتا وساكنا، وأسسه لم تعد فطرية وقبلية، إنه عقل منفتح على التجربة، والواقع ليس شيئا معطى، إذ كل شيء يبنى في علاقات حوارية من العقل إلى التجربة، ومن التجربة إلى العقل.
وبهذا، فإن النظرة إلى الأساس الذي تقوم عليه النظريات العلمية تأثرت بشكل كبير جدا بالاكتشافات العلمية وتقدم العلوم، فانتقلنا من تأسيس النظرية على التجربة العلمية (النزعة التجريبية) إلى تأسيسها على المبادئ والبراهين العقلية المنطقية (النزعة العقلانية) علما أن هاته النزعة لم تتخذ شكلا واحدا، بل تفاوتت رؤيتها ما بين تلك التي تعصبت للعقل على حساب الواقع، وتلك التي أضفت طابع المرونة على العقل واعتبرت أن النظرية هي نتاج علاقة جدلية بين العقل والواقع، بين الرياضيات والفيزياء، هذا التداخل بين العقل والتجربة، يعبر عنه باشلار بقوله: "الحركة التي تغذي الفكر العلمي حركة تتأرجح بين ما هو قبلي وما هو بعدي حركة ترتبط فيها النزعة التجريبية بالنزعة العقلانية"
منقول.
#محمد_نضال_دروزه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