أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الظاهرة العاشرة _ الصيغة الكاملة















المزيد.....


الظاهرة العاشرة _ الصيغة الكاملة


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 7614 - 2023 / 5 / 17 - 20:07
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


يولد الانسان في الحاضر ، ويعيش حياته كلها في الحاضر .
والسؤال كيف يدخل الماضي والمستقبل إلى العمر ، ومتى ولماذا ؟!...

ثلاثة أخطاء مشتركة ، بين العلم والفلسفة إلى اليوم :
1 _ اتجاه حركة الحياة والزمن ، يبدأ من الماضي إلى المستقبل .
هذا الخطأ الأولي ، والمشترك بين نيوتن واينشتاين وغيرهما .
وتتكشف المفارقة بسهولة فهم ذلك لطفل _ة بعد العاشرة ، وقد تكررت تجربتي مرارا مع كثيرين _ ات .
لو كان اتجاه حركة الزمن والحياة واحدا ، وثابتا ، من الماضي إلى المستقبل فقط ، لكان الماضي صار ورائنا بالفعل ، ويتميز بوضوح عن الحاضر ، ونفس الشيء بالنسبة للمستقبل .
الفكرة الصحيحة ، والتي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء ، مزدوجة بين الحياة والزمن ( أو بين اتجاهي الزمن الحقيقي والتخيلي ) : يتجه سهم الحياة من الماضي إلى المستقبل دوما ، ويتمثل بالحركة الموضوعية للحياة ، والتي تتجسد بالتقدم في العمر لجميع الأحياء . وبالتزامن ، يتجه سهم الزمن والوقت بالعكس من المستقبل إلى الماضي دوما ( يتمثل بتناقص بقية العمر ) .
2 _ الماضي بداية لكل شيء ، والمستقبل نهاية لكل شيء .
( هذا الخطأ المشترك ، والأولي أيضا )
بمعنى أن الواقع ، والكون ، خطيان ومعهما كل شيء ( ما نعرفه وما لا نعرفه وما بينهما ) . وهذا خطأ ، سببه النكوص الثقافي العالمي إلى المنطق الأحادي البسيط والمفرد . وهذا تجريبي أيضا .
الحياة فقط تصدر عن الماضي مباشرة ، بينما الزمن يصدر عن المستقبل مباشرة وبالعكس ، وكل ما بينهما من المكان والاحداثية وغيرها مصدره الحاضر المستمر أو المشترك أو الظاهري ، بصرف النظر عن التسمية .
3 _ الخطأ الثالث المحوري ، والمشترك بين العلم والفلسفة ، ولا يقل عن سابقيه فداحة وخطورة ، يتمثل بالادعاء المعرفي ( العلمي والفلسفي معا ) غير المبرر ، غير الأخلاقي ، والقبيح .
ما الذي نعرفه اليوم ، أنت وأنا ، ولم يكن يعرفه ليس أينشتاين فقط بل افلاطون والمعري ؟
ويمكن تكملة الأسئلة ، بنفس السلسة والسياق ... بلا نهاية .
بكلمات أخرى ،
لا أحد يعرف حدود جهله ، لا على المستوى الفردي ولا المشترك .
....
يتعذر تجاوز هذا السؤال ، رغم صعوبته وانغلاقه شبه الكامل :
كيف دخل الماضي ، والمستقبل أيضا إلى العمر الحالي ( عمرك مثلا ) ؟!
وكيف يستمر العمر الشخصي ، بإدخال الماضي والمستقبل إلى العمر الحالي ، ( ويستمر ذلك ، بشكل موضوعي ومطلق بين جميع الأحياء لا البشر فقط ، حتى لحظة الموت ) ؟!
هذه الأسئلة ، وغيرها من الأسئلة الجديدة الواضحة بالكامل ، ليس لها جواب مناسب ( منطقي وتجريبي معا ) إلا بعد تغيير الفكرة الموروثة ، والمشتركة ، والخطأ بالتأكيد : والتي تعتبر أن بداية الزمن والحياة معا ، من الماضي إلى المستقبل .
