أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - التيتي الحبيب - راهنية البيان الشيوعي 2















المزيد.....

راهنية البيان الشيوعي 2


التيتي الحبيب
كاتب ومناضل سياسي

(El Titi El Habib)


الحوار المتمدن-العدد: 7531 - 2023 / 2 / 23 - 00:30
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



بمناسبة الذكرى 174 لإصدار البيان الشيوعي أو بيان الحزب الشيوعي أطلقت عدة أحزاب ومنظمات شيوعية حملة ضمن قمة الشعوب، لقراءة الكتب الحمراء ومنها البيان الشيوعي الذي ألفه كارل ماركس وفريديريك انجلس، وأصدراه يوم 21 فبراير 1848.
مساهمة مني في هذا النشاط الفكري وضمن رصد بعض أهم أوجه راهنية هذه الوثيقة التاريخية - ا البيان الشيوعي – سأحاول التطرق لنماذج اعتبرها تفيد التفكير والممارسة النضالية لحزبنا ولمجموع المناضلات والمناضلين حاملي راية الماركسية اللينينية.
ثانيا.
عندما تشيخ الحقائق.. درس في محاربة الجمود العقائدي.
عند دراسة بيان الحزب الشيوعي نقرا في النسخ السابقة عن سنة 1888 هذه الجملة " إن تاريخ أي مجتمع حتى الآن, ليس سوى تاريخ صراعات طبقية." لكن في النسخ اللاحقة وبالضبط تلك التي قدمها انجلس في الطبعة الانجليزيو0ة سنة 1888 والطبعة الالمانية سنة 1890 فقد حملت تغييرا حقيقيا بحيث اعتبر انجل سان تلك الفكرة شاخت ولم تعد تمثل الحقيقة العلمية الجديدة.
ولهذا اصبحت جميع الصيغ التي ندرسها اليوم من البيان الشيوعي على هذا الشكل. " إن تاريخ أي مجتمع (*) حتى الآن، ليس سوى تاريخ صراعات طبقية." وهناك ترجمات وردت فيها الفكرة مصاغة كما يلي " إن تاريخ أي مجتمع منذ انحلال المشاعة البدائية ليس سوى صراعات طبقية..."
وللتدليل على هذه الصياغة الجديدة، كتب انجلس هذه الإشارة العميقة والمركزة للبحوث العلمية التي اعتمدها:
(*) وبالضبط، التاريخ المكتوب المتوارَث. ففي عام 1847. كان تاريخ النظام المجتمعي، الذي سبق التاريخ المكتوب كله، أي غير التاريخي، مجهولا تقريبا. و منذ ذلك الحين (منذ عام 1847)، إكتشف هاكستهاوزن الملكية العامة للأرض في روسيا، و برهن ماورر على أن هذه الملكية كانت الأساس المجتمعي الذي خرجت منه تاريخيا جميع القبائل الألمانية، ثم تبين تدريجيا أن المشاعية الريفية، مع الملكية الجماعية للأرض، كانت الشكل البدائي للمجتمع، من الهند إلى ايرلندا، و أخيرا تم الكشف عن البنية الداخلية لهذا المجتمع الشيوعي البدائي، بشكلها المميز، من خلال الإكتشاف المجيد لمورغان: إكتشاف الطبيعة الحقّـة للعشيرة (BENS) وموقعها في القبيلة. وبانحلال هذا المتَّحد البدائي يبدأ انقسام المجتمع إلى طبقات متمايزة تصبح، في النهاية متعارضة (ملاحظة إنجلس للطبعة الإنكليزية 1888, و الطبعة الألمانية 1890). و قد حاولت تتبُّع عملية الإنحلال في مؤلفي "أصل العائلة, و الملكية الخاصة و الدولة". الطبعة الثانية, شتوتغارت (ملاحظة إنجلس للطبعة الإنكليزية 1888 ).
بهذه الممارسة إزاء احد أهم المراجع في الفكر الماركسي يكون انجلس قد فتح المجال عمليا وليس ادعاء حول كيفية التعامل مع الحقائق ومع تطور العلم واستعمالاته التي لا تتوقف. إن الحاجة أيضا تفعل فعلها وتدفع إلى المزيد من الاكتشافات وضمنها الاختراع وتطوير وسائل الإنتاج ومعها تظهر حقائق علمية جديدة وتشيخ حقائق أخرى، وبات من الضروري استبدالها بحقيقة جديدة، تساير التطور العلمي ومسيرته الدائمة. أن تشيخ الحقائق فهذا واقع موضوعي، والعلم ينتج حقائق جديدة، ولذلك