أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ديار الهرمزي - نصير الدين الطوسي فيلسوف وعالم فلك ورياضيات.















المزيد.....

نصير الدين الطوسي فيلسوف وعالم فلك ورياضيات.


ديار الهرمزي

الحوار المتمدن-العدد: 7597 - 2023 / 4 / 30 - 03:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن الطوسي التركماني من خراسان.

لغته الام التركمانية ( الأوغوزية).
اللغات الأخرى الفارسية والعربية.

 ولد عام 18 -02- 1201م.
توفى عام 26 06 1274م.

المعروف باسم نصیر الدین الطوسي عالم فلكي وأحيائي
 وكيميائي ورياضياتي
 وفيلسوف وطبيب
 وفيزيائي ومتكلّم 
وعالم اسلامي .

عندما نبحث في تاريخ الفلسفة الإسلامية نكشف أن أكثر العلماء والفلاسفة والمفكرين الاسلاميين هم من العجم العجم وبدرية أولى من التركمان والفرس وغيرهم من أقوام العجم.

أما بالنسبة لمؤرخين الذين يكتبون التاريخ يظنون كل من يظهر في ايران هم من الفرس وهذا غير صحيح.
توجد في إيران عدة قوميات مثل الفرس والتركمان والكورد والعرب وبلوج .
ليس كل من يخرج من إيران هو فارسي .

كان مجال العمل لنصرالدين الطوسي هو علم الكلام، فلسفة إسلامية، فلك،  رياضيات، كيمياء، طب، فيزياء.

اعماله بارزة قانون بقاء المادة، 
نظرية التطور، مزدوجة الطوسي  الرسالة الاسطرلابية، زيج الإخاني،  شرح الإشارات.

وهو من تيارفلسفة ابن سينا الافشاري البخاري.

هو محمد بن محمد بن الحسن الطوسي،
المشتهر بنصير الدين الطوسي وبالمحقق الطوسي.

ولد في طوس ( طوز )، وهي ناحية في منطقة خراسان في شمالي شرق إيران،

واختلف في سنة ولادته، ولكن أكثر المؤلفين يؤكدون على أنه ولد سنة 597 هـ .

وكان والده محمد بن الحسن من الفقهاء والمحدّثين، فتربّى في حجره ونشأ على يده.

يبدو أنه ولد في عائلة متدينة وفقد والده في سن مبكرة.

وفاءً لرغبة والده، أخذ محمد الشاب التعلم والمعرفة بجدية بالغة وسافر بعيدًا لحضور محاضرات علماء مشهورين واكتساب المعرفة،
وهو تمرين شجعه بشدة في عقيدته الإسلامية.

في سن مبكرة، انتقل إلى نيشابور لدراسة الفلسفة تحت فريد الدين ضمد والرياضيات في عهد محمد حسيب.

كما التقى بالعطار من نيشابور، المعلم الصوفي الأسطوري الذي قُتل في وقت لاحق على يد المغول،

وحضر محاضرات قطب المصري.
في الموصل،
درس الرياضيات وعلم الفلك مع كمال الدين يونس.

 في وقت لاحق، تحدث مع صدر الدين القناوي، صهر ابن عربي، ويبدو أن التصوف، كما روج له أساتذة الصوفية في عصره، لم يكن جذابًا إلى ذهنه وبمجرد أن كانت المناسبة مناسبة قام بتأليف دليل التصوف الفلسفي الخاص به في شكل كتيب صغير بعنوان «أوصاف الأشراف».


عندما اكتسحت جيوش جنكيز خان وطنه، كان يعمل من قبل الدولة الإسماعيلية النزارية وقدم إسهاماته الأكثر أهمية في العلوم خلال هذا الوقت عندما كان ينتقل من معقل إلى آخر.

 تم قبض عليه بعد غزو قلعة ألموت من قبل القوات المغولية.

انتقل نصير الدين من طوس إلى نيشابور وهو في مطلع شبابه طلبا للعلم من كبار علمائها.

وفي العشرين من عمره اجتاح  المغول بقيادة جنكيز خان منطقة  خراسان وأخذوا بتدمير مدنها الواحدة تلو الأخرى وقتلوا فيها من قتل وفر منهم من فر، حتى ساد القتل والخراب وأصبح الناس هائمين على وجوههم لا يعرفون أين المفر، لكن قلاع الإسماعيليين كانت صامدة في وجه المغول.

اضطر الطوسي للجوء إلى قلاع الإسماعيليين المحصنة للنجاة من بطش المغول، وكان هذا اللجوء بعد الدعوة التي قدمها ناصر الدين عبد الرحيم بن أبي منصور حاكم قهستان  والوالي على قلاع الإسماعيليين الذي كان مهتماً بالعلماء والفلاسفة ثم طلبه علاء الدين محمد زعيم الإسماعيليين من واليه ناصر الدين فذهب به إليه في قلعة ألموت،

فاستبقاه علاء الدين عنده حتى توفي، ثم استبقاه ابنه الأكبر ركن الدين خورشاه، وكان الطوسي الوزير المطلق لدى الإسماعيليين حيث بلغ عندهم رتبة أطلقوا فيها عليه لقب أستاذ الكائنات.

