أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 63















المزيد.....

التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 63


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7633 - 2023 / 6 / 5 - 07:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


التحليل النفسي العصبي
Neuropsychoanalysis
فشل محاولات اختزال علم النفس الى علم الأعصاب!

أفضل وصف للتحليل النفسي العصبي هو التزاوج بين علم الأعصاب والتحليل النفسي. ومع ذلك، لا يمكن إنكار علاقته بالمجال الأوسع لعلم النفس العصبي - الذي يربط الدماغ البيولوجي بالوظائف النفسية والسلوك النفسي. في الواقع، يسعى التحليل النفسي العصبي أيضًا إلى علاج استبعاد علم الأعصاب الكلاسيكي للعقل الذاتي subjective mind.

يمكن للعقل الذاتي، أي الأحاسيس والأفكار والمشاعر والوعي، أن يبدو مناقضًا للمادة الخلوية التي تشكل البيولوجيا العصبية للدماغ. في الواقع، بينما يُنسب إلى فرويد في أغلب الأحيان الفضل في كونه المبدع الأساسي لدراسة العقل بمهومه الحديث، كان ديكارت هو الذي استنتج أن العقل والدماغ كانا نوعين مختلفين تمامًا من الأشياء. وفقًا لذلك، ابتكر ديكارت "ثنائية" العقل والجسد. الجسد نوع من https://www.simplypsychology.org/limbic-system.htmlالأشياء، والعقل (أو الروح ) شيء آخر. ولكن نظرًا لأن النوع الثاني من الأشياء لا يصلح للبحث العلمي، فإن العديد من علماء النفس وعلماء الأعصاب اليوم قد رفضوا الثنائية الديكارتية على ما يبدو.
( الثنائية الديكارتية: ثنائية العقل والجسد واتصالهما بعرفه عن طريق الغدة الصنوبرية Pineal gland داخل الدماغ, التي تفرز الميلاتونين، وهو هرمون مؤثر يساعد على تنظيم النوم واليقظة والأنماط اليومية التي لها تأثيرات واسعة على الصحة.
Pineal gland
https://www.yourhormones.info/glands/pineal-gland/#:~:text=The%20pineal%20gland%20is%20situated,of%20the%20body s%20melatonin%20production)

يواجه التحليل النفسي العصبي هذا التحدي من خلال أحادية الجانب المزدوجة dual-aspect monism، والتي يشار إليها أحيانًا بالمنظورية perspectivism. وهذا يعني أننا أحاديون monistic. أدمغتنا، بما في ذلك العقل، مصنوعة من نوع واحد من الأشياء، الخلايا، لكننا ندرك هذه الأشياء بطريقتين مختلفتين.
Brain and the Inner World: An Introduction to the Neuroscience of Subjective Experience
https://books.google.at/books?id=8MXbCAsDuVwC&re-----dir-----_esc=y

ربما لأن فرويد نفسه بدأ حياته المهنية كطبيب أعصاب، فقد أعطى التحليل النفسي مجال علم الأعصاب المنصة التي تأسست عليها العديد من فرضياته العلمية. مع معاناة مجال التحليل النفسي مما يعتبره الكثيرون تراجعًا في الابتكار والشعبية، فقد طال انتظار الدعوة إلى مناهج جديدة ومنهجية "أكثر علمية!".
The case for neuropsychoanalysis: Why a dialogue with neuroscience is necessary but not sufficient for psychoanalysis
https://discovery.ucl.ac.uk/id/e-----print-----/1473598/