فهو يعتبر نتائج أبحاثه وحقائقه نسبية خاضعة للتطور المتواصل، يحكمها مسار يتجه نحو الحقيقة المطلقة؛ كل خطوة من هذه الحقائق النسبية هي خطوة تقدم نحو الحقيقة المطلقة. لذلك يعتبر العلم وهو يتطور وينتج من هذه الحقائق النسبية ما يتوصل إليه ويتجاوز تلك الحقائق التي تشيخ يسير قدما إلى الأمام. لكن وبشكل مناقض هناك بعض العلماء لا يدرسون الظواهر كظواهر متناقضة ومتحركة، فيسقطون في النظرة الأحادية الغير الديالكتيكية إنهم ضحايا مفاهيمهم الساذجة. هؤلاء العلماء هم من يحق عليهم القول بان التطور العلمي ينتج علماء رجعيين وجهتم تسير عكس التطور العلمي المحكوم بالعلاقة الديالكتيكية بين الحقائق النسبية والحقيقة المطلقة.
هذه الميزة نكتشفها بكثير من الوضوح في مسيرة انجلس وفي موضوع ليس بعيدا عن البيان الشيوعي وهو كيف تهامل مع خلاصاته التي توصل اليها في اول كتاب عن الطبقة العاملة " حالة الطبقة العاملة بانجلترا" هو عنوان الكتاب الذي ألفه انجلس سنة 1845 وعمره 24 سنة. يعتبر هذا الكتاب من اهم الكتب التي أسست لما سيعرف فيما بعد بالاشتراكية العلمية. بالإضافة إلى أسلوبه الأدبي الرفيع والذي أشاد به المختصون. كان الكتاب تحقيقا عن وضعية الاستغلال التي تتعرض له الطبقة العاملة الانجليزية وكان تحقيقا ومبحثا ميدانيا تعلمت منه الحركة الماركسية كيف تنجز التقارير وكيف يجب انجاز التحليل الملموس لواقع ملموس. ولأهمية هذا الكتاب استمرت الطبعات تصدر وفي كثير من البلدان بترجمات ولغات تلك الشعوب.
في طبعة ألمانية صدرت سنة 1892 كتب أنجلس مقدمة لهذه الطبعة غاية في الدقة ولها أهمية استثنائية قصوى. هذه المقدمة هي لانجلس ابن 71 سنة. ترى ما هي الفائدة لنا اليوم نحن في بداية العشرية الثالثة من القرن 21؟
أهمية اطلاعنا على هذه المقدمة تكمن في عدة مستويات. أولها نحب أن نطلع على التعامل الشخصي لانجلس الشيخ مع انجلس الشاب. هل انجلس الشيخ أصبح اكثر حكمة وتخلى عن عنفوان الشباب وخمدت همة الروح الثورية مع توالي السنين ام تراه أصبح أعمق وانضج في عنفوانه الثوري؟ مرد هذا الاهتمام هو ما ما تبدى لي شخصيا من خلال العديد من الاشخاص الذين عايشتهم إذا بهم كلما تقدم العمر كلما بردت جذوة الثورة ولانت شكيمتهم. الدافع الثاني هو حب معرفة قراءته للتطورات والمستجدات، لان الكتاب ألف والرأسمالية في أوج تطورها الصناعي والتجاري بينما المقدمة كتبت والرأسمالية انتقلت إلى أعلى مراحلها أي مرحلة الامبريالية. في هذه المقدمة يشير انجلس الى كل ذلك لما اعاد نشر مقالة كتبها سنة 1885 ونشرتها الكومنويلث بلندن ونيو زايت بالمانيا (. C est ce que je fais en reproduisant ici un article qui parut en anglais dans le Commonwealth de Londres, du 1° mars 1885, et en allemand dans la Neue Zeit en juin de la même année)
اما كيف تعامل انجلس الشيخ مع قناعاته وهو شاب انقل هذه الفقرة وقد قمت بترجمتها من الفرنسية.
"" ليس من الضروري الإشارة إلى أن وجهة النظر النظرية العامة لهذا الكتاب - فلسفيًا واقتصاديًا وسياسيًا - لا تتوافق تمامًا مع موقفي الحالي. في عام 1844، لم تكن هذه الاشتراكية العالمية الحديثة موجودة بعد، والتي كان من المقرر أن تصنع أعمال ماركس، قبل كل شيء وبشكل حصري تقريبًا، علمًا حقيقيًا في هذه الأثناء. يمثل كتابي مرحلة واحدة فقط من مراحل تطورها الجنيني. ومثلما لا يزال الجنين البشري، في مراحل تطوره الأولى، يواصل إعادة إنتاج صفوف الخياشيم