أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رفيق وجيه نصيف - ماهو الحب وتاريخه ؟ هل هناك علاقة بين الحب والخيال ؟ هل نحن متفردين بالحب دون باقي الكائنات ؟















المزيد.....

ماهو الحب وتاريخه ؟ هل هناك علاقة بين الحب والخيال ؟ هل نحن متفردين بالحب دون باقي الكائنات ؟


رفيق وجيه نصيف
(Rafik Wagih Nassif)


الحوار المتمدن-العدد: 7500 - 2023 / 1 / 23 - 03:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحب هو تجربة إنسانية عالمية ،وهو عاطفة تتخذ أشكالًا عديدة ويمكن تجربتها بطرق مختلفة. تشمل بعض أشكال الحب الشائعة الحب الرومانسي ، والحب الأفلاطوني ، والحب العائلي ، وحب الذات. يمكن تجربة الحب على أنه شعور بالدفء والعاطفة ، أو إحساس بالارتباط والتعلق ، أو دافع لحماية الآخرين ورعايتهم. يمكن أن تشمل تعقيدات الحب الطرق التي يمكن أن تتغير وتتطور بمرور الوقت ، والطرق المختلفة التي يمكن التعبير عنها وتجربتها ، والتأثير الذي يمكن أن يحدثه على الرفاهية العقلية والعاطفية للفرد. يمكن أن يساعد فهم تعقيدات الحب الأفراد على التنقل في تجاربهم الخاصة في الحب والعلاقات ، ويمكن أن يساعد أيضًا في فهم وجهات نظر وسلوكيات الآخرين.

تاريخ الحب او تطور الحب لدي البشر فتقول إحدى النظريات أن تجربة الحب تطورت كوسيلة لتعزيز البقاء والتكاثر. يمكن للشعور بالانجذاب والارتباط بالرفيق أن يزيد من احتمالية تكوين علاقة مستقرة ، والتي بدورها يمكن أن تزيد من فرص تربية الأبناء بنجاح.
نظرية أخرى هي أن الحب تطور كطريقة للأفراد لتكوين روابط اجتماعية مع الآخرين ، والتي يمكن أن توفر الحماية والدعم والمساعدة في العثور على الموارد.

يمكن العثور على واحدة من أقدم حالات الحب المسجلة في الأدب في الأساطير والأدب اليوناني القديم. كان لدى الإغريق القدماء عدة كلمات لوصف أنواعًا مختلفة من الحب ، بما في ذلك "agape" التي تشير إلى الحب غير الأناني ، و "eros" التي تشير إلى الحب الرومانسي والجنسي. تعد أسطورة أفروديت ، إلهة الحب ، وابنها إيروس ، إله الحب ، من أشهر الأمثلة على التمثيل الأسطوري اليوناني للحب. في هذه الأساطير ، غالبًا ما يُصوَّر الحب على أنه قوة قوية وساحقة يمكنها التحكم في الأفراد وحتى تدميرهم.
في روما القديمة ، تم استكشاف مفهوم الحب أيضًا في الأدب والفن. كتب الشاعر الروماني أوفيد كثيرًا عن الحب في أعماله ، مثل "Amores" و "Ars Amatoria". لقد صور الحب على أنه لعبة يستخدم فيها الرجال والنساء تكتيكات واستراتيجيات مختلفة لكسب مشاعر شركائهم المرغوبين. كان تمثيل الحب كلعبة أو مسابقة موضوعًا شائعًا في الأدب والفن الروماني.
خلال فترة العصور الوسطى ، ظهر مفهوم الحب اللطيف في أوروبا. كان الحب اللطيف نموذجًا رومانسيًا وشهمًا نشأ بين طبقة النبلاء خلال العصور الوسطى. في هذا المثال ، يتعهد الفارس بحبه وإخلاصه لسيدة ، غالبًا ما تكون نبيلة متزوجة من شخص آخر. كان يُنظر إلى هذا النوع من الحب على أنه شكل روحي ومثالي للحب منفصل عن الرغبات الجسدية والجسدية.
في عصر النهضة ، أصبح مفهوم الحب أكثر علمانية وإنسانية. صورت أعمال شكسبير ، مثل "روميو وجولييت" و "حلم ليلة منتصف الصيف" ، الحب كقوة قوية وتحويلية يمكنها التغلب على العقبات الاجتماعية والعائلية. كان تمثيل الحب كقوة قوية وتحولية موضوعًا شائعًا في أدب وفن عصر النهضة.
في العصر الحديث ، تمت دراسة مفهوم الحب واستكشافه من وجهات نظر علمية ونفسية مختلفة. أظهرت الأبحاث في علم الأحياء وعلم الأعصاب أن الحب مرتبط بإفراز مواد كيميائية معينة في الدماغ ، مثل الدوبامين والأوكسيتوسين. يُعتقد أن هذه المواد الكيميائية مسؤولة عن مشاعر المتعة والترابط المرتبطة بالحب.

