أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 50 – خرافة عناوين البخاري و تراجمه















المزيد.....

خرافات المتأسلمين 50 – خرافة عناوين البخاري و تراجمه


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 7635 - 2023 / 6 / 7 - 08:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بذل (المتأسلمون ) جُهُودًا كبيرة ، وقاموا بدراسات مفصلة حافلة، تناولت تراجم الامام البخاري ترجمة بعد ترجمة، لكن هذه الدراسات مع غزارة فائدتها لم تضبط تراجم البخاري بتقسيم يصنفها تصنيفا كاملاً، وليبين مسالك كل صنف منها، ومنها محاولة بن حجر العسقلاني في كتابة" هَدي الساري " مقدمة" فتح الباري "، فقد تعرض لضبط تراجم" صحيح البخاري "، وقسم ابن حجر التراجم إلى قسمين: ظاهرة وخفية، الا انه لَمْ يُعْنَ بالتفصيل للتراجم الظاهرة، وَلاَ بَيَّنَ مسالك البخاري فيها، وما امتاز به منها. كما نلاحظ تداخل معه بحث التراجم الخَفِيَّةِ بالتراجم الظَّاهِرَةِ ، كما أنه لم يستكمل كل أنواع التراجم، فلم يذكر النوع الثالث وهو التَّرَاجِمَ المُرْسَلَةَ . كذلك محاولة وَلِيُّ اللهِ الدَّهْلَوِي في كتابه " شرح تراجم أبواب البخاري " . وبالرغم من تلك الدراسات والأبحاث الا ان تلك العناوين والتراجم انما تدل على ان كاتبها لايمكن ان يكون شخص واحد . ان اكبر دليل على ان الكتاب المنسوب الى الشخص المدعو البخاري قد كتب من اكثر من كاتب واشترك فيه عدد من الذين استخدموا اسم شخص مجهول لتسويق كتابهم هو الفوضى التي امتازت بها عناوين أبواب البخاري .
فلو نظرنا الى العدد نجد ان عدد أحاديث البخاري سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون بالمكررة . وقال ابن الصلاح : بإسقاط المكرر أربعة آلاف . (مقدمة فتح الباري / 465 ) . وعدد الكتب 91 كتاباً ، وعدد الأبواب 3882 باباً . أكثر عناوينه لا تنطبق على معنوناتها ! مثلاً : تقرأ في أوله : باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وقول الله جل ذكره : إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ . حدثنا الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال : أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه فأي ربط لحديث عمر عن نية الهجرة ، بكيفية بدء الوحي ؟
ثم تقرأ : حديثاً عن الحرث بن هشام ، ثم حديثين عن عائشة ، ثم عن جابر ، ثم عن ابن عباس في الموضوع . ثم تقرأ حديث أبي سفيان لما أرسل النبي صلى الله عليه وآله رسالة إلى هرقل في السنة السادسة للهجرة ، فأحضرهرقل أبا سفيان وسأله عنه ! وليس له ربط ببدء الوحي ، فضلاً عن كيفيته . ثم تقرأ : كتاب الإيمان ، ومعناه أن باب بدء الوحي قبله لم يكن باباً من كتاب ، بل هو باب وكتاب ! ثم تقرأ تفسير آية ، ثم تقرأ : باب أمور الإيمان . فما الفرق بين كتاب الإيمان وباب أمور الإيمان ؟ ثم تقرأ : باب : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، وفيه حديث : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، ثم تقرأ بعده : باب أيُّ الاسلام أفضل وفيه حديث : يا رسول الله أي الاسلام أفضل قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده ، فما الفرق بينهما ، وهل يحتاج الثاني إلى باب ؟
قال الباجي : وإنما أوردت هذا هنا لما عني به أهل بلدنا من طلب معنى يجمع بين الترجمة والحديث الذي يليها ، وتكلفهم من ذلك من تعسف التأويل مالا يسوغ يقصد أن الكتاب مسودة ، عملت فيه أيدي النساخ ، فلا يصح أن نعامله ككتاب لمؤلف واحد ! فعقب عليه ابن حجر : وهذه قاعدة حسنة يفزع إليها حيث يتعسر وجه الجمع بين الترجمة والحديث . قال ابن حجر في مقدمته / 11 : ( من ذلك قول مسلمة بن قاسم القرطبي وهو من أقران الدارقطني ، لما ذكر في تاريخه صحيح مسلم قال : لم يضع أحد مثله فهذا محمول على حسن الوضع وجودة الترتيب . وقد رأيت كثيراً من المغاربة ممن صنف في الأحكام بحذف الأسانيد كعبدالحق في أحكامه وجمعه ، يعتمدون على كتاب مسلم في نقل المتون وسياقها دون البخاري ، لوجودها عند مسلم تامة وتقطيع البخاري لها .
