أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالرحيم قروي - فايسبوكيات 1















المزيد.....

فايسبوكيات 1


عبدالرحيم قروي

الحوار المتمدن-العدد: 7658 - 2023 / 6 / 30 - 02:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نواصل " سلسلة من أجل ثقافة جماهيرية " هذه المرة انطلاقا من تعميم الفكر الفلسفي بداية بنشر قاموس فلسفي حسب التسلسل الأبجدي على حلقات .
------------------------------------------
الحلقة الواحد والخمسون

هاربارت ماركيوز"1898-1979"

هربرت ماركيوز "Herbert Marcuse" فيلسوف ألماني، فرّ من البطش النازي وعاش في أمريكا بعد عام 1934. كان ماركيوز عضواً في مدرسة فرانكفورت "Frankfurt School" وقد تبنى فكرة التغيير الاجتماعي ودافع عنها دفاعاً كبيرا،ً ولهذا كان في الستينات رمزاً لليسار الجديد، وللعديد من الثوريين في ألمانيا وأوروبا. لقد شكل كتابة "الأيروس والحضارة" "Eros and Civilization"، الذي نشر في عام 1955، محاولة واضحة من قبله للدمج بين أفكار فرويد وماركس. وقد كان ماركيوز ملتزماً بقضية التحرر الجنسي للاشعور من طغيان العقل الواعي كالتزامه بالتحرر الثوري للجماهير من السيطرة السياسية والاقتصادية للطبقة الرأسمالية الحاكمة. وقد أشتهر ماركيوز بشكل خاص بسبب تحليله لطبيعة طغيان المجتمع الحديث، حين يكون رأسماليا، كما هو ظاهر في كتابه "الرجل ذو البعد الواحد" "One-Dimensional Man"، الذي صدر في العام 1964، أو شيوعياً كما ظهر في كتابه "الماركسية السوفيتية" "Soviet Marxism" 1958.

هاريسون فريدريك

هاريسون فريدريك "1831 - 1923": كاتب وفيلسوف إنكليزي. عمل على نشر فلسفة أوغوست كونت الوضعية .الفلسفة الوضعية" في بريطانيا. من آثاره: "الفلسفة الوضعية: مركزها وأهدافها ومثلها": Positivism Position، Aims And Ideals "عام 1901".

هاوزون جورج

هاوزون جورج "1834 - 1916": فيلسوف أميركي. وضع مع بوردن باركر باون أسس الفلسفة الشخصانية .الشخصانية". قال بأن الإنسان غير مخلوق، وأنه أزلي، وبالتالي فهو متحرر من سلطان أية ذات عليا.

هايبيشيا
هايبيشيا "370? - 415م.": فيلسوفه وعالمه رياضيات يونانية من أهل الإسكندرية بمصر. تعتبر في كثير من الأحيان أشهر فيلسوفه في التاريخ. اشتهرت بالجمال والفصاحة والتواضع وسعة المعرفة، فكثر طلابها ومريدوها واعترف بها زعيمة للمدرسة الأفلاطونية المحدثة. حرض رجال الدين بعض الرعاع عليها فحملوها إلى إحدى الكنائس وقطعوها إربا إربا ثم أحرقوا أوصالها في الشارع.

هايدجر مارتن

هايدجر مارتن "1889 - 1976": فيلسوف ألماني. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الوجودية. طور جان بول سارتر بعض أفكاره. أشهر آثاره وأهمها كتاب "الوجود" والزمن" Sein Und Zeit "عام 1927"، وهو بحث فلسفي في معنى الوجود.

هربارت جوهان فريدريتش

هربارت جوهان فريدريتش "1776 - 1841": فيلسوف ومرب ألماني. يعتبر أحد مؤسسي علم التربية الحديث. كان لآرائه التربوية أثر بعيد في طرائق التعليم المتبعة في أواخر القرن التاسع عشر وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية.

هرقليط هرقليطس

هرقليط هرقليطس "540? - 480?ق.م.": فيلسوف يوناني. كتب بأسلوب ملغز فعرف ب- "الغامض" The Obscure وغلبت الكآبة على نظراته فعرف ب- "الفيلسوف الباكي" The Weeping Philosopher. تأثر بأفكاره كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو. قال بأن النار هي الجوهر الأول ومنها نشأ الكون. لا يعرف المؤرخون عن حياته غير القليل. وضع كتابا وحيدا لم يصلنا منه غير شذرات.