لذلك، فإن تاريخ التحليل النفسي العصبي يفسر بعض الأسباب التي تجعل البعض يعتبره استنتاجًا منطقيًا، وممثلًا للتطور الذي كان التحليل النفسي في حاجة إليه. نظرًا لأن العقل نفسه يُنظر إليه على أنه مفهوم وجودي ontological او ميتافيزيقي بحت، فإن ادراكنا للواقع يعتمد على الوظائف العصبية الحيوية للدماغ، والتي يمكننا استخدامها لمراقبة "ذاتية" من الداخل، وكيف نشعر وما نفكر فيه. صقل فرويد هذا النوع من الملاحظة في التداعي الحر, الذي هو أداة مستخدمة في التحليل النفسي - تهدف إلى تعميق فهمنا لذاتنا من خلال النظر إلى أي أفكار أو كلمات أو صور تخطر ببالنا بحرية. خلال جلسة التداعي الحر، قد يطلب المعالِج مشاركة أي شيء يدور في ذهن الشخص المعالَج، مثل الذكريات أو الكلمات أو الصور أو أحلام اليقظة.
Free Association
https://www.goodtherapy.org/blog/psychpedia/free-association-in-therapy#:~:text=For%20example%2C%20someone%20may%20start,that%20do%20not%20actually%20exist.

واكد فرويد أن هذه هي أفضل تقنية لدينا لإدراك الوظائف العقلية المعقدة التي لن يكشفها الاستبطان introspection البسيط. من خلال التحليل النفسي، يمكننا اكتشاف وظائف العقل اللاواعية.
Index
https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/00107530.1972.10745246

نظرًا لطبيعة التحليل النفسي العصبي، تمكن العاملون في هذا المجال الحيوي من استخلاص رؤى مفيدة من خلال اعمال عدد من علماء الأعصاب المتميزين، وفي الواقع، يعمل العديد منهم الآن في هيئة تحرير مجلة Neuropsychoanalysis
https://npsa-association.org/the-journal/#aboutthejournal
تتضمن بعض هذه الأسماء الأشخاص الأكثر بروزًا في تطوير التحليل النفسي العصبي:
Antonio Damasio
Eric Kandel
Joseph LeDoux
Helen Mayberg
Mark Solms
Jaak Panksepp
Gerald M. Edelman
VS Ramachandran
( راماشاندران هو رائد بحوث الخلايا العصبية المرآتية ومدير مركز الدماغ والعلوم الذهنية في جامعة كالفورنيا, اطلق اسم الخلايا المسؤولة عن التعاطف مع الآخر empathy اسم خلايا التقمص العاطفي او خلايا الدلي لاما العصبية, لانها تلغي الحواجز التي تفصلنا عن الآخر.
(-مرحلة المرآة وعلوم الدماغ-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=374077)
Oliver Sacks
(أوليفر ساكس: يستكشف الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة في الرابط ادناه حياة وعمل طبيب الأعصاب الأسطوري وراوي القصص أوليفر ساكس، حيث يروي تفاصيل حميمة عن معاناته للتغلب على إدمان المخدرات ورهاب المثلية والمؤسسة الطبية التي قبلت نتائج عمله بعد عقود فقط من اكتشافاته. يعرض الفيلم مقابلات حصرية مع ساكس أجريت بعد أسابيع فقط من تشخيصه بمرضه الذي توفى على اثره، وقبل أشهر من وفاته في أغسطس 2015.
Oliver Sacks: His Own Life | Documentary by Ric Burns
https://www.oliversacks.com/watch-listen/oliver-sacks-his-own-life/)

يشمل علم الأعصاب مجالات بحث مختلفة ومنفصلة عادة. نادرًا ما يعمل معظم الباحثين الذين يعملون في مجالات تخصصهم على مارسة النقد خارج مجال خبرتهم. حتى لو اختلف الباحثون إلى حد كبير، فإنهم يميلون إلى أن يكونوا من نفس التوجه والتحيز. علاوة على ذلك، غالبًا ما يتم اشتقاق المبادئ والأسس من مصادر الإلهام المشتركة. بعد كل شيء، فإن بروتوكولات البحث مكرسة للحفاظ على التحيز عند أدنى مستوى ممكن ولكن لا يتم القضاء عليه تمامًا.

