أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 58 - خرافة بلقيس ملكة سبأ















المزيد.....

خرافات المتأسلمين 58 - خرافة بلقيس ملكة سبأ


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 7693 - 2023 / 8 / 4 - 14:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من اخطر ما فعله كتاب الاسرائيليات أمثال الحاخام كعب ابن ماتع (الاحبار ) والقرظي وتلاميذهم مثل أبو هريرة وابن عباس وغيرهم انهم ادخلوا في الفكر الإسلامي مفاهيم اعتبرها اتباعهم من المعلوم من الدين بالضرورة فاستغلوا كتب الاحاديث والتفاسير (الإسلامية ) في الطعن في الأشخاص الذين كرمهم الله في كتابه المنزل ومن هولاء ملكة سبأ .
ذكر القران الكريم ملكة سبأ بكل احترام وتبجيل واظهر كونها امراة عاقلة وحازمة وتحكم بالشورى في قومها الذين وصفوا انفسهم بانه ذوو قوة وكانت وقومها يعبدون (الشمس)، لكن لم يتطرق القرآن إلى اسم هذه الملكة .في التوراة في سفرالملوك العاشر نقرأ قصة سليمان الحكيم ملك اسرائيل العظيم مع ملكة سبا، حيث سمعت ملكة سبا بالملك سليمان وحِكمته فأعجبت به، سافرت اليه لتمتحنه بعدة مسائل ولتتحقق من حكمته وطريقة ادارته مملكته. فاعطت للملك سليمان هداياها ، مئة وعشرين وزنة من الذهب واطياب كثيرة جدا.. واعطى الملكُ سليمان لملكة سبا كل مشتهاها الذي طلبت عدى ما اعطاها اياه حسب كرم الملك سليمان، فانصرفتْ وذهبت الى ارضِها هي وعبيدها هذه هي قصة ملكة سبا مع الملك سليمان كما جاءت في العهد القديم ، حيث نجد ملكة سبا جائت هي لاورشليم بناء على سماعها واعجابها بحكمة الملك سليمان وقدرته وعظمة مملكته و روعة تنظيم دولته . هنا نلاحظ ان القران والتوراة والانجيل لم تذكر ان اسم ملكة سبأ هو (بلقيس) وكذلك لايوجد في النقوش السبئية نصاً يشير الى أن هناك امرأة اسمها بلقيس حكمت سبأ . كذلك قائمة (مكربين وملوك سبأ اليمن) ذكرت 112 حاكماً ولم يرد اسم بلقيس .
بالنسبة لكتب الاحاديث والتفاسير (الإسلامية ) فاول من ذكر اسم (بلقيس ) هو محمد بن كعب القرظي المدني ، من حلفاء الأوس ، وكان أبوه كعب من سبي يهود بني قريظة. ورد ذكر بلقيس في خبر مرفوع، قال فيه الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني، وما رواه الإمام ابن أبي شيبة في ـ مصنفه ـ عند ذكره لما أعطى الله سليمان بن داود ـ عليهما السلام ـ الأثر رقم: 10، قال: حدثنا وكيع عن سفيان عن عطاء عن سعيد بن جبيرعن ابن عباس قال: اسمها بلقيس بنت ذي شيرة.وكذلك ما رواه ابن أبي حاتم في ـ تفسيره ـ الأثر رقم: 15172 قال: حدثنا علي ابن الحسن، ثنا محمد بن موسى الحرشي، ثنا أبو خلف، ثنا يونس، عن الحسن ـ إني وجدت امرأة تملكهم: وهي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ . وذكر الطبري في تفسيره " حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, عن أبي معشر, عن محمد بن كعب القرظيّ, قال: قالت الجنّ لسليمان تزهِّده في بلقيس: إن رجلها رجل حمار, وإن أمها كانت من الجنّ. فأمر سليمان بالصرح, فعُمِل, فسجن فيه دواب البحر: الحيتان, والضفادع فلما بصرت بالصرح قالت: ما وجد ابن داود عذابا يقتلني به إلا الغرق؟(حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا ) قال: فإذا أحسن الناس ساقا وقدما. قال: فضنّ سليمان بساقها عن الموسى, قال: فاتخذت النورة بذلك السبب". وذكر ابن كثير في تفسيره " ثم قال : ( إني وجدت امرأة تملكهم ) ، قال الحسن البصري : وهي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ .وقال قتادة : كانت أمها جنية ، وكان مؤخر قدميها مثل حافر الدابة ، من بيت مملكة .وقال زهير بن محمد : وهي بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان ، وأمها فارعة الجنية .وقال ابن جريج : بلقيس بنت ذي شرخ ، وأمها يلتقة . زعم جلال الدين السيوطي أن ملكة سبأ كانت تدعى (ليلى) وهي حميرية وهو ينقل عن ابْن عَسَاكر” عن الحسن قَالَ كَانّت ملكة سبأ اسمهَا ليلى» وسبأ مَدِيئَة باليمن وبلقيس حميرية ".هذا يعني أن المؤرخين الإسلاميين المتأخرين حتى كان فيهم من يعتقد ان ملكة سبأ تدعى (ليلى) وهي من حِمْيّر. فهل هي ليلى أم بلقيس؟ ورد في الأناجيل أن الملكة هي (ملكة تيمن).يقول إنجيل متى: 12: 42 ( مَلِكَةُ التَيْمَنِ سَتَقُومُ في الدِينِ مَعَ هذا الجيل وَتَدِينهُ لأَنّهَا أَتثْ مِنْ أقاصي الأزض لتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ وَهْوَدَا أَعْظُمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنا) طبقاً لإنجيل متى ( ومن قبل إنجيل لوقا) فإن " الملكة " هي ملكة مكان بعينه يُدعى " تيمن " وليس سبأ كما في التوراة. فمن اين جاء الاسم بلقيس ؟
لم يرد اسم بلقيس سوى في (المدراش ) اليهودي وهو سلسلة مجموعة من التعليقات القديمة على كل أجزاء التناخ . والمدراشيم تكون على سبعة أنواع‌.
1. مدراشيم هالاخه،
2. مدراشيم هاجاداه ،
3. مدراشيم عن الأنبياء والمكتوبات,
4. مدراشيم كاملة,
5. مدراشيم تتعلق بأمور الماشيَّح,
6. مدراشيم المختارات,
7. المدراشيم الصغرى.
ويوجد بعض من اجزاء من المدراش في التلمود و هي شروح الحاخامات المدراشية للمقرا، التي تربط بين المكتوب بالمقرا وبين الهلخاه العملية. والمدراش يربط بين الآية وبين الهالاخه، وبذلك يوفر رؤية عن منطقية الهلخاه، ففهم الآية بشكل معين يمنح تأييد الهلخاه، وفي بعض الأحيان تُعد مصدرها الأول . التفاسير المدراشية ظهرت بعد عودة اليهود من بابل إلى صهيون، عندما ظهرت الحاجة إلى تثبيت الشرائع التي تغيرت في أعقاب تغير ظروف الحياة، في ظروف مكتوبة ومعروفة. ولا يوجد في المشنا بوجه عام مصادر من التوراة كتبت بشأن القوانين المستحدثة، وهذا الربط تم في مدرشي هالاخه أو في التلموديم. جاء ذكر اسم بلقيس في مدراش الامثال وهو من من نوع مدراشيم عن الأنبياء تحت عنوان ألغاز الملكة للنبي سليمان وكان اللغز الأول الذي سالته " يف يمكن للمرأة أن تقول لابنها: والدك هو أبي ؛ جدك زوجي. أنت ابني وأنا أختك؟ “. وكان رد سليمان على هذا اللغز هو ابنتا النبي لوط، اللتان قامتا بسقي والداهما الخمر ثم مارستا الفاحشة معه، وحملتا نتيجة لذلك، وأنجبتا أبناء" . معنى اسم بلقيس ماخوذ من اصل يوناني يعني المرأة السيئة او العشيقة وقد اختاروا هذا الاسم لملكة سبأ لانها بحسب تراثهم ساندت هي وشعبها الملك رحبعام ابن سليمان ضد العشرة أسباط من بني إسرائيل الذين ثاروا ضده مع يربعام بن نابط . ادعى البعض ان اسم بلقيس مأخوذ من (المقه ) مثل الهمذاني الذي يقول "اسمها يلمقة أو بلقمة نسبة إلى تامعبود المقة وهذا دليل أن بلقيس اسم ارتبط باليمن وليس بملكة سليمان". ولكن فاته ان ملكة سبأ بنص القران كانت تعبد الشمس وليس القمر (المقة) .