 ويذكر بعض المؤرخين إنه ذهب مرغما بعد أن تم اختطافه من قبل الإسماعيليين واقتادوه إلى قلعة الموت إحدى قلاع الإسماعيليين وقضى تلك الفترة سجينا هناك.

لقد كان الغزو المغولي الثاني بقيادة هولاكو خان حفيد جنكيز خان وهو غزو أكثر ضرواة من الغزو الأول فحتى قلاع الإسماعيليين الحصينة كانت عاجزة عن صد هذا الغزو.

فأرسل هولاكو إلى ركن الدين خورشاه يطلب إليه الاستسلام، وبعد إرسال عدة سفراء من جانب الإسماعيليين طلب هولاكو مجيء ركن الدين بنفسه للتفاوض، فاستشار ركن الدين خاصته وأركان دولته فأشاروا بالتسليم ليقينهم بأن المقاومة ميؤوس منها، فمضى ركن الدين وبصحبته أولاده ونصير الدين الطوسي والوزير مؤيد الدين والطبيبان موفق الدولة ورئيس الدولة، ونزلوا من قلعة ألموت مخلفين دارهم التي عمروها مائة وسبعا وسبعين سنة، وكان نزول ركن الدين من القلعة وذهابه إلى هولاكو إيذانا بانتهاء دولة الإسماعيليين في إيران.

فغدر هولاكو بهم فقتل ركن الدين ومن معه واستثنى من ذلك الطوسي والطبيبين موفق الدولة ورئيس الدولة، إذ إنه كان عارفا بمكانتهم العلمية والفكرية.

كان المغول أكبر خطر يهدد الحضارة الإسلامية فكانت الأمة الإسلامية في ذاك الوقت تعاني من الانقسام والانحلال وكانت الدولة العباسية في  بغداد ضعيفة بسبب الانقسامات على السلطة والفساد.

أصبح الطوسي في قبضة هولاكو  الذي لم يكن يهتم لا بالفلسفة ولا  بالرياضيات التي كان يجيدها الطوسي وإنما كان مولعا بعلم التنجيم، والذي كان يجيده الطوسي باعتباره من كبار علماء الفلك.

كما أن الطوسي كان من كبار الأطباء الذي يحتاجهم أي جيش يغزو بلدان غريبة لا يعرف أنواع الأمراض والأوبئة التي فيها.

فاحتفظ هولاكو بالثلاثة وأمر بضمهم إلى معسكره ووجوب ملازمته أينما ذهب.

وهناك قصة تروي الحديث الأول الذي دار بين هولاكو ونصير الدين وكان هولاكو قد سمع بمكانته العلمية

فقال له: أنت تطلع إلى السماء؟
فقال له: لا،
فقال: ينزل عليك ملك يخبرك؟
فقال له: لا،
فقال له: هولاكو، فمن أين تعرف؟
قال نصير الدين: بالحساب،
فقال: تكذب، أرني من معرفتك ما أصدقك به،

وكان هولاكو جاهلا قليل المعرفة فقال له نصير الدين: في الليلة الفلانية في الوقت الفلاني يخسف القمر.

قال هولاكو: احبسوه إن صدق أطلقناه وأحسنا إليه، وإن كذب قتلناه فحبس إلى الليلة المذكورة،

فخسف القمر خسفا بالغا فاتفق أن هولاكو تلك الليلة غلب عليه السكر فنام ولم يجسر أحد على انتباهه.

فقيل لنصير الدين ذلك فقال: إن لم ير القمر بعينيه وإلا فأغدو مقتولا لا محالة، وفكر ساعة ثم قال للمغول:

دقوا على الطاسات وإلا يذهب قمركم إلى يوم القيامة، فشرع كل واحد يدق على طاسة، فعظمت الغوغاء، فانتبه هولاكو بهذه الحيلة ورأى القمر قد خسف فصدقه وآمن به، وكان ذلك سببا لاتصاله بهولاكو.

بعد دخول بغداد أحرقت الآلاف من الكتب وقتل عشرات الآلاف من السكان وفر من استطاع الفرار حتى خلت بغداد من السكان وتمكن الطوسي من إنقاذ بعض العلماء مثل ابن الفوطي.

وتمكن أن ينتزع من هولاكو أمرًا يقضي: بأن يقف عند باب الحلبة ويؤمِّن للناس الخروج من هذا الباب،

فأخذ الناس يخرجون جماعات كثيرة.
كما استطاع أن ينقذ عشرات الآلاف من الكتب النفيسة والآثار العلمية.

