أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - منطقة نهر حسن و الكودي البريطاني














المزيد.....

منطقة نهر حسن و الكودي البريطاني


كاظم حسن سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7525 - 2023 / 2 / 17 - 23:04
المحور: الادب والفن
    


قادتني الظروف الى السكن في محلة نهر حسن التي لم اكن قد سمعت بها رغم اني وصلتها صغيرا مع عائلتي لزيا رة مرقد.. ورأيتها غابة ظليلة من النخيل والمثمرات وفروع لا تحصى من الانهار الصغيرة .
يقع نهر حسن على بعد ثلاثة كيلوات من جسر التنومة و2 كيلو و4 من منطقة كردلان التي تحده جنوبا فيما يحدها شط العرب شرقا في الموقع الذي شيد فيه عبر الشط سايلو البصرة .وربما كان النهر نهرين يندمجان ولم يجبني من اين اتت تسميته ومن شقه وان قيل بسواعد الفلاحين وقد ذكره باشاعيان ضمن تعداده لانهر البصرة . ولم تسجل في المنطقة الا حادثتان طيلة اكثر من نصف قرن الاولى حدثني عنها الصياد (ابو ماجد ), بانه كان يمضي مشيا الى سوق التنومة ليبع الخضار وراى امراة مغطاة بعباءة وبعد ساعة راى تجمهرا امام المركز, كانت ليلا تتسامر وسط البستان وانتهى السمر الى ان يقتلها واضاف (ربما اتى بها من منطقة بعيدة ), والثانية مقتل رجل على ضفة نهر فليح اكتشف الجثة نسوة تم استأجارهن لحش نبات الجت في ظروف غامضة . .
يقع منزلي على بعد 150مترا من النهر في الارض المسماة اليهودية او الصهيونية لمالكها اليهودي صيون حسقيل-كان يسكن الشناشيل في منطقة البصرة القديمة - وقدعرضتها الدولة في المزاد فاشتراها منها شيخ شمرمزاحم , وهي تواجه ارض شركة الزيوت المحاذية للنهر .يقول ابو محمد الفلاح المسن بان القسم المحاذي لشط العرب من الزيوت فقط كان بستانا جل نخيله برحي واشجار سدر من النوع الممتازما عداه ارض منخفضة شبه مستنقع عرض للبيع بثمن بخس فلم يتقدم لها احد . . وكان نهر صغير يفصل ارض اليهودية عن بستان الزيوت . ترى النهر الان مطمورا والارض جدباء تنمو فيها شجيرات الصفصاف والاثل والاشواك وقد يمر بها غراب مرقط او القليل من طيور الزيطة او الططوة التي تصوت لتدفعك بعيدا عن فراخها . وطيور كبيرة الحجم بيضاء تشبه اللقالق تسمى محليا (البيوضي ) وما ندر من دجاج الماء . تمتد المنطقة غربا باتجاه ايران حيث البر المترامي ,وقد شهدت ايام فيضان البصرة 1969غزلان تطوق في الماء الذي اجتاح البر الشاسع الممتد حتى حدود المحمرة (خرمشهر).. وكان الاهالي يقصدون هذا البر في الربيع طلبا لعشب يؤكل يسمى الطرطير وهم يحملون صناديقهم .
لم يعرف في منطقة حسن ما يسمى بالدروازة وهوجدار طيني له باب او اثنان يحيط بالبساتين الكبيرة كالتي وجدت في كردلان المجاورة وغيرها . ولم تتواجد فيها مدرسة متوسطة الا مدرسة ابتدائية من خمس صرائف قصبية مغطاة بالبواري تبرع بارضها احد الفضلاء للاهالي .. بعدها بسنوات شيدت مدرسة البيارق للدراسة الابتدئية .
ويظهر ان الحجر في ضفاف شط العرب المنظور حاليا وضعوه الاهالي درئا عن الفيضانات التي كانت تجتاح المنطقة وانهم اتوا به من المعسكرات البريطانية التي يقطنها الهنود العسكر في المنطقة ذاتها جوار الضفاف وقد شيدت من الطابوق على اليسار من نهر حسن . وانهم استاجروا اصحاب حمير لنقل الحجر والقطع الكونكريتية , وقد يصفون او يزرعون مساحة من القصب لتصد ارتفاع منسوب الماء . كان في المنطقة عدد من الحسينيات يقيمون فيها الشعائر الحسينية والمناسبات الدينية ويؤدون الصلاة .
