أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف خاء-















المزيد.....

مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف خاء-


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 7643 - 2023 / 6 / 15 - 00:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -الحرف خ-
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. هل هنالك فريضة لتعلّم العلوم؟ وهل ذلك إلزاميّ؟ ما معنى قول الرمبام [ربّي موشه بن ميمون، موسى أبو عمران بن ميمون بن عبيد الله القرطبي، ت. ١٢٠٤م.] بغية تعلّم علم اللاهوت يجب معرفة العلوم الطبيعية؟
ج. تحيّة طيّبة. قال حزا”ل (حكماؤنا رحمهم الله) ”آمن بحكمة/علوم الأغيار ولا تؤمن بتوراتهم“. علوم الدنيا أمر جميل وهام ولكن ذلك ليس بفريضة. لا توجد فريضة لتعلّم العلوم، الفريضة هي تعلّم التوراة فهي جوهر وغاية كلّ العلوم والمعارف، من أجلها نزلنا إلى هذا العالم. ورجل الدين الفذّ يتعلّم الرياضيات والعلوم أيضا. العلم بمثابة أداة رائعة لاستخدام التوراة ولكن لا يجوز جعله أساسًا وهدفًا. يشير الرمبام في قوله لتعلّم الرياضيات والمثلثات. لا يمكن هنا شرح علم الميتافيزيقا فهو مركّب وقد يكون ذلك القبالاه وعلم الأسرار.

تحيّاتي،

دانيئيل بالاس

س. كيف يجب الإمساك بكأس التقديس/قيدوش؟ مع جزيل الامتنان.
ج. تحيّة طيّبة. يجب إمساك هذه الكأس بكلتا اليدين وعند الشروع بالتقديس يجب أخذ الكأس باليد اليمنى فقط بدون مساعدة اليسرى. كما يجب رفع الكأس من على المائدة مقدار عرض الكفّ أي ثمانية سنتيمترات.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. حضرة الراب، أريد أن أعرف في ما إذا كان تعليق صور الأحفاد في البيت وفي غرفة النوم ممنوعًا؟ هذا ما سمعته يوم السبت، أكون جدّ شاكر/شاكرة لك على إجابة سريعة قدر الإمكان لأنّني لم أسمع مثل هذا الأمر قط. ج. تحيّة طيّبة. لا توجد أيّة مشكلة.
تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. هل الله سبحانه وتعالى يستجيب لصلوات الأغيار؟ حتّى ولو أنّهم مسيحيّون ومسلمون يؤمنون بوجوده. حتّى ولو كان شكل الطلب غير صحيح، وهل تُستجاب صلواتهم عندما تكون صادرة بصدق من قلوبهم؟
ج. تحيّة طيّبة. قطعًا، يستطيع الأغيار أيضا أن يطلبوا من الباري عزّ وجلّ كل ما يريدون وطلبهم قد يُستجاب.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب. هل وفق الهالاخاه/الشريعة يجب النوم والقَلَنْسُوة على الرأس أم من الممكن وضعها بجانب السرير؟
ج. تحيّة طيّبة. استنادًا إلى جوهر الدين لا وجوب في تغطية الرأس بالقلنسوة وقت النوم. على كلّ حال، النزعة إلى الخير تقول إنّه تحسن صنعًا لو حرصت على اعتمار القلنسوة خلال النوم أيضا. (أنظر مشناه بروراه علامة ب بند ثانوي ١١ ويلقوط يوسيف علامة ب بند ١٨).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. بعون الله. تحيّة لك أيّها الراب. أودّ أن أسأل: ما مصدر وضع الناس بطاقات في حائط المبكى؟ من أين بدأ ذلك؟ أهناك تأييد لذلك في اليهودية؟ وهل هذا يساعد وفق اليهودية؟ وما مصير تلك البطاقات؟
ج. تحيّة طيّبة. حسنًا، تعود البداية في ذلك لأنّ يهود الشتات/المهجر لم يتمكّنوا من الوصول إلى حائط المبكى وكلّ من نوى الصلاة في المبكى ولم يتسنَّ له الوصول إلى القدس أرسل رسالة لتوضع في المكان المقدّس، حائط المبكى. ومن المعلوم أنّ نور الحياة المقدّس [إنّه الراب حاييم بن عطّار ١٦٩٦١٧٤٣، يهودي مغربيّ ولد في مدينة سالي وعاش في مكناس. هاجر إلى البلاد عام ١٧٤٢ وسكن في القدس. كنيته: نور الحياة، من عظماء مفسّري التوراة والتلمود]- قد أرسل بطاقة لحائط المبكى بواسطة الراب حيد”ا [حاييم يوسيف داڤيد أزولاي ١٧٢٤١٨٠٦ من أصل مغربيّ. مشرّع ومتصوّف، ألّف أكثر من مائة كتاب، خمسون منها رأت النور في حياته وهي تُعنى بمواضيعَ متنوعة مثل الهالاخاه/الشريعة، المدراش، القبالاه، أسفار العهد القديم، شروح، تاريخ وببليوغرافيا. من مؤلّفاته: اسم العظماء؛ دائرة جيّدة؛ محبّة داڤيد؛ نور التوراة، شرح سفري اللاويين والتثنية؛ إنقاذ العالم؛ الذراع اليمنى؛ كرسي داڤيد؛ كرسي الرحمات؛ قلب داڤيد؛ لغة واحدة؛ أسئلة وأجوبة؛ خيمة يوسف، شرح سفر المزامير؛ سور أسفار العهد القديم/التناخ؛ خبز من السماء، شروح على التوراة]؛ ولذلك إذا تواجد الشخص عند حائط المبكى فلا داعي لوضع بطاقة هناك فهو يستطيع الصلاة شفويًا ولكن اعتادت الناس وضع البطاقة بالرغم من تواجدهم بجانب حائط المبكى كي تكون أسماؤهم أمام الله دومًا، وهذه عادة جميلة.