مرصد مراغة

تمكن الطوسي بذكائه الفذ أن يتقرب من هولاكو وأن يؤثر فيمن حوله وتمكن من إقناع هولاكو ببناء مرصد فلكي كبير

وبالفعل في عام 657 هـ/1259م قام بإنشاء المرصد الفلكي في مدينة مراغة في أذربيجان والتي هي الآن جزء من إيران،

 وجعل منه أول أكاديمية علمية بالمعنى الحديث، حيث جمع فيها أكثر من 400 ألف مجلد تحوي على نفائس الكتب في مختلف العلوم وعلى العديد من الكتب التي أنقذت من الدمار في بغداد،

كما جمع فيه عدد كبير من العلماء مثل ابن الفوطي ومحيى الدين المغربي وغيرهم كثير.

كتبه و مؤلفاته

كتب نصير الدين
في علم المثلثات  وعلم الفلك 
والجبر والهندسة والحساب والتقاويم والطب والجغرافيا والمنطق والأخلاق والموسيقى وعلم التنجيم وغيرها
من المواضيع.

كما ترجم بعض كتب اليونان وعلق على مواضيعها شارحًا ومنتقدًا. من أشهر مؤلفاته:

كتاب شكل القطاع، وهو أول مؤلف فرق بين حساب المثلثات وعلم الفلك.

يقول عنه كارادي فو: «وهو مؤلف من الصنف الممتاز في علم المثلثات الكروية». ترجم إلى اللاتينية والفرنسية والإنجليزية، وظل الأوربيون يعتمدون عليه
لعدة قرون.

التذكرة النصيرية، وهو كتاب عام في علم الفلك. أوضح فيه كثيرًا من النظريات الفلكية، وفيه انتقد «كتاب المجسطي» لبطليموس. ويعترف «سارطون» بأن هذا الانتقاد يدل على عبقرية الطوسي وطول باعه في علم الفلك.

تجريد العقائد

تجريد المنطق

التذكرة في علم الهيئة،
(شرح التذكِرة) - التعليقات كتبها عبد العلي، البرجندي، ومن نظّام نيشابوري.

زيج الإيلخاني، وهو كتاب يشتمل على حسابات أرصاده التي قام بها خلال اثنتي عشرة سنة.

كتاب قواعد الهندسة.

كتاب في الجبر والمقابلة.

كتاب ظاهرات علم الفلك.

كتاب تحرير المناظر، في البصريات.

وقد كتب نصير الدين مصنفاته باللغتين العربية والفارسية، وترجمت إلى اللغة اللاتينية وغيرها من اللغات  الأوربية في العصور الوسطى، كما تم طبع العديد منها.

توفي الطوسي في بغداد سنة 672 هـ، ودفن في الكاظمية.


توفي الطوسي في بغداد سنة 672 هـ، ودفن في الكاظمية.



#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أكنكان إله حرب (ميثولوجيا حضارة مايا)
- اولمك الحضارة المنسية في أمريكا
- التسلسل الزمني لتاريخ القديم الحلقة الثامنة
- التسلسل الزمني لتاريخ القديم الحلقة السبعة
- التسلسل الزمني لعصور وسطى متأخرة الحلقة السادسة
- التسلسل الزمني لعصور وسطى متوسطة الحلقة الخامسة
- التسلسل الزمني لعصور وسطى متوسطة الحلقة الرابعة
- التسلسل الزمني لعصور وسطى مبكرة الحلقة الثالثة
- التسلسل الزمني لعصور وسطى مبكرة الحلقة الثانية
- التسلسل الزمني لعصور وسطى مبكرة الحلقة الأولى
- التسلسل الزمني لخلافة العثمانية الحلقة الثالثة
- التسلسل الزمني لخلافة العثمانية الحلقة الثانية
- التسلسل الزمني لخلافة العثمانية الحلقة الأولى
- التسلسل الزمني لدولة سلاجقة في اناضول ( سلاجقة االروم 1077م- ...
- التسلسل الزمني لتاريخ الشعب التركي( 500 م - 1300م ) الحلقة ا ...
- التسلسل الزمني لتاريخ الشعب ( 500م- 1300م )الحلقة الثالثة
- التسلسل الزمني لتاريخ الشعب التركي( 500م - 1300م الحلقة الثا ...
- التسلسل الزمني لتاريخ الشعب التركي (500م-1300م)
- بنو آرتين جزء من تاريخ اناضول
- الشمس التبريزي شاعر وفيلسوف


المزيد.....




- Lenovo تطلق حاسبا متطورا يعمل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي
- رؤية للمستقبل البعيد للأرض
- درون روسي -يصطاد- الدرونات الأوكرانية بالشباك (فيديو)
- صحيفة أمريكية تشيد بفاعلية درونات -لانسيت- الروسية
- الصين تستعد لحرب مع الولايات المتحدة
- كيف سيؤثر إمداد كييف بصواريخ ATACMS في مسار العملية العسكرية ...
- ماهي مشكلة الناتو الحقيقية؟
- هل تغرب الشمس ببطء عن القوة الأمريكية؟
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.04.2024/ ...
- كيف تواجه روسيا أزمة النقص المزمن في عدد السكان؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ديار الهرمزي - نصير الدين الطوسي فيلسوف وعالم فلك ورياضيات.