أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - نسكافيه وفتح جديد فى عالم الرواية بقلم : فؤاد نصر الدين - -دراسات في أعمال السيد حافظ (117)















المزيد.....

نسكافيه وفتح جديد فى عالم الرواية بقلم : فؤاد نصر الدين - -دراسات في أعمال السيد حافظ (117)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7521 - 2023 / 2 / 13 - 02:40
المحور: الادب والفن
    


دراسات في أعمال السيد حافظ (117)
نسكافيه
وفتح جديد فى عالم الرواية
بقلم : فؤاد نصر الدين

يهتم النقاد اهتماماً كبيراً بخصوصيات الرواية العربية الجديدة وبما تتميز به عن مثيلاتها من الروايات الكلاسيكية ، والرومانسية والواقعية بميزات مفارقة ، حيث انعكس تكتيك التجريب الروائى المتعدد التناول والمفتوح على الذاكرة المعرفية والتاريخية، والفنية، والجمالية.

ولذلك أصبح من الضرورى أيعيد الروائى المجدد قبل كتابته الإبداعية التفكير فى الطرائق والرؤى وكافة الوسائل التقنية للتعبير عن القضايا، ومتطلبات، وحاجات عصره وإلا لكان عمله مكرراً، ولا إضافة له على المستوى النوعى .. ومن هذا المنطلق الذى يدعو إليه النقاد فى كل وسائلهم الإعلامية نجد هذه الرواية (نسكافيه) للكاتب الكبير (السيد حافظ) فتحاً جديداً فى عالم الرواية العربية، ولذا تستحق من النقاد أن يواجهونها بنوع آخر وجديد من النقد يتوازى مع نصها الإبداعى الجديد .بحيث يكشف لنا الناقد أسرار الكتابة الإبداعية الثرية التى يقدمها لنا (السيد حافظ) عبر روايته (نسكافيه) الصادرة عن (روافد) هذا العام فى 428 صفحة من حجم كبير ومتميز ..

قيمة هذه الرواية المبدعة أنها تحافظ على قارئها وعلى دهشته من أولى سطورها إلى منتهاها؛ فيظل القارئ يتجول بين شخصياتها)لمى) (وحيد) (عامر) (طارق) (سلوى) (نجوى) إلخ وبين أسلوبها ولغتها وصورها، تلك الأساليب التى تكون النص القائم بذاته، وهذا النص لا ينبغى الدخول عليه من الخارج وفق معايير مسبقة جاهزة، أو قراءة على أساس الصح والخطأ.

لقد تجاوزت هذه الرواية السرد على الطريقة التقليدية أو المحفوظية فى الكتابة، وأنطلقت إلى فضاءات أوسع فى المفاهيم والشكل الذى قدمه لنا الكاتب عبر التجريب لكسر الجمود الذى يغلف المجهودات السابقة للرواية فى عالمها السردى الجميل...

(نسكافيه) رواية شبه نهرية ، تتفرع إلى ثلاثة أفرع إبداعية ..النهر الأساسى هو قصة (لمى القيسى) مع بقية شخصيات الرواية والفرعان المسميان (تنهيدة) و(همسة) التى يسجل فيها (السيد حافظ) الأحداث العربية الفنية منها والسياسية والثقافية وأيضا الأحداث العالمية التى عاشتها البشرية بتفاصيل تاريخية.. أما (تنهيدة) فهى صوفية الحب والعشق .. فالأسلوب الصوفى، والأسلوب التجريدى، والأسلوب الواقعى ، وبينهم الأحداث الدرامية تجعلنا نحلق فى سماوات حالمة ، ثم نهبط لنقع فى شرك دائرة السحر الإبداعية ..

وإذا كانت (التنهيدة) التى يقدمها لنا السيد حافظ طوال روايته نسكافيه تتميز بالترميز فى الرؤية ، وهى من الإنماط السردية الحديثة ؛ فجاءت كإحدى الإيقونات الرئيسية الحديثة فى العمل الأدبى ، أو ما وراء السرد التقليدى من رؤية ..فإذا كان الكاتب العالمى نجيب محفوظ قد سجل تاريخ مصر فى رواياته ؛ فإن السيد حافظ سجل تاريخ مصر والوطن فى نسكافيه وهو هنا يتفوق على نجيب محفوظ عبر رؤيته وتشكيله التجريدى الذى صاغ به نسكافيه وايضا ً متفوقا على كل الروائيين العرب الذين كتبوا عن تاريخ بلدانهم مثل محفوظ ، والحكيم ، والسباعى ، والغيطانى وأيضاً مارى رشو، وكلاديس مطر، أبو طالب الرفاعى ، وابراهيم الكومى ، إلخ ...