ذكر ابو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب التجيبي القاضي الاندلسي وصاحب كتاب (التعديل والتجريح لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح) ، الجزء الاول الصفحة 287 تحقيق احمد لبزار باب في ذكر تأليفه للكتاب الجامع وحكم الكتاب ومعناه " وقد أخبرنا أبو ذر عبد بن أحمد الهروي الحافظ (رحمه الله) ، ثنا أبو إسحاق المستملي إبراهيم بن أحمد، قال انتسخت كتاب البخاري من أصله. كان عند محمد بن يوسف الفربري، فرأيته لم يتم بعد، وقد بقيت عليه مواضع مبيضة كثيرة منها تراجم لم يثبت بعدها شيئاً، ومنها أحاديث لم يترجم عليها، فأضفنا بعض ذلك إلى بعض الباجي الذي قال عنه إنه من أقران الدارقطني ، هو شارح موطأ مالك ، ومؤلف الموسوعات في الفقه وفي الرجال ، ومنها تقييم للرواة الذين روى عنهم البخاري ، يقول : إن المغاربة يعتمدون على متون مسلم لأنه لم يقطع النصوص ولايعتمدون على متون البخاري لأنه قطعها .
قال ابن حجرالعسقلاني في مقدمة فتح الباري ج:7 ص:93 " ولم أقف في شيء من نسخ البخاري على ترجمة لمناقب عبد الرحمن بن عوف، ولا لسعيد بن زيد، وهما من العشرة. وإن كان قد أفرد ذكر إسلام سعيد بن زيد بترجمة في أوائل السيرة النبوية. وأظن ذلك من تصرف الناقلين لكتاب البخاري. كما تقدم مراراً أنه ترك الكتاب مسودة، فإن أسماء من ذكرهم هنا لم يقع فيهم مراعاة الأفضلية، ولا السابقية، ولا الأسنية. وهذه جهات التقديم في الترتيب. فلما لم يراع واحداً منها دل على أنه كتب كل ترجمة على حدة، فضم بعض النقلة بعضها إلى بعض حسبما اتفق" بن خلدون 808 هـ في مقدمته فقال: “وأما صحيح مسلم فكثرت عناية علماء المغرب به، وأكبوا عليه وأجمعوا على تفضيله على كتاب البخاري.
أكد العلامة ابن الصلاح 643 هـ هذه الأرجحية بقوله:” نعم يترجح كتاب مسلم بكونه أسهل متناولا، من حيث إنه جعل لكل حديث موضعا واحدا يليق به يورده فيه بجميع ما يريد ذكره فيه من أسانيده المتعددة، وألفاظه المختلفة، فيسهل على الناظر النظر في وجوهه واستثمارها، بخلاف البخاري فإنه يورد تلك الوجوه المختلفة في أبواب شتَّى متفرقة، بحيث يصعب على الناظر جمع شملها، واستدراك الفائدة من اختلافها ـ والله أعلم ـ وكثيراً ما يترجم بأمر ظاهره قليل الجدوي ، لكنه إذا حققه المتأمل أجدى ، كقوله باب قول الرجل ما صلينا ، فإنه أشار به إلى الرد على من كره ذلك . عناوين البخاري وتراجمه ، فإنما هي في مسودة معها بياضات ، حاول النساخ ملأها ، ولم ينقحها احد، كما قال الحافظ الباجي ، فكيف اعتبروها عناوين علمية متسلسلة ، ثم عجزوا ويعجزون إلى يوم الدين عن تفسيرها .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات المتأسلمين 49 - خرافة شرط الشيخين وشرط البخاري وشرط م ...
- خرافات المتأسلمين 48 - خرافة موطاء مالك
- خرافات المتاسلمين 47 - خرافة صحيح مسلم
- خرافات المتأسلمين 46 – خرافة كتاب البخاري كيف ظهرت ولماذا تم ...
- خرافات المتأسلمين 45 - خرافة مذبحة بني قريظة
- خرافات المتاسلمين 44 - خرافة تواتر القراءات العشر
- خرافات المتأسلمين 43 - خرافة الاحرف السبعة
- خرافات المتأسلمين 42 - خرافة احداث يوم السقيفة
- خرافات المتأسلمين 42- خرافة احداث السقيفة
- انتقام قريش من الانصار
- اغتيالات باسم الاسلام 8 - من قتل عمار ابن ياسر
- خرافات المتاسلمين 41 - خرافة دفن الرسول في حجرة عائشة
- خرافات المتاسلمين 40 - ماذا فعل (المسلمين ) بجسد نبيهم
- خرافات المتأسلمين 39 - خرافة المليار ونصف المليار
- خرافات المتاسلمين 38 – خرافة ( الفتوحات ) الإسلامية
- يراءة الخوارج من دم الامام
- خرافات المتاسلمين 37- خرافة زهد (الصحابة )
- خرافات المتاسلمين 36 - خرافة كتب الصحاح
- خرافات المتاسلمين 35 - خرافة عثمان وجمع القران
- خرافات المتأسلمين 34- خرافة الوحدة الإسلامية


المزيد.....




- أستراليا: الشرطة تعتبر عملية طعن أسقف الكنيسة الأشورية -عملا ...
- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- المتطرف -بن غفير- يعد خطة لتغيير الوضع القائم بالمسجد الأقصى ...
- فيديو/المقاومة ‏الإسلامية تستهدف قاعدة ميرون -الاسرئيلية- با ...
- -شبيبة التلال- مجموعات شبابية يهودية تهاجم الفلسطينيين وتسلب ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف مقر قيادة الفرقة 91 الصهيونية في ث ...
- الخطارات.. نظام ري قبل الإسلام لا يزال يقاوم الاندثار
- الشيخ قاسم: المقاومة الإسلامية فرضت قواعدها باستخدام الحد ال ...
- باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع لتعجيل ظهور المسي ...
- وفاة قيادي بارز في الحركة الإسلامية بالمغرب.. من هو؟!


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتأسلمين 50 – خرافة عناوين البخاري و تراجمه