هلفيتيوس كلود أدريان

هلفيتيوس كلود أدريان "1715 - 1771": فيلسوف فرنسي. هاجم الأسس الدينية للأخلاق، وقال بأن النشاط البشري برمته قائم على المصلحة الشخصية، وبأن الإنسان يسعى وراء المتعة ويحاول اجتناب الألم، وخلص من ذلك إلى أن السلوك الاجتماعي ومقاييس الأخلاق كلها يجب أن تبنى على هذا الأساس.

هوايتهيد ألفريد نورث

هوايتهيد ألفريد نورث "1861 - 1947": فيلسوف وعالم رياضي إنكليزي. يعد هو وبرتراند راسل واضعي علم المنطق الرمزي أو الرياضي. من آثاره: "العلم والعالم الحديث" Science And The Modern World "عام 1925".

توماس هوبس: 1588 1679

كان للعوامل والظروف السياسية والدينية التي رافقت حياة توماس هوبس ThomasHobes"" منذ ولادته حتى أواخر أيامه، أثر كبير في تحديد طبيعته وتكوينه الفكري. فالقرن السابع عشر الذي عايشه توماس هوبس كان يتميّز بعصر الثورات والحروب. فبعد حرب الثلاثين سنة "1618 - 1648" نشبت الحرب الفرنسية الأسبانية والتي استمرت حتى عام 1659. في هذا الوقت بالذات كانت بريطانيا تشهد حروبها وثوراتها الأهلية الخاصة بين الفئات الدينية والسياسية المختلفة. وفي ظلّ هذه الأحوال والظروف التي عاشتها أوروبا بشكل عام وبريطانيا بشكل خاص، عاش هوبس ليستوحي أفكاره حول الإنسان والمجتمع والسلطة.
عرف بقولته الشّهيرة: " إنّ الإنسان ذئب للإنسان ". قام بوصف للسّلوك الإنساني في ضوء.

هوسرل أدموند

هوسرل أدموند "1859 - 1938": أسس الفينومينولوجيا أو علم الظاهرات .الظاهرات،علم". من أشهر آثاره: "مباحث منطقية" "Logical Inverstigations "1900 - 1901"،و "تأملات ديكارتية" Meditations Cartesian "عام1931"،و"علم النفس الفينومينولوجي Phenomenological Psychology "وقد نشر عام 1962 بعد وفاته". فيلسوف و رياضي ألماني يعتبر المؤسّس الفعلي للاتجاه الفينومينولوجي في الفلسفة. درس العلم و الفلسفة والرّياضيّات بجامعة ليبتزيغ و برلين و فيانّا، و خصّ أطروحته في الدّكتوراه لمعالجة مسألة حساب المتغيّرات. و انشغل في هذه الفترة بالتّفكير في المنبع النّفسي للرّياضيّات و أصدر إثر تعيينه كأستاذ بجامعة لاهال La Halle، مؤلّفه الأوّل: " الفلسفة و الأريتميتيقا " "1891 ".
أمّا الكتاب الثّاني فهو: " الأبحاث المنطقيّة " "1900 "، و قد اعتبر فيه هوسّرل أنّ مهمّة الفيلسوف تتمثّل في تأمّل ماهيّات الأشياء التّي لا يمكن بلوغها إلاّ بواسطة ملكة " الخيال " التّي تستحضر دوما عناصر حسّية. و هذا ما يثبت أنّه لا يوجد وعي قادر على التّعالي عن ما هو مظهري و حسّي. لذلك يقول هوسّرل أنّ " كلّ وعي هو وعي بشيء ما ". و تلك هي القصديّة Intentionnalité. مع ظهور مؤلّف: " أفكار موجّهة لفينومينولوجيا خالصة " "1913 " وقعت بلورة مفهوم الاختزال الفينومينولوجي Réduction phénoménologique. و يتمثّل هذا المنهج في وضع الموضوع بين قوسين أي عدم الاهتمام بمسألة ما إذا كان موجودا أم لا "تواصل مع التّقليد الظّواهري الذّي رسمه كانط " و الاكتفاء فقط بتصوّرات و تمثّلات الإنسان عنه. و لكن رغم كون الفينومينولوجيا تقصي من مجال بحثها مسألة وجود الموضوعات، فإنّها مع ذلك تبقى في نظر هوسّرل بحثا وصفيّا بالأساس، إذ لا تكمن مهمّتها في خلق نظريّات دون اهتمام بالموضوع في حدّ ذاته، بقدر ما تتمثّل في وصف " الأشياء ذاتها " و لكن ليس كما هي في حدّ ذاتها و إنّما كما تبدو لنا.
توفّي هوسّرل بفريبورغ سنة 1938 و كان له تأثير كبير على عدد من الفلاسفة أمثال هيدغر، ميرلوبونتي ووجوديّة جون بول سارتر.

