أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتاسلمين 56 – خرافة نجاة موسى من فرعون في العاشر من محرم















المزيد.....

خرافات المتاسلمين 56 – خرافة نجاة موسى من فرعون في العاشر من محرم


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 7686 - 2023 / 7 / 28 - 08:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يدعي (المتأسلمون )انهم يحتفلون بالعاشر من المحرم بالصيام وبتوزيع الحلويات والغناء لان هذا اليوم (العاشر من محرم ) هو اليوم الذي نجى الله به موسى من فرعون استنادا للاحاديث التي يروها كل من البخاري ومسلم وغيرهما . وقد اخترعوا اكلات خاصة بهذه المناسبة وطقوس للاحتفال حيث تشتهر مصر بطبق العاشورا، وتزيينها بالمكسرات المختلفة من لوز وبندق وفستق وغيرها من أنواع المكسرات. كما تحرص الأسرة المصرية تحديداً على تحضير صواني الرقاق المحشو باللحمة المفرومة أو طهي الإوز والبط.
اما في ليبيا فموائد الطعام يوم عاشوراء تحتوى على الفول والحمص والبيض، وتوزّع على الجيران كهدية بمناسبة الاحتفال بعاشوراء. ومن ناحية أخرى يتبع الليبيون بعض الطقوس منها أن يرتدي رجل يسمى «الشيشباني»، ملابس عبارة عن قبعة مصنوعة من الخيش، مع سلاسل من القواقع حول رقبته، ويمسك في يده عصاً يرقص بها، ويتجول خلال اليوم في الشوارع والأزقة لإدخال الفرح والبهجة إلى نفوس الأطفال والكبار. كذلك تحرص الأسر المغربية على الاحتفال بيوم عاشوراء بتحضير طبق «الفاكية» الذي يتكون من خليط من الفواكه الجافة، ويقوم أفراد الأسرة بتوزيعه في صباح يوم عاشوراء، كما تُعد الأسر أيضاً طبق «الكسكسي المغربي»، وتطهو إلى جانبه قطع اللحم. في الجزائر يتم تحضير أصناف مختلفة من الطعام يوم عاشوراء، مثل «الرشتة» التي تتكون من دقيق وعدس وبصل ومكونات أخرى، لتصبح عبارة عن رقائق تشبه الشعيرية والشخشوخة التي تعتبر من الأطعمة الشعبية في الجزائر، والكسكسي وحساء الدجاج، وطهي طبق عاشوراء بقطع اللحم المجفف. وفي تركيا يتفنن المسلمون في صنع عاشوراء أو عصيدة نوح.
ولكن كل من البخاري ومسلم لم يشرحا لنا كيف تطابقت السنة الهجرية التي تقوم على دورة القمر مع التقويم العبري الذي يقوم على اساس اجتماع دورة الاشهر القمرية ودورة السنة الشمسية كما اشار الى ذلك ابن تيمية ( وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ الشَّرَائِعَ قَبْلَنَا أَيْضًا إنَّمَا عَلَّقَتْ الْأَحْكَامَ بِالْأَهِلَّةِ وَإِنَّمَا بَدَّلَ مَنْ بَدَّلَ مِنْ أَتْبَاعِهِمْ كَمَا يَفْعَلُهُ الْيَهُود فِي اجْتِمَاعِ الْقُرْصَيْنِ، وَفِي جَعْلِ بَعْضِ أَعْيَادِهَا بِحِسَابِ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، وَكَمَا تَفْعَلُهُ النَّصَارَى فِي صَوْمِهَا حَيْثُ تُرَاعِي الِاجْتِمَاعَ الْقَرِيبَ مِنْ أَوَّلِ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ وَتَجْعَلُ سَائِرَ أَعْيَادِهَا دَائِرَةً عَلَى السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ بِحَسَبِ الْحَوَادِثِ الَّتِي كَانَتْ لِلْمَسِيحِ " . فمن المعروف ان التقويم العبري من أعقد التقاويم في العالم حيث أن السنة به شمسية وشهوره قمرية لذلك فهم يضيفون 7 شهور في كل 19 سنة للتوفيق بين كون السنة شمسية والأشهر قمرية فقد عرف اليهود بطريقة ما أن للقمر دورة تتم كل 19سنة حيث أن مولده يعود كما كان في أول الدورة كما أنهم توصلوا إلى أنه خلال هذه الفترة يمر 235 هلالاً قمرياً. ولحل مشكلة التوفيق بين دورة الشمسة(السنة الشمسية) ودورة القمر (الشهر القمري) لجأو إلى الكبس فقاموا بتوزيع تلكم السبعة شهور (التي يتم بها التوفيق بين السنة الشمسية وأشهرها القمرية إذا جاز التعبير) على 19 سنة في كل دورةعلى النحو التالي: 3، 6، 8، 11، 14، 17، 19. حيث أن كل سنة من السنين الأنفة الذكر تكون كبيسة (شانا معوبرت – بالعبرية) أي تحتوي على 13 شهراً بدل 12 شهراً والشهر الكبيس يكون بين شهري آذار ونيسان. الاشهر العبرية هي : تشْري، حشفان، كسلف، طيفيت ، شفاط، ادار ، نيسان ، أيار، سيفان، تموز، آف، أيلول. تتكون الأشهر من 30 و 29 يومًا بالتبادل. في خلال كل 19 عامًا، يضاف شهر إضافي قوامه 29 يومًا سبع مرات بين شهري أدار ونيسان، ويطلق على هذا الشهر اسم أدارالف. وفي الوقت ذاته يصبح أدار 30 يومًا بدلاً من 29 يومًا. السنة العبرية ستة أنواع هي :بسيطة معتدلة وطولها 354 يوماً ، بسيطة زائدة وطولها 355 يوماً ، بسيطة ناقصة وطولها 353 يوماً ، كبيسة معتدلة وطولها 384 يوماً ، كبيسة زائدة وطولها 385 يوماً ، وكبيسة ناقصة وطولها 383 يوماً .ولمعرفة السنة البسيطة من السنة الكبيسة تتم قسمة السنة على 19 فأن صادف الباقي أحد الأرقام السابقة الذكر (19،17،14،11،8،6،3) فالسنة كبيسة ذات 13 شهراً وإلا فهي بسيطة ذات 12 شهراً ، و لا يجوز أن تبدأ السنة عندهم بيوم الجمعة أو الأحد.
ورد ذكر التقويم اليهودي، لأول مرة في التوراة في سفر اللاوين 23. حيث يوجد مجموعتين أساسيتين من الأعياد في التقويم اليهودي . المجموعة الأولى، المذكورة في الآيات 5-22، والتي تمتد من عيد الفحص اليهودي حتى عيد شافوعوت إلى نهاية فصل الأمطار وبداية فصل الجفاف. أما المجموعة الثانية، المذكورة في الأيات 22-44، والتي تمتد مما أصبح معروفًا كعيد رأس السنة (روش هاشانا) إلى عيد العرائش (سوكوت – شميني عاتسيريت)، يشير إلى نهاية فصل الجفاف وبداية فصل الأمطار. بعض الأعياد الهامة مثل عيد الأنوار (حانوكا) وعيد المساخر – الفور (بوريم) لا تذكر في هذا الأصحاح من التوراة . الصوم الوحيد المفروض على اليهود في التوراه هو صيام يوم كيبور، يوم هاكيپبوريم أو عيد الغفران وهو اليوم العاشر من شهر (تشريه) وهو أول الشهور في سنتهم المدنية وإن كان سابعها في سنتهم الدينية . سنتهم الدينية تبدأ بشهر نيسان ويسمى هذا اليوم عندهم يوم (عاشور) لوقوعه في العاشر من الشهر ويخصص للصلاة والصيام فقط وحسب التراث اليهودي هذا اليوم كما يعتقدن هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.
يوم كيبور مذكور في سفر اللاويين الاصحاح 16، 29-34 (ويكون لكم فريضة دهرية - أنّكم في الشهر السابع في عاشر الشهر تذللون نفوسكم وكل عمل لا تعملون، الوطني والغريب النازل في وسطكم. لأنه في هذا اليوم يكفَّر عنكم لتطهيركم من جميع خطاياكم - أمام الرب تطهرون. سبت عطلة هو لكم وتذللون نفوسكم - فريضة دهرية. ويكفر الكاهن الذي يمسحه ، والذي يملأ يده للكهانة عوضا عن أبيه، يلبس ثياب الكتان الثياب المقدسة. ويكفر عن مقدس القدس، وعن خيمة الاجتماع والمذبح يكفّر، وعن الكهنة وكل شعب الجماعة يكفّر. وتكون هذه لكم فريضة دهرية للتكفير عن بني إسرائيل من جميع خطاياهم مرة في السنة، ففعل كما أمر الرب موسى) . مما تقدم يتضح ان الصوم في العاشوراء اليهودي ليس له علاقة بنجاة موسى من فرعون .
ولو رجعنا الى التوراة لوجدنا ان يوم نجاة موسى من فرعون يسمى (عيد الفصح ) المذكور في سفر الخروج اصحاح 13 ، 3-10 (ةوقال موسى للشعب اذكروا هذا اليوم الذي فيه خرجتم من مصر من بيت العبودية فانه بيد قوية اخرجكم الرب من هنا ولا يؤكل خمير. اليوم أنتم خارجون في شهر أبيب ويكون متى أدخلك الرب أرض الكنعانيين والحثيين والأموريين والحويين واليبوسيين التي حلف لابائك أن يعطيك أرضاً تفيض لبناً وعسلاً أنك تصنع هذه الخدمة في هذا الشهر. سبعة أيام تأكل فطيراً وفي اليوم السابع عيد للرب. فطير يؤكل السبعة الأيام ولا يرى عندك مختمر ولا يرى عندك خمير في جميع تخومك. وتخبر ابنك في ذلك اليوم قائلا من أجل ما صنع إلي الرب حين اخرجني من مصر. ويكون لك علامة على يدك وتذكاراً بين عينيك لكي تكون شريعة الرب في فمك لانه بيد قوية أخرجك الرب من مصر. فتحفظ هذه الفريضة في وقتها من سنة إلى سنة ) من ذلك يتضح أن عيد الفصح لدى اليهود بما فيه من عادات وطقوس ومعتقدات، لا صيام فيه أضف لذلك أنه الشهر السابع في التقويم اليهودي المدني الحديث الذي يبدأ بشهر " تشري " أي " سبتمبر/أكتوبر ".