الحياة تأتي من الماضي بالفعل ، ومن الداخل بتحديد أدق . بينما الزمن أو الوقت يأتي من المستقبل والخارج ، ومحصلتهما اللحظية تساوي الصفر دوما .
العلاقة بين الحياة والزمن ، هي نفسها بالفيزياء الحالية لكن بين الزمن التخيلي ( من المستقبل إلى الماضي ) وبين الزمن الحقيقي ( من الماضي إلى المستقبل ) ، وهي تحتاج إلى العكس فقط :
الزمن الحقيقي ، يأتي من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر .
والزمن التخيلي ، يأتي من الماضي إلى المستقبل ، وعبر الحاضر .
( لو كان ستيفن هوكينغ حيا ، لقام عن كرسيه مباشرة ، ورقص فرحا بتحقيق نبوءته حول معادلة كل شيء : الحياة + الزمن = الصفر دوما ) .
....
أعتقد أن الصورة توضحت بالكامل ، خاصة بعد إضافة الظاهرة العاشرة :
العمر الفردي ، العمر الحالي او العمر الكامل ، هو مزيج من الحاضر والماضي والمستقبل .
1 _ العمر الفردي بدلالة الماضي البسيط ، أو المباشر :
يبدأ من لحظة ولادة الفرد ، ويستمر طوال العمر ، وينتهي لحظة الموت .
2 _ العمر الفردي بدلالة المستقبل البسيط ، أو المباشر بالعكس :
المستقبل البسيط هو نفسه الماضي البسيط ، لكن بعكس الإشارة والاتجاه .
3 _ العمر الفردي بدلالة الحاضر المستمر ، ثنائي الاتجاه والحركة : وهو محصلة الماضي البسيط مع المستقبل البسيط ، يدمج بينهما كل لحظة .
توجد صيغ متنوعة للظاهرة العاشرة ، ولبقية الظواهر ...
....
....

لماذا يختفي الواقع ، وكيف ، وأين ؟!
( مناقشة الظاهرة العاشرة ، عبر أمثلة جديدة )

هذه الأسئلة ليست جديدة بل هي مزمنة ، موروثة ، ومشتركة بين العلم والفلسفة ، ومعلقة منذ قرون ...
والمفارقة أن غالبية ( المثقفين ) في العالم كله لا في العربية فقط ، يهملونها منذ قرن ويتجاهلونها بشكل مريب . مع تبريرات غامضة ، ومشبوهة ، وهي بطبيعتها خليط عشوائي ، وشاذ ، من الجهل والتجاهل والانكار .
....
ما هو الواقع ؟
بالتصنيف الثنائي : الواقع مستويين أو جانبين ، مباشر ، وموضوعي .
الواقع المباشر هو نفسه الحاضر ، أو المكان ، مع الحياة والزمن بالطبع .
بينما يتضمن الواقع الموضوعي ، بالإضافة للواقع المباشر ، الماضي والمستقبل ، ومع الحياة والزمن أيضا .
وهنا تبدأ الصعوبة ، المزمنة والمشتركة مع زينون ، بالتكشف :
ما هو الماضي ؟
ما هو المستقبل ؟
الماضي داخلنا والمستقبل خارجنا ، هذا الجواب البسيط يغير كل شيء .
وبكلمات أخرى ،
الماضي مركز الكون وداخله بالفعل ، والمستقبل سطح الكون وخارجه بالفعل .
( هذه الفكرة جديدة ، وجريئة ، وتدعمها الظواهر الخمسة ، بالإضافة للظاهرة العاشرة التي هي _ ما تزال _ بمرحلة الحوار المفتوح )
1
السؤال الأول : لماذا يختفي الواقع ؟
الجواب العلمي والفلسفي ، أو الجواب الثقافي العالمي ، السائد خلال القرن العشرين وهذا القرن أيضا يدمج موقف نيوتن داخل موقف اينشتاين . ومع أن اينشتاين نفسه ، كان يعتبر أن العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل لغز عنيد ، ونوع من الوهم غير القابل للحل ( سافرانسكي بترجمة د عصام سليمان ، مذكور سابقا ) .