لأسلافنا السمكيين، يكشف هذا الكتاب في كل مكان عن أحد أصول الاشتراكية الحديثة، أحد مصادرها: الفلسفة الألمانية الكلاسيكية. هذه هي الطريقة التي أؤكد بها بشكل خاص في النهاية - على التأكيد على أن الشيوعية ليست مجرد عقيدة حزب الطبقة العاملة، ولكنها نظرية هدفها النهائي هو تحرير المجتمع بأسره، بما في ذلك الرأسماليون أنفسهم، من الظروف الاجتماعية الحالية والتي تخنقهم. هذا صحيح من الناحية المجردة، لكنه من الناحية العملية غير ضروري على الإطلاق وأحيانًا يكون سيئا. طالما أن الطبقات المالكة لا تشعر فقط بالحاجة إلى التحرر، بل تعارض أيضًا بكل قوتها تحرير العمال بأنفسهم، ستضطر الطبقة العاملة إلى القيام بالثورة وتنفيذها بمفردها. كما أعلنت البرجوازية الفرنسية عام 1789 أن تحرير البرجوازية يعني تحرر البشرية جمعاء. لكن النبلاء ورجال الدين رفضوا الاعتراف بذلك. هذا التأكيد - على الرغم من أنه كان في ذلك الوقت، بالنظر إلى الإقطاع، حقيقة تاريخية مجردة لا يمكن إنكارها - سرعان ما تحول إلى صيغة عاطفية بحتة واختفى تمامًا في لهيب النضالات الثورية. يوجد اليوم عدد غير قليل من الناس الذين، من وجهة نظرهم المحايدة، يبشرون العمال باشتراكية ترتفع فوق المعارضة الطبقية والصراعات الطبقية. لكنهم إما مبتدئون لا يزال لديهم الكثير ليتعلموه، أو هم ألد أعداء العمال، ذئاب متنكرين في زي الخراف."*
ان انجلس الشيخ ازداد قناعة بمذهبه الثوري بل تطور الفهم الى ان البروليتاريا عليها ان تقوم بالثورة باستقلال عن البرجوازية وضدها.
من القضايا التي اعاد فيها انجلس النظر قضية دورية الازمات الاقتصادية. لم تعد الدورة محصورة في خمس سنوات بل أصبحت عشرة سنوات وبين أسباب ذلك.
كما كانت مناسبة هذه المقدمة فرصة لتوضيح تطور نظرة ماركس وانجلس لقضية الثورة الاشتراكية بانجلترا بحيث استطاعت البرجوازية أن تمدد من حياتها بالاستناد إلى الشارترية وتجنب تجذر الوعي البروليتاري وكبحه من أن يصل إلى الثورة وإسقاط النظام الرأسمالي. مع انتقال الراسمالية الانجليزية من مرحلة الاحتكار العالمي إلى مرحلة المنافسة مع دول رأسمالية جديدة وكذلك بفشل الثورة الفرنسية سنة 1848 استفادت البرجوازية الانجليزية من الحدث ووظفته لصالحها. هكذا بدأت أنظار المعلمين ماركس وانجلس تتجه صوب روسيا كميدان محتمل لثورة اجتماعية مقبلة ( لغرض دراسة المجتمع الروسي وقضايا الزراعة والأرض تعلم ماركس اللغة الروسية حتى يتمكن من دراسة الوثائق والمراجع المكتوبة بالروسية) وبذلك كان التقدير سديدا لأنه انبنى على معطيات أكثر شمولية مما كانت عليه التقديرات السابقة عندما يتم الكلام عن مركز الثورة البروليتارية.
في هذا النص القصير جدا لكنه مركز بشكل متقن نرى التحليل الملموس للواقع ونرى كيف يتم التعامل مع الاستنتاجات والحقائق العلمية التي بدورها تتطور ويزداد الوضوح وتغتني النظرية لأنها لم تبقى حبيسة الرؤية الجامدة.
وفي الأخير مكننا الاطلاع على هذه المقدمة من التعرف على المنهج الذي طبقه انجلس للوصول إلى خلاصات واستنتاجات ضمنها في كتابه " حالة الطبقة العاملة بانجلترا" وحينها في سنة 1892 وكانت هذه هي إحدى توجيهات ماركس وانجلس ولينين أي أهمية تعلم المنهج في التحليل والدراسة وهذه الأهمية تفوق أهمية حفظ الخلاصات أو الحقائق المستخلصة، لان تلك الخلاصات او الحقائق قد تشيخ ويتجاوزها الزمان وتصبح غير صالحة للأخذ بها. ومن تعنت في ذلك يمكننا أن نعتبره مصاب بداء الجمود العقائدي.