جاء ذكر اسم بلقيس في كتاب (كبرانجشت ) (جلال الملوك ) وهو عباره عن نصوص حبشيه قديمه ..أن ألأحباش هم شعب الله المختار ..وجاء فى دستور الحبشه حتى عام 1931ان الشرف الامبراطورى سيظل متصلاً بأسرة هيلاسلاسىى الاول الذى يتسلل نسبه الى منيلك الأول بن الملك سليمان وملكة اثيوبيا المعروفه باسم ملكة سبأ .والفكره الأسطوريه الذى يقوم عليها الكتاب ان الملك سليمان التقى بملكة سبأ لكن المؤلف الاثيوبى جعل الملكه ملكة الحبشه التى تزوجها سليمان ..وانجب منها منيلك ومنه تسلسل كل ملوك الحبشه ..وتركز القصه فى الكتاب على ان ابن سليمان زار ابيه فى اورشليم واعجب بملك ابيه وتابوت العهد الذى اعطاه الرب لسيدنا موسى ..وسرق التابوت ومعه اثنى عشر كاهناً من القضاه وتقول الاسطوره الحبشيه ان التابوت ..."حيث يسكن فيه الرب ."..حين سرق كان يطير اتجاه اثيوبيامعناه ان الرب غادر اورشاليم وذهب الى الحبشه وبهذا يصبح الاحباش شعب الله المختار. ولذلك كان هيلاسيلاسي يُلَقِّب نفسه "أسد يهوذا" . الاان هذا الكتاب مكتوب في القرن الرابع عشر الميلادي .
كذلك أشار الباحث العراقي الدكتور فاضل الربيعي الى ان اسم (بلقيس) ورد في سجلات سرجون الثاني ونقل عن الاثاري الالماتي هوغو فينكلر ترجمة بعض السجلات العائدة لسرجون الثاني فيما يعرف بسجل حملات سرجون الثاني الاشوري وباللغة الإنكليزية تعرف The Campaigns of Sargon II of Assur يقول سرجون " كما لم أفعل من قبل» فقد نصبث نائب الملك في ؛00751::11 الجمبولة - القمبوله 26 وكيلا 3 - إن مدن سمعوني/ شمعون2, وباب دتير- باب ذي طير25» والحصون التي- في- شترت29 ( شترة) وناهندو20- النهدوء وعيلم31: ثارت ضد التبرة- اتبورو32» وطغت عليها مثل عاصفة. صنعينو/ صنعاء33 (::م,5071 ) (؟)» و سينغام شيبو34 (سنقام- سبأ :77م ج571 2,», وقادة القلعة» جنبا إلى جنب كانوا مع 76500 من العلاميين» الذين كانوا معهم, و12:062 شخصاً من راكبي المركوبات والخيول والبغال والحمير والجمال» فضلا عن العديد من الممتلكات؛ أنا حملتها من مدينة سمعي التي استوليت عليها وغيرت اسمهاء أسميتها " بلكيشا - بلقيسا- بلقيس35؟ (مر[وزع[1861-1 11 0117119 0) . ولكن سجلات سرحون كانت متأخرة عن فترة سليمان والسجلات لا تشير الى ذهاب سرحون الثاني الى سبأ في الجنوب .
اذن نتوصل الى ان اسم (بلقيس ) ما هو الا اسم اخترعه احبار يهود للانتقام من (ملكة سبأ ) التي كرمتها الكتب السماوية ونجح كتاب الاسرائيليات من أمثال كعب ابن ماتع (الاحبار ) وتلميذه القرظي في دسها على التفاسير والاحاديث وجعلها من المعلوم من الدين بالضرورة .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات المتأسلمين 57- خرافة يأجوج ومأجوج
- خرافات المتاسلمين 56 – خرافة نجاة موسى من فرعون في العاشر من ...
- خرافات المتاسلمين 55-خرافة البراق
- خرافات المتأسلمين 54- خرافة عذاب القبر
- نهايات قادة جيوش (الفتوحات)
- خرافات المتأسلمين 53 - ضحايا محاكم التفتيش (الاسلامية)
- خرافات المتأسلمين 51- خرافة كتاب الام للشافعي
- خرافات المتاسلمين 51- خرافة مسند احمد
- خرافات المتأسلمين 50 – خرافة عناوين البخاري و تراجمه
- خرافات المتأسلمين 49 - خرافة شرط الشيخين وشرط البخاري وشرط م ...
- خرافات المتأسلمين 48 - خرافة موطاء مالك
- خرافات المتاسلمين 47 - خرافة صحيح مسلم
- خرافات المتأسلمين 46 – خرافة كتاب البخاري كيف ظهرت ولماذا تم ...
- خرافات المتأسلمين 45 - خرافة مذبحة بني قريظة
- خرافات المتاسلمين 44 - خرافة تواتر القراءات العشر
- خرافات المتأسلمين 43 - خرافة الاحرف السبعة
- خرافات المتأسلمين 42 - خرافة احداث يوم السقيفة
- خرافات المتأسلمين 42- خرافة احداث السقيفة
- انتقام قريش من الانصار
- اغتيالات باسم الاسلام 8 - من قتل عمار ابن ياسر


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 58 - خرافة بلقيس ملكة سبأ