لم يتم فهم الحب بشكل كامل ، ولكن يُعتقد أنه مزيج من العوامل البيولوجية والاجتماعية.
تشمل العوامل البيولوجيه إفراز الهرمونات مثل الأوكسيتوسين والفازوبريسين والدوبامين ، والتي ترتبط بمشاعر المتعة والتعلق والمكافأة.
تشمل العوامل النفسية العمليات العاطفية والمعرفية مثل الانجذاب والتعلق وأنماط التعلق ، والتي يمكن أن تؤثر على كيفية تجربة الشخص للحب والتعبير عنه.
تشمل العوامل الاجتماعية المعايير والتوقعات الثقافية ، والتجارب السابقة ، وتوافر الشركاء المحتملين.
ويشمل أيضًا دور التوتر والعلاقة الحميمة واحترام الذات والدعم الاجتماعي وأحداث الحياة.

تعيش الحيوانات الأخرى أيضًا الحب بشكل ما. على سبيل المثال ، تشكل بعض الرئيسيات روابط قوية مع شركائها وذريتهم ، وتعرض العديد من الحيوانات سلوكيات توحي بأن لديهم شعورًا بالعاطفة تجاه شركائهم وذريتهم .

يرتبط الحب ارتباطًا وثيقًا بالخيال البشري ، لأنه يسمح لنا بالتخيل وخلق مستقبل مع الشخص الذي نحبه . كما أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرتنا على التعاطف مع الآخرين وفهم وجهات نظرهم .

الحب يتشكل أيضًا ويتأثر بالسياق المجتمعي والثقافي الذي يحدث فيه. وهذا يعني أن الطرق التي نفهم بها الحب ونعبر عنها ونختبرها يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الثقافة والمجتمع الذي نعيش فيها
أحد العوامل المجتمعية الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على الحب هو أدوار الجنسين وتوقعاتهم. في العديد من الثقافات ، هناك توقعات وأدوار مميزة للرجال والنساء عندما يتعلق الأمر بالحب والعلاقات. على سبيل المثال ، في بعض الثقافات ، يُتوقع من الرجال أن يكونوا البادئين في العلاقات ومقدميها ، بينما يُتوقع أن تكون النساء أكثر سلبية وخضوعًا. يمكن أن يؤدي هذا إلى اختلالات في القوة على أساس النوع ويحد من الطرق التي يمكن للرجال والنساء من خلالها التعبير عن الحب وتجربته.
وللدين أيضًا تأثير كبير على الحب والعلاقات في العديد من الثقافات. لدى الأديان المختلفة معتقدات وتعاليم مختلفة حول الحب والعلاقات ، والتي يمكن أن تشكل الطرق التي ينظر بها الناس إلى الحب ويختبرونه. على سبيل المثال ، قد تحظر بعض الأديان ممارسة الجنس قبل الزواج ، في حين أن البعض الآخر قد ينظر إليها على أنها مقبولة بل وحتى مشجعة. يمكن أن يكون لهذه المعتقدات الدينية تأثير كبير على كيفية تعامل الناس مع الحب وتجربته ، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى النزاعات وسوء الفهم .

يمكن أن يُفقد الحب بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك الخيانة أو الظروف المتغيرة أو ببساطة التباعد وعدم الاهتمام . كثيرا ما يقال أن الحب فخ ، لأنه يمكن أن يقودنا إلى اتخاذ قرارات لا تصب في مصلحتنا . ومع ذلك ، يمكن أن يكون الحب أيضًا قوة قوية من أجل الخير في حياتنا ، ويمكن أن يجلب الفرح والعديد من المشاعر الاخرى .