#التيتي_الحبيب (هاشتاغ)       El_Titi_El_Habib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- درس حركة 20 فبراير حول التعبيرات السياسية الطبقية
- راهنية البيان الشيوعي 1
- حول الرق والعبودية بالمغرب
- ن وحي الأحداث: عندما يدافع البرلمان المغربي على الاستبداد
- حتى أرقامكم تفضحكم
- شيء من الإرادة لهزم اليأس والإحباط
- حذار من زرع فتيل التطاحن النقابي
- نخب المخزن الجديدة
- ماركس يرسم معالم نظريته
- جرائم بدون عقاب
- من وحي الأحداث: فلنحذر كلنا السقوط في الذيلية
- إنهم أوغاد يسرقون الحليب
- كأس العالم في قطر: الشجرة والغابة
- النضال ضد الغلاء ظاهره اقتصادي اجتماعي وجوهره سياسي
- إنهم كالضباع ينهشون لحم الطبقة العاملة
- التضامن العمالي من صنع العمال أنفسهم
- ذكرى الشهداء إنعاش لذاكرة شعب
- أيها العمال مالعمل لو تاه الدليل؟
- عندما يغير النظام بارشوكاته
- إذا فسدت مقدمات مشروع قانون المالية فلن تتحقق أهدافه


المزيد.....




- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...
- الاحتجاجات بالجامعات الأميركية تتوسع ومنظمات تندد بانتهاكات ...
- بعد اعتقال متظاهرين داعمين للفلسطينيين.. شكوى اتحادية ضد جام ...
- كاميرا CNN تُظهر استخدام الشرطة القوة في اعتقال متظاهرين مؤي ...
- “اعرف صلاة الجمعة امتا؟!” أوقات الصلاة اليوم الجمعة بالتوقيت ...
- هدفنا قانون أسرة ديمقراطي ينتصر لحقوق النساء الديمقراطية
- الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة ...
- مناضل من مكناس// إما فسادهم والعبودية وإما فسادهم والطرد.
- بلاغ القطاع الطلابي لحزب للتقدم و الاشتراكية


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - التيتي الحبيب - راهنية البيان الشيوعي 2