فإنهم كتبوا عن بلدانهم روايات تقليدية دون الخوض فى تقديم (مغامرة) الشكل التى خاضها السيد حافظ ، وهو لم يبدأ هذا الشكل كطفرة فى حياته الإبداعية ؛ بل هو يخوض التجريب والبحث عن الجديد فى كتاباته منذ ما ظهر على الساحة الأدبية بالأسكندرية التى أثبت وجوده في هذه الساحة عبر المسرح والقصة والرواية (نسكافيه) تتحدث عن وطن.. الوطن الذى نعيش فوق أرضه والذى هو يعيش داخلنا ، وقد تجسد هذا الوطن كله فى شخصية البطلة (لمى القيسى) ..مدرسة التاريخ اللبنانية التى تعمل فى مدرسة التمييز بالكويت ، والتى تعد لرسالة الماجستير ثم الدكتوراة وتتمنى أن تصبح وزيرة أو أستاذة جامعية ؛ لكنها تصطدم بعقلية (عامر) زوجها تلك العقلية العربية المتخلفة .حيث ضحك فى وجهها ساخراً وهو يرد عليها :

ـ أى وزيرة وأى كلام فارغ يا امرأة .. ص 296 أنها الوطن الذى يعشقه كل الرجال والذى يقهر من أهله .. كما قهرت هى من زوجها ومن أهلها ومن زملائها فى العمل .. وكما قدم المؤلف فى همساته الوطن كامرأة عاهرة لا تعترف بأولادها فتتركهم للضياع والتسول والموت فلمى القيسى هى الوطن بعشقها ونزواتها الجنسية مع كل الرجال ....

كان وحيد سالم يفكر من هى لمى؟ هل هى تلك المرأة اللحظة أم اللحظة
المرأة ... أنها فى حالة بحث دائم عن رجل ما ، عن جنون خاص ، أى توهج خفى يحركها ..البحث عن جديد .. تريد أن تمشى على الهواء وكل الرجال نجوم
حولها.. ويؤكد لها ذلك وحيد فى عبارته التى قالها ص 408: (إنت عالمى
ووطنى .. الآن اؤكد إنت عالمى ووطنى)

إن رواية (نسكافيه) هى الديوان الجديد للعشق العربى يقدمه لنا الكاتب بكل تفاصيل العشق المحرم . تفاصيل ربما تخجل أن تقرأها، ولكنها موجوده فى شوارع الوطن العربى وبيوتنا العربية . أنه يسجل كل تفاصيل الحب فى روايته لتصبح تاريخاً للعشق) يسألونى هل قرأت تاريخ العسق ؟ قلت نعم فى عينيها وشربت كل كؤوس الهوى من شفتيها، وطفت كل قارات العالم بين نهديها ، وتعطرت بأنفاسها حين غاب عطر الورود وأنا المولود ألف مرة ومرة فى عهد غرامها ، وانا المسمى بالهوى والجنون .

وأنا الجنون ص 410 ويدور حوار بين (لمى) و(وحيد)عن الجنس وكيف يراه كل منهما حسب رؤيته ..

قالت له: أسمع يا وحيد.. الزنا جنس.. والجنس كالماء والهواء والطعام. ضرورة
قلت : أنت يا وحيد تنام معى ومع غيرى من النساء وانا متزوجه وأنت متزوج. أنت زانى أم عاشق ؟

نظر لها :أنا زانى وعاصى وعاشق. أنا عاصى لأوامر الله وأعلم أن نقطة ضعفى الجمال والأنثى .....ص263

ولأن الأوضاع فى هذا العالم كلها فاسدة ، وأن دولنا العربية لا تستطيع أن تحمى رموزها فقد أنطلقت الشرارة العربية فى بلداننا العربية وقام شباب مصر فى الخامس والعشرين من يناير بثورة لتسقط كل هذه الأنظمة والحيوات الفاسدة (وفى 25 يناير 2011 قام شباب الفيس بوك بيوم الغضب فكانت ثورة الشباب ضد حكم حسنى مبارك ببطولة قد يحكى عنها الزمان )ص 402) ، ويهدى المؤلف وردة لأحد الثوار الشباب الذى بدوره يعيد له حقيبته التى فقدها فى وطنه منذ أربعين سنة والتى تحتوى كرامته وجنسيته التى فقدها طويلاً.

