أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - كاظم فنجان الحمامي - ملايين الدولارات لفرقعة بالون واحد














المزيد.....

ملايين الدولارات لفرقعة بالون واحد


كاظم فنجان الحمامي

الحوار المتمدن-العدد: 7525 - 2023 / 2 / 17 - 07:39
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


ربما كان البالون صينياً لكنه كان يتبختر على مهل في الأجواء الأمريكية على ارتفاع 60.000 قدم، ولا يستدعي وجوده إلى إستخدام القوة المفرطة لطرده، أو لتغيير مساره ودفعه نحو المحيط. يكفي دبوس واحد لتفجيره والتخلص منه بلا أضرار وبلا عناء وبلا خسائر فادحة بالاموال. .
فالصاروخ الذي فجر البالون ومزقه كان من نوع AIM 9X Sidewinder وهو بقيمة 400000 دولار، والطائرة التي أطلقته كانت من نوع F-22 لا تقل قيمتها عن 300 مليون دولار. وهي من أغلى المقاتلات في ترسانة الولايات المتحدة، وتتمتع بأعلى سقف للخدمة، وهي أيضاً الأكثر قدرة على توجيه ضربات دقيقة في تلك المرتفعات. حيث اطلقت أمريكا صاروخها على ارتفاع 58000 قدم. .
من الصعب رصد هذه الطائرة، فهي وعلى الرغم من حجمها الكبير لكنها تظهر في شاشات الخصوم بمساحة 0.0001 متراً مربعاً، أي بحجم نخلة أو دبور صغير. بالإضافة إلى ذلك تعد F-22 واحدة من أغلى الطائرات في التشغيل، حيث يبلغ متوسط التكلفة لكل ساعة طيران حوالي 68000 دولار. ولك أن تتخيل حجم التكاليف التي تكبدتها أمريكا لفرقعة بالوان فارغ، ولم تعبء بمناشدات الصين، التي طالبتها بضبط النفس والتعامل مع البالون بطريقة هادئة ومهنية، مبينة انه لن يشكل تهديدا عسكريا أو شخصيا للأفراد على الأرض، مؤكدة على أن عدد البالونات الأميركية التي حلقت فوق الصين دون إذن من بكين، خلال العام الماضي بلغ 10 بالوناً. .
وبالتالي فأن تفجير البالون بهذه الطريقة وبهذه التكاليف يعد سابقة سيئة للعلاقات بين واشنطن وبكين، التي تحولت الآن من التنافس المحموم إلى المواجهة الصريحة. .
يبدو، والله أعلم، ان أمريكا تؤمن بالمثل الشعبي العراق القائل: (تحزم للواوي بحزام اسد). أو المثل الشعبي المصري: (اتهيأ للنملة زي ما تتهيأ للسبع)، اي استعد لمواجهة الثعلب كأنك تواجه أسداً، ويعني عدم الاستهانة بالبالونات الصينية مهما صغرت احجامها وانخفضت تكاليفها. . .



#كاظم_فنجان_الحمامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أبرياء وصحابة قتلهم خالد
- أوجاع وطنية لا علاج لها
- مقاولون فشلوا في اختبارات الزلازل
- قبل ولادتنا بأكثر من 40 مليون سنة
- ميلانوفيتش وأم المعارك الأوكرانية
- تساؤلات حول الأجسام الفضائية المجهولة
- فاجعة القرن: فصل من الردح الفيصلي
- فقهاء التجهيل وحديث البرتقال
- المهندس الذي مات قبل وفاته
- تشكيك مفتعل بإعمار واستثمار المطار
- الحل: ترحيل أحفاد كلب الست
- فاجعة القرن: اخبار صادمة من المأساة
- سموم قنوات التهريج والابتذال
- تشققات زلزالية وسدود مرشحة للانهيار
- فاجعة القرن تفضح النيتو
- فاجعة القرن: الكلمات وحدها لا تكفي
- فاجعة القرن: آداب البث التلفزيوني
- تساؤلاتنا حول الزلزال الهدّام
- مباركة الغزوات بين المدن والمحافظات
- هجوم برلماني آخر على مطار كركوك


المزيد.....




- هل قررت قطر إغلاق مكتب حماس في الدوحة؟ المتحدث باسم الخارجية ...
- لبنان - 49 عاما بعد اندلاع الحرب الأهلية: هل من سلم أهلي في ...
- القضاء الفرنسي يستدعي مجموعة من النواب الداعمين لفلسطين بتهم ...
- رئيسي من باكستان: إذا هاجمت إسرائيل أراضينا فلن يتبقى منها ش ...
- -تهجرت عام 1948، ولن أتهجر مرة أخرى-
- بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوا ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي ادعاءات بدفن جثث فلسطينيين في غزة
- علييف: باكو ويريفان أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق السلام
- -تجارة باسم الدين-.. حقوقيات مغربيات ينتقدن تطبيق -الزواج ال ...
- لأول مرة.. الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ مضادة للطائرات MIM- ...


المزيد.....

- كراسات شيوعية( الحركة العمالية في مواجهة الحربين العالميتين) ... / عبدالرؤوف بطيخ
- علاقات قوى السلطة في روسيا اليوم / النص الكامل / رشيد غويلب
- الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه ... / عباس عبود سالم
- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - كاظم فنجان الحمامي - ملايين الدولارات لفرقعة بالون واحد