الحب ليس بالضرورة رغبة ، لكن يمكن أن يصاحبه رغبة. الحب هو عاطفة يمكن أن توجه نحو مجموعة واسعة من الناس ، بما في ذلك أفراد الأسرة والأصدقاء وشركاء الحياه .

اما فكرة "تعدد الزوجات" يجب ان تكون بمعرفة وموافقة جميع الأطراف المعنية . يمكن أن يشمل ذلك مجموعة متنوعة من الأشكال ، مثل العلاقات المفتوحة والثلاثيات وأشكال أخرى . في هذه الحالات ، قد يكون لدى الأفراد مشاعر حب عميقة تجاه شركاء متعددين وقد يسعون جاهدين للحفاظ على مستويات متساوية من الحميمية والالتزام مع كل شخص . ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن حب العديد من الشركاء بالتساوي يمكن أن يكون تحديًا ، حيث قد يتطلب قدرًا كبيرًا من الإدارة العاطفية والماديه لتحقيق التوازن بين احتياجات ورغبات العديد من الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك .


وأقدم نص أدبي تحدث عن الحب كانت باسم "مغازلة إنانا ودوموزي"
لينك :
https://web.ics.purdue.edu/~kdickson/inanna.html

ومن أهم الكتب التي تتحدث عن الحب في تاريخ الفلسفة الندوة (أفلاطون) التي تستكشف طبيعة الحب من خلال سلسلة من الخطب فمثلاً تتحدث شخصية سقراط في الكتاب عن الحب قائلة : "الحب ليس فانيًا ولا خالدًا ، بل هو روح عظيمة تسكن في نفس الإنسان ، والتي بحكم طبيعتها ترغب في الخير والجمال. وهكذا ، عندما يرى الرجل جمال المرأة بداخله يوقظ الحب والحب يريد أن يمتلك جمالها ".،
و "فن المحبة" لإريك فروم ، الذي يفحص الجوانب النفسية والاجتماعية لـ الحب . فيقدم "الحب هو الحل الوحيد المرضي والعقلاني لمشكلة الوجود البشري" ، "الحب ليس الحاجة الملحة للفرد ، بل هو صعود الفرد للكمال." ، "الحب قرار ، إنه وعد. إذا كان الحب مجرد شعور ، فلن يكون هناك أساس للوعد بأن نحب بعضنا البعض إلى الأبد . يأتي الشعور وقد يذهب . كيف يمكنني التاكيد على انه سيبقى إلى الأبد ، عندما لا ينطوي أفعالي علي القرار " ، "الحب هو الاهتمام الفعال بحياة ونمو ما نحب".

في عالم الأدب ، فإن أحد أهم الأعمال عن الحب هو "الذات المنقسمة" لـ ار. دي .لاينج ، العلاقة بين الحب والذات. يجادل بأن قدرتنا على الحب ترتبط ارتباطًا وثيقًا بإحساسنا بالذات ، وأنه عندما تنقسم أنفسنا أو تتفتت ، فإن قدرتنا على الحب تكون أيضًا ضعيفة. فيما يلي بعض المقتطفات الرئيسية من الكتاب:
"الحب هو القدرة على الاتصال بمشاعر وعواطف الفرد والآخرين ، والقدرة على تقديرها وتقدير الذات والآخرين. الحب هو القدرة على التجربة والاستمتاع بتجربة الفرد. مشاعر الناس ومشاعرهم ومشاعرهم ".
وكتاب "معرفة الحب: مقالات عن الفلسفة والأدب" ، تدرس مارثا نوسباوم التقاطع بين الحب والأدب ، وكيف يمكن للأدب أن يقدم نظرة ثاقبة لطبيعة الحب ومكانه في حياة الإنسان. فيما يلي بعض المقتطفات الرئيسية من الكتاب:
"غالبًا ما يُصوَّر الحب في الأدب على أنه قوة يمكن أن ترفع وتدمّر ، عاطفة قوية يمكن أن تجلب فرحًا كبيرًا ولكن أيضًا ألمًا عظيمًا."