كل عام وأنتم بخير،

بنيامين شموئيلي

س. بعون الله. تحيّة طيّبة لك أيّها الراب. أودّ أن أعرف بأيّة ألعاب يمكن اللعب بها مع الأولاد يوم السبت؟
ج. تحيّة طيّبة. يجوز اللعب مع الأولاد يوم السبت بكلّ الألعاب ومن ضمنها تلك التركيبيّة مثل الليچو والأحجار العجيبة. ومن الجائز أيضًا إعطاء الأطفال حتّى ألعاب تصدر أصواتًا (ولكن لا يجوز إصدار ضجّة من ألعاب على مسامع الأطفال، مثل كل خراخيش الأطفال)/ كما يحظر اللعب بألعاب تعمل بالبطاريّات أو الكهرباء.مصادر: رؤيا عوڤادياصبات مج. ٣ ص. ٩٩١٠٣، مج. ٥ ص. ٢٥٩، ٢٦٢).

تحيّاتي،
موشه بن پورات

س. أهنالك مشكلة في التقاط الصور في المقبرة؟
ج. لا مشكلة، التصوير جائز.

س. سمعتُ أن الجلوس ورِجل على الأُخرى عند الصلاة ممنوع لأنّ ذلك غير محترم إزاء خالق العالم. أودّ أن أسأل أهنالك حقًّا حظر كهذا عند الصلاة، عند تلاوة مزامير، مباركة الطعام إلخ.
ج. تحيّة طيّبة. حقًّا يجب الحرص على عدم الجلوس ورجل على الأُخرى في وقت الصلاة، عند تلاوة مزامير وعند تلاوة مباركة الطعام وما شابه ذلك (يُنظر في مختصر شولحان عروخ/المنضدة المعدّة، يلقوط يوسف علامة ١٥١ بند ١٢، ليس من الملائم الجلوس في الكنيس ورجل على الأخرى لأنّ ذلك ينمّ عن تعجرف وكبرياء. على كل حال إذا كان القصد من وضع الكتاب على الرجل تسهيلًا للقراءة فهذا جائز. ومع هذا فهذا الأمر غير ملائم في الكنيس حتّى ولو كانت النيّة وضع كتاب وما شابه على رجله. اُنظر هناك وانظر في سفر حزون عوڤاديا/رؤيا عوڤاديا حول أربعة أصوام ص. ٤٤٧ وفي سفر لڤوشاه شِل توراه/رداء التوراة ج. ١ ص. ٤٨٨٤٩١).

تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. في أعقاب سؤالى السابق حول موضوع جواز الدخول لحارة النصارى في القدس وتلقّيت جوابًا من الراب بالإيجاب. بودّي الآن أن أتعمّق في الاستفسار وأسأل: أيجوز دخول حارة النصارى بهدف سَماع إرشاد في موضوع المسيحية، كنائسها وكلّ ما يتعلّق بالمصلوب وما أعقبه؟ أشكر إجابتكم، مع تحيّاتي الحارّة.

ج. تحيّة طيّبة. تعلّم عقيدة النصارى ممنوع والدخول إلى الكنائس ممنوع بالمطلق. يجوز الاستماع لتاريخ تكوّن المسيحية.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة لك أيّها الراب وشكرًا على إجاباتكم السريعة. ليحقّق الله رغباتكم. أودّ أن أسأل ماذا بخصوص المرأة الراغبة بابن أن تفعل؟
ج. تحيّة طيّبة. ثمّة بعض الأمور المؤدية لذلك ومنها:
أ. في الچمارا في سفر بابا بترا/الباب الأخير، ورقة ١٠ ص. ٢ ورد: ما يفعل الرجل لنيل أبناء ذكور، ويقول ربّي إليعزر : فليوزّع نقوده على الفقراء. ربّي يهوشوع يقول: يفرح زوجته من أجل فريضة، قبل الجماع.
ب. في الچمارا في سفر نيداه/سفر الطمث، ورقة ٣١ ص. ٢ ورد الشرح: إذا تمهّل الرجُل في القذف حتى تقذف المرأة أولًا فهذا مفيد لإنجاب ذكور.
ت. وورد أيضًا، نفس المصدر ورقة ٧٢ ما يجب على الإنسان فعلُه بغية إنجاب ذكور ويأتي الردّ: عليه التزوّج من امرأة لائقة/محتشمة ويقدّس نفسه عند الجماع، القيام بذلك بتواضع ويطلب الرحمات من ربّ الأبناء.
تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك أيّها الراب. حدث لي مؤخّرًا وللأسف أنّي آذيت شابّة تعاني من متلازمة داون وطلبت منها السماح ولكنّها غير مستعدّة للسماع وللمسامحة. سؤالي هو: ويوم الغفران لا يغفر حتّى مصالحة الواحد صاحبه وهل بالنسبة لشابّة كهذه لا تستطيع المسامحة وحتّى على أمر صغير عليّ مراضاتها كي يوم الغفران يغفر لي؟ الجواب هامّ جدًّا بالنسبة لي، إذ عندي شقيقان في البيت يعانيان من الأوتيزم أي الانعزالية والتوحّد وتحدث المخاصمات معهما وهؤلاء أرواح عالية. ومن جهة ثانية لا توجد تقريبًا وسيلة للمصالحة، يسرّني تسلم إجابة.

ج. تحيّة طيّبة. التوراة لم تُعط للملائكة الخدم، بعد أن قمتِ بكل ما بوسعك للمصالحة فإنّك لستِ ملزمة بعمل شيء والله سيغفر لك.
تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

س. هل يجوز ممارسة النميمة على الأغيار؟
ج. جائز.

س. ذات مرّة كان بالإمكان تزوّج أكثر من امرأة، اليوم لا يُسمح بأكثرَ من واحدة؛ وعند مجيء المسيح، ماذا سيحدث، أيّة حالة ستكون، الأولى أم الوضع راهنًا؟ أشكرك على الأجوبة.
ج. لقد كتب الرمبام، هلخوت ملخيم/شرائع الملوك الفصل ١٢ شريعة ٥، حول أمور عديدة تتعلّق بأيّام المسيح، ”وكل هذه الأمور وما شاكلها لا يعرفها الإنسان كيف ستكون إلى أن تحدث“. وهنا أيضًا لا إمكانيّة لدينا لمعرفة ماذا ستكون الحالة في أيّام المسيح، أيسمح بتزوّج أكثر من واحدة أم لا.

