أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - القرآن براء من السب والشتم















المزيد.....

القرآن براء من السب والشتم


سامح عسكر
كاتب ليبرالي حر وباحث تاريخي وفلسفي


الحوار المتمدن-العدد: 7699 - 2023 / 8 / 10 - 01:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بالنسبة للأخوة الذين يقولون أن القرآن به سب وشتم

هذا غير صحيح

أولا: القرآن نهى عن السب والشتم بألفاظ صريحة بقوله "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم "[الأنعام : 108] ونهى كذلك عن العدوان.."وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" [البقرة : 190]

ثانيا:الإشكال الذي يراه بعض الأخوة في سب وشتم القرآن العلة فيه حرف (الكاف)

كمثل الحمار يحمل أسفارا
أولئك كالأنعام بل هم أضل

هذا تشبيه موضوعي يصف المنافقين والأغبياء والمتنطعين بأنهم كالحمير يحملون علما لا يستفيدون منه، لم يقل (هؤلاء حمير ولاد وسخة) مثلا..هذه لغة يتعفف عنها القرآن.

لاحظ الآية

"مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا"..[الجمعة : 5]

هذا تمثيل وتشبيه (موضوعي) وليس تشبيها (ذاتيا) على نحو (انك لو لم تفعل ذلك أصبحت كالحمار الذي لا يفهم شيئا) يعني أنت إنسان مكرم يجب أن تفهم بطريقة أفضل، وتسلك ما يتفق مع فهمك الصحيح لم يقل.." الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها هم حمير ولاد ستين كلب"..لأن الغرض تمثيل وتشبيه (موضوع) الفهم والسلوك، وليس تشبيه (ذات) الكافر أو المنافق..شخصنة وتهجم

نفس الحال كالأنعام هذا أيضا تشبيه موضوعي يصفهم بالغباء والعمى والطرش وتعطيل كل مدركات العقل.. لاحظ:

"أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا" [الفرقان : 44]

" لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون" [الأعراف : 179]

الآيات تتحدث عن (معنى/ موضوع) وليس عن (ذات/ شخص) والقرآن أعطاهم الأدلة العقلية بأن سلوكهم يشبه صفات الحيوان من حيث المعنى، وأنهم يجب أن يترفعوا عن ذلك كونهم آدميين.

باختصار: العلة في حرف (الكاف) كالأنعام كالحمار، أعد صياغة هذا الأسلوب ستجد أنك تستعمله في حياتك اليومية مرات رغم ادعائك حسن الخلق، كذلك يستعمله بعض الفلاسفة لتشبيه واقع وموضوع من جهة العظة والعبرة

أما قوله تعالى (عُتّل بعد ذلك زنيم)

ففيه رأين شائعين بين المفسرين، الأول هو الملحق بقوم ليس منهم، أي هو ابن الزنا واشتهر هذا القول عن عطاء وعن عكرمة الخارجي مولى ابن عباس ، اما الثاني فهو اللئيم المعروف بالشرور والآثام، ونقل ذلك عن أئمة كثيرين منهم سعيد بن جبير والضحاك..

تابع معي

1-(زَنِيمٍ) أي معروف بالشرور والآثام ، كما تعرف الشاة بالزنمة روى عن ابن عباس أنه قال : هو الرجل يمرّ على القوم فيقولون رجل سوء (تفسير المراغي 5213)

2-عن مجاهد قال: نزلت في الأسود بن عبد يغوث، أو عبد الرحمن بن الأسود.
والمشهور أن الآيات نزلت في الوليد بن المغيرة، أخرج ابن جرير عن ابن عباس قال: نزلت على النّبي صلّى اللّه عليه وسلّم: وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ، هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ فلم نعرفه، حتى نزل عليه بعد ذلك: عُتُلٍّ بَعْدَ ذلِكَ زَنِيمٍ فعرفناه له زنمة كزنمة الشاة ..(التفسير المنير للزحيلي 29/ 51)

3-قال سعيد بن جبير : الزنيم الذي يعرف بالشر ، كما تعرف الشاة بزنمتها ، والزنيم الملصق ، وقال الضحاك : كانت له زنمة في أصل أذنة..(مختصر تفسير ابن كثير للصابوني 2594) (فتح القدير للشوكاني 5/ 376)

4-قال إبراهيم النخعي : الزنيم : هو اللئيم في أخلاق الناس...(تفسير ابن رجب 3/ 491)

5-روى معاوية بن صالح ، عن كثير بن الحارث عن القاسم مولى معاوية. قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العتل الزنيم قال : "هو الفاحش اللئيم ".( تفسير ابن رجب 3/ 492)

6- يقول الضحاك : هو الوليد بن المغيرة ، وكان أسفل أذنه زنمة كزنمة الشاة (غرائب التفسير وعجائب التأويل 3/ 1237)

7- وفي الزنيم أربعة أقوال : أحدها أنه الدعي في قريش وليس منهم رواه عطاء عن ابن عباس وهذا معروف في اللغة أن الزنيم هوالملتصق في القوم وليس منهم وبه قال الفراء وأبو عبيدة وابن قتيبة قال حسان ... وأنت زنيم نيط في آل هاشم ... كما نيط خلف الراكب القدح الفرد ...
والثاني أنه الذي يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها رواه سعيد بن جبير عن ابن عباس
والثالث أنه الذي له زنمة مثل زنمة الشاة وقال ابن عباس نعت فلم يعرف حتى قيل زنيم فعرف وكانت له زنمة في عنقه يعرف بها ولا نعلم أن الله تعالى بلغ من ذكر عيوب أحد ما بلغه من ذكر عيوب الوليد لأنه وصفه بالحلف والمهانة والعيب للناس والمشي بالنميمة والبخل والظلم والإثم والجفاء والدعوة فألحق به عارا لا يفارقه في الدنيا والآخرة والزنمتان المعلقتان عند حلوق المعزى وقال ابن فارس يعني التي تتعلق من أذنها
والرابع أنه الظلوم رواه الوالبي عن ابن عباس..(زاد الميسر لابن الجوزي البغدادي 8/ 334)