اكتفى نيوتن بالحل المؤقت ، أو العملي ، والذي يتمحور حول اهمال الحاضر ، واعتبار قيمته الحقيقية لامتناهية في الصغر وتقارب الصفر .
واكتفي اينشتاين بالعكس ، حيث أهمل الماضي والمستقبل ، واعتبر ان الحاضر نفسه لا نهائي ، ويمثل الزمن كله .
كلا الموقفين ( كلا بمفرده ، أيضا هما معا ) يشكلان العقبة الأساسية أمام حل المشكلة بشكل علمي _ منطقي وتجريبي معا أو بالتزامن .
الحل الصحيح لمشكلة الواقع ، يتطلب بالضرورة ادخال الكلمات الثلاثة الحاضر والماضي والمستقبل ، وبدون اهمال أحدها بالفعل .
....
" بفضل الحوار المفتوح ، ومساعدة الصديقات والأصدقاء "
الماضي في الإنكليزية نوعين أو مستويين :
تام ومستمر ، أو ، بسيط ومباشر .
1 _ الماضي التام يتحدد قبل ولادة الفرد ، ويمتد في الماضي حتى الأزل .
2 _ الماضي البسيط أو المباشر يختلف ، حيث يبدأ مع ولادة الفرد وبنفس اللحظة ، ويستمر طوال العمر .
والمستقبل بالعكس تماما :
1 _ المستقبل التام ، يبدأ بعد موت الفرد ، ويمتد في المستقبل حتى الأبد .
2 _ المستقبل البسيط أو المباشر ، يستمر طول العمر بين الولادة والموت ، ولكن بشكل يعاكس الماضي البسيط بالإشارة والاتجاه .
وبعد إضافة فكرة جديدة ، الحاضر المستمر ، تتكشف الصورة الكبرى بشكل دقيق وموضوعي بالتزامن .
الحاضر المباشر والمستمر ثنائي البعد والاتجاه ، ويتضمن كلا من الماضي البسيط والمستقبل البسيط معا . وهو يمثل العمر الفردي ، بدلالة الحياة والزمن ، ويجسده أيضا .
ربما يناسب الانتقال إلى التصنيف الخماسي ، حيث توجد خمس فترات زمنية ( تعاكسها خمس مراحل للحياة ) :
مراحل الحياة تبدأ من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر .
وبالمقابل فترات الزمن تبدأ من المستقبل إلى الماضي ، وعبر الحاضر .
بدلالة الحياة ، يكون الاتجاه من الماضي للمستقبل :
( والعكس بدلالة الزمن ، يبدأ الاتجاه من المستقبل إلى الماضي )
1 _ الماضي المستمر ، أو الموضوعي أو التام ، يبدأ من الأزل ، ويمتد حتى لحظة ولادة الفرد ( أنت وأنا ) .
( لحظة الولادة ، تمثل الخط الفاصل بين نوعي الماضي البسيط والتام ) .
2 _ الماضي البسيط أو المباشر ، يبدأ من لحظة ولادة الفرد ، ويمتد طوال العمر حتى لحظة الموت .
3 _ الحاضر المستمر ، هو نفسه الماضي البسيط والمباشر ، لكنه مزدوج وثنائي الاتجاه بين الماضي والمستقبل .
4 _ المستقبل البسيط والمباشر ، بعكس الماضي البسيط والمباشر ، يبدأ من المستقبل وليس من الماضي ، ويستمر طوال العمر .
( هذه الفكرة والخبرة تحتاج إلى التركيز ، والفهم ) .
5 _ المستقبل المستمر أو الموضوعي ، يبدأ بعد موت الفرد ويتسمر في المستقبل المجهول حتى الأبد .