تحيّاتي،

هيليل مايرزر
س/ أريد أن أعلم هل للكلب روح؟
ج. تحيّة طيّبة. في الچمارا، سفر السبت ورقة ٦٥ ص. أ رأي يقول إنّ من يذبح غزالا في السبت يكون ملزمًا بأخذ روح. ويرى من ذلك أنّه ليس للبشر فقط روح؛ ولكن وبالطبع تلك الروح ليست مثل روح الآدميّ.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. هل الطفل الذكر يجب أن يختن ليكون يهوديّا؟ ماذا بشأن كلّ الأبناء المولودين لوالدين يهوديّين والوالدان يرفضان إجراء الختانة، هل يُعتبر أولائك الأبناء غير يهود؟
ج. تحيّة طيّبة. من لم يُختن يعتبر يهوديا أيضا.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. تحيّة طيّبة. هل بإمكان الإنسان تبديل حكم حُكِم عليه وماذا عليه أن يفعل؟
ج. تحيّة طيّبة. من الممكن إبطال حكم سماويّ كما جاء في الصلاة: ثوبة، صلاة وصدقة تزيل شرّ الحكم. وقد ورد في الچمارا، رأس السنة، ورقة ١٦ ص. ٢، أربعة أمور تمزّق حكم إنسان وهي: صدقة، صرخة، تغيير الاسم وتغيير
العمل (ولقد فسّر راشي: ثاب وعاد إلى جادّة الصواب)؛ وهنالك من يقول تغيير المكان أيضا.

بشرى سارّة،

هيليل مايرز

س. أريد أن أسأل كيف يمكن بناء على اسم الأسرة معرفة السبط الذي ينتمي إليه الشخص؟ وهل داڤيد الملك من سبط يهوذا؟ يسرني تلقّي جوابك.
ج. بعد التحيّة. لا يمكن معرفة لأي سبط ينتمي الشخص بناء على اسم العائلة، إلّا إذا كان اسم العائلة كوهين أو ليڤي فعندها فالانتماء عادة لسبط لاوي. الملك داؤود من سبط يهوذا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفتطفات من أحكام وعادات -اِسأل الراب
- الإسرائيليّون السامريّون- شعب صغير وخاصّ، يسعى للسلام
- مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ج-
- مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ث-
- تقسيم الكتاب المقدّس إلى إصحاحات وآيات
- مُقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ب-
- مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -أ-
- المجاهد والقدّيس مار/ماري بن ثيوفيل بن معنو يعقوب البرادعي
- إننا مستمرّون ومستمرّات في نشر أصوات التعذيب في كلّ مكان
- كتاب عن لغة الجيش الإسرائيلي
- معطيات حول الإصدارات في إسرائيل لعام 2019
- حُسْني ٱلحفيد وحُسْني ٱلجدّ/سيدو، والمغلّف البنّيّ
- ماذا كتب السير تشارلز وارن عن زيارته القصيرة للسامريّين قبل ...
- إطلالة على اللغة الفنلنديّة
- مُعطيات حولَ الإصدارات في إسرائيل لعام 2019
- الإسرائيليّون السامريّون، شعب صغير وخاصّ ، يسعى للسلام
- المعلّم إيليا (إلياس) عيسى، وقاموسه، والدخيل السريانيّ في ال ...
- Toma Audo, ܬܐܘܡܐ ܐܘܕ ...
- كتابات أقفال الحبّ على الجسر الأحمر الجديد
- امي أخذت


المزيد.....




- مهاجمة وزير خارجية إسرائيل لأردوغان يثير تفاعلا بعد إعلان تر ...
- بالصور.. أمطار دبي بعد أسبوعين على الفيضانات
- روسيا تقصف أوديسا بصاروخ باليستي.. حريق ضخم وعشرات الجرحى
- ما علاقة الغضب بزيادة خطر الوفاة؟
- تعاون روسي هندي مشترك لتطوير مشروع القطب الشمالي
- مستشار أوربان يشرح طريقة كسب -صداقة- الولايات المتحدة
- البنتاغون: قوات روسية تتواجد في قاعدة واحدة مع عسكريين أمريك ...
- أكبر جامعة في المكسيك تنضم للاحتجاجات الطلابية المناصرة لفلس ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.05.2024/ ...
- -لم أمنح الوقت للرد-.. سبيسي يهاجم فيلما جديدا عن -اعتداءاته ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -الحرف خاء-