هناك العديد من نظريات الحب ، بما في ذلك نظريات التطور ، والتبادل الاجتماعي ، ونظريات التعلق. تقترح النظرية التطورية أن الحب هو تكيف يساعدنا على تكوين روابط قوية مع الآخرين من أجل البقاء والتكاثر. تقترح نظرية التبادل الاجتماعي أن الحب هو شكل من أشكال التبادل الاجتماعي ، حيث نزن تكاليف وفوائد العلاقة. تشير نظرية التعلق إلى أن الحب هو رابط عاطفي يتشكل بين الرضيع ووالدته او من ترعاه .

عندما يعاني الأفراد من الانفصال عن أحبائهم ، يمكن أن تكون عملية صعبة ومؤلمة عاطفيًا. يمكن أن يخلق الشعور بالحب ارتباطًا قويًا ورابطًا بين الأفراد ، وقد يكون من الصعب التعامل مع الفقدان المفاجئ لهذا الاتصال. يمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة من ردود الفعل العاطفية ، مثل الشعور بالحزن والاكتئاب والقلق وحتى الحزن.

في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي شدة هذه المشاعر إلى ظاهرة تُعرف باسم "حسرة القلب" ، والتي يمكن أن تظهر كأعراض جسدية مثل ألم الصدر وصعوبة النوم وقلة الشهية ، فضلاً عن الأعراض العاطفية مثل الحزن الشديد واليأس. ومشاعر الخيانة.

بالإضافة إلى ذلك ، يفرز الدماغ مواد كيميائية ، مثل الدوبامين والأوكسيتوسين ، عندما نكون في حالة حب مما ينتج عنه مشاعر النشوة والسعادة والمتعة. عندما تنتهي العلاقة ، تنخفض هذه المواد الكيميائية ، مما يؤدي إلى أعراض الانسحاب مثل الاكتئاب والقلق والتهيج.



#رفيق_وجيه_نصيف (هاشتاغ)       Rafik_Wagih_Nassif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماهو الشغف ؟ ماذا لو اختفي شغف الانسان ؟ وبعض المقترحات كحل
- لماذا نعمل ؟
- الزواج ؟ مميزاته و عيوبه ؟ المشاكل المنتشره والتكراريه والعل ...
- ماهو الموت ؟ هل يستطيع الموت ان يفهمنا مالانفهمه او نعيه ؟
- ماهي السعادة ؟ هل هي وهم ؟ هل يستطتيع انسان ان يحيا دون سعاد ...
- ماهي الحياه ؟ وهل تستحق ان نحيا ؟
- عدم المساواة الاقتصاديه ومشكلة الاستقطاب السياسي
- الاستقطاب
- نظرية الاستقرار المهيمن و نظرية لعنة الموارد ؟
- كلام مدارى
- مابعد ممارسه الحب
- الصورة من بره - علاقات ادم وحوا
- اتعلم ازاى تفهم احتياجات شريكة حياتك
- معرفه الناس
- عشم قصه قصيرة
- صناعة المتعه


المزيد.....




- رأسان بجسد واحد؟ صورة لإثنين من ظباء الكودو تلفت الانتباه بم ...
- حانة -للانفصال- مستوحاة من المغنية تايلور سويفت.. هل تزورها ...
- محمد بن راشد يعلن عن تعديل وزاري جديد في الإمارات
- تركيا وسوريا تطلبان المساعدة الدولية بعد مقتل الآلاف جراء ال ...
- محمد بن راشد يعلن عن تعديل وزاري جديد في الإمارات
- تركيا وسوريا تطلبان المساعدة الدولية بعد مقتل الآلاف جراء ال ...
- غوتيريش: اخشى أن يكون العالم متجها نحو -حرب أوسع
- فرار 20 سجيناً غالبيتهم عناصر لداعش من معتقل شمال سوريا إثر ...
- زلزال تركيا وسوريا: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى أكثر من 4800 قت ...
- أضرار الزلزال.. توقف العمل بميناء جيهان وخط أنابيب كردستان ا ...


المزيد.....

- وجهات نظر في نظريات علم الاجتماع المعاصر (دراسة تحليلية - نق ... / حسام الدين فياض
- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رفيق وجيه نصيف - ماهو الحب وتاريخه ؟ هل هناك علاقة بين الحب والخيال ؟ هل نحن متفردين بالحب دون باقي الكائنات ؟