إن قيمة رواية (نسكافيه) المبدعة أنها تحافظ على إعجاب قارئها ودهشته من أولى سطورها إلى منتهاها؛ فيظل القارئ يتجول بين شخصياتها ، وأسلوبها ، وشكلها ، وتنهيداتها ، وهمساتها فى إعجاب كبير ويعود ذلك لتمكن مؤلفها (السيد حافظ) وعبقريته فى كتابتها .

فؤاد نصر الدين

روائى وناقد

عضو اتحاد كتاب مصر

الأسكندرية



السيرة الذاتية

· فؤاد نصر الدين

· مؤلف‏ لدى ‏كاتب روائى‏

· كان يعمل لدى ‏جريده تحيا مصر أم الدنيا‏

· كان يعمل لدى ‏‎Bahrain Authority for Culture & Antiquities‎‏

· كان يعمل لدى ‏اتحاد الاذاعة والتليفزيون‏

· كان يعمل لدى ‏مديرة شركة‏

· ‏كاتب روائى‏ سابق لدى ‏كاتب روائى‏

· كان يعمل لدى ‏مدير عام تحرير جريدة المسائية‏

· كان يعمل لدى ‏‎writer‎‏

· يقيم في ‏الإسكندرية‏

· متزوج

· من ‏الإسكندرية‏



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نسكافيه أو الذاكرة الإنسانية للسيد حافظ - بقلم: أ.د. كمال ال ...
- وغابت العصافير- صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (2)
- زمن الفوضى !!- صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (3)
- وما هي حكاية رفض مسلسل عائلة الدوغري ؟ !صفحات من أوراقي الصح ...
- العربى بعد البيان - صفحات من أوراقي الصحفية.. سبوت لايت (1)
- قهوة سادة للروائى السيد حافظ بقلم: أ.د. كمال الدين عيد -دراس ...
- نسكافيه رواية البوح والكشف والمغامرة بقلم: ا. د مصطفى رمضاني ...
- تأملات حول رواية - قهوة سادة - للروائي المصري السيد حافظ بقل ...
- رواية نسكافيه تحطم الأبواب المغلقة بقلم سعدنى السلامونى -درا ...
- محطة تلفزيونية: لايمكن عرض مسلسل بيت بو خالد والى ابي وامي م ...
- ويشيت في طريق للاخطار مسلسل هابط مضمونا وناجح شكلا -صفحات من ...
- بقعة دم على جدار التاريخ قراءة فى رواية -قهوة سادة- للكاتب - ...
- قهوة سادة - ولا عزاء للكبار بقلم معتز العجمى- دراسات في أعما ...
- مسرح علي عقله عرسان ونقد بن ذريل -صفحات من أوراقي الصحفية.. ...
- منصور المنصور - يعزل السوق - مع خالد عبد اللطيف على مسرح الم ...
- حين تجلس علي طاولة المتعة الثقافية تقرأ رواية قهوة سادة رؤية ...
- قهوة سادة رواية أدبية حديثة للسيد حافظ بقلم: أمين بكير - درا ...
- المخرج الاذاعي حامد حنفي الدراما هي التي تعيش في اعماق الناس ...
- القطاع الخاص يطلب من الفنان التنازل -صفحات من أوراقي الصحفية ...
- نظرة عابرة في بنية رواية - قهوة سادة - الجزء الأول (حكاية سه ...


المزيد.....




- أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل ...
- مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
- دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي ...
- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...
- فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تد ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - نسكافيه وفتح جديد فى عالم الرواية بقلم : فؤاد نصر الدين - -دراسات في أعمال السيد حافظ (117)