هوكنغ وليام أرنست

هوكنغ وليام أرنست "1873 - 1966": فيلسوف أميركي. أكد على الجانب الديني من الفلسفة. من آثاره: "الأديان الحية وإيمان عالمي" Living Religions And A World Faith "عام 1940" و "قوة الناس والأمم" The Strength Of Men And Nations "عام 1959".

هيبون هيبو هيبوناكس

هيبون هيبو هيبوناكس "ازدهر حوالي عام 450ق.م.": فيلسوف يوناني. من المدرسة الأيونية. قال بأن النار نشأت من الماء، وعن النار والماء، كقوتين متعارضتين، نشأ الكون. وقال بأن المرض والموت مردهما إلى نضوب الرطوبة الطبيعية في الجسد.

هيدغر "مارتن ": 1889 - 1976

فيلسوف ألماني عرف بكونه " مفكّر الكينونة ". زاول منذ سنة 1909 دراساته في علم اللاّهوت الكاثوليكي بجامعة فريبورغ، ثمّ تلقّن بعد ذلك دروسا في الفلسفة و الرّياضيّات و في علوم الطّبيعة و التّاريخ. تحصّل على الدّكتوراه في الفلسفة سنة 1913.
نشر سنة 1927 كتابه الشّهير "الوجود و الزّمان" قبل أن يخلف أستاذه هوسّرل في تدريس الفلسفة بجامعة فريبورغ. و كان درسه الافتتاحي متمثّلا في محاضرته المعروفة: " ما الميتافيزيقا ؟ ". لقد قام هيدغر في كتاباته باستعادة سؤال فلسفي قديم طرحه أرسطو هو: ما الوجود ؟ و استرجع بشكل مواز لهذا السّؤال الإجابة التّي قدّمها أرسطو في مؤلّفه " الميتافيزيقا " المتمثّلة في أنّ " الوجود يقبل على أنحاء شتّى ".
لا يمكن أن ننفذ إلى صميم المساءلة الفلسفيّة عند هيدغر إلاّ إذا حذرنا من مغبّة تصنيف أعمال هذا الأخير كمجرد كتابات في تاريخ الفلسفة تغيّب الواقع و المعيش الإنساني في الحاضر و الرّاهن. لذلك حين يستعيد هيدغر سؤالا فلسفيّا قديما هو: " ما الوجود ؟ "، فهو يتساءل أوّلا و قبل كلّ شيء عن العالم التّقني الذّي يحدّد معيش الإنسان المعاصر. لكن هذا التّساؤل الفلسفي الذّي يتّخذ كموضوع له واقع و وجود الإنسان الرّاهن، لا ينفصل عن التّساؤل الميتافيزيقي القديم الذّي يبدأ منذ أفلاطون و هو: " ما الوجود ؟"، بل هو على العكس من ذلك يشكّل امتدادا له.