8-أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عنه قال : الزنيم هو المريب الذي يعرف بالشر ، وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر والحاكم وصححه عنه أيضا قال : الزنيم الذي يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها وأخرج ابن أبي حاتم عنه قال : هو الرجل يمر على القوم فيقولون رجل سوء وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عنه أيضا في قوله : { زنيم } قال : ظلوم وقد قيل إن هذه الآيات نزلت في الأخنس بن شريق وقيل في الوليد بن المغيرة"..(فتح القدير للشوكاني 5/ 377)

9-زنيم أي ولد زنا وقيل هو الذي في عنقه زنمة كزنمة الشاة التي تعلق في حلقها وقيل معناه مريب قبيح الأفعال وقيل ظلوم وقيل لئيم..(التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزئ 3/ 208)

10- أخرج عبد بن حميد عن أبي امامة في قوله : عتل بعد ذلك زنيم قال : هو الفاحش اللئيم..(الدر المنثور للسيوطي 8/ 246)

أكتفي بذلك والنصوص بالمئات

ترجيحي الشخصي: أنه لا يمكن أن يكون معنى الزنيم هو ابن الزنا، لماذا؟

لأن الوصف اللاحق للزنيم هو (أن كان ذا مال وبنين) ومن الصعب أو يكون من المستحيل في ذلك العصر بين عرب قريش أن يكون ابن الزنا كبير في قومه يملك أموال وبنين كُثر، أو يُصبح من الأعيان، وهذا تراه اليوم..من الصعب أن يكون شخص مجهول النسب من أعيان المجتمع، فالوصف إذن لشخص لئيم شرير كان من الأعيان ويعارض الدعوة في مهدها ويدبر لها المكائد ويستعمل سلطاته المختلفة في تشويه الرسول وأصحابه وآل بيته..

أما من يتعصب لمعنى الزنيم أنه ابن الزنا، فهو غالبا يريد إثبات أن القرآن نص شرير يأمر بالشتم والسب، فهو لا يدين بالإسلام ويتعصب ضده، وليس كل من لا يدين بالإسلام متعصب، منهم حكماء بُلغاء فصحاء وعلماء وأتقياء، إذا علموا أن القرآن ينهى عن السب والشتم لا يتعصبون لنفي ذلك لأن معنى ثبوت أخلاقية النص القرآني يعني أن المسلمين صاروا مجبرين على الأخلاق..وهذا شئ يصب في مصلحتهم، ويحصر الخلاف الديني في الفكر لا غير..

باختصار: حجة من يرى أن القرآن به سب وشتم تدور في معظمها حول معنى الزنيم، والرد على ذلك أن أمامك الآراء مختلفة تنوع بها المفسرون واختلف فيها المحققون، فإن كنت من أهل العلم عرضت كل الآراء وناقشت النصوص بحيادية وتجرد، أما نقل رأي دون الآخر والتعصب له فهو موافق للنهج السلفي وأنتم مرآة للجماعات المتشددة لا غير..



#سامح_عسكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحدوث والخلق في الفكر السلفي
- عادل إمام ورسائل بين السطور
- من قصص التكفير في التراث الإسلامي...عجائز نيسابور
- صراع السلطات الدينية والسياسية..الطلاق الموثق نموذج
- حين تدعو الدراما إلى الجريمة
- موقف الإسلام من العبودية
- الحلف بين الإخوان واليسار..يوسف البدري نموذج
- الإسلام بين الفقه والحديث..أيهما أولى؟
- أزمة الفكر الإسلامي..علم الحديث نموذجا
- خرافة أكل المصريين للحوم البشر في الشدة المستنصرية
- حقيقة السيد البدوي
- حقيقة حديث أمرت أن أقاتل الناس
- كيف نهض محمد علي باشا بمصر
- الريف المصري ومدنية الدولة
- كأس العالم والتبشير بالإسلام
- هل العلمانية المصرية في أزمة؟
- درس لمظاهرات إيران من المكسيك
- لماذا ينتقدون مسلسل الضاحك الباكي؟
- صدمة الأدب في مصر والعراق
- نقد عبارة فهم سلف الأمة


المزيد.....




- “اضبط” احدث تردد لقناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على الناي ...
- في ذكرى النكبة.. المسجد الأقصى تنتظره انتهاكات إسرائيلية بال ...
- الهند: الانتخابات تدخل مرحلتها الرابعة مع تزايد حدة الخطابات ...
- قائد الثورة الاسلامية يزور معرض طهران الدولي للكتاب 
- المشكلة في -مركز تكوين- أم في التنوير -سيئ السمعة-؟!
- قائد الثورة: جميع الأئمة (ع) كانوا يسعون إلى الحكم الإسلامي ...
- دار الإفتاء المصرية تحدد الحكم الشرعي لسرقة التيار الكهربائي ...
- مستشار المرشد الأعلى: طهران منفتحة على إجراء محادثات مع واشن ...
- سلي أولادك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 بالأقمار نايل وعرب سا ...
- قصة مزار فاطيما الذي يحج إليه الكاثوليك من كل أنحاء العالم


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - القرآن براء من السب والشتم