اما المرقد فهو خطوة للامام علي بن الحسين السجاد .. وقد زحفت عليه بعد السقوط بيوت الحواسم وخنقت مساحته .. ويقصده الاهالي في المناسبات الدينية باعداد وفيرة حتى يختنق الشارع الرئيس .. الا انه لم يجر عليه تطوير عمراني لان من يلتزمونه ويشرفون على خدمته وهم بيت حجي مالك لا يوافقون ان يحولوا الاشراف عليه للوقف الشيعي .غالبا ما تقصده النسوة خاصة عصر الخميس فيقمن فيه العزاء .
منطقة نهر حسن تمتد من بيوت حمادة وشنان حيث يفصل بينهما نهر الصابونجي ويليه نهر الفريح وتمتد شمالا حتى بيت ابو الخمسين حيث اقيم الجامع .
كان الشارع الذي يشق المنطقة الان الممتد من سوق التنومة حتى منطقة الجباسي ترابيا لا يتجاوزعرضه مترا والجسور على الانهار جذوع متلاصقة مغطاة بالتراب ... لكن الشارع المعبد تم انجازه زمن محافظ البصرة الحياني عهد عبد السلام عارف .
من بيوتات المنطقة الشهيرة : المرزوك وغزال والحاتم وشنان وحمادة . ولا يختلف اسلوب المعيشة الا قليلا عن بقية القرى الريفية والبساتين في البصرة الا ببعض التقاليد المحدودة ففي شمال البصرة مثلا ان كنت تجري خلف امراة مع قريبها فستجلس حتى تتعداهما , او ان بعض المزارعين هناك ينقلون خضارهم منذ المنتصف على حمار ويجرون خلفه قاطعين عشرات الكيلو مترات حتى يصلوا سوق قضاء الزبير فجرا .
اهالي نهر حسن كاي مزارعين في البصرة يبكرون للعناية بالارض ويتناولون ضحى الزبد والتمر واللبن ويتعشون غالبا في الليل الرز مع الروب .ولا يكاد يخلو بيت من جني الدجاج والبط او اقتناء البقر والخراف او بعضها واغلبهم مزودون باسلحة من النوع شوزي ذات الصجم لحماية انفسهم .. وربما يتفقدون بساتينهم ليلا او ينامون فيها وقت جني التمر خشية اللصوص .اما الاسماك فمتوفرة ويكفي ان يستقر على نهر طفل او فتي بيده صنارة شدت على قصبة بخيط قطن (الشص ) لياتي باسماك تكفي عائلته . او انهم يصيدون بطريقة خبط الماء او بآلة تسمى (الوهار ) المشبك المصنوع من اغصان شجر الغرب او التوت الذي يحكم بالحبال, و له فتحتان اعلى واسفل فيغطسونه لاعماق النهر ويتمكنون من الاسماك .
في حالة الحوادث كالطلق والجراح ليلا يقصدون احد اصحاب الابلام فيقلهم للجهة الغربية من الشط ومن هناك يسهل نقله الى المشفى .لم تكن العجلات قد وصلت المنطقة .عهدالنظام السابق اقيمت نواظم على كل الانهار احترازا من طغيان الماء .
الكودي
ــــــــــــــــــ
هو مرسى للزوارق البريطانية متصل بشط العرب يبلغ عرضه حوالي 500 متر ,يحده سياجان بارتفاع مترين من الطابوق ما تزال آثارهما ماثلة للآن بقاعدة من الكونكريت يندفع لامتار عدة عن الضفة حيث يمر قطار قادم من ايران فيفرغ حمولته الى الزوارق ثم للقاعدة البحرية البريطانية القريبة .



#كاظم_حسن_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ابن الدمينة شاعر عذري قتل زوجته
- اضاءة من اعلى التل ج 9 الى اي مدى ترسخت فينا قيم الحداثة
- نهر جاسم اخر معركة طاحنة
- كتاب جحيم المعتقلات في العراق ج 1
- اضاءة من اعلى التل ج 8 ديك الجن (حكمت سيفي ).
- اضاءة من اعلى التل ج7 توقف اذاعة لندن
- بروق القلادة ج3 الاصفهاني
- اضاءة من اعلى التل ج6
- البريكان مجهر على الاسرار وجذور الريادة ج15
- البريكان مجهر على الاسرار وجذور الريادة ج13
- بروق القلادة ج2 الفارابي
- قصيدة تجربة اولى
- البريكان مجهر على الاسرار وجذور الريادة ج12
- اليمامة قصيدة
- تجربة اولى وسادية الوحدة قصيدتان
- الازميل واللحظات الخاطفة قصيدة
- مقاومة قصيدة
- البريكان مجهر على القاع وجذور الريادة ج11
- اضاءة من اعلى التل ج 5
- كتاب بروق القلادة ج1


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - منطقة نهر حسن و الكودي البريطاني