في عيد الفصح اليهودي يجتمع أبناء العائلة والأقرباء للعشاء الاحتفالي المرافقة بصلوات وسلسلة من الطقوس الدينية، وتعرض تفاصيل منهاج الصلوات والطقوس وتطرح في هذه الليلة أسئلة عن العيد وأجوبة يغنيها جميع أفراد العائلة وهي عبارة عن واجبهم لسرد قصة الخروج لأبناء الأجيال القادمة. بالإضافة الى ما تقدم عيد الفصح في سنة هجرة النبي بحسب برامج تحويل التاريخ كالتالي: 15 نيسان 4383 - 14 رمضان 1 هـ. أي بعد ثمانية أشهر من العاشر من محرم، وبعد ستة أشهر من شهر ربيع الأول .
بمراجعة الحسابات الفلكية نجد ان الرسول من الثابت انه وصل الى المدينة في هجرته يوم الاثنين الثامن من ربيع الأول الموافق 20 سبتمبر سنة 622 ميلادية وكان هذا اليوم يوافق اليوم السابع من شهر تشرى العبري سنة 4383 العبرية ولم يشرح لنا من وضعوا خرافة صيام العاشر من محرم كيف تحول الثامن من ربيع الاول الى العاشر من المحرم . ذكر محمد ناصر الدين الالباني في كتابه ( تمام المنة في التعليق على فقه السنة ) نقلا عن المناوي قوله (عن المجد اللغوي أنه قال: "ما يروى في فضل صوم يوم عاشوراء والصلاة فيه والإنفاق والخضاب والإدهان والاكتحال بدعة ابتدعها قتلة الحسين رضي الله عنه ) وقد ذكر نفس الاستشهاد ابراهيم ابو شادي في كتاب ( الإختيارات الفقهية للإمام الألباني) ، طبعة الغد الجديد ، سنة 2006 ، الصفحة 220 . وهذا رد على كل من يدعي ان صيام العاشر من المحرم سنة عن الرسول .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات المتاسلمين 55-خرافة البراق
- خرافات المتأسلمين 54- خرافة عذاب القبر
- نهايات قادة جيوش (الفتوحات)
- خرافات المتأسلمين 53 - ضحايا محاكم التفتيش (الاسلامية)
- خرافات المتأسلمين 51- خرافة كتاب الام للشافعي
- خرافات المتاسلمين 51- خرافة مسند احمد
- خرافات المتأسلمين 50 – خرافة عناوين البخاري و تراجمه
- خرافات المتأسلمين 49 - خرافة شرط الشيخين وشرط البخاري وشرط م ...
- خرافات المتأسلمين 48 - خرافة موطاء مالك
- خرافات المتاسلمين 47 - خرافة صحيح مسلم
- خرافات المتأسلمين 46 – خرافة كتاب البخاري كيف ظهرت ولماذا تم ...
- خرافات المتأسلمين 45 - خرافة مذبحة بني قريظة
- خرافات المتاسلمين 44 - خرافة تواتر القراءات العشر
- خرافات المتأسلمين 43 - خرافة الاحرف السبعة
- خرافات المتأسلمين 42 - خرافة احداث يوم السقيفة
- خرافات المتأسلمين 42- خرافة احداث السقيفة
- انتقام قريش من الانصار
- اغتيالات باسم الاسلام 8 - من قتل عمار ابن ياسر
- خرافات المتاسلمين 41 - خرافة دفن الرسول في حجرة عائشة
- خرافات المتاسلمين 40 - ماذا فعل (المسلمين ) بجسد نبيهم


المزيد.....




- أبو الغيط: العالم العربي يعيش أسوأ أوضاعه.. والضمير اليهودي ...
- قبل وبعد.. مشاهد تظهر حجم الدمار الذي لحق بالجامع العمري الك ...
- رئيسة حزب إسرائيلي: كتيبة «نيتسح يهودا» تقتل الفلسطينيين دون ...
- بعد تبادل الضربات.. المرشد الأعلى الإيراني يدعو القوات المسل ...
- المرشد الأعلى الإيراني يشيد بالقوات المسلحة بعد الهجمات على ...
- جيش الاحتلال الإسرائيلي: لا علم لنا بأية عقوبات أمريكية على ...
- بن غفير يطالب نتنياهو بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية ردا ...
- بعد أنباء -عقوبات- أميركية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يدافع ع ...
- رئيسة حزب العمل الإسرائيلي تدعو لتفكيك كتيبة نيتسح يهودا
- تعرف على كتيبة نيتسح يهودا الإسرائيلية


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - خرافات المتاسلمين 56 – خرافة نجاة موسى من فرعون في العاشر من محرم