( يمكن إضافة فترتين إضافيتين أيضا ، للماضي وللمستقبل . بين الماضي الموضوعي " قبل نشوء الانسان ، لا قبل ولادة الفرد فقط " ، ويمتد في الماضي البعيد حتى الأزل . وبالمقابل المستقبل الموضوعي ، يبدأ بعد نهاية الانسان " لا الفرد فقط " ، ويمتد في المستقبل المجهول حتى الأبد ) .
2
السؤال الثاني : كيف يختفي الواقع ؟
بعد فهم الفرق بين حركتي الحياة والزمن من جهة ، وبين حركتي الماضي والمستقبل من جهة ثانية ، يمكن فهم عملية اختفاء الواقع ، المستمرة خلال قراءتك مثلا ، وهي حركة موضوعية ومنفصلة عن الثقافة والحياة . المثال النموذجي لعملية اختفاء الواقع ، تتمثل بالعمر الفردي ( الحالي أو الكامل ) ، وسأعيد مناقشتها بشكل متكرر ، وهي تمثل الظاهرة العاشرة بشكل دقيق وموضوعي ومتكامل .
بكلمات أخرى ،
الحركة بين الماضي والمستقبل ، ليست نفس الحركة بين الحياة والزمن . وهما تختلفان بالفعل ، كما يختلف الواقع المباشر عن الواقع الموضوعي .
( هذه الفكرة جديدة أيضا وجديرة بالاهتمام كما أعتقد ، وعملية فهمها معقدة ، وتحتاج للتفكير الهادئ والعميق ، مع المقدرة على التركيز والتخيل ) .
....
العلاقة الحقيقية بين حركتي الحياة والزمن ، كما تحدث بالفعل وبشكل يقبل الملاحظة والاختبار والتعميم ، تختلف مع الموقف الثقافي العالمي ( الحالي وضمنه موقف العلم والفلسفة ) إلى درجة التناقض الصريح والمباشر ؟!
الخطأ الأساسي في الثقافة العالمية وهو مشترك ، وسائد ، في مختلف الثقافات ، يتمثل في اعتبار أن حركتي الحياة والزمن واحدة ، وتبدأ من الماضي وبالنسبة للزمن أيضا !
الحقيقة بالعكس تماما ، الحياة تبدأ من الماضي صحيح ، لكن الزمن يبدأ من المستقبل وهو نوع من الرصيد الإيجابي .
العلاقة بين الحياة والزمن جدلية عكسية ، وتتمثل بمعادلة صفرية من الدرجة الأولى : الحياة + الزمن = الصفر ( دوما ) .
هذه خلاصة المخطوطات السابقة ، وهي تقوم على عدة ظواهر ( خمسة بالحد الأدنى ، وتمت إضافة ظاهرة جديدة تتمثل بالعمر الحالي للفرد ، للقارئ _ة الحالي مثلا . هذه الظاهرة تتمثل بلغز اختفاء الواقع : اين ذهب الأمس والماضي كله ، وأين يوجد الغد والمستقبل بعد لحظة مثلا ؟! ) .
العمر الشخصي يفسر ذلك ، ويصلح كدليل إضافي على النظرية : عمرك الحالي ، هو نفسه مزيج من الحاضر والماضي والمستقبل . يتمثل بالحاضر المستمر ( وهو نفسه الماضي البسيط والمباشر أو المستقبل البسيط والمباشر ، لكن مزدوج وثنائي الاتجاه : من المستقبل إلى الماضي بدلالة الزمن ، وبالعكس من الماضي إلى المستقبل بدلالة الحياة ) .
3
السؤال الثالث : أين يختفي الواقع ؟
الجواب السريع ، والمباشر :
الحياة تنتهي إلى المستقبل وفي المستقبل ، والزمن بالعكس ينتهي إلى الماضي وفي الماضي ، بينما المكان يمثل عامل التوازن والاستقرار الكوني ، ومعه الحاضر المستمر أيضا .
العلاقة ( الحقيقية ) بين الحياة والزمن ، تمثل التفسير الصحيح للغز الواقع ، والدليل التجريبي للنظرية الجديدة أيضا .
عمرك الحالي مثلا ( القارئ _ة الآن ) ، هل هو في الحاضر أم في الماضي أم في المستقبل ، الظاهرة الثانية جواب هذا السؤال .