هيغل "جورج فيلهالم فريدريش ": 1770 - 1831

فيلسوف مثالي ولد بشتوتغارت بألمانيا و تربّى في مناخ ديني بروتستانتي. وجّه اهتمامه نحو الكتابات الإغريقية و الكلاسيكيّة التّي أبعدته بشكل ما عن اهتماماته الدّينيّة السّابقة. اشتغل معلّما في مدينة بارن Berne سنة 1793 ثمّ بعد ذلك في فرانكفورت. توفّي أباه في هذه الأثناء تاركا له ما كفاه عناء الأيّام طيلة حياته. واصل هيغل دراساته في جامعة إيانا Iéna ثمّ اشتغل بها أستاذا في الفلسفة. و كان ذلك بشكل مواز لصدور كتابه الشّهير " فينومينولوجيا الرّوح " "1807 ". ثمّ تتالت بعد ذلك كتاباته فأصدر " علم المنطق " "1812 "، " فلسفة الحقّ " "1821 " و ذلك بالإضافة إلى بعض الأعمال التّي نشرت بعد وفاته مثل: " علم الجمال "، " تاريخ الفلسفة "، " فلسفة الدّين " و " فلسفة التّاريخ ".
الدّيالكتيك:هو المنطق الذّي يحكم مسار تطوّر الرّوح. و يفترض الدّيالكتيك الهيغلي فكرة أنّ حركة الرّوح أو العقل و مسيرته إنّما هي نتيجة لصراع الأضداد. و قد وقع التّعبير عن هذا المنطق بالاعتماد على 3 مقولات هي: الأطروحة - نقيض الأطروحة - التّأليف. لا يهمّ في هذا المجال ما تكونه الأطروحة "فكرة كانت أو حدثا أو مسار تاريخيّا " بقدر ما تهمّنا صفة هذه الأطروحة المتمثّلة في عدم الاكتمال و المحدوديّة التّي تقود ضرورة إلى الضدّ أي إلى نقيض الأطروحة "فكرة مضادّة أو مسارا تاريخيّا مضادّا للأوّل ". و يقع تجاوز هذا الصّراع بين الأضداد بواسطة التّأليف الذّي يتحوّل هو بدوره، فيما بعد، إلى أطروحة تؤدّي إلى نقيضها و هكذا دواليك. هذا هو منطق التّطوّر التّاريخي و تقدّم الرّوح أو العقل في نظر هيغل.

هيلوويز

هيلوويز "1098? - 1164": تلميذة اللاهوتي والفيلسوف الأخلاقي الفرنسي بيير أبيلار وزوجته في ما بعد. تعتبر قصة حبهما إحدى مآسي الغرام الأكثر شهرة في التاريخ. ترهبت.

هيوم دافيد

هيوم دافيد "1711 - 1776": فيلسوف ومؤرخ ومنظر سياسي أسكتلندي. طور تجريبية جون لوك إلى شك مطلق. قال بأن الاختبار مصدر المعرفة كلها، وبأن وجود الله وطبيعته وأصل الكون أمور لا سبيل إلى معرفتها. من أشهر آثاره: بحث في الفهم البشري An Enquiry Concerning Human Understanding "عام 1748".
يتبع



#عبدالرحيم_قروي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علمنة الدولة في افق التغيير الجدري
- في الحياة ما يستحق الذكرى 4
- -الاتفاق المشترك- صامت فيه مكوناتCDT دهرا ونطقت كفرا.
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة8
- لاتغيير مجتمعي جاد خارج منطق الصراع الطبقي
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة7
- لازال لماركس وانجلس ولينين وستالين وما تسي تونغ.... مستقبل ز ...
- خدمة الصهيونية نقطة ارتكاز للحركة الخوانجية والشوفينية العرق ...
- النضال الوحدوي بين الواقع والمزايدة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 6 الكسندرا كلونتاي
- الماركسية بين النظرية والتطبيق في مجتمعاتنا العربية
- الحد الفاصل بين الاشتراكية العلمية والاشتراكية الخيالية
- كيف وظف الجنس في اختراق التنظيمات السياسية2
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين
- للفكر الجدلي تاريخ واستمرارية
- مدخل أولي لمعرفة الأسباب المباشرة لإضعاف الأحزاب السياسية في ...
- كيف وظف سلاح الجنس للإيقاع بأهم شخصيات المعارضة
- - صديق النجوم - قصة قصيرة للأطفال للتعريف بإبن رشد
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 4 -من رسالة ماركس إلى زوجته-
- بين التحريفية والإصلاحية في أحزابنا غير الموقرة


المزيد.....




- الدفاع الروسية تعلن حصيلة خسائر القوات الأوكرانية خلال 24 سا ...
- طبيبة تبدد الأوهام الأساسية الشائعة عن التطعيم
- نتنياهو يعيد نشر كلمة له ردا على بايدن (فيديو)
- ترامب: انحياز بايدن إلى حماس يقود العالم مباشرة إلى حرب عالم ...
- إكسير الحياة وطارد الأمراض.. هذا ما تفعله ملعقة واحدة من زيت ...
- المبادرة المصرية تدين الحكم بحبس المحامي محمد أبو الديار مدي ...
- مقابل إلغاء سياسات بيئية.. ترامب يطلب تمويلا من الشركات النف ...
- مسؤول إسرائيلي يكشف آثار تعليق شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إ ...
- -حماس- تعلن مغادرة وفدها القاهرة إلى الدوحة
- الملوثات الكيميائية.. القاتل الصامت في سوريا والعراق


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالرحيم قروي - فايسبوكيات 1