Gerald M. Edelman
أهدى جيرالد إم إيدلمان كتابه
Bright Air, Brilliant Fire: On The Matter Of The Mind
https://www.amazon.de/Bright-Air-Brilliant-Fire-Matter/dp/0465052452
لذكرى تشارلز داروين وسيغموند فرويد. وفقًا لإيدلمان، كان داروين هو أول من أدرك أن الانتقاء الطبيعي يجب أن يفسر ظهور الوعي البشري عن طريق التشكل التطوري morphologic evolution, الذي يدرس "كيفية" التشكل، مثل ميكانيكية كيف يمكن للحيوان أن يعض في جسم صلب بقوة غير عادية دون ايذاء أسنانه أو تحطيمها.

يقول إيدلمان أن الطريق إلى تكون الوعي البشري يكمن في تطوير الرموز والمعاني المرتبطة به، من خلال تطور أشكال جديدة من الذاكرة الرمزية والأنظمة العصبية التي تخدم التواصل الاجتماعي والانتقال transmission. في أكثر أشكاله تطوراً ، يعني هذا اكتسابًا تطوريًا للقدرة على اللغة. عند النظر في فرضية ايدلمان المتماسكة عن تطور الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تعيينات وظيفية للدماغ وترتيب دماغي أعلى high order، تبدو الخرائط الديناميكية للدماغ معقولة (عن طريق فحص الرنين المغناطيسي للدماغ).
Dynamic mapping of human cortical development during childhood through early adulthood
https://www.pnas.org/doi/10.1073/pnas.0402680101

يجادل إيدلمان بأن تطور الأفراد مقيد بالجينات والوراثة. منذ وقت مبكر من الحياة، التطور هو ابيجيني epigenetic أيضًا- epigenetic هو علم تفاعل الجينات مع البيئة. يذكر إيدلمان ان الخلايا العصبية تمد عمليات التفرّع في اتجاهات عديدة. يولد هذا التفرع تنوعًا كبيرًا في أنماط الاتصال للفرد، مما يخلق ذخيرة هائلة ومتنوعة من الدوائر العصبية. بعد ذلك، تقوي هذه الخلايا العصبية أو تضعف اتصالاتها وفقًا لنمط نشاطها الكهربائي الفردي. الخلايا العصبية التي تنشط معًا تتشابك معًا. ونتيجة لذلك، ترتبط الخلايا العصبية في المجموعة ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض أكثر من الخلايا العصبية في المجموعات الأخرى.
A Universe Of Consciousness: How Matter Becomes Imagination
https://books.google.at/books?hl=en&lr=&id=1nE4DgAAQBAJ&oi=fnd&pg=PT6&ots=CTgGt7rsrw&sig=8TcYZa2BUuhrvTD9_LmdOuQacHE&re-----dir-----_esc=y#v=onepage&q&f=false
بالإضافة إلى ذلك، بالتنسيق مع التجربة السلوكية، تحدث عملية اختيار متشابك داخل ذخيرة المجموعات. تحدث التغييرات بين المجموعات الوظيفية وليس التشريحية. ومع ذلك، فإن مجموعات الخلايا العصبية نفسها مرتبطة تشريحيًا بمناطق تشريحية مختلفة من الدماغ ويتم "قولبتها" في خرائط في الدماغ تتصل وتتداخل.
ترتبط عملية "إعادة الدخول reentry" بمزامنة المجموعات العصبية للنشاط في خرائط مختلفة. تتضمن إعادة الدخول إشارات ثنائية الاتجاه متبادلة بين مناطق خريطة الدماغ التي تؤثر بشكل متبادل على بعضها البعض عبر مسارات متوازية متعددة لم يتم تحديد معلوماتها مسبقًا. إنها الآلية الرئيسية لتكامل integration النشاط العصبي. يمثل رسم أنشطة الخرائط في قشور الدماغ جنبًا إلى جنب مع خرائط مراكز الدماغ السفلية رسما لأنواع مختلفة من الخرائط. على سبيل المثال، القشرات الأمامية من الدماغ frontal cortices مع ارتباطها بالجهاز الحوفي limbic system.
(الجهاز الحوفي عبارة عن تجمع لهياكل الدماغ التي توجد أسفل القشرة الدماغية وفوق جذع الدماغ. في عام 1878، كان العالم بول بروكا أول من أطلق على هذه المنطقة اسم منطقة الفص الكبير من الدماغ
Limbic System: Definition, Parts, -----function-----s, And Location
https://www.simplypsychology.org/limbic-system.html
وهو الذي يقيم علاقات مع المناطق العاطفية في الدماغ. ربما يكون هذا الارتباط رابطًا بين المراكز العاطفية ومراكز الدماغ أو عمليات التفكير العليا والقدرة على تكوين المفاهيم. إن تنسيق المفاهيم هو نتاج تصنيف الدماغ لأنشطته عبر عمليات الذاكرة والتصورات الداخلية والخارجية. تدمج كتابات إيدلمان التصنيف الإدراكي والذاكرة والتعلم مع "الكواليا" qualia.
https://plato.stanford.edu/entries/qualia/
يشرح إيدلمان أن الأخيرة تشكل مجموعة من الخبرات والمشاعر والأحاسيس الشخصية أو الذاتية التي تصاحب الإدراك. ويصف تفاعل اللاوعي مع العقل الواعي ويشرح كيفية تطور التفكير "المفهومي". استنتاجات إيدلمان صريحة: في مرحلة عملية معينة تؤول محاولات اختزال علم النفس الى علم الأعصاب الى الفشل. بالنظر إلى أن فهم الفكر كمهارة يعتمد على التفاعل الاجتماعي والثقافي، والاتفاق، والمنطق، وكذلك على الاستعارة، فإن الأساليب البيولوجية البحتة كما هي موجودة حاليًا غير كافية. يعود ذلك جزئيًا إلى أن الفكر في أعلى مستوياته يكون تكراريًا recursive ورمزيًا. نظرًا لأن كل منا هو مصدر خاص للتفسير الدلالي، ولأن التواصل بين الذات ضروري للفكر (سواء مع محاور حقيقي أو وهمي)، يجب علينا استخدام ودراسة هذه القدرات في حد ذاتها. لا يقدم ايدلمان أي بروتوكول أو طريقة لمتابعة بحث القدرات المشار إليها.

يتبع



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 62
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 61
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 60
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 59
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 58
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 57
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 56
- -هل يمكن لإسرائيل أن تكون ديمقراطية للجميع؟-
- حرية أسانج حريتنا كلنا!
- الماركسية, كوبا, والدعارة 5/5
- الماركسية, كوبا, والدعارة 4
- الماركسية, كوبا, والدعارة 3
- الماركسية, كوبا, والدعارة 2
- الماركسية, كوبا, والدعارة 1
- لم يكن هناك في التاريخ حاجة أكبر لحركة كبيرة مناهضة للحرب
- -ميركل: ساعدت اتفاقية مينسك على كسب الوقت لإعادة تسليح أوكرا ...
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 55
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 54
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 53
- التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 52


المزيد.....




- تفاعل على فيديو لحظة إعلان قائد الحرس الثوري الإيراني بدء ال ...
- بوريل: أوروبا ستدفع ثمنا باهضا في علاقاتها مع الدول العربية ...
- كيربي: لا اتصالات أمريكية مع روسيا حول الهجوم الإيراني على إ ...
- علاء مبارك يعلق على هجوم إيران على إسرائيل
- خبير يقرأ غاية إيران الأساسية من هجومها على إسرائيل
- دون نتيجة أو قرار.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن ا ...
- من الألواح إلى البطاريات.. الصين تغزو أسواق الطاقة الخضراء
- حريق مقر القذافي و-البراري- الليبية!
- القبض على عنصر بالبحرية الأمريكية بتهمة سرقة مجوهرات تزيد قي ...
- الصفدي: إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل لن يخدمنا وهي -مصدر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 63