....
مشكلة الانفصال عن الماضي ، بالتزامن مع الاتصال مع المستقبل ، تتصل مباشرة بالعلاقة بين الحياة والزمن ، ويتعذر فهم أحدها بمعزل عن الثانية .
والسؤال الجديد ، والذي يتكشف بوضوح : كيف دخل الماضي والمستقبل إلى العمر الحالي ، عمرك وعمري مثلا ...؟!
( أقترح عليك تأمل هذه الفكرة ، لدقائق ...قبل متابعة القراءة )
مشكلة الانفصال عن الماضي والاتصال بالتزامن مع المستقبل معقدة ، ومركبة بطبيعتها ، كما أنها تدمج مشكلة العيش ومشكلة الوجود بشكل غير مفهوم ، وخارج الاهتمام الثقافي والعلمي خاصة إلى يومنا !
....
العلاقة بين الحياة والزمن من جهة ، وبين الماضي والمستقبل من جهة مقابلة ليست مباشرة ، أو خطية فقط ، مع أنها ثابتة ؟!
الحياة حركة ، والزمن حركة مقابلة أيضا ، نعرف أنهما تشكلان معا جدلية عكسية تتمثل بالظاهرة الأولى : حيث يولد الفرد الانساني بالعمر صفر وبقية العمر الكاملة ، ويموت بالعكس تماما .
لحظة الموت تناقض لحظة الولادة ،...
يموت الانسان في العمر الكامل ، وبقية العمر التي تناقصت إلى الصفر .
حركة التقدم بالعمر ، تمثل الحركة الموضوعية للحياة وهي تبدأ من الماضي إلى المستقبل ، مرورا بالحاضر .
وأما حركة تناقص بقية العمر بالعكس تماما ، وهي تمثل الحركة التعاقبية للزمن أو الوقت وهي تبدأ من المستقبل إلى الماضي ، مرورا بالحاضر .
بكلمات أخرى ،
الحركة الموضوعية للحياة ثابتة بالسرعة والاتجاه ، من الماضي إلى المستقبل عبر الحاضر وتقيسها الساعات الحديثة بدقة تقارب الكمال . والحركة التعاقبية للزمن أو الوقت بالعكس تماما ، وهي أيضا ثابتة وتتمثل بحركة تناقص بقية العمر ، والحركتان تتساويان بالسرعة لكنهما تتعاكسان في الإشارة والاتجاه بطبيعتهما ( ولكن لا نعرف بعد لماذا ، وكيف ؟! ) .
العلاقة بين الماضي والمستقبل متشابهة ، لجهة التناقض . أيضا ثابتة ومحصلتهما تساوي الصفر دوما .
الماضي داخلنا ، داخل الأحياء والأرض . بينما المستقبل خارجنا ، خارج الأحياء والأرض .
الحياة والزمن حركة ، بينما الماضي والمستقبل اتجاهان ثابتان .
الماضي داخلي بطبيعته في الداخل ، داخل الداخل ، والمستقبل خارجي في الخارج ، خارج الخارج . يوجد اختلاف بينهما أكثر أهمية ، حيث الحياة والزمن حركتان ومتغيران بطبيعتهما ، بينما الماضي والمستقبل حدان واتجاهان ثابتان ومطلقان ، الماضي داخلي والمستقبل خارجي .
....
الماضي يمثل السابق ، ويشمل كل ما حدث حتى هذه اللحظة ، بينما المستقبل نقيضه الكامل والمقابل ، يمثل اللاحق وكل ما لم يحدث بعد .
الماضي بين الحاضر والأزل ، والمستقبل بين الحاضر والأبد . والمشكلة الأكبر في تحديد الحاضر بشكل دقيق وموضوعي ، ثم تعريفه بشكل منطقي وتجريبي ، وغاية هذا الكتاب ( الكتيب ) مناقشة ذلك بشكل واضح ومبسط ، ومختصر بنفس الوقت ، ما أمكن ذلك .
....
خلاصة الخلاصة
لماذا يصعب ، ويتعذر غالبا ، الفصل أو التمييز بين الحاضر والماضي والمستقبل ، وعلى خلاف اليوم الحالي ويوم الأمس ويوم الغد ؟!
الجواب المنطقي ، والتجريبي أيضا ، لأن الحركة بين الأزمنة الثلاث مركبة وتعددية بطبيعتها ، ليست مفردة أو بسيطة ، بل هي تدمج بين الحركتين الخطية والدورانية :
1 _ الماضي يتحول إلى الحاضر ، ثم المستقبل بدلالة الحياة وبواسطتها .
2 _ المستقبل يتحول إلى الحاضر ، ثم الماضي بدلالة الزمن وبواسطته .
3 _ الحاضر يتحول إلى الماضي بواسطة الزمن ، أو الوقت ، وبدلالته .
4 _ الحاضر يتحول إلى المستقبل بدلالة الحياة ، وبواسطتها .
هذه الحقائق الأربعة ، ظاهرة مع قابلية الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
وتقابلها الأخطاء الأربعة ، المشتركة في الثقافة العالمية :
حيث يعتبر اتجاه الحركة وحيد ، وثابت ، من الماضي إلى المستقبل .
وهذا صحيح ، فقط بالنسبة للحركة الموضوعية للحياة ( التي تتمثل بالتقدم في السن ، أيضا بتعاقب الأجيال ) .
بينما الحركة الذاتية للحياة تحدث في الحاضر ( المستمر ) فقط .
والحركة التعاقبية للزمن ، هي نقيض الحركة الموضوعية للحياة تبدأ من المستقبل إلى الماضي ، وعبر الحاضر دوما . تتساويان بالقيمة وتتعاكسان بالإشارة والاتجاه ، وتتمثلان بالعمر الحالي وبقية العمر .
آمل أن تكون هذه المناقشة ، لسؤال اختفاء الواقع ، مقدمة للاهتمام بالموضوع ، لا أن تبقى عشبة وحيدة في الصحراء العربية والعالمية ...
لعل وعسى !؟
....
الظاهرة العاشرة :
يولد الانسان في الحاضر ، ويبقى في الحاضر من لحظة الولادة وحتى لحظة الموت . كما نعرف جميعا ، ونخبره بكل لحظة ، وبشكل متكرر طوال العمر .... والسؤال :
من أين يدخل الماضي ، أيضا المستقبل ، إلى العمر الحالي ( عمرك وعمري ) ؟!
أعتقد أن الظاهرة العاشرة ، أو العمر المركب ( الثلاثي ) بين الحاضر والماضي والمستقبل ، تتضمن الإجابة الصحيحة عن العلاقة بين الحياة والزمن أو الوقت .
وربما ، الأهم من ذلك كله ، أن الظاهرة العاشرة تفسر طبيعة الحاضر بشكل علمي _ منطقي وتجريبي معا _ لأول مرة .
....
....
مشكلة الحاضر ( بالإضافة إلى ما سبق )

تتمثل مشكلة الزمن بالحاضر ، بالنسبة لموقف نيوتن .
وتتمثل بالماضي والمستقبل ، بالنسبة لأينشتاين .
لا أزعم بأنني توصلت للحل النهائي والحاسم ، لكنني أزعم أن عدة خطوات تحققت بالفعل عبر النظرية الجديدة ، على طريق الحل العلمي للمشكلة _ المنطقي والتجريبي معا .
1
الزمن بين النسبية والموضوعية ، مشكلة معلقة .
لكن حصل تقدم كبير بفهم المشكلة ، وبطرق حلها أيضا .
السؤال الأساسي ، الجديد :
هل يوجد الزمن خارج الحاضر والماضي والمستقبل ؟
الجواب المنطقي لا .
ولكنه لا يكفي ، أعرف واعترف .
( الفكرة تحتاج إلى تكملة )
2
مشكلة الحاضر ؟!
الحاضر وهم من جهة ، وهو حقيقة موضوعية من جهة مقابلة .
بنفس درجة الامكانية والتحقق .
( هذه الفكرة أيضا تحتاج للتكملة )
3
في أغلب الأحيان يكون الوقت متأخرا جدا .
أو مبكرا جدا .
ولا أحد يعرف لماذا وكيف ،
والمخيف أكثر ، لا أحد يهتم !؟
4
الحاضر فترة زمنية ، أو مرحلة حياة ، مجموعهما يساوي الصفر دوما .
....
الفترة الزمنية ، موضع جدل وخلاف فلسفي وعلمي .
بينما مرحلة الحياة ظاهرة ، ومباشرة .
( سوف أحاول حل بعض المسائل التي بقيت معلقة ، وأكمل النواقص...
في المستقبل ، الذي أرجو أن لا يكون بعيدا جدا ) .
5
الصيغة الأحدث للظاهرة العاشرة تتمثل ، وتتجسد ، في طبيعة الماضي والمستقبل غير المباشرة دوما .
كلنا نعرف أننا كنا في الماضي ، بالفعل : يوم أمس مثلا .
ولكننا جميعا مثل القديس أوغستين لا نعرف ما هو الماضي ، ولا نعرف ما هو الزمن ، ولكن بعضنا يكذب على نفسه أكثر من بعضنا الآخر .
كلنا نعرف ( بثقة تقارب اليقين ) ، أننا سوف نكون في يوم الغد خلال 24 ساعة ، وهي نفس درجة الثقة التي ستكمل بها القراءة ، للفقرة القادمة على الأقل ( القارئ _ة الآن ) .
لغز الحاضر ليس أقل غموضا من الماضي والمستقبل ، وهنا المشكلة ؟!
يتعذر معرفة الحاضر بدون الماضي والمستقبل ، والعكس صحيح دوما .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الظاهرة العاشرة
- النظرية الجديدة _ الفصل 1 مع المقدمة
- القارئ _ة الحقيقي ، أو الزائف ، للنظرية الجديدة وغيرها ...
- لغز اختفاء الواقع بدأ يتكشف بالفعل ، ...لحسن الحظ
- رسالة مفتوحة ...إلى الأستاذ أكثم علي ديب
- كيف يختفي الواقع ولماذا ....
- عتبة اينشتاين
- من أين يأتي الجديد ؟!
- النظرية الجديدة
- القانون الثاني أو العكسي _ مشكلتنا المشتركة
- العيش على مستوى العادة
- حياتنا المشتركة
- المخطوط الرابع _ الكامل جديد
- المخطوط الرابع _ الكامل
- المخطوط الرابع _ الفصل السابع والأخير
- هل الزمن ، والوقت أيضا ، فكرة أم طاقة أم يوجد احتمال ثالث ؟!
- الانسان بين الحياة والزمن
- المخطوط الرابع _ الفصل السابع
- طبيعة الواقع ، وحركته الثابتة والمتكررة _ تتمة ....
- طبيعة الواقع ، وحركته الثابتة والمتكررة


المزيد.....




- -بعد فضيحة الصورة المعدلة-.. أمير وأميرة ويلز يصدران صورة لل ...
- -هل نفذ المصريون نصيحة السيسي منذ 5 سنوات؟-.. حملة مقاطعة تض ...
- ولادة طفلة من رحم إمرأة قتلت في القصف الإسرائيلي في غزة
- بريطانيا تتعهد بتقديم 620 مليون دولار إضافية من المساعدات ال ...
- مصر.. الإعلان عن بدء موعد التوقيت الصيفي بقرار من السيسي
- بوغدانوف يبحث مع مدير الاستخبارات السودانية الوضع العسكري وا ...
- ضابط الاستخبارات الأوكراني السابق يكشف عمن يقف وراء محاولة ا ...
- بعد 200 يوم.. هل تملك إسرائيل إستراتيجية لتحقيق أهداف حربها ...
- حسن البنا مفتيًا
- وسط جدل بشأن معاييرها.. الخارجية الأميركية تصدر تقريرها الحق ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الظاهرة العاشرة